خبر وتعليق (الحلول دائما تأتي من الخارج)

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 886   الردود : 11    ‏2006-01-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-23
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الخبر
    صنعاء (سبأنت)- اقرت اللجنة العليا للانتخابات والاستفتاء في اجتماعها اليوم برئاسة الاخ خالد عبدالوهاب الشريف رئيس اللجنة مقترح رئيس قطاع الشؤون القانونية والافتاء بشأن تنظيم ورشة عمل لقضاة محاكم الاستئناف حول الطعون الانتخابية اثناء مراجعة جداول الناخبين.
    ووقفت اللجنة في الاجتماع امام التقرير المرفوع من مراقبي المعهد الوطني الديمقراطي حول سير انتخابات ملء المقعد الشاغر في مجلس النواب عن الدائرة (227) بمديرية السلفية محافظة ريمة والتي جرت في الخامس من يناير الجاري ، وما ورد فيه من اشارة عن ارتكاب بعض المخالفات القانونية اثناء عملية الاقتراع في المراكز(أ) ، (د) ، (ح) ، (ك) ، (ر).
    وبهذا الخصوص اقرت تشكيل لجنة برئاسة الاخ رئيس اللجنة العليا للانتخابات وعضوية رئيس قطاع الشؤون الفنية والتخطيط ورئيس قطاع الشؤون القانونية والافتاء تتولى القيام بالاجراءات التالية:-
    اولا :استدعاء رئيس واعضاء اللجنة الاصلية واللجان الفرعية في المراكز الانتخابية المشار اليها والتحقيق معهم حول المخالفات التي وردت في التقرير وإحالتهم في ضوء نتائح التحقيق الى النيابية والقضاء.
    ثانيا: توجيه مذكرة لوم للسلطة المحلية في المحافظة والمديرية ، وتحميلها مسئولية الاثار المترتبة على الخروقات والمخالفات التي حدثت في المراكز المذكورة ، بسبب عدم تصرفها بالشكل القانوني في المحافظة على سلامة الاجراءات الانتخابية ، والزامها بإحضار روساء واعضاء اللجان الانتخابية المطلوبة وايصالهم الى اللجنة العليا للانتخابات.
    ثالثا: طلب حضور مراقبي المعهد الوطني الديمقراطي الذين تولوا الاطلاع والرقابة على سير الانتخابات في المراكز المشار اليها للتثبت من اقوالهم وأخذ شهادتهم بشأن المخالفات الواردة في التقرير والتصرف في ضوئها وبما يكفل نزاهة وسلامة نتائج الانتخابات.
    رابعا :قيام اللجنة المشكلة برفع تقرير متكامل للجنة العليا للانتخابات في ضوء النتائج التي توصلت اليها لاتخاذ القرار المناسب .
    كما ناقشت اللجنة عدد من الموضوعات واتخذت بشأنها القرار المناسبة.


    التعليق

    لقد سبق وان قُدمت طعون عديدة في تلك التجاوزات التي حصلت ولم ياخذ بها من قبل اللجنة العليا للإنتخابات وعندما اتى الانتقاد من جهة خارجية لاحظنا ذلك التحرك للجنة العليا وكيف تصرفت بكل حزم وحشدت الصفوف لمواجهة تلك التجاوزات 000 لماذا ؟
    لأن المعهد البريطاني معروف عنه بأن رأيه يأخذ بالاعتبار من قبل المؤسسات الديمقراطية بالغرب وعدم الأخذ بما ينتقده في دولة من العالم الثالث يعني بأنه سيتم وضعها في قائمة الدول المارقة 0000

    إذن الديمقراطية في بلدنا لا تسير وفق رغبة وطنية وشعبية راسخة حتى يكتب لها النجاح المأمول بشكل مستدام وهذا يقودنا إلى شيء مهم للغاية وهو اننا لانستيطع حكم انفسنا لاننا ربما لم نصل إلى مستوى ذلك الرقي الإنساني وأن مسألة التوجيهات الخارجية لايزال هو الفيصل في كل ما يحدث على ارض اليمن شئنا ام ابينا0

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-23
  3. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    الاستجابه للضغط الخارجي..دليل جيد...بدل المماحكه وسد الاذان..
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-23
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رايك في الاعتبار اخي الكريم

    ولكن لو لا انتقاد المعهد البريطاني هل كانت لجنة الانتخابات العليا ستنظرفي الأمر ؟؟

    اشك في هذا

    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-23
  7. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    ---------------------------------
    تسال وتجيب اخي العزيز...لا لوم عليك..لكني احسن الظن... في النهايه الشكوى وصلت..وتم اتخاذ الاجراء.....
    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-23
  9. ابوهائله

    ابوهائله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    1,322
    الإعجاب :
    0
    الكاتب المطرقه ارجو ان تنظرللامور بادراك الخارج شريك فعال وسوف يتدخل بقوه في عملية الانتخابات وقضايا المجتمع المدني كونه راعيها وهذه الاستحقاقات مشروط بقائها بالدعم الدولي وتراجع اليمن عنها يضعف التمويل الدولي والدعم

    هل تعلم ياعزيزي من الذي يجلب الخارج الى بلاده لاستباحتها ؟ هل تعلم انها الانظمه الحاكمه بطريقه او باخرى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-23
  11. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    ------------------------------
    اليمن ليست البلد الوحيد في العالم الذي يتعرض لضغوط خارجيه بخصوص الحريات المدنيه..او فيما يتعلق بنزاهه الانتخابات...لكن اليمن اليوم تستجيب وتتحقق من تلك المخالفات..وهذا افضل..لقطع الطريق امام اجرأآت اخرى...
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-25
  13. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    محمد الخامري من صنعاء : أكدت المعارضة اليمنية ممثلة بأحزاب اللقاء المشترك الذي يضم اكبر الأحزاب السياسية على الساحة اليمنية "تجمع الإصلاح والاشتراكي والبعث والناصري واتحاد القوى الشعبية والحق" أن اللجنة العليا للانتخابات بتركيبتها الحالية التي وصفتها بأنها مختلة غير مؤهلة لإدارة الانتخابات القادمة ، داعية إلى إعادة النظر في تشكيلها بصورة متوازنة سياسياً، لا تسمح لها بالانحياز لأي طرف، بحيث تكون محل توافق من كافة القوى السياسية الفاعلة، كأساس لابد منه لضمان انتخابات حرة ونزيهة ، مشيرة إلى أن اللجنة الحالية بخروقاتها المتكررة قضت على كل أمل في تصحيح أدائها وتقويم اعوجاجها.

    ورفضت أحزاب اللقاء المشترك آلية تشكيل إدارة عملية مراجعة وتعديل جداول الناخبين التي أعلنتها اللجنة العليا للانتخابات أمس ، مشيرة إلى أن اللجنة العليا خالفت القانون وانتهكت الدستور بإعلانها الآلية في الوقت الذي لم تنهي فيه الأحزاب حوارها حول الموضوع بعد ، رافضة ما وصفته محاولة تحميل الأحزاب مسئولة التأخر في تشكيل اللجان.

    ووصف بيان تكتل اللقاء المشترك الذي تلقت "إيلاف" نسخة منه ذلك القرار بأنه يفضي إلى تقويض مبدأ التوازن والحياد في اللجان الانتخابية ويؤدي إلى سيطرة كاملة للحزب الحاكم عليها.

    وقال البيان الذي صدر اليوم إن أحزاب اللقاء المشترك إذ تعلن رفضها لهذه الآلية جملة وتفصيلاً تحمل اللجنة العليا المسئولية الكاملة عن أي تأخير في مواعيد الاستحقاقات الانتخابية باعتبارها المسئولة عن هذا التأخير، بسبب تعمدها محاولة تمرير قرارات مخالفة للقانون ومنحازة لمصالح الحزب الحاكم، ابتداء بقرار تقليص عدد اللجان الذي أبدت الأحزاب رأيها فيه من وقت مبكر، إلا أن اللجنة لم تأخذ به إلا بعد أكثر من عام، بهدف تمرير الوقت على حساب قضايا أخرى هامة لم تطرح على بساط الحوار مع اللجنة بعد ، مشيراً إلى أن أحزاب اللقاء المشترك تنطلق في رؤيتها لتشكيل لجان إدارة الانتخابات من الدستور الذي ينص في المادة 159 على أن تتولى الإدارة والإشراف على إجراء الانتخابات العامة والاستفتاء لجنة عليا مستقلة ومحايدة، ونص القانون الذي أكدت الفقرة (أ) من المادة 24 منه على عدم جواز تشكيل أي لجنة من حزب واحد ضماناً لعدم تفرد أي طرف بالقرار في أي لجنة.

    وقال البيان أن ادعاءات اللجنة العليا لنفسها بالحياد والاستقلال مجرد قناع زيف أسقطته ممارستها أبشع صور التزوير التي سجلتها تقارير المنظمات الدولية في انتخابات ملء المقاعد الشاغرة في الدائرة 199 والدائرة 227 بصورة مباشرة وغير مباشرة، وهاهي اليوم تؤكد من جديد بآليتها لتشكيل اللجان الانتخابية أنها غير مستعدة لأن تكون محايدة أو مستقلة عندما تبنت آلية إقصائية للمعارضة، وغير مدركة لما يمكن أن تجر إليه البلاد من صراعات وفتن بسبب ممارستها غير المسؤولة.

    وجددت أحزاب اللقاء المشترك رفضها لآلية اللجنة العليا لتشكيل اللجان الانتخابية مؤكدة على ما جاء في برنامجها للإصلاح السياسي الوطني الشامل من تمسكها وحرصها على إدارة انتخابية مستقلة ومحايدة، توفر الحد الأدنى من النزاهة والتنافس المتكافئ الشريف في الانتخابات القادمة.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-25
  15. ابوهائله

    ابوهائله عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    1,322
    الإعجاب :
    0
    شكرا الاخ سرحان المشرف السياسي لم اعجب ببيان احزاب المشترك بقدرما اعجبت بحدسك ورؤيتك السياسيه الثاقبه لمتابعة الحدث وربطه بالمستجدات مبروك للمجلس سرحان
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2010-02-09
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    بعد مؤتمر لندن هل نستطيع التاكيد بان الحلول الخارجية هي الحل؟؟

    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2010-02-09
  19. صالح الهذيان

    صالح الهذيان عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2009-12-30
    المشاركات:
    413
    الإعجاب :
    0

مشاركة هذه الصفحة