أكاديمية العالم الثالث للعلوم

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 2,123   الردود : 1    ‏2006-01-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-24
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    أكاديمية العالم الثالث للعلوم

    - د.نادية العوضي

    أكاديمية العالم الثالث للعلوم The Third World Academy Of Sciences(TWAS)
    هي منظمة عالمية مستقلة، تم تأسيسها عام 1983م بمدينة تريست (Trieste) بإيطاليا تحت رئاسة الأستاذ الدكتور "عبدوس سلام" الحائز على جائزة نوبل، وافتتحها رسميًّا السكرتير العام للأمم المتحدة عام 1985م.
    تتكون عضوية (TWAS) من الزملاء (Fellows) والزملاء المساعدين (Associate Fellows) الذين يتم انتخابهم جميعًا من بين أبرز علماء العالم، أما الزملاء فيتم انتخابهم من بين مواطني دول الجنوب، وأما الزملاء المساعدون فيتم انتخابهم من بين مواطني دول الشمال الذين هم من أصل جنوبي أو الذين لهم إسهامات بارزة في تقدم العلوم بدول الجنوب.
    عدد أعضاء (TWAS) حاليًا 442 زميلاً من 63 دولة جنوبية و 104 زملاء مساعدين من 14 دولة شمالية.
    يُعيِّن أعضاء (TWAS) مرة كل عامين مجلسًا؛ ليقوم بالإشراف على جميع شئون الأكاديمية، وتتخذ سكرتارية الأكاديمية من مركز عبدوس سلام العالمي للفيزياء النظرية بتريست إيطاليا مركزًا لها.
    تمثل (TWAS) أفضل ما لدى الدول النامية من علوم، ويتمثل هدفها الرئيسي في الدفع من أجل تحقيق المقدرة والتميز العلمي اللازمين للحصول على تنمية مستدامة (Sustainable development) بدول الجنوب.
    تدعم (TWAS) منذ عام 1986م البحث العلمي بدول الجنوب من خلال عدة برامج. تقوم TWAS بعرض ما يقدم إليها من طلبات منح البحوث العلمية وطلبات العضوية وترشيحات لجوائز علمية إلى هيئة مكونة من 200 عضو تضم فيما تضم أعضاء TWAS للقيام بعمل مراجعة مجانية لتلك الطلبات.
    كما تم إنشاء أنشطة مشتركة مع منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (united nations educational, scientific and cultural organization UNESCO)) والمركز العالمي للفيزياء النظرية (internation center for theoretical physics-ICTP) والمجلس العالمي للعلوم (international council for science - ICSU) والمؤسسة العالمية للعلوم(international foundation for science - IFS) والبرنامج العالمي للعلوم (international science programme - ISP)، كما كان لـ TWAS دور رئيسي في إنشاء منظمة العالم الثالث للسيدات العالمات (the third world organization for women in science) التي تم افتتاحها رسميًّا بالقاهرة عام 1993م وفي إنشاء لجنة العلوم والتكنولوجيا للتنمية المستدامة بالجنوب (commission on science and technology for sustainable development – COMSATS)، بالاشتراك مع شبكة العالم الثالث للمنظمات العلمية (the third world network of scientific organization).
    أهداف TWAS:
    1 - اكتشاف ودعم وترويج التميز في البحوث العلمية بدول الجنوب.
    2 - إمداد العلماء الواعدين بدول الجنوب بما يلزمهم من إمكانيات لدعم بحوثهم العلمية.
    3 - تسهيل عمل علاقات بين العلماء والمؤسسات العلمية بالجنوب.
    4 – تشجيع التعاون الجنوبي – الشمالي بين الأفراد والمراكز التي تمنح منحًا دراسية.
    5 - تشجيع البحث العلمي فيما يتصل بأهم مشاكل العالم الثالث.
    أهم الأنشطة:
    أ - جوائز:
    1- جوائز TWAS في العلوم الأساسية:
    في كل عام تمنح TWAS خمس جوائز، قيمة كل منها 1000 دولار أمريكي لعلماء الدول النامية الذين حققوا إسهامات بارزة في تقدم علم من العلوم الأساسية (الأحياء، الكيمياء، الرياضيات، الفيزياء، والعلوم الطبية الأساسية).
    2 - جوائز TWNSO في العلوم الطبيعية:
    تقدم TWAS مرة كل عامين بالنيابة عن TWNSO جائزتين قيمة كل منها 10000 دولار أمريكي؛ لتكريم أفراد أو مؤسسات قدَّموا ابتكارات علمية في مجالي الزراعة والتكنولوجيا، أدت إلى حل مشاكل اقتصادية واجتماعية في دول الجنوب.
    3 - جوائز TWAS لشباب العلماء في الدول النامية:
    تقدم الأكاديمية معونة مادية للأكاديميات ومجالس البحوث (Research councils) في أكثر من عشرين دولة في الجنوب لإمكانهم من تأسيس جوائز وأوسمة لشباب العلماء في بلادهم.
    ب - توفير إمكانيات البحث العلمي:
    1 - منح TWAS للأبحاث العلمية:
    تقدم TWAS منحا مالية قد تصل إلى 10000 دولار أمريكي للعلماء الثابتة جدارتهم في الدول النامية من أجل تغطية تكاليف الأجهزة المتخصصة والمواد اللازمة والمادة العلمية اللازمة للقيام بأبحاثهم في مجالات الأحياء والكيمياء والرياضيات والفيزياء.
    2 - توفير قطع غيار للأجهزة العلمية:
    تمنح TWAS اعتمادات مالية قد تصل إلى 1000 دولار أمريكي؛ لتوفير قطع الغيار اللازمة للأجهزة العلمية في المؤسسات العلمية بدول العالم الثالث.
    3 - إمداد مكتبات الدول النامية بالكتب والدوريات العلمية المتبرعة من مؤسسات أو أفراد الدول الصناعية بالتعاون مع المركز العالمي للفيزياء النظرية (ICTP).
    جـ – الزمالة والزمالة المساعدة:
    1 – زمالة جنوبية – جنوبية: توفر الأكاديمية تكاليف السفر اللازمة لقيام عالم جنوبي بزيارة مؤسسة علمية جنوبية لمدة لا تقل عن شهر واحد، وتتحمل الحكومات والمنظمات العلمية المحلية تكاليف الإقامة.
    2 - زمالات الأكاديمية مع CSIR (مجلس البحوث العلمية والصناعية بالهند) (Council of scientific and industrial research)، حيث تم تنظيم نوعين من الزمالة لعلماء الدول النامية الثابتة جدارتهم للعمل في معامل الـ CSIR بالهند، وهاتان الزمالتان هما: زمالة لأبحاث ما بعهد الدكتوراه (ما بين 3 – 12 شهرا)، وزمالة للدراسات العليا للحصول على الدكتوراه ما بين (2 – 3 سنوات) تتحمل TWAS تكاليف السفر في حين تتحمل CSIR تكاليف الإقامة.
    3 - برنامج الزمالة المساعدة:
    تم الاتفاق مع ستين مركزًا من مراكز دول الجنوب؛ لاستضافة الباحثين على حسابهم، حيث يتمكن الباحث من زيارة إحدى المراكز بشكل دوري أثناء فترة تستمر لثلاث سنوات، وتوفر TWAS تكاليف السفر للزملاء المساعدين.
    د - اجتماعات ومحاضرات:
    1- تنظم الأكاديمية مرة كل عامين أو ثلاثة مؤتمرًا عامًّا يحضره أعضاء TWAS، بالإضافة إلى وزراء العلوم والتكنولوجيا ورؤساء الأكاديميات العلمية ومجالس الأبحاث ونواب منظمات جنوبية وشمالية عالمية.
    وينظم هذا المؤتمر من أجل تقييم وضع العلوم والتكنولوجيا الحالي والمستقبلي في بعض مناطق الجنوب.
    وقد تم انعقاد هذا المؤتمر حتى الآن في الصين عام 1987م، وفينزويلا 1990م، والكويت 1992م، ونيجيريا 1995م، البرازيل 1997م، والسنغال 1999م، وسيتم انعقاد المؤتمر القادم بالهند في عام 2001م.

    2 - تقديم دعم للاجتماعات العلمية العالمية بدول العالم الثالث:
    وذلك من خلال إمداد منظمي تلك الاجتماعات بالتكاليف اللازمة لاستحضار المحاضرين الرئيسيين.
    3 - برنامج المحاضرات الأستاذية المشترك (JOINT LECTURESHIPS/ PROFESSORSHIP PROGRAMME) الذي يتبناه TWAS مع ICSU و UNESCO من أجل توفير فرصة للتعاون العلمي والمناقشات العلمية مع زملاء الدول المختلفة الذين قاموا بتقديم إسهامات بارزة لتقدم العلوم.

    علاقات TWAS مع المنظمات الأخرى:

    1 - منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (unesco) بالإضافة إلى كون الـ unesco مسئولة عن إدارة تمويل وموظفين TWAS منذ عام 1991م، فهناك عدة أنشطة مشتركة بينها، كما أن unesco تمول أحد برامج TWAS للزمالات المساعدة.
    2 - (TWAS) شبكة العالم الثالث للمنظمات العلمية:
    التي أسسها TWASعام 1988م من أجل الدفع؛ لبناء قيادة سياسية وعلمية بإدارة تنمية بيئية ذات أسس علمية في دول الجنوب. وبتشجيع إيجاد تعاون جنوبي – جنوبي، وشمالي جنوبي في العلوم التكنولوجيا، تتحمل السكرتارية TWAS المسئوليات الإدارية، كما أنها تتبنى عدة أنشطة من أنشطتها.
    3 - منظمة العالم الثالث للسيدات العالمات (THE THIRD WORLD ORGANIZATION WOMEN IN SCIENCE -TWOWS) لعبت TWAS دروًا رئيسيًّا في تأسيسها عام 1993م بالقاهرة، وتضم أكثر من 1500 سيدة من أكثر من 80 دولة من دول الجنوب.
    4 - المجلس العالمي للعلوم (INTERNATIONAL COUNCIL FOR SCIENCE-ICSU) الذي له علاقات قوية مع TWAS منذ إنشائها عام 1985م وهناك عدة أنشطة مشتركة بينهما.
    5 - (THE ROYAL SWEDISH ACADEMY OF SCIENCES) الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم) التي تشترك مع TWAS في إصدار أخبار الـ iap (INTERACADEMY PANEL) تمثل الـ IAP ساحة تستخدمها الأكاديميات العلمية في العالم؛ لإيجاد تواصل بين خبراء العلوم الطبيعية والاجتماعية؛ ليقدموا مشورتهم للحكومات والمنظمات العالمية وليعلموا الرأي العام بالجوانب العلمية للقضايا التي تهم العالم أو تهم بعض الأكاديميات العلمية.
    6 - المؤسسة العلمية العالمية (the international foundation for science-IFS) تشترك TWAS مع IFS منذ عام 1994م في تنظيم منح مالية وما يشابه ذلك لدعم العلماء والأفراد في الدول النامية.

    يمكنك زيارة موقع TWAS على العنوان التالي:
    http://www.ictp.trieste.it/TWAS/

    -الموضوع نقلاً عن اسلام اون لاين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-24
  3. مدحت محمد

    مدحت محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    الرئيس هو عبد السلام

    شكرا على الموضوع الجميل
    تحياتي لك حبيبي

    مدحت محمد
     

مشاركة هذه الصفحة