إنتهاء الأزمة فى الكويت بتنازل الامير سعد العبد الله الصباح عن الحكم ..

الكاتب : الصقر_1   المشاهدات : 402   الردود : 2    ‏2006-01-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-23
  1. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    الكويت: قالت مصادر إعلامية إن أقطاب العائلة الحاكمة فى الكويت توصلوا مساء اليوم الاثنين لإتفاق على تنازل الشيخ سعد العبد الله الصباح عن الحكم.

    ويأتى الاتفاق بعد ساعات من رفض رئيس مجلس الأمة الكويتى جاسم الخرافي طلبا لأمير البلاد الشيخ سعد العبد الله الصباح لعقد جلسة للمجلس مساء اليوم بدلا من غد ليتمكن من أداء القسم ومباشرة مهام عمله كأمير للبلاد.

    فى غضون ذلك ، اكد مجلس الوزراء الكويتي في رسالته الى مجلس الامة لطلب تنحية الشيخ سعد العبد الله الصباح، التي تم بث نصها اليوم الاثنين انه "ثبت" ان امير الكويت "فقد قدرته الصحية على ممارسة صلاحياته الدستورية".
    وقال مجلس الوزراء في الرسالة التي بثتها وكالة الانباء الكويتية انه "ثبت لدى مجلس الوزراء ان حضرة صاحب السمو امير البلاد فقد قدرته الصحية على ممارسة صلاحياته الدستورية". واوضح المجلس انه وجه رسالته هذه "من منطلق ممارسة مجلس الوزراء لاختصاصاته الدستورية ووفقا لاحكام الدستور وقانون توارث الامارة".
    وكان رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي جاسم الخرافي أعلن صباح اليوم أن مجلس الوزراء الكويتي طلب رسميا من البرلمان عقد جلسة للنظر في تنحية الشيخ سعد بسبب وضعه الصحي، فيما أشارت أنباء في الكويت إلى ان البرلمان سيعقد جلستين صباح يوم غد وفي المساء، لبحث قضية تفعيل المادة الثالثة في شأن قانون أحكام توارث الإمارة والتي يصوت البرلمان خلالها على طلب مجلس الوزراء تنحية الشيخ سعد، فيما ستخصص الجلسة الثانية لأداء الشيخ سعد العبدالله اليمين الدستورية.
    ونقلت مصادر برلمانية أنه في حال ما أدت الجلسة الأولى إلى تنحية الشيخ سعد فإن الجلسة الثانية لن تكون بذات أهمية بل قد تسير نحو الإلغاء.
    وقال الخرافي ردا على سؤال حول ما إذا تسلم طلبا من الحكومة للنظر في الاجراءات الدستورية لتنحية الامير "نعم تسلمت الرسالة" بدون أن يحدد متى تسلمها. ولم يعرف على الفور موعد عقد هذه الجلسة. ومن المتوقع ان يزيد هذا الطلب من عمق الخلاف داخل الأسرة الحاكمة في الكويت بشأن ما إذا كانت الحالة الصحية للأمير الشيخ سعد تسمح له بالاضطلاع بشؤون الحكم. وقال نائب في مجلس الامة اليوم إن مجلس الوزراء طلب من البرلمان عقد الجلسة الخاصة يوم غد الثلاثاء للتصويت.

    جاء ذلك بعد أن التقى الأمير الجديد رئيس المجلس جاسم الخرافي، وتم الاتفاق على أداء اليمين، رغم الخلاف الدائر داخل الأسرة الحاكمة بشأن ما إن كانت حالة الأمير الجديد الصحية تسمح له بإدارة دفة الحكم بالبلاد. وقد تولى الشيخ سعد (76 عاما) إمارة الكويت في 15 يناير، خلفا لابن عمه الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح الذي توفي عن عمر ناهز الـ78 عاما.

    وبالرغم من أن الحكومة الكويتية تخطط لإرسال فريق طبي يفحص الشيخ سعد ويقدم تقريرا إلى البرلمان بشأن مدى قدرته على الاضطلاع بالحكم .

    ويقضي الدستور بأن يؤدي الأمير قسَماً من سطرين أمام جلسة خاصة للبرلمان قبل أن يتمكن من القيام بمسؤولياته رسميا كحاكم للبلاد. والحالة الصحية للأمير لا تسمح له بأداء القسم, لذا أثير الكثير من الاقتراحات بشأن تسهيل أداء القسم, أثارت بدورها الكثير من التساؤلات بشأن دستوريتها

    وكان المراقبون توقعوا أن يقوم مجلس الوزراء بتقديم طلب للبرلمان للنظر في تنحية الأمير قبل تاريخ اليوم. لكن مصادر خبرية قالت أن الحكومة تريثت في تقديم الطلب بهدف إتاحة الفرصة لمشاورات اللحظة الأخيرة بين قطبي الأسرة الحاكمة (آل الأحمد وآل السالم) لحل الأمور عن طريق توافق قيادات الأسرة الحاكمة قبل أن يصل الأمر إلى مجلس الأمة

    واعتبر تعيين الشيخ صباح خروجا على تقليد معمول به منذ فترة طويلة لتقاسم السلطة بين فرعي أسرة الصباح الحاكمة وهما الجابر والسالم. وينتمي رئيس الوزراء الشيخ صباح والأمير الراحل إلى فرع الجابر، وهو ما أثار بوادر الأزمة الدستورية في الكويت.

    وأجرى الشيخ سعد جراحة في القولون عام 1997. وأمضى أسبوعا في المستشفى العام الماضي لإصابته بارتفاع في نسبة السكر بالدم، وسافر للعلاج في الخارج مرات عدة منذ ذلك الحين، كان أحدثها في أغسطس الماضي.

    منقووووووووول ..
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-23
  3. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,906
    الإعجاب :
    702
    مثلهم مثل حكام الدول العربية الاخرى لا يتنازل احد للمصلحة الوطنية الا بالقوة وما جرى في الكويت ووصول الامور الى مرحلة الخطر هو دليل انها قاعدة عربية عامة لا استثناء فيها.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-24
  5. كفاية فساد

    كفاية فساد عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-20
    المشاركات:
    417
    الإعجاب :
    0
    لم يتنازل الامير بل عزل وتمت تنحيتة من قبل البرلمان
     

مشاركة هذه الصفحة