عبد الله الأحمر.. القبلية والسلطة ج1

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 562   الردود : 2    ‏2006-01-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-22
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    مقدم الحلقة: سامي كليب
    ضيف الحلقة: - عبد الله الأحمر/ زعيم قبائل حاشد ورئيس مجلس النواب اليمني
    تاريخ الحلقة: 10/12/2005


    - دور القبلية وأزمة السلاح

    - التدخل المصري وأثره على استقرار اليمن

    - الانقلاب على السلال ومقاومة الشيوعية

    - العلاقة بالرئيس الحالي وممارسة الحياة البرلمانية




    سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، ضيفنا كان في السادسة عشرة من عمره حين تولى قيادة قبائل حاشد الشهيرة في اليمن وحين بلغ الثلاثين ساهم مساهمة فعالة في الثورة التي أطاحت بالملكية وأقامت الجمهورية في اليمن واليوم نيَّف عمره على السبعين عاما ولا يزال في قلب السياسة اليمنية يروي لنا أسرارها من الحروب إلى السلام، إنه زعيم قبائل حاشد ورئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر. هذه هي صورة الشيخ عبد الله الأحمر حين كان لا يزال في مقتبل العمر ولكن الفتى عبد الله لم ينعم بطفولة هانئة ولا بمراهقة مرحة، فعبد بن حسين بن ناصر بن مبخوت الأحمر المولود عام 1933 ميلادية في حصن حبور بمنطقة ظليمة حاشد سرعان ما فتح عينيه على محنة عائلته مع إمام اليمن، هذه مثلا صورة شقيقه حميد الذي أعدمه الإمام أحمد وهذه صورة والده الشيخ حسين بن ناصر الأحمر الذي أعدمه الإمام نفسه بعد أيام، الأب والشقيق أُعدما بعد أن كانا رهينتين عند الإمام لمدة طويلة حيث كانت العادة تقضي بأن يأخذ الإمام من زعماء القبائل رهائن لضمان ولاء هذه القبائل، أُعدما لأن الإمام الذي كان يحكم اليمن تارة باسم الدين وتارة أخرى بالقوة والجور اتهمهما بالمساهمة في محاولة انقلابية للإطاحة به وتنصيب أبنه الإمام البدر مكانه واضطر الفتى عبد الله لتولي شؤون الأسرة وهو في ربيع العمر، أُعدم الوالد والشقيق ولم تتحرك قبيلة حاشد لنصرتهما ولكن ذلك كان شرارة أخرى تضاف إلى الشرارات التي أشعلت اليمن فيما بعد ضد الإمام وساهمت في قيام الثورة التي أطاحت بعهد الإمامة، لكن الشيخ عبد الله لا يزال على ما يبدو حتى اليوم يحمل مرارة ذاك التقاعس القبلي.















    دور القبلية وأزمة السلاح

    عبد الله الأحمر- زعيم قبائل حاشد ورئيس مجلس النواب اليمني: كان موقف القبائل ضعيف فعلا نتيجة خوف وتقاعس وتهديدات الإمام وبطشه.

    سامي كليب: كنت تتوقع أن تتحرك القبائل لنصرتكم؟

    عبد الله الأحمر: بعد الإعدام لم أكن أتوقع.

    سامي كليب: هل خاب ظنك.. أو هل خاب ظنك بالقبائل بسبب تقاعسها وعدم التحرك آنذاك؟

    عبد الله الأحمر: نعم.

    سامي كليب: لأنه فيما بعد وفق ما قرأت لك تقول أنه عادت وصفحت عن هذا الماضي إذا صح التعبير في خلال مشاركتها الكبيرة بالثورة..

    عبد الله الأحمر [مقاطعاً]: عوَّضت..

    سامي كليب [متابعاً]: وعوَّضت بالأحرى.

    عبد الله الأحمر: قبيلة حاشد عوَّضت تعويض كبير وجبار، عندما قامت الثورة التفوا حولي التفاف ودافعوا على الثورة التي هي هدفنا ومصيرنا وضحوا في سبيلها تضحية كبيرة.

    سامي كليب: طيب لفت نظري شيخ عبد الله قولك في تصريح صحافي أنه لولا إعدام والدي وشقيقي ربما لم تكن القبائل لتتحرك لنصرة الجمهوريين ضد الملكيين ولكانت مع الملكية، بتصورك أنه سبب الإعدام هو الذي أدى بالقبائل إلى نصرة الجمهوريين؟

    عبد الله الأحمر: يعني بالأخص قبيلة حاشد.. كان يعني ردة الفعل بالنسبة لقتل والدي كبير جدا وكان يتمثل في دفاعهم عن الثورة واستبسالهم في سبيلها والتضحيات الكبيرة اللي ضحوا دمائهم في سبيل الثورة.

    سامي كليب: طيب شيخ عبد الله كان صعبا عليك أن تُقنع القبائل بالوقوف إلى جانب الجمهورية ضد الملكية خصوصا أنه القبائل كما أشرت لي في السابق كانوا يؤمنون بالولاء الديني أيضا للإمام هل كان من الصعب إقناع كل هؤلاء مثلا بالمشاركة في الثورة؟

    عبد الله الأحمر: في تلك المرحلة قلت كان الفهم عند الناس تغيَّر كثير لم يعد الولاء والقداسة للأئمة كما كان.

    سامي كليب: ولكن كان سهل المسألة ولا أخذت يعني ربما جهدا إضافيا منك؟

    عبد الله الأحمر: لو أن القائمين بالثورة تجنبوا بعض الممارسات لما حصل الذي حصل إضافة إلى أنه بقاء البدر على قيد الحياة وخروجه إلى بين القبائل كان من العوامل الكبيرة..

    سامي كليب [مقاطعاً]: ممارسات يعني مثلا بعض الإعدامات التي حصلت وتهديم البيوت؟

    عبد الله الأحمر: والاستعداد بالنسبة للإذاعة واستعداد المملكة العربية السعودية التي دفعت بقوة لنصرة المعارضين للثورة تحت قيادة أو شعار أن هناك إمام شرعي يحكم البلد.. الحكومة الشرعية.

    سامي كليب: الثوار الذين انقلبوا آنذاك على عهد الإمامة كانوا حدثي العهد بالثورة وآلياتها وكان معظمهم قد تأثر بإذاعة صوت العرب من القاهرة أو بأفكار وحركة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ونظرا لقلة الخبرة فإن الثورة عرفت في بداياتها الكثير من الانحرافات والإعدامات والتصفيات وذلك فيما كانت السعودية ومعها بعض الناقمين على سياسة عبد الناصر يحاولون الضغط عسكريا وماليا وسياسيا بغية إعادة الإمام إلى منصبه والقضاء على الثورة وعلى فكرة الجمهورية المتأثرة بالقاهرة، كان اليمن آنذاك مقطوع تماما عن أنباء العالم الخارجي ومَن يزور أسواق اليمن حتى اليوم في القرن الحادي والعشرين سيجد أن هذه الأسواق لا تزال على قدمها وتاريخها وتراثها وكأن هذه الأسواق اليمنية خارجة لتوها من التاريخ تبعث محطاته وتنبعث منها روائح البهارات والعطور والبن والتمور وحين اندلعت الثورة عام 1962 كان الشيخ عبد الله الأحمر في سجن الإمام فغادره واتجه إلى صنعاء حيث استقبلته القبائل بالأناشيد والزغاريد وإطلاق الرصاص بالهواء فهل شارك بالقتال؟ وهل استخدم البندقية للمساهمة في الثورة؟

    عبد الله الأحمر: استخدمت البندقية هناك لكن القيادة أكثر.

    سامي كليب: من أين كان السلاح آنذاك؟

    عبد الله الأحمر: بداية البداية إحنا استعملنا السلاح الموجود مع القبائل.

    سامي كليب: شو كان عبارة عن بنادق قديمة؟

    عبد الله الأحمر: كان بنادق قديمة ومتوسطة من الجرمل وما يشبه ذلك لكن يعني جاءت أيام قليلة فجاء السلاح من الحكومة.

    سامي كليب: شاهدت عندك هنا في البيت قطع سلاح يعني كلاشينكوف مذَّهب وبندقية مهداه من شركة أجنبية، هل تحب حتى اليوم السلاح هل تحب أن تقتني السلاح؟

    عبد الله الأحمر: آه السلاح رفيق وألفناه ولا زال محبوب عندنا ما هو من أجل الحرب ولا من أجل.. إلا لأنه مصدر اعتزاز.

    سامي كليب: كما يقال السلاح زينة الرجال؟

    عبد الله الأحمر: آه زينة الرجال.

    سامي كليب: طيب شيخ عبد الله يعني حضرتك رئيس مجلس نواب اليوم والمسألة مطروح في اليمن إنه هل يبقى السلاح بين أيدي الناس أم يجب أن يُجمع لصالح الدولة وما إلى ذلك، تعتبر إنه السلاح في أيدي الناس في أيدي القبائل مسألة طبيعية أم مسألة خطيرة ربما يوما ما قد تنقلب ضد استقرار الدولة وأمنها؟

    عبد الله الأحمر: التصور هذا اللي يصورون وجود السلاح في أيدي القبائل خطير أو ضد النظام، هذا تصور غير حقيقي فالسلاح في يد اليمنيين والقبائل اليمنية هو يعتبر قوة للدولة وقوة للشعب ومصدر اعتزاز لكل قبيلة.

    سامي كليب: يعني تعرف هو مفهوم الدول بشكل عام إن كان دول عربية أو دول غربية يعني دائما تحرص على أن يكون الأمن بأيدي رجال الدولة، الجيش، قوات الدرك، الأمن الداخلي وما إلى ذلك. في الوقع إنه اليمن يشكّل حالة تقريبا استثنائية في العالم إنه الناس تملك السلاح بشكل عام، طيب يعني من ناحية منطق الدولة وحضرتك من موقعك كرئيس مجلس نواب وليس فقط كأحد أبرز زعماء القبائل في اليمن يعني هل تعتبر إنه هذا أمر طبيعي أن يبقى السلاح في أيدي الناس؟

    عبد الله الأحمر: شيء طبيعي، أنا أعتبره أمر طبيعي هو السلاح موجود في البلدان الأخرى إلا أنهم ما يخرجوه ولا يظهر وفي أميركا.. الولايات المتحدة الأميركية ملايين عشرات الملايين من السلاح في أيدي الشعب.

    سامي كليب: ولكن لديهم ترخيص يعني حين يشترى قطعة سلاح لديه رخصة لشراء السلاح.

    عبد الله الأحمر: هذا وصلوا إليه الآن بعد زمان بعد قرون.

    سامي كليب: هل فكرت يوما ما مثلا باستصدار تشريع في مجلس النواب من أجل الحصول على رخصة قبل اقتناء السلاح؟

    عبد الله الأحمر: موجود.

    سامي كليب: موجود؟

    عبد الله الأحمر: موجود القانون.

    سامي كليب: وهل يُطبّق؟

    عبد الله الأحمر: التقصير من السلطة من الأمن من وزارة الداخلية وهناك قانون ساري المفعول أُقر في مجلس النواب سنة 1992 من قِبل مجلس النواب المشترك بعد الثورة.

    سامي كليب: طيب عال، لنفترض أسمح لي بالسؤال أنه جاءت قوى الأمن لأحد أبنائك طبعا غير النواب وقالت له يجب أن تُظهر لنا أو تطلعنا على الترخيص يعني من أجل السلاح الذي تحمله حضرتك توافق على الأمر؟

    عبد الله الأحمر: القانون ساري المفعول يُحتم على اللي يحمل السلاح أن يكون معه الترخيص ويُلزم وزارة الداخلية أن تمنح التراخيص.

    سامي كليب: طب هل توافق على الأمر يعني غدا لو جاء رجل أمن وطلب من أبنك رخصة السلاح هل حضرتك توافق؟

    عبد الله الأحمر: أوافق نعم وهذا ساري المفعول وهذا يمارس الأمن يعترضوا حامل السلاح ويطلبوا من الذي يحمل السلاح الترخيص والأكثر معهم تراخيص.

    سامي كليب: قرأت خبر مؤخرا أنه حصلت مشكلة معك شخصيا في قطر على ما يبدو بسبب أنك كنت تحمل الجنّابية مع رجالك وقائد الطائرة رفض أن تصعدوا إلى الطائرة وأنتم تحملون الجنّابية، صحيح هذا الكلام؟

    عبد الله الأحمر: صحيح حصل وحصل في فنلندا.

    سامي كليب: في لندن؟

    عبد الله الأحمر: في فنلندا.

    سامي كليب: فنلندا إيه.

    عبد الله الأحمر: في أوروبا.

    سامي كليب: كيف حُل الأمر؟

    عبد الله الأحمر: أصررت، بالنسبة لفنلندا خرجت من الطائرة وانتظرت خطوط أخرى في اليوم الثاني وسافرت على خطوط أخرى.

    سامي كليب: بالجنّابية؟

    عبد الله الأحمر: بالجنّابية وفي قطر مسؤولين الدولة سحبوا قائد الطائرة وأبدلوه بقائد آخر بعد جدال كبير معه استمر حوالي ساعتين.

    سامي كليب: طب لماذا أصررت على الإبقاء على الجنّابية؟

    عبد الله الأحمر: لأني أعتبرها إهانة..

    سامي كليب: إهانة لنزع الجنّابية؟

    عبد الله الأحمر: لأنها رمز، رمز اعتزاز وهي عبارة عن جزء من الملابس جزء من الزي.

    سامي كليب: الجنّابية اليمنية أو الخنجر المائل قليلا هو زينة رجال أهل اليمن ولكن قلما يستخدمه اليمني بفضل نظام قبلي وأخلاقي دقيق وبسبب الفدية العالية التي ينبغي دفعها لأهل القتيل ولاستمرار عادة الأخذ بالثأر والسلاح في اليمن كثير بين أيدي الشعب وبات جزء من عادات أهله وربما لذلك بالضبط فإن أي رئيس يمني لا يمكنه أن يحكم بدون الاعتماد على القبائل ولا يمكنه أن يحسم كل المشاكل بدون الاستنجاد بها بين وقت وآخر وهذا جزء أساسي من التحالف الهام القائم بين الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر والرئيس علي عبد الله صالح المرتبطين أصلا بصلة قبلية لأنهما ينتميان إلى قبيلة حاشد، الخنجر اليمني والسلاح والقات تلك العشيقة النباتية التي يمضغها أو يخزنها اليمنيون طيلة بعد الظهر باتت جزء أساسيا من المظاهر التقليدية للبلد الذي لا يزال فيه الشعراء يمجدون قادتهم ويمتدحون فضائلهم، فهنا حتى الفتية والأطفال يتزينون بالجنّابية ويتقنون فنون الشعر التي يمتدحون بها زعيمهم.

    طفل يمني: سلام سلام سلام لكل الرجال من يظهر

    يا رب يا رب يا رب يحفظ بلدنا بحرها وبرها

    الله أكبر كبيرا وحدتي

    بالخير بالخير بالخير والخيرات والبركات

    فاليوم فاليوم فاليوم حققنا المنى بثبات

    من بعد ما من بعد ما من بعد ما كنا في الظلمات

    فجر فجر فجر من أشرق بكل صفاء

    وأعلامنا وأعلامنا وأعلامنا تشمخ في العلياء

    والمجد والأمجاد والفردوس للشهداء

    مناضل مناضل مناضل في السهل والوديان والصحراء

    يا أرض بلقيس المجيدة تهنئي بدمائنا وحياتنا نفديك

    والأرواح والنار للأشرار والشيطان

    شعب اليمن شعب اليمن شعب اليمن جندي فدائي

    كلنا كلنا كلنا له بالوفاء في المآسي والبلاء

    نحن رجالك يا بلادي يا منبع الأحرار يا أم الرجال

    يا شامخة يا شامخة يا شامخة فوق الرواسي والمعالي

    يا وحدة جيلك ينادي إلى التوحد والتحدي للجزيرة والعرب



    التدخل المصري وأثره على استقرار اليمن

    سامي كليب: حين وصلت إلى منزل الشيخ عبد الله الأحمر في قلب صنعاء لفتني أن حجارته متعددة الألوان ومختلفة درجات الحرارة وحين سألته عن سر ذلك قيل لي أن شيخ مشايخ قبائل حاشد أراد أن يبني منزلا تكون حجارة من كل مناطق اليمن بغية تأكيد تعلقه بالوحدة والواقع أن عائلة الأحمر الشهيرة في اليمن كانت ولا تزال تقاتل إلى جانب الشرعية مهما اختلفت أنواع هذه الشرعية فهي كانت مع الإمام لأنه شرعي وكانت مع الثورة لشرعية شعبيتها ووقفت مع كل رؤساء اليمن ثم ابتعدت عنهم وكلما كان الشيخ عبد الله الأحمر يبتعد عن رئيس فقد الرئيس شرعيته، هذا ما حصل مثلا مع الرجل الأول للثورة في اليمن المشير عبد الله السلال.

    عبد الله الأحمر: دعمناه في البداية وألتفينا حوله وكنا تحت قيادته وهو قام بواجبه وكان أشجع واحد أيام الثورة فهو الذي تحمَّل المسؤولية.

    سامي كليب: طيب دعمت السلال ثم أصبحت ضده في مرحلة معينة وعبت عليه أنه أصبح خاضعا أكثر من اللزوم لمصر للرئيس جمال عبد الناصر هل هذا هو كان سبب الخلاف الوحيد بينك وبينه؟

    عبد الله الأحمر: أنا وغيري من زعماء الثورة كلهم أنكروا عليه استسلامه للقيادة المصرية ومن أجل هذا اختلفوا معه وأنا واحد منهم وكان زعيمنا الشهيد الزبيري والجابي عبد الرحمن والأستاذ نعمان، آباء الثورة.

    سامي كليب: شهدت رسالة من الزبيري عندك هنا في المنزل بخطه مكتوبة لك شو فيها الرسالة؟

    عبد الله الأحمر: آخر رسالة كتبها من جبال برد قبل ما يستشهد بأيام.

    سامي كليب: القاضي محمد محمود الزبيري كان أحد أبرز قادة الثورة ومن ألمع الشعراء والكتّاب وهو القائل كنت أحس إحساسا أسطوريا بأني قادر بالأدب وحده على أن أقوِّد ألف عام من الفساد والظلم والطغيان وقد أختار لنا الشيخ عبد الله الأحمر بعضا من شعره.

    عبد الله الأحمر: هذا هو السيف والمجدان والفرس واليوم من أمسه الزجعي ينبعث والبدر في الجرف (الإمام البدر) في الجرف تحميه حماقتكم (يعني السلال ومَن معه) وأنتم ومثل مَن كنتم له حرسه (كان جايب الحرس ساعتها) يطبقون قوانين العبيد لنا ونحن شعب أبي مارد شرس والموت مما تعنيه الحرب تقول له موت وأوهمنا أنه إرث لولاكما لم يقم بدر ولا حسن ولا يعيش لهما نبض ولا نفس، هم هؤلاء قدسوكم محنة وأداء ياليتهم أخذوا للجرف ما غرسوا، هذا نهج أبيات من تبعه الذي في ذاكرتي بيت من فوق وبيت من تحت وبيت من الوسط.

    سامي كليب: شكرا جزيلا لك يبدوا لي أنه حين تتحدث عن الزبيري له ذكرى خاصة لديك أكثر من غيره يعني.

    عبد الله الأحمر: في قلبي وفي قلوب اليمنيين كلهم، يعني يسمى أبو الأحرار وهو الرجل النزيه والزاهد والعالم والشاعر والثائر، عالِم روحي وعالِم ملائكي مات ولم يمتلك سرير يرقد فيه، يرقد على الأرض طيلة حياته.

    سامي كليب: الشاعر والثائر اليمني القاضي الزبيري كان قد انضم إلى حركة الإخوان المسلمين في مصر وكان أول ظهور شعريا عربيا له عندما ذهب إلى الحج عام 1938 ووقف أمام الملك عبد العزيز أل سعود وألقى قصيدة قال في مطلعها:

    قلب الجزيرة في يمينك يخفق وسنا العروبة من جبينك يشرق

    ولكن السعودية ثارت فيما بعد على طرفي نقيض مع اليمن إبان قيام الثورة، فحين قامت الثورة في اليمن عام 1962 كان الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر أبرز مناصريها والكثير من اليمنيين يعترفون بأنه لولا زعامة عبد الناصر لما قامت الثورة ولما نجحت خصوصا أن دول الجوار وبينها السعودية كانت ضد قلب نظام الإمامة في اليمن وقلقة من قيام جمهورية الضباط الأحرار على حدودها ولكن الكثير من اليمنيين أيضا وبينهم ضيفنا الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر زعيم قبائل الحاشد ورئيس البرلمان اليمني يعيبون على الجيش المصري أخطاءه الكثيرة في اليمن وتدخلاته في كل شؤون البلاد الداخلية.

    [موجز أنباء]

    عبد الله الأحمر: مصر دعمت الثورة وحمتها، في بداية الثورة لولا وجود القوات المصرية لسقطت الثورة في مهدها هذا نعترف به ومجيئها في البداية.. مجيء القوات المصرية كانت لحماية الثورة وكانت للدفاع عنها ميدانيا لكن فيما بعد أصبحت هي الحاكمة وأصبح القائد المصري يتدخل في كل شيء.

    سامي كليب: مثلا هل لديك مثال شيخ عبد الله يعني فقط لنشرح للتاريخ؟

    عبد الله الأحمر: كل شيء في اليمن كانت القيادة المصرية هي التي تصدرها وكان السلال يخضع لها.

    سامي كليب: مثلا هم كانوا يعينوا الوزراء هم الذين كانوا يسمون مثلا المراكز الحساسة المسؤولين عليها؟

    عبد الله الأحمر: وتحت أسمع الرئيس السلال وهم.. وكل شيء منهم، تدخلوا في شؤون اليمن الداخلية ومارسوا وتدخلوا تدخلا مباشر وهو الذي أوجد الخلاف بينهم وبين اليمنيين.. بين الجمهوريين وقادة الجمهوريين الذين بقى معهم الرئيس السلال.

    سامي كليب: يعني طبعا هو الرئيس جمال عبد الناصر آنذاك كان يعرف أنه في تدخل سعودي مباشر أيضا في اليمن وكان يخشى أنه السعودية تعيد الملكيين إلى السلطة، هذا الجانب طبعا السياسي ولكن الجانب الداخلي يعني أنا حسب ما عرفت من بعض الأشخاص الذين التقيناهم قبلك أنهم كانوا ينقلون إليه هذه المشاكل وكان هو نفسه يعني حتى يغضب مما يحصل من تصرفات بعض الضباط المصريين هنا ونقل بعض الضباط إلى مصر وما إلى ذلك، يعني سؤالي هل هو كان يعرف برأيك بهذه الممارسات وكان يتغاضى عنها أم لم يكن على علم بأي شيء مما يحصل؟

    عبد الله الأحمر: غالبا أنه لم يكن يعلم بهذا غالبا لأنه كانت شؤون اليمن مرتبطة بالرئيس أنور السادات وعبد الحكيم عامر.



    الانقلاب على السلال ومقاومة الشيوعية

    سامي كليب: ذهب طبعا عبد الله السلال إلى العراق وحصل الانقلاب عليه وحصل في منزلك، ما الذي جرى؟

    عبد الله الأحمر: اللي جرى تنصيب القاضي العالم الكبير عبد الرحمن الأرياني رئيسا لمجلس جمهوري يتكون من عدة عناصر من زعماء اليمن.

    سامي كليب: يقال أنه عبد الله السلال كان مدركا أنه سيحصل انقلاب عليه صحيح هذا الكلام؟

    عبد الله الأحمر: هو يمكن كان قلقان من قيادة اليمن ومتوقع أنه بعد خروج المصريين.

    سامي كليب: سينتهي دوره..

    عبد الله الأحمر: سينتهي دوره.

    سامي كليب: وحين ذهب إلى العراق يبدو أنه ثمة من أبلغه بأنه انقلابا سيحصل وكان قابلا بالموضوع.

    عبد الله الأحمر: عندما سافر إلى العراق كنا معه في الحديدة والزعماء الذين كانوا في سجن القاهرة كانوا قد وصلوا إلى الحديدة، القاضي عبد الرحمن الإرياني وودعناه هو وشبه.. أنه هو وداع نهائي حتى أنه دعاني في الطيارة ومسكني هكذا يقول لي الثورة في عنقك.

    سامي كليب: ماذا قلت له؟

    عبد الله الأحمر: قلت له يعني أبشر.

    سامي كليب: أرحل وسنتولى الأمر.

    عبد الله الأحمر: لم يكن بهذه العبارة، طبعا قلنا له نحن سندافع عن الثورة ونحميها.

    سامي كليب: وتم اختيار القاضي الأرياني طبعا رئيسا لمجلس الرئاسة كان يسمى؟

    عبد الله الأحمر: مجلس الجمهورية.

    سامي كليب: مجلس الجمهورية، أيضا مع القاضي الأرياني كانت لك علاقة جيدة وممتازة ثم عدت وانقلبت عليه.

    عبد الله الأحمر: علاقة روحية لأنه كان أكبر علماء اليمن وكان أستاذ وكان مهندس الثورة والجمهورية وحكيمها.

    سامي كليب: حضرتك كنت راضي على عهده على حكمه؟

    عبد الله الأحمر: راضي عنها.

    سامي كليب: فيما بعد اختلفتما شو السبب؟

    عبد الله الأحمر: هو الخلاف وقع بيننا وبينه بسبب المد الشيوعي الذي..

    سامي كليب [مقاطعاً]: بدأ يتغلغل في جنوب اليمن باتجاه الشمال أيضا.

    عبد الله الأحمر [متابعاً]: أنه كان النظام الشيوعي في عدن متبني تصدير الثورة الشيوعية إلى شمال اليمن وإلى المملكة وإلى الخليج.

    سامي كليب: طيب الغريب شيخ عبد الله أنا قرأت لك كل انتقاداتك للقاضي الأرياني آنذاك حول هذه المسألة وأنه كان هو سبب تمدد هذه الأحزاب الشيوعية واليسارية والاشتراكية حتى، طيب هو كان السبب هو كان راغبا بذلك فعلا؟

    عبد الله الأحمر: كان إهماله وتسامحه عن العناصر المتبنية لهذا الفكر.

    سامي كليب: طيب حين كنت تحدثه عن الموضوع وتنصحه يعني بوضع حد لهذا التمدد الشيوعي إذا صح التعبير كان يسمع منك؟

    عبد الله الأحمر: كان يرد علينا أنه هذه قدرتي وهناك مَن هو طامح بتولي قيادة اليمن فأنا أفتح له المجال لا أحتاج إلى ثورة ولا أريد أني.. ولا أرضى أن يسفك من أجل بقائي على الكرسي دم طائر دجاج.

    سامي كليب: موقف شريف مخلص.

    عبد الله الأحمر: دم طائر دجاج من أجل بقائي على الكرسي لا أرضى به.

    سامي كليب: سبحان الله مثل كل المسؤولين العرب يعني.

    عبد الله الأحمر: يختلف عن كل.

    سامي كليب: طيب شيخ عبد الله لماذا كنت ضد الشيوعية؟

    عبد الله الأحمر: والله قناعة، قناعة دينية الأول مما كان نسمع من الممارسات.

    سامي كليب: ولكن لم تكن تعرف عنها شيء، هل مثلا قرأت كتابا لماركس ولا لينين ولا لأي شخص؟

    عبد الله الأحمر: لا لكنه الملحدين ملحدين، الإلحاد كفر.

    سامي كليب: الاعتقاد بإلحاد الشيوعيون دفع الشيخ عبد الله الأحمر زعيم قبائل حاشد ورئيس البرلمان اليمني للوقوف ضد القاضي الأرياني رئيس مجلس الجمهورية بعد الانقلاب على المشير عبد الله السلال متهما إياه بتعزيز سلطة الشيوعيين والاشتراكيين وغيرهم ولكن في خلال بحثي عن صور وأرشيف الماضي للشيخ عبد الله وجدت له صورا كثيرة مع الزعيم الكوبي فيدل كاسترو وعلمت من خلال بعض الأرشيف أن فيدل كاسترو سأل الشيخ عبد الله عن القات وقال له لماذا فضلتموه على زارعة البن ووجدت للشيخ عبد الله بن حسين الأحمر أيضا صورا مع زعماء الصين والاتحاد السوفيتي سابقا وخطر لي أن أسأله عن هذا التناقض بين إعجابه بزعماء الشيوعية في الخارج وبين قتاله للشيوعيين عنده في الداخل اليمني.

    عبد الله الأحمر: التعاون مع الدول في الخارج وفي الجانب السياسي في العالم هذا ما كنّاش نرفضه لكن التدخل في شؤوننا الداخلية وتغيير منهجنا الإسلامي نرفضه.

    سامي كليب: في الصورة لك مع كاسترو أشاهدك تضحك وهو كان يتحدث، تذكر ماذا دار بينكما من حديث مثلا هل سألك عن مفهوم القبائل في اليمن عن نظرتك إلى الشيوعية وما إلى ذلك؟ هل سألته عن هذا الجانب مثلا؟

    عبد الله الأحمر: الزعيم كاسترو وبقية الزعماء الشيوعيين في العالم وهو أسطورة ما بعد تساقط.. سقوط الاتحاد السوفيتي الإمبراطورية الثانية وأكبر ثاني قوة في العالم وبقي هذا الشخص رافع العلم يستحق التقدير والاعتزاز.

    سامي كليب: إن شاء الله ما يسمعك الشيخ عبد المجيد الزنداني.

    عبد الله الأحمر: يسمعني ويسمعني غيره هذا رأيي إن كاسترو هذا علم وقمة من القمم واجه أميركا وواجه كل أقوياء العالم وهو في البلعم بالنسبة لأميركا.

    سامي كليب: هل ناقشته بموضوع الشيوعية؟

    عبد الله الأحمر: لا.

    سامي كليب: بموضوع الدين؟

    عبد الله الأحمر: لا.

    سامي كليب: عمّا تحدثتما؟

    عبد الله الأحمر: عن العلاقة بين اليمن وبين كوبا والتعاون بين اليمن وبين كوبا ونسمع منه كما يسمع منّا كما هي عادته يخطب ساعات.

    سامي كليب: الحديث عن الشيوعية والشيوعيين صعب مع الشيخ عبد الله الأحمر فهو ليس بوارد القبول بأي شخص أو زعيم في اليمن يوحي للشيوعية بشيء اعتقادا منه بأن الشيوعية والإلحاد متلاحمان والشيخ عبد الله مؤمنا كمعظم أهل اليمن ويواظب على الصلاة والصوم والفرائض الخمس والإيمان هو أصلا جزء أساسي من أخلاق القبائل تماما كما أن الإسلام بات جزء أساسي من دستور الدولة اليمنية بعد الوحدة وفي العودة إلى التاريخ سنجد أن الشيخ عبد الله الأحمر قد انقلب على كل من حاول التغاضي عن الشيوعية تماما كما انقلب على كل من سعى للتقليل من حجمه أو حجم القبائل، اختلف الشيخ عبد الله مع السلال فسقط السلال واختلف مع الأرياني فطار الأرياني واختلف مع الحامدي والغاشمي ولكن اليمن آنذاك كان قد دخل في طريق القتل والاقتتال وقد لفتني في منزل الشيخ عبد الله الأحمر صورة للرئيسين الراحلين الحامدي والغاشمي يتعانقان، رحل الرجلان بالاغتيال وحين سألت الشيخ عبد الله الأحمر عن سبب هذه الصورة وهما يتعانقان قال لي لأنها تعبر عن النفاق.

    عبد الله الأحمر: الصورة حق المعانقة هي نفاق صورة نفاق.

    سامي كليب: نفاق بينهما؟

    عبد الله الأحمر: بينهما.

    سامي كليب: شو السبب؟

    عبد الله الأحمر: كل ينوي للثاني شر ويتعانقا والشر بعد المعانقة هذه بعد أشهر والغاشمي قتل الحامدي.

    سامي كليب: ومَن قتل الغاشمي؟

    عبد الله الأحمر: قتل الغاشمي النظام الذي كان يحكم عدن عبد الفتاح إسماعيل.



    العلاقة بالرئيس الحالي وممارسة الحياة البرلمانية

    سامي كليب: المقدم أحمد حسين الغاشمي حكم اليمن لأشهر قليلة من عام 1977 حتى عام 1978 والمقدم إبراهيم الحامدي حكم قبله من 1974 حتى 1977، الغاشمي والحامدي وعبد الفتاح إسماعيل وغيرهم من الشخصيات اليمنية قُتلوا جراء اقتتال أهل البيت اليمني الواحد وليس مهما اليوم معرفة كيف ولماذا اغتيلوا أو قُتلوا فهذه أسباب باتت معروفة تقريبا لدى كل اليمنيين وهي تتعلق بالصراع الدائم على السلطة لكن اللافت في تجربة الشيخ عبد الله الأحمر مع كل الرؤساء الذين تعاقبوا على حكم اليمن منذ الاستقلال هو أنه كان يتفق معهم في البداية ثم يتخاصم معهم باستثناء الرئيس الحالي علي عبد الله صالح فالشيخ عبد الله الأحمر لم يكن متحمسا لوصوله إلى الرئاسة رغم أنه ينتمي إلى قبيلته ثم صار أبرز داعميه، هل صحيح أنه وقف ضده لأنه لم يكن راغبا بعسكري لرئاسة السلطة؟

    عبد الله الأحمر: نعم أنا شعرت بأني أخطأت عندما تعاونت على إخراج الحكم من المدنيين إلى العسكريين عندما زحزحنا القاضي عبد الرحمن الأرياني وأردت أن أكفر عن خطيئتي إعادة الحكم للمدنيين.

    سامي كليب: مَن كان مرشحك آن ذاك؟

    عبد الله الأحمر: مَن كان أنسى ذاك الموقف في ذاك الوقت رئيس مجلس الشعب ثم يُنتخب.. يتفق على مَن يكون أو مجلس العسكري أو مجلس جمهوري هذا كان..

    سامي كليب: وكان آن ذاك العقيد كان آن ذاك على عبد الله صالح مدركا لموقفك كان يعرف موقفك؟

    عبد الله الأحمر: نعم وصارحته.

    سامي كليب: حصل حوار بينك وبينه؟

    عبد الله الأحمر: حوار أخوي.

    سامي كليب: وقلت له لماذا تعترض عليه؟

    عبد الله الأحمر: نعم.

    سامي كليب: شو كان رأيه كان مستاء؟

    عبد الله الأحمر: قال أنا واثق من نفسي أحتاج أسبوع أنتقم للغاشمي.

    سامي كليب: كان يريد الرئاسة لأسبوع للانتقام للغاشمي؟

    عبد الله الأحمر: يعني من العبارات أو من الكلمات اللي بتقولها الإنسان السياسي.

    سامي كليب: يعني اللافت أنه اليوم منذ أكثر من ربع قرن تقريبا والرئيس على رأس السلطة.

    عبد الله الأحمر: ونحن معه وبجانبه.

    سامي كليب: صحيح، آنذاك كانت هناك شكوك حول قدرته على تولي المسؤولية صح؟

    عبد الله الأحمر: وهذا اللي كان عندي في البداية وكنت أقول إنك..

    سامي كليب: طيب ثمة مَن يقول أنك دعمته لأنه ينتمي إلى قبيلة متفرعة من قبائل الحاشد؟

    عبد الله الأحمر: هذا الحس ما هو موجود عندي من أول الثورة.

    سامي كليب: ولكن يريحك أنه يكون أحد أفراد قبيلتك؟

    عبد الله الأحمر: يريحني أن يكون الرئيس قادر على تسير دفة الحكم في البلاد وعلى الحفاظ على مسيرة الثورة وأهدافها وعلى الثوابت الدينية والإسلامية.

    سامي كليب: على كل حال كل مَن يتحدث عن الرئيس علي عبد الله صالح يقول أنه يكفيه فخرا أنه قامت الوحدة بأيامه يعني وتعززت وتوحدت اليمن..

    عبد الله الأحمر [مقاطعاً]: نعم.

    سامي كليب [متابعاً]: وهذه كانت بادرة في الدول العربية يعني سابقا إذا صح التعبير.

    عبد الله الأحمر: هذا فخر له.

    سامي كليب: نعم ولكن اليوم الرئيس علي عبد الله صالح يقول أنه لن يترشح يعني خلاص هذه آخر ولاية له، هل حضرتك تشجعه على أن ينهى ولايته ويستقيل فيما بعد أم تشجعه على أن يجدد ولاية أخرى؟

    عبد الله الأحمر: عندنا مثل يقول جن ما تعرفه ولا أنس..

    سامي كليب: جن تعرفه ولا أنسي لا تعرفه.

    عبد الله الأحمر: جني تعرفه ولا أنسي ما تعرفه.

    سامي كليب: إذاً تفضل بقائه؟

    عبد الله الأحمر: يعني هذا اللي تعرفه أفضل من المجهول.

    سامي كليب: ستصر على بقائه هل يعني ستناضل من أجل أن يبقى في السلطة؟ هل هو سيغير رأيه يوما ما تعتقد؟

    عبد الله الأحمر: (إيماءة بالإيجاب)

    سامي كليب: وحضرتك أيضا منذ فترة طويلة على رأس مجلس النواب، هل ستستمر طويلا في هذا المنصب؟

    عبد الله الأحمر: إذا بقى عندي قدرة على العطاء ما هناك مانع.

    سامي كليب: منذ أكثر من ثلاثين عاما يمارس الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر الحياة البرلمانية فهو دخل العمل التشريعي عام 1969 كرئيس للمجلس الوطني للجمهورية العربية اليمنية الذي صاغ دستور البلاد وعام 1970 انتخب رئيسا لمجلس الشورى وبعدها بتسع سنوات انتخب عضوا في المجلس الاستشاري وعضوا في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام وحين قامت الوحدة بين الشطرين الشمالي والجنوبي لليمن ساهم في تأسيس التجمع اليمني للإصلاح وبات عام 1993 رئيسا لأول مجلس نيابي منتخب ومنذ ذاك يعاد انتخابه على رأس أهم مؤسسة تشريعية في اليمن ومهما قيل عن الجوانب القبلية والتدخلات والتحالفات إلا أن الديمقراطية تسير في اليمن حتى ولو أن أحد لا يعرف كيف تسير والشيخ عبد الله حريص في كل مناسبة على التذكير بقواعدها.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر: فالمعارضة هي ظاهرة صحية، وجود معارضة في أي بلد من البلدان التي فيها تعددية حزبية وجود المعارضة هو شيء طبيعي وهي من الظواهر الديمقراطية وإلا فلماذا وجدت التعددية الحزبية والدستور الحالي ينص على تبادل السلطة بالطرق السلمية وهي الانتخابات والمعارضة لا تعنى أن هناك عداء بين الحزب الحاكم والأحزاب المعارضة لا يعني هذا وإنما يعني أن تكون مثل المرآة تبيَّن للذي متحمل المسؤولية تبيَّن له النواقص والشوائب والعيوب والأخطاء وإلى آخر وهذا في مصلحة الشعب ومصلحة الأمة.

    سامي كليب: وفي خلال تصويرنا لهذه الحلقة وفيما كانت القبائل تتوافد على منزل الشيخ عبد الله في مسائيات شهر رمضان سألته عن كيفية التوفيق بين قوانين المجلس وأولويات القبيلة؟

    عبد الله الأحمر: مجلس النواب هو تشريعي ورقابي لم يكن مسؤول عن الجانب الإداري والجانب التنفيذي أبدا والمشاكل في الدماء وغيرها القضاء هو الفيصل، بعض القضايا يهتم بها مشايخ والوجهاء ويحلوها قبليا والحل القبلي في الدماء لا يختلف عن الحل الشرعي، لا يختلف عن نطاق الشريعة.

    سامي كليب: والشيخ عبد الله الأحمر ليس وحده في اليمن مَن يعتقد بهذه الديمقراطية ويستند في تطبيقها إلى مراكز قوى عديدة ليست بالضرورية نيابية فالرئيس علي عبد الله صالح أيضا كان ومنذ بداية حكمه حتى اليوم يشجع الانتخابات التي ومهما اعترضتها هنّات في اليمن فأنها تبقى على الأقل أفضل من انتخابات الكثير من الدول العربية فهنا الرئيس لم يحصل مطلقا على 99.99%.

    علي عبد الله صالح- الرئيس اليمني: الأخوة الأعزاء أتمنى أن يكون التنافس شريف ومسؤول بين التنظيمات والأحزاب السياسية وبين الأعضاء وأن يسود الأمن والاستقرار والطمأنينة كل الدوائر الانتخابية، في حصيلة الأمر الذي سيتنافس يمنيين والذي سينتخبون يمنيين ولن يكون هناك أي وافد أجنبي إلى دوائرنا الانتخابية، هذه الانتخابات يجب أن تُجرى بصورة متكافئة بين الأحزاب والتنظيمات سياسية وأن تكون نموذجية وأفضل من الانتخابات السابقة، الأخوة الأعزاء التنافس الشريف والمسؤول بين التنظيمات والأحزاب السياسية والأشخاص سواء كانوا أحزاب أو شخصيات مستقلة فالدوائر مفتوحة والتنسيق مشروع بين كل الأحزاب والتنظيمات السياسية، مشروع بين كل التنظيمات والأحزاب القيادية وسنأخذ بأيدي أحزاب المعارضة والمستقلين إلى الفوز والنجاح للمصلحة الوطنية العليا وعليهم أن يتفهموا هذا الأمر وأن يتعاونوا مع السلطة، هذا ليس ضغط خارجي أو أيعاذ ولكن المصلحة الوطنية العليا تستوجب دخول كل القوى السياسية المعترك السياسي.

    سامي كليب: خطاب الرئيس علي عبد الله صالح عن الديمقراطية في اليمن كان مفتاحنا للاتفاق مع الشيخ عبد الله الأحمر زعيم قبائل حاشد ورئيس البرلمان اليمني على موعد آخر للحديث عن أزمات ومشاكل وحروب اليمن التي انتهت إلى انتصار شمال علي عبد الله صالح على جنوب علي سالم البيض وإلى انتصار الوحدة على الانفصال حيث كان للشيخ عبد الله الأحمر دور بارز في تحقيق القبائل لصالح ما كانت توصف في خلال الحرب بقوة الشرعية ودّعت الشيخ عبد الله الأحمر في جلسته مع زواره من منفذي القبائل وأبناء المناطق اليمنية المختلفة وبعض الرسميين على أمل اللقاء في الأسبوع المقبل من على أرض اليمن السعيد.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-22
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    - موقف الشيخ من الاشتراكيين اليمنيين
    - ظاهرة التطرف في اليمن
    - مشكلة القات




    سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، حين كنت أزور زعيم قبائل حاشد ورئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبد بن حسين الأحمر كان لديه تجمع قبلي كبير وكان هذا مفتاحنا لهذه الحلقة الثانية معه للحديث عن أفاق الحرب والسلام في اليمن وعن أسرار كل ما حصل منذ الثورة وقلب النظام الملكي وحتى قيام الجمهورية، الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في حلقة ثانية وأخيرة من برنامج زيارة خاصة.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر- رئيس مجلس النواب اليمني: الأخوة الأعضاء لقد أعطاكم الشعب اليمني ثقته فأهنئكم بهذه الثقة ووضعكم في موقع المسؤولية فكونوا عند مستوى المسؤولية وحسن ظن ناخبيكم وتذكروا أنكم جميعا قد أقسمتم أمام الله أولا وأمام الشعب ثانيا على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله ورعاية مصالح الشعب فعليكم إدراك.. استشعار مسؤولية هذا العهد العظيم الذي قطعتموه على أنفسكم وعاهدتم عليه وسوف يُسأل كل واحد منا عن هذا القسم في يوم لا مفر منه وسوف يواجه كل إنسان بعمله سواء كان هذا العمل قولا أو فعلا فعلينا الحرص على أداء الأمانة مهما كان الثمن ومهما واجهتنا من صعوبات وليكن الدستور والقانون هو دليلنا ومرجعنا في العمل النيابي حتى نتجاوز هذا الالتزام الكبير من المعوقات والإحراجات ولن يلام أحد..

    سامي كليب: هذا كان أول خطاب ألقاه الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر حين اُنتخب رئيسا لمجلس النواب اليمني للمرة الثالثة على التوالي فشيخ مشايخ قبائل حاشد الشهيرة يدير أهم المؤسسات التشريعية بحضور معنوي كبير قلما استطاع شخص أن ينافسه عليه ولكن الشيخ عبد الله الأحمر لا يكتفي برئاسة المجلس أو زعامة قبائل حاشد وإنما يرأس أيضا لجان كثيرة لها علاقة بقضايا العرب ومنها مثلا اللجنة الشعبية لمناصرة الشعب الكويتي بعد غزو العراق واللجنة الشعبية للدفاع عن الأقصى وفلسطين واللجنة البرلمانية للقدس وفلسطين وهو عضو مجلس أمناء في منظمة الدعوة الإسلامية العالمية ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس ورئيس فرع مؤسسة القدس في اليمن، ففلسطين دائما في بال الشيخ عبد الله.

    عبد الله الأحمر: ما عندي قضية احتلت قلبي وفؤادي ومشاعري مثل قضية فلسطين وحديثي مع كل الزعماء.. مع من قابلت من الزعماء الذين ذكرتهم لم أتطرق إلى شيء غير فلسطين.

    سامي كليب: شايف خلفك شيخ عبد الله مجسم للقدس الشريف.. للمسجد الشريف، لماذا يعني؟ لماذا تحرص على وجوده دائما يعني نراه في معظم الصور خلفك؟ هل بسبب ارتباطك بالقضية الفلسطينية إلى هذه الدرجة؟ أم أن هناك أيضا بعدا دينيا لهذه المسألة؟

    "
    كل مسلم يعتز بالمسجد الأقصى ويقدسه ويعتبر احتلاله من قبل الصهاينة نقصا في إسلامنا وشرفنا وقيمنا وأخلاقنا، فإذا كان أحد مقدساتنا وأولى القبلتين وثاني الحرمين يحتله اليهود ويدنسونه ويرفعون علمهم عليه فهذا شيء يخزينا ويخزى كل مسلم
    "
    عبد الله الأحمر: أعتقد أن ما هناك مسلم إلا هو يعتز بالمسجد الأقصى ويقدسه ويعتبر احتلاله من قِبل الصهيونية نكس في إسلامنا وفي شرفنا وفي قيمنا وفي أخلاقنا وفي رجولتنا.. يعني أحد مقدساتنا وأولى القبلتين وثاني الحرمين يعني يحتله اليهود ويدنسوه ويرفعوا علمهم شيء يخزينا يخزى كل مسلم.

    سامي كليب: إسرائيل هي العدو الأول للشيخ عبد الله الأحمر وهو يشجب أميركا مرارا لأنها تدعم إسرائيل وحين كنت أبحث في أرشيف رئيس مجلس النواب اليمني وزعيم قبائل حاشد غالبا ما كنت أقع إما على تصريحات له بهذا المعنى أو على أشرطة فيديو يتحدث فيها عن فلسطين كقضية كبرى وهو لا يتردد في وصف آريل شارون بالمجرم كما كان شأنه في خلال آخر اجتماع برلماني عربي عُقد على أرض اليمن.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر: يسرني ونحن نحتفل مؤتمرنا هذا أن أرحب بكم ثانية وأن أشكركم على الحضور وعلى المساهمة الفعالة في هذا المؤتمر الذي يهمنا جميعا والذي خُصِص لأهم قضية عربية وإسلامية وأرجو أن نتفرق بعد مؤتمرنا هذا ونحن نحمل.. نشعر بحمل المسؤولية إزاء هذه القضية الإسلامية العربية الإنسانية التي هي قضية كل مسلم وكل عربي فما يجرى وما سمعناه الآن من الأخ رئيس وفد سوريا يؤكد لنا أن العدوان.. أن العدو الصهيوني وعلى رأسه الإرهابي شارون مصرين ومصممين على الاستمرار في العدوان ولهذا فلابد لنا أن نقابل الإصرار بالإصرار بأن نتحدى ونقاوم ونواجه هذا العدوان بكل ما أوتينا من قوة وإن شاء الله للجميع التوفيق والسداد والنجاح وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    سامي كليب: هذه المواقف من إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية ضمنت للشيخ عبد الله الأحمر موقعا متقدما ليس فقط بين أبناء شعبه ولكن أيضا على المستوى العربي وقد أسس ذلك لنوع من التوازن المحلي والدولي بحيث أن اليمن الذي يتعاون تماما مع الولايات المتحدة الأميركية في مسائل قمع الإرهاب وفي المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية المختلفة لا يزال أحد أبرز الدول العربية الرافضة إقامة علاقة مباشرة مع إسرائيل ومَن يزور اليمن ويلتقي بهذا الشعب العربي الأصيل في تقاليده وعاداته ومواقفه السياسية والذي لا يزال متعلقا بالقيم العربية كالشرف وحسن الضيافة والآنفة والمتعلق أيضا بقيم الإسلام وتعاليمه يدرك أن أي خطوة للصلح المباشر مع إسرائيل ستقَابل برفض كبير هنا وهذا ما فهمته في خلال أحاديثي مع ممثلي القبائل الذين كانوا يزرون الشيخ عبد الله أثناء تصويرنا هذه الحلقة فشيخ مشايخ قبائل حاشد يعرف تماما نبض شعبه ويعرف العائلات والمناطق اليمنية كافة ولا يتردد في سؤال شاعر أنبري أمامه يمتدحه عن اسمه وأصله.

    يحيى علي الوادعي: بسم الله الرحمن الرحيم

    عبد الله الأحمر: مَن أنت؟

    يحيى علي الوادعي: الأستاذ يحيى علي الوادعي.

    عبد الله الأحمر: الوادعي؟

    يحيى علي الوادعي: نعم.

    عبد الله الأحمر: من حاشد؟

    يحيى علي الوادعي: أيوه.. بسم الله الرحمن الرحيم الوالد الشيخ المناضل عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، الأخوة الضيوف من قناة الجزيرة، الأخوة الحاضرون جميعا يسعدني أن أقدم هذه الأبيات الشعرية والتي أهنئ فيها الوالد المناضل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بمناسبة شهر رمضان المبارك والتي قلت فيها..

    مبروك شيخ الجزيرة والعرب

    مبروك شيخ الجزيرة والعرب

    يا ابن الأحمر ويا رمز النضال

    يا شيخ عبد الله.. يا شيخ عبد الله

    اسمك من ذهب يا نجم عالي على رؤوس الجبال

    نواب ونلت الثقة يا منتخب

    وتستحق الكثر في كل حال

    عدن وصنعاء وعمرن ثم أب

    للشيخ الأحمر ترحب بالوصال

    عدن وصنعاء وعمرن ثم أب

    للشيخ الأحمر ترحب بالوصال

    مبروك عليك يا أسد

    يا قدوة يا شيخ فارس يا أبو الكثار

    شيخ اليمن.. شيخ اليمن واليمن عند الطلب

    جئت أبايعك عهد يا سيد الرجال

    يا من حملت.. يا من حملت المكارم والأدب

    يا سيف مسلول في ساح القتال.

    سامي كليب: هذا القبائل التي يتربع الشيخ عبد الله الأحمر على رأس إحدى أهمها كانت ساندت السلطات المتعاقبة في الحرب والسلام وقد شرح لي أحد رفاق العمر للشيخ عبد الله شجرة تلك القبائل التي تبدأ بأم القبائل قحطان وتتفرع عنها كهلان وحمير وحمدان ومدحج وبكيل ويام وصولا إلى حاشد وتعتبر قبيلة بكيل الأكبر بينها لكن حضور حاشد يبدو من خلال الرئيس علي عبد الله صالح والشيخ عبد الله الأحمر أكثر وضوحا في رأس السلطة وللشيخ عبد الله الأحمر ثمانية عشر وريثا هم عشرة شباب وثمان بنات وإذا كان في اليمن من الصعب رؤية وجوه الفتيات والنساء انطلاقا من التقاليد الراسخة فإن صورة أبنائه كانت تتصدر إحدى أبرز القاعات واللافت أن أبناء الشيخ عبد الله الذين يتعاطون في معظمهم السياسة منقسمون بين حزبي المؤتمر الحاكم والإصلاح المعارض رغم أن الشيخ عبد الله هو أحد أبرز زعماء الإصلاح، فهل هذا نوع أيضا من التوازن المقصود للسلطة؟ تركت أحد أبرز مساعدي الشيخ عبد الله وهو الدكتور عبد القوى القيسي يعرفنا على الأبناء.

    عبد القوي القيسي- أحد مساعدي الشيخ عبد الله: هذا أول واحد طبعا الشيخ صادق بن عبد الله الأحمر هو يعني أكبر أبناء الشيخ وهو عضو مجلس الشورى الحالي ثم يليه حمير عبد الله الأحمر وهو أيضا عضو في مجلس النواب ثم يليه حميد عبد الله الأحمر عضو مجلس نواب أيضا ثم يليه الشيخ حسين بن عبد الله الأحمر وهو أيضا عضو مجلس النواب ثم عمر الحاج عبد الله الأحمر عضو مجلس النواب أيضا وهو يعني في القوات المسلحة ثم هاشم بن عبد الله الأحمر هو ضابط في القوات المسلحة ثم حاشد بن عبد الله الأحمر وهو يعني خريج جامعة الملك عبد العزيز.. جامعي، ثم بكيل عبد الله الأحمر وبعده همدان عبد الله الأحمر ثم جحطان آخرهم عبد الله الأحمر، هم عشرة أبناء، صادق بن عبد الله وحميد عبد الله وعمر الحاج بن عبد الله هم في الإصلاح وحمير وحسين أعضاء في المؤتمر الشعبي العام والبقية يعني ليس لهم اهتمامات يعني حزبية الآن ربما.

    سامي كليب: يؤكد الشيخ عبد الله الأحمر أنه لا يؤثر على أولاده في خياراتهم السياسية وحين زرته كان الكثير منهم عنده واللافت هو الاحترام الكبير الذي يكنه الأولاد لأبيهم فإن تحدث أنصتوا وإن قرر نفذوا فعادة احترام الوالدين في اليمن لا تزال راسخة بقوة فكيف إذا كان الوالد رئيسا للبرلمان وزعيما لقبائل حاشد الشهيرة ورغم توزع أبناء الشيخ عبد الله الأحمر على حزبي المؤتمر والإصلاح أو على إدارة بعض الأعمال والتجارة والشركات إلا أن الشيخ عبد الله يؤكد أنه لا يؤثر على أولاده سياسيا وأنه لا يمانع لو أن أحدهم قد الانتماء حتى إلى الحزب الاشتراكي وسألته عن عدد أولاده بالضبط للتأكد من الرقم الذي بين يدي.

    عبد الله الأحمر: عشرة أولاد وثمانية بنات.

    سامي كليب: حضرتك أحد مؤسسي وزعماء حزب الإصلاح كلهم في حزب الإصلاح؟

    عبد الله الأحمر: مقسومين.

    سامي كليب: خيار استراتيجي أو قناعة؟

    عبد الله الأحمر: قناعة.

    سامي كليب: هل تؤثر على أيا منهم؟

    عبد الله الأحمر: لا أنا تارك الباب.. أنا رئيس مجلس النواب الذي يحمي الديمقراطية.

    سامي كليب: لو أحد الأولاد قرر الدخول في الحزب الاشتراكي.. الانتماء للحزب الاشتراكي هل ستقبل؟

    عبد الله الأحمر: الحزب الاشتراكي ما عاد يخوف لأنه قدر اندمج ضمن البوتقة الموجودة وتخلى عن أفكاره القديمة والتزم بالدستور والقانون وبالشريعة وبالإسلام أنه دين وشريعة وبالنصوص التي في الدستور، ما عاد يخالف.

    سامي كليب: ليس لديك أي مانع في حال قرر أحد أبنائك..

    عبد الله الأحمر: ما عندي مانع.

    موقف الشيخ من الاشتراكيين اليمنيين

    سامي كليب: لم يعد عند الشيخ عبد الله مانع من انضمام أحد أبناءه للحزب الاشتراكي وهذا الكلام مهم حتى ولو كان مجاملة فرئيس البرلمان اليمني وزعيم قبائل حاشد الشهيرة كان أحد أبرز داعمي الرئيس علي عبد الله صالح في خلال أزمة عام 1993 مع الحزب الاشتراكي اليمني وزعيمه علي سالم البيض الذي كان نائبا للرئيس وسيد الجنوب اليمني قبل الحرب الضروس التي وقعت بين الشمال والجنوب وبين العليين عام 1994 آنذاك أُتهِم علي سالم البيض وعدد من رفاقه في الحزب الاشتراكي بالسعي للانفصال وأدت المناوشات بين الجانبين لتلك الحرب التي انتهت بانتصار الشمال أو القوات الشرعية كما كانت توصف على الجنوب وأزيح الحزب الاشتراكي عن السلطة قبل أن يعود بعد سنوات إليها من خلال إعادة قراءة استراتيجيته وقد عفا الرئيس علي عبد صالح عن جميع الذين اتهموا بالانفصال وعاد بعضهم إلى اليمن بينما نائبه علي سالم البيض لا يزال يعيش في سلطنة عمان التي منحته جنسيتها وفي استعادة ذاك التاريخ الصعب سألت الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر عن السبب الحقيقي للحرب وهل فعلا أراد قادة الحزب الاشتراكي الانفصال.

    عبد الله الأحمر: اليمن اتحدت وبقينا إحنا شعب واحد ودولة واحدة ويريدوا يعيدوا الانفصال من جديد.. هذا هو الذي اختلفنا عليه وقاتلنا من أجله.

    سامي كليب: طيب ما هي مصلحتهم بالانفصال؟ يعني ماذا كانت تلك المصلحة بالانفصال؟

    عبد الله الأحمر: أعتقد أنهم كانوا عندما أعلنوا موافقتهم على الوحدة كانوا يعتبروا أنها هروب مما حصل على تشاوشيسكو في رومانيا وأمثاله.. خشوا من الشعب أن يأكلهم مثل ألئك فهربوا إلى الوحدة.

    سامي كليب: هل كنت حضرتك كزعيم قبائل حاشد من جهة، كرجل مسلم متدين من جهة أخرى، كمسؤول سياسي كبير في هذه الدولة ستقبل لو أن يوما ما وصل اشتراكي إلى رأس السلطة في اليمن.

    عبد الله الأحمر: بعد الوحدة؟

    سامي كليب: بعد الوحدة.

    عبد الله الأحمر: بعد الوحدة ما عاد عندنا مانع ولنا دستور فيه كل المقاييس وفيه أن الشريعة الإسلامية مصدر القوانين جميعا وفيه يعني مواد تحكم على رئيس الدولة أو رئيس الوزراء أو مجلس النواب أو الشعب كله الالتزام بذلك الدستور، فإحنا غير مختلفين على أشخاص مادمنا متفقين على أسس وعلى مواد دستورية ومواد قانونية.

    سامي كليب: التقيت علي سالم البيض في عز الأزمة؟

    عبد الله الأحمر: نزلت له إلى عدن في بداية الأزمة مع وفد من مجلس النواب والوفد ومجلس النواب مشترك من الحزب الاشتراكي ومن المؤتمر ومن الإصلاح، ذهبت إلى عدن وأقنعته على طلوعه من صنعاء فجاء له المهندس.. مهندس الخيانة حيدر العطاس في نفس اليوم وأثر عليه ومنعه مما كنا قد اتفقنا عليه.

    سامي كليب: طيب برأيك لماذا حيدر أبو بكر العطاس اتخذ هذا الموقف وضغط عليه؟ شو كانت دوافعه؟

    عبد الله الأحمر: لا أخبر ماذا كانت دوافعه.

    سامي كليب: ثم كيف عرفت أنه ضغط على علي سالم البيض؟

    عبد الله الأحمر: وصل بعد ما نهينا الجلسة وصل بعد ما نهينا الجلسة واتفقنا على طلوعه وقال أنا ماشي، قال أنا أهو بنفسي حيدر العطاس أما طلوع لن يطلع علي سالم.

    سامي كليب: كان له تأثير كبير على علي سالم البيض؟

    عبد الله الأحمر: طبعا.

    سامي كليب: كان هو صاحب القرار؟

    عبد الله الأحمر: هو المهندس.. هو المهندس لكل شيء وهو رئيس الوزراء.

    سامي كليب: شيخ عبد الله في الحديث عن الجنوب الرئيس علي عبد الله صالح عفا عن الذين اتهمتموهم بالتورط في الانفصال وعاشوا في الخارج في دول الخليج بعض منهم لا يزال في الخارج منهم نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، أولا هل استشارك حين قرر العفو؟ وهل مرر القرار في مجلس النواب؟ وهل استشارك كرئيس مجلس النواب حضرتك حين ذهب والتقى قادة الحزب الاشتراكي في الإمارات العربية وعاد بالبعض منهم؟

    عبد الله الأحمر: رئيس الدولة هو يتصرف باسم الشعب لأن هو مفوض من الشعب.

    سامي كليب: يعني حضرتك موافق على الموضوع؟

    عبد الله الأحمر: مفوض من الشعب سواء موافق أو ما موافق ويعني وبعد ما يصدر القرار ما عاد.. دول خلاص، يعني البحث عن خلاص، فهو مفوض من الشعب ومحل ثقة والعفو من شيم الكرام.. عفا عنهم وأيديهم تقطر دم أعلن العفو عنهم.

    سامي كليب: حضرتك هل تؤيد عودة علي سالم البيض من الخارج؟

    عبد الله الأحمر: لن يعد هو لأن هو مبسوط ومستريح ومعه مصالح.

    سامي كليب: في حال قرر العودة؟

    عبد الله الأحمر: لا يشكل خطر عودته.

    سامي كليب: لديه مصالح من أي نوع؟ هل لديك معلومات؟

    عبد الله الأحمر: ما كسبه أيام الحرب وما حصلوا عليه من المساعدات وما حوشوه وما سحبوه من عدن، سحبوا كل شيء.

    سامي كليب: طيب شيخ عبد الله اسمح لي بالسؤال، يعني بالسؤال أنا التقيت بعلي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق في باريس قبيل ما حصل من أزمة ثم حرب هنا وكان لديه خطاب جاذبا جدا في الواقع.. خطاب منفتح، خطاب يريد الوحدة يعني كان يشكك الإنسان بأي شيء سوى بأنه ينوي الانفصال، ما الذي يؤكد لك اليوم أنه علي سالم البيض فعلا هو أراد الانفصال شخصيا وتورط في هذا الأمر ولم يُدفَع دفعا للحرب كما يقول الاشتراكيون؟

    عبد الله الأحمر: ما رأيناه أنه هو اللي قاد الانفصال وهو اللي أعلن الحرب هو ومجموعته.

    سامي كليب: لو طلبت منك اليوم أن تتوجه إليه عبر كاميرا الجزيرة بكلمة.. ماذا تود أن تقول له اليوم بعد كل هذه السنوات التي مرت ماذا تود أن تقول لعلي سالم البيض الموجود حاليا في إحدى دول الخليج؟

    عبد الله الأحمر: لا يسعني إلا أن أقول مثل ما قال علي عبد الله صالح.. عفا الله عن ما سلف.

    [موجز الأنباء]

    سامي كليب: عفا الله عما سلف فاليمن توحد وبات الجميع مقتنعاً بضرورة الحفاظ على هذه الوحدة ولكن التحالفات تغيرت والعلاقة بين حزب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أي المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح الإسلامي النزعة ليست على ما يرام ولذلك عاد الحزب الاشتراكي يشكل جزءاً من التوازنات الضرورية الجديدة والعفو ذهب أبعد من الحرب والانفصال ووصل إلى عائلة حميد الدين نفسها أي عائلة الإمام أحمد الذي أعدم والد الشيخ عبد الله الأحمر وشقيقه وحين كنا نصور هذه الحلقة ذهبنا إلى حيث يوجد قبر الأب والشقيق.. كانت تلك مناسبة لسؤال الشيخ عبد الله عما إذا كان موافقاً على قرار الرئيس علي عبد الله صالح بإعادة الأملاك إلى عائلة الإمام المخلوع وعما إذا كان هو نفسه قد نسي وسامح.

    عبد الله الأحمر:أنا أوافق على التعويض وهي العدالة أن يُعوضوا على حقوقهم الشخصية وهو تعويض ليس تسليف، البيوت هذه بيد الدولة ومؤسسات للدولة والأموال.. فالتعويض حق لهم والقرار صائب، أما العودة فلن يعودوا لأن أولاً هم مرتاحين في الخارج أحسن لهم الخارج وفي المملكة العربية السعودية ومنحوا الجنسية السعودية والجوازات السعودية وقد انسجموا بالمملكة ومعهم أعمال في الخليج وفي خارج المملكة ويعيشوا في عيشة أحسن مما كانوا يعيشوا وهم حكام.

    سامي كليب: يعني يمكن أن نقول أنك تسامح ولا تنسى.

    عبد الله الأحمر: أسامح وأنسى.

    سامي كليب: يسامح الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وينسى والعمر المديد الذي أمضاه في السجن والثورة والسياسة والتحالفات والحرب والوحدة زاده خبرة بضرورات السياسة وواقعيتها على المستوى الداخلي ولكن ماذا عن بعض القضايا اليمنية الداخلية التي لا تزال عالقة حتى اليوم كالسلاح والقات والتيارات المتطرفة والإرهاب، فهل مجلس النواب يقوم بشيء للحد من كل ذلك؟ خطر لي أن أطرح السؤال أولاً على أحد أبناء الشيخ عبد الله وهو الشيخ متحج الذي يعتبر أحد أصغر أعضاء البرلمان الحالي.

    متحج بن عبد الله حسين الأحمر: أولاً القبائل أو القبيلة في اليمن لا تتعارض مع المدنية أو مع الدولة أو مع الحكومة حتى تكون هناك قوانين تعارضها.. ما وقت حصل هذا.

    سامي كليب: مثلاً السلاح.

    عبد الله الأحمر: السلاح أولا قانون السلاح موجود من عام 1992 وهو قانون ساري المفعول اليوم لكن الحكومة مقصرة في تنفيذه ولو عملت الحكومة بما في القانون لاستكفت عن إنزال قانون جديد والقانون الجديد يعني الفوارق بسيطة فطالما أنه فيه بعض الأشياء البسيطة المرفوضة من بعض قبل بعض الأعضاء في مجلس النواب أولاً واعتراض الأعضاء أن الحكومة لم تطبق القانون السابق فلماذا تطالب بقانون جديد.. أولاً تبدأ تطبيق الأول.



    ظاهرة التطرف في اليمن

    سامي كليب: بعض النواب يقولون إن الحكومة اليمنية هي المسؤولة عن عدم تطبيق القوانين بشأن السلاح وغيره والحكومة تقول إنها بحاجة إلى دعم كبير لفرض قراراتها، ففي اليمن يمكن للمرء أن يطلب حماية القبيلة كي تتعقد الأمور وهذا ما سعى البعض لاستغلاله خصوصا حين قامت السلطات اليمنية بملاحقة مَن يوصفون بالإرهاب وذلك طبقا للتنسيق الأمني مع الولايات المتحدة الأميركية فمَن هم هؤلاء الإرهابيون؟ وكيف ينظر الشيخ عبد الله الأحمر لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن؟ وما هي أسباب ظاهرة التطرف؟

    "
    التطرف ظاهرة بدت في كل الشعوب العربية والإسلامية والعالمية، وما هو في اليمن ليس إلا نتيجة للظلم الذي يُمَارس ضد الشعوب من حكامهم والذي يُمَارس ضد الأمة العربية والإسلامية من أميركا
    "
    عبد الله الأحمر: ظهرت هذه الظاهرة في كل الشعوب العربية والإسلامية والعالمية، ما هو في اليمن فقط نتيجة الظلم الذي يُمَارس ضد الشعوب من حكامهم والذي يُمَارس ضد الأمة العربية والإسلامية من أميركا.

    سامي كليب: هل أفهم منك أنك تؤيد أسامة بن لادن؟

    عبد الله الأحمر: كنت أؤيده.

    سامي كليب: كنت؟

    عبد الله الأحمر: نعم وهو كان رجل صالح.

    سامي كليب: ما الذي غير رأيك؟

    عبد الله الأحمر: التزامه أو إعلانه بتبني حزب.. حركة..

    سامي كليب: القاعدة.

    عبد الله الأحمر: حركة القاعدة وخروجه عن الإجماع الإسلامي في قضايا كثيرة وتعريبه للمسلمين لما يعانوه من الاضطهاد ومن الظلم من أميركا وغيرها نتيجة أعمال أتابع.

    سامي كليب: أسامة بن لادن ذو الأصول اليمنية لا يزال له أهل وأقرباء في اليمن ولكن جنسيته السعودية طغت على كل تاريخه وفي الحديث عنه وعن قضايا الداخل اليمني ذهبنا مع الشيخ عبد الأحمر إلى تحديد دور السعودية في اليمن عبر العقود الماضية ولم أفاجأ في الواقع بأن يكون رأي زعيم قبائل حاشد ورئيس البرلمان اليمني إيجابيا حيال الجار السعودي ذلك أن الشيخ عبد الله معروف هنا بأنه أحد أبرز أصدقاء المملكة العربية السعودية في اليمن ولذلك فهو نجح عبر التاريخ الحديث بلعب دور الوساطة أكثر من مرة فهو الذي كان مهد في مطلع السبعينيات لاعتراف المملكة السعودية باستقلال اليمن حين التقى أولا الملحق العسكري السعودي في بيروت علي الشاعر آنذاك ثم الأمير سلطان في المملكة وهو الذي ذهب بعد حرب عام 1994 إلى السعودية التي اتُهمت بدعم الانفصاليين ذهب يمهد الطريق للمصالحة الجديدة وذلك فيما كان الكثير من اليمنيين يحملون السعودية تابعة الكثير من مشاكلهم في خلال الأزمة والانفصال والحرب، فهل كان الدور السعودي في اليمن إيجابيا فعلا وفق ما يقول دائما الشيخ عبد الله؟

    عبد الله الأحمر: من بعد ما اعترفت بنا نعم أدوارها إيجابية.

    سامي كليب: إذا كل ما قيل في خلال كل المراحل كان خطأ؟

    عبد الله الأحمر: إلا دورها بالنسبة للحرب والانفصال ولا أدوارها مع اليمن إيجابية.

    سامي كليب: بعد الحرب طبعا انتصار الشرعية كما كنتم تسمونها آنذاك..

    عبد الله الأحمر: هي نعم.. هي الشرعية..

    سامي كليب: الشمال على الشطر الجنوبي..

    عبد الله الأحمر: لا الشرعية.. الشعب الذي انتصر.. الشعب.

    سامي كليب: نعم ولعبت فيه القبائل دورا كبيرا، حضرتك ذهبت إلى السعودية ومهدت لأول زيارة قام بها الرئيس علي عبد الله صالح إلى المملكة العربية السعودية، في أول لقاء لك مع السعوديين بعد الحرب هل كان هناك نوع من المصارحة يعني هل حدثتهم فعلا عن سبب دعمهم لجزء من اليمن وهل هم حاولوا تبرير هذا الدعم.

    عبد الله الأحمر: عندما يزور الواحد صديق لا يحق له أنه يتهمه ويعاتبه إحنا بندور على تحسين الأمور ما بندور على تعقيدها.

    سامي كليب: شعرت أن عندهم استعداد لطي صفحة الماضي؟

    عبد الله الأحمر: نعم.

    سامي كليب: بما في ذلك مسألة الحدود بينكم؟

    عبد الله الأحمر: بما في ذلك معالجة مسألة الحدود؟

    سامي كليب: طيب وليش تأخر الوضع مسألة الحدود لماذا تأخرت؟ يعني طبعا اتفقتم على المبدأ في مرحلة معينة ثم تأخر حل مسألة الحدود ثم ذهب الرئيس علي عبد الله صالح وجاء مسؤولون إلى هنا وبقيت المسألة عالقة جدا.

    عبد الله الأحمر: كانت مسألة الحدود معقدة وكان عند كل طرف طموحه.



    مشكلة القات

    سامي كليب: من الصعب جدا سماع الشيخ عبد الله الأحمر ينتقد السعودية وهو ارتبط مع قادتها بعلاقات حميمة جدا وخصومه يقولون إن السعودية لم تبخل عليه بالمساعدات المالية، كان الشيخ عبد الله الأحمر يحدثني عن كل ذلك لما حان موعد صلاة العصر وكان شهر رمضان قد انتصف وقد لفتني في منزله كيف أن نبتة القات غزت ذاك المنزل مباشرة بعد الإفطار وبسرعة غريبة فاليمنيون يكادون يفضلون مضغ القات أو تخزينه حتى على الأكل والقات الذي يعتبر في صلب عادات اليمن يشكل في الواقع كارثة اقتصادية خصوصا على العائلات الصغيرة والفقيرة ولكن يبدو أن منعه قد يكون هو الآخر كارثة.

    "
    القات كارثة، يصعب إزالتها كما يصعب الاستمرار فيها ولابد من دراسة كبيرة للخروج من هذا المأزق الذي يواجه الشعب اليمني، حيث نسبة كبيرة من الشعب اليمني تعيش على القات الذي يزرعونه ويتاجرون فيه والمتضرر هو المشتري
    "
    عبد الله الأحمر: القات كارثة، إزالته صعب والاستمرار فيه صعب ولابد من دراسة الحكومة من دراسة كبيرة وكبيرة للخروج من هذا المأزق الذي يواجه فيه الشعب اليمني.. عايشين على القات أسر ومناطق وأعداد كبيرة من الناس.. نسبة كبيرة من الشعب اليمني عايشين على القات اللي بيزرعوه واللي بيتاجروا فيه ومتضررين منه اللي يشتروا القات لأنه يشتريه بمبلغ كبير والدخل حقه قليل.

    سامي كليب: صحيح طيب مثلا في المملكة المغربية في فترة معينة طُرح موضوع استبدال زراعة حشيشة الكيف بزراعات عادية طبيعية يعني وحصل هناك دعم من الاتحاد الأوروبي لهذه المسألة يبدو أنه تسير في اتجاه على الأقل حتى الآن صحيح، هل من بدائل مطروحة هنا وهل حضرتك على رأس مجلس النواب تحاولون مثلا في الجانب التشريعي أن يعني تقروا قوانين في هذه المسألة أو بعض المسائل القانونية القضائية للحد من القات أو على الأقل تنظيم هذه المسألة.

    عبد الله الأحمر: أنا لا أوافقك على التشبيه فالقات شيء والحشيش شيء آخر، الحشيش مخدر ومسكر ومثبط ومرقد والقات لم يكن فيه شيء من المحرمات ولم يكن فيه شيء من التخدير ولا من التثبيط أو من التنويم فالقات منشط ومنبه وحلال يتناوله كبار علماء اليمن من عهد القاضي محمد بن علي الشوكاني وله أبيات شعرية تشيد بالقات فالقات بعيد عن مشابهته بأي نوع من المخدرات.

    سامي كليب: طيب ولكن الجانب الآخر من السؤال أنه هل من عمل تشريعي قانوني من أجل الحد من هذه الظاهرة أو على الأقل تنظيمها؟

    عبد الله الأحمر: لابد من الدراسة من قِبل الحكومة ومؤسسة الحكومة لوضع بدائل ووضع استراتيجية للتقليل من القات تدريجيا.

    سامي كليب: يُنقَل عن رئيس يمني لن نذكر اسمه القول إنه لا شيء يحدث ثورة في اليمن ويسقط نظام سوى منع القات، هل صحيح هذا الكلام؟

    عبد الله الأحمر: يمكن الذي جرب هذا مثل محسن العيني عندما أصدر قرار بمنع القات وقامت الدنيا عليه والقبائل وترك الحكومة وراح.

    سامي كليب: طيب في اليمن الجنوبي آنذاك استطاعوا الحد من القات واستخدام القات يومين في الأسبوع فقط أو..

    عبد الله الأحمر: هناك لم يكن فيه قات في المحافظة الجنوبية نهائيا..

    سامي كليب: هذا كان السبب؟

    عبد الله الأحمر: زراعة القات مش موجودة وكان هناك الإنجليز زمان قبل..

    سامي كليب: لا بعد رحيل الإنجليز.

    عبد الله الأحمر: هم كانوا يحكموا عدن وقننوا هذا القانون فجاؤوا الذي بعدهم نهجوا نفس النهج.

    سامي كليب: سعت بعض الجمعيات والشخصيات في اليمن للحد من القات ولكنها لم تنجح فالشعب اليمني يعتبره كالشاي أو القهوة ويرى فيه دافع للقاء وحوار والشعب اليمني مطبوع على النقاش والحوار وهو لا يتردد في الانتقاد حتى ولو أن بعض الانتقادات اللاذعة كانت أوصلت بعض زملائنا الصحفيين إلى السجن في الآونة الأخيرة ولكن ثمة مناخ في اليمن يبقي أبواب الحوار والديمقراطية مفتوح بشكل لا يعرف أسراره إلا أهل اليمن ومَن يشاهد نقاشات البرلمان اليمني سيسمع نواب يتحدثون ودون حرج وبحرية تامة عن الفساد والسرقات وغيرها.

    [شريط مسجل]

    عضو في البرلمان اليمني: أيضا ما فيش توازن بين العقوبة والجريمة، يُحكَم على طفل نتيجة سرقته مسجلة أربع سنوات حبس ولا يُحكم على مَن يسرق مئات الملايين.

    سامي كليب: هذه المناخات الديمقراطية نسبية ولكن الجيدة مقارنة بما هو عليه الشأن في الدول العربية تضمنها الثقة الكبيرة الراسخة بين القائمين على السلطة وتحديدا بين الشيخ عبد الله الأحمر ورئيس الجمهورية والباحث في أرشيف الرئيس اليمني سيجد له خطابات قديمة يشجع فيها على الديمقراطية ولعله بين قلة من المسؤولين العرب الذين يطبقون جزء كبير مما يقولوه في هذا المجال.

    [شريط مسجل]

    علي عبد الله صالح: الديمقراطية هي الانتخابات، كل العالم ينظر إلى أن الديمقراطية والتناقض والصحافة في حصيلة الأمر هو صندوق الاقتراع وهي الانتخابات، أما الذي يسعى بشكل أو بآخر إلى المقاطعة فهو يقاطع نفسه ويقاطع الديمقراطية ونحن سنأخذ بأيد الجميع وعلي قدم المساواة في المستحقات وفي الدعم المقدم من قِبل الدولة بكل الأحزاب والتنظيمات السياسية التي استكملت الإجراءات القانونية.

    سامي كليب: الشيخ عبد الله الأحمر الذي يرأس البرلمان اليمني ويتزعم قبائل حاشد الشهيرة يبقى السند الأساس لرئيس الجمهورية علي عبد الله صالح ولكن ما هي حقيقة ما يقال عن أن القائمين على السلطة في اليمن استفادوا من مواقعهم للحصول على ثروات وعلى توريث أبنائهم السياسة، خطر لي أن أسأل الشيخ عبد الله عن كل ذلك وخصوصا عن ما إذا كان قد قرأ فعلا الدستور الذي يعتبر هو نفسه القيم عليه.

    عبد الله الأحمر: الدستور عندما نحتاج إلى الرجوع إليه نقرأ المواد والنصوص التي نحتاج إليها.

    سامي كليب: يعني تعرف القوانين اليمنية كلها؟

    عبد الله الأحمر: عندما نحتاج إليها نبحثها ونقرأها ونعرفها لكن غيبا لا.

    سامي كليب: وتشجع أولادك على السياسة على العمل في القطاع السياسي خصوصا إنه في أربعة منهم نواب أو في واحد منهم عضو مجلس شورى أيضا؟

    عبد الله الأحمر: المشاركة في الحياة السياسية أنا أشجعها سواء لأولادي أو غيرهم.

    سامي كليب: هل كانوا سينجحون لو لم يكونوا أولاد الشيخ عبد الله الأحمر؟

    عبد الله الأحمر: هم وحظهم.

    سامي كليب: لا السؤال واضح لو لم يكن ابنك مثلا ابنك عمليا ابن زعيم أهم القبائل في اليمن هل كان سينجح؟ هل كان سيصبح نائب تعتقد أم إنه الدعم القبلي؟

    عبد الله الأحمر: هم معروفين عند قبائلنا حاشد وعند الدوائر التي ترشحوا فيها هم معروفين.

    سامي كليب: طيب اسمح لي أنقل لك بعض الأسئلة التي تطرح شيخ عبد الله حولك، يقال إنه لديك ثروة كبيرة مالية صحيح ها الكلام؟

    عبد الله الأحمر: عندما يشوفوني عندما أوزع صدقات ومساعدات وأساهم في مجالات الخير وفي الجمعيات الخيرية وفي التبرع لفلسطين يعتبروني غني كبير وآلاف البادية هو ساتر.

    سامي كليب: بس لديك شركات كبيرة مش مساهم ولا بأي شركة في اليمن؟

    عبد الله الأحمر: مع ابني حميد شركة تسمى شركة الأحمر ناشئة ورأسمالها قليل وهو معه في مجالات أخرى هو شق طريقه بنفسه.

    سامي كليب: سمعت رأي هنا في اليمن شيخ عبد الله إنه زعماء القبائل بشكل عام كانوا لا يتعاطون التجارة وكان يعني نوع من النظرة السلبية أن تقول زعيم قبيلة يتعاطى التجارة، على ما يبدو اليوم انقلب الأمر إنه أصبحتم تشاركون في القطاعات تجارية؟

    عبد الله الأحمر: نعم هو كانت النظرة ها الأولى خطأ، كانت بعض القبائل حرث الأرض كانت عندهم عيب.. يرعى الغنم وبس ما بالك يعني التجارة.. الآن التجارة وسيلة من وسائل العيش.

    سامي كليب: يقال أيضا إنه لديك سجن تحت البيت، صحيح ها الكلام؟

    عبد الله الأحمر: لم يكن سجن، عندي غرفة من ها الغرف حتى العسكر اللي في الحوش مختلفين أو بينهم نزاعات أندهم.. أنده العسكر يمكنك تشوفها.

    سامي كليب: وفي الحديث مع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر عن الثروة والمال والأبناء كان ابنه الشيخ حاشد الذي أخذ اسمه عن القبيلة الشهيرة التي ينتمي إليها يستمع إلينا والشيخ حاشد هو رجل أعمال ويتابع الأمور التجارية ونقلت إليه ما يُقال عن أن المسؤولين وأبناء القبائل يتمتعون بتسهيلات كثيرة لتجارتهم وللحصول على الثروة والمال.

    حاشد عبد الله الأحمر- ابن الشيخ عبد الله الأحمر: هذا كلام غير صحيح غير وارد نهائيا نتعامل مع المواطنين والأشخاص العاديين والتجار العاديين تباعا للقوانين واللوائح، ليست لدينا امتيازات ولا صلاحيات ولا شيء في هذا المجال نهائيا.

    سامي كليب: للشيخ عبد الله بن حسين الأحمر زعيم قبائل حاشد ورئيس البرلمان اليمني موقع على الإنترنت فيه كل المعلومات التي يطلبها أي شخص يريد معرفة تاريخ وحاضر هذا السياسي المعتق وتاريخ اليمن ويشرف على الموقع رجل من الجيل المثقف والمتعلم في بريطانيا والخارج وحول الشيخ عبد الله حاليا كثير من المثقفين ورجال القضاء لكنه لا يزال يعتمد أيضا على بعض مساعديه لذوي الخبرة العريقة بالقبائل وعاداتها حيث تحل عندهم أكثر القضايا تعقيدا خصوصا حين يسيل الدم ثأر بين القبائل والشيخ عبد الله الأحمر الغارق بالسياسة وهمومها يعرف أيضا كيف يحافظ على شيء كثير من حياة وتقاليد أجداده ويبقى على ما يبدو متحلي ببساطة نادرة وفق ما يقول لنا مساعده الدكتور عبد القوي القيسي.

    عبد القوي القيسي: بسيط في تعامله مع الآخرين وتلقائي لا يخفي يعني الذي يقوله على لسانه هو الذي في صدره ما عندوش اللفات ولا بعض السياسيين الذين يمتازون يعني بأنه يقول ما لا يظهر لا الشيخ عبد الله هذا يعني كما يقولون (Direct) الذي على قلبه هو على لسانه، تسامحه مع الذين يسيؤون سواء كانوا عبر الصحافة أو عبر التقولات التسامح عنده غير عادي يعني يستطيع..

    سامي كليب: يعني مش دائما إنه يتسامح والدليل إنه في أحد الأشخاص انتقده على ما يبدو عبر الإنترنت لا يزال حتى الآن يسير ضجة في البلد.

    عبد القوي القيسي: يعني هو عُرف عند كل الناس بالتسامح الشيخ عبد الله، ما عُرف عنه أنه يأخذ في نفسه على أحد وأنا حضرت مواقف كثيرة جدا من مثل هذا الذي يتعرض فيه الشيخ عبد الله للنقد يعني النقد الجريء من الأشخاص العاديين والرجل لا يأخذ في نفسه ولا تأخذه كما يقولون العز بالإثم وأنا فلان وأنا كذا أبدا والله.

    سامي كليب: ما هي هواياته الشخصية؟

    عبد القوي القيسي: هواياته الشخصية يعني ربما أوضح لك هو أمس بعضها الاستماع إلى الشعر قراءة الشعر أيضا يهتم بالأمور الزراعية.. يحب يعني يسمع عن أخبار الزراعة عندما يأتوا إليه المشايخ والقبائل من كل أنحاء اليمن فيسأل كل واحد يعني.. عندكم اليوم مطر؟ وين حصل المطر؟ الخير كيف الزراعة؟ كيف يرتاح لهذا الجانب، أيضا في بستانه أو في حديقة منزله يجمع أعداد من الحيوانات، الأبقار، الإبل، الغنم ويرتاح يعني ويروح يوميا يزورها يقعد من بعد العمل في البرلمان في الظهر ويصل إلى البيت يصلي هذا ثم يتجه إلى المزرعة هنا الصغيرة المتواضعة اللي في البيت حتى يعني أحضر معه يهتم بالأبقار لدرجة إنه يأكلها هو بيده رغم الموجودين من يقم على رعاية هذا شايف في هذا لذة ومتعة يعني.

    سامي كليب: كنت أنوي أن أسأل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في ختام هاتين الحلقتين عن ما يتمناه لليمن بعد عمره المديد ولكني وجدت ذلك في مقابلة قديمة كانت أجريت معه وهو في عز شبابه وكان في حينه يتحدث عن نظرته لليمن والمستقبل بأمل كبير فهذه النظرة لم تتغير حتى اليوم.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر: فالحمد لله اليمن خطت خطوات كبيرة في مجال البناء والتعمير والتصنيع وغير ذلك ويجب أن تخطوا خطوات كبيرة من النواحي الاجتماعية والسياسية لكي يتواكب الجميع في نهوض الشعب اليمني لأن هذا النهوض المطلوب والذي يحقق السعادة والاطمئنان والاستقرار.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-22
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    - موقف الشيخ من الاشتراكيين اليمنيين
    - ظاهرة التطرف في اليمن
    - مشكلة القات




    سامي كليب: مرحبا بكم أعزائي المشاهدين إلى حلقة جديدة من برنامج زيارة خاصة، حين كنت أزور زعيم قبائل حاشد ورئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبد بن حسين الأحمر كان لديه تجمع قبلي كبير وكان هذا مفتاحنا لهذه الحلقة الثانية معه للحديث عن أفاق الحرب والسلام في اليمن وعن أسرار كل ما حصل منذ الثورة وقلب النظام الملكي وحتى قيام الجمهورية، الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في حلقة ثانية وأخيرة من برنامج زيارة خاصة.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر- رئيس مجلس النواب اليمني: الأخوة الأعضاء لقد أعطاكم الشعب اليمني ثقته فأهنئكم بهذه الثقة ووضعكم في موقع المسؤولية فكونوا عند مستوى المسؤولية وحسن ظن ناخبيكم وتذكروا أنكم جميعا قد أقسمتم أمام الله أولا وأمام الشعب ثانيا على التمسك بكتاب الله وسنة رسوله ورعاية مصالح الشعب فعليكم إدراك.. استشعار مسؤولية هذا العهد العظيم الذي قطعتموه على أنفسكم وعاهدتم عليه وسوف يُسأل كل واحد منا عن هذا القسم في يوم لا مفر منه وسوف يواجه كل إنسان بعمله سواء كان هذا العمل قولا أو فعلا فعلينا الحرص على أداء الأمانة مهما كان الثمن ومهما واجهتنا من صعوبات وليكن الدستور والقانون هو دليلنا ومرجعنا في العمل النيابي حتى نتجاوز هذا الالتزام الكبير من المعوقات والإحراجات ولن يلام أحد..

    سامي كليب: هذا كان أول خطاب ألقاه الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر حين اُنتخب رئيسا لمجلس النواب اليمني للمرة الثالثة على التوالي فشيخ مشايخ قبائل حاشد الشهيرة يدير أهم المؤسسات التشريعية بحضور معنوي كبير قلما استطاع شخص أن ينافسه عليه ولكن الشيخ عبد الله الأحمر لا يكتفي برئاسة المجلس أو زعامة قبائل حاشد وإنما يرأس أيضا لجان كثيرة لها علاقة بقضايا العرب ومنها مثلا اللجنة الشعبية لمناصرة الشعب الكويتي بعد غزو العراق واللجنة الشعبية للدفاع عن الأقصى وفلسطين واللجنة البرلمانية للقدس وفلسطين وهو عضو مجلس أمناء في منظمة الدعوة الإسلامية العالمية ونائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة القدس ورئيس فرع مؤسسة القدس في اليمن، ففلسطين دائما في بال الشيخ عبد الله.

    عبد الله الأحمر: ما عندي قضية احتلت قلبي وفؤادي ومشاعري مثل قضية فلسطين وحديثي مع كل الزعماء.. مع من قابلت من الزعماء الذين ذكرتهم لم أتطرق إلى شيء غير فلسطين.

    سامي كليب: شايف خلفك شيخ عبد الله مجسم للقدس الشريف.. للمسجد الشريف، لماذا يعني؟ لماذا تحرص على وجوده دائما يعني نراه في معظم الصور خلفك؟ هل بسبب ارتباطك بالقضية الفلسطينية إلى هذه الدرجة؟ أم أن هناك أيضا بعدا دينيا لهذه المسألة؟

    "
    كل مسلم يعتز بالمسجد الأقصى ويقدسه ويعتبر احتلاله من قبل الصهاينة نقصا في إسلامنا وشرفنا وقيمنا وأخلاقنا، فإذا كان أحد مقدساتنا وأولى القبلتين وثاني الحرمين يحتله اليهود ويدنسونه ويرفعون علمهم عليه فهذا شيء يخزينا ويخزى كل مسلم
    "
    عبد الله الأحمر: أعتقد أن ما هناك مسلم إلا هو يعتز بالمسجد الأقصى ويقدسه ويعتبر احتلاله من قِبل الصهيونية نكس في إسلامنا وفي شرفنا وفي قيمنا وفي أخلاقنا وفي رجولتنا.. يعني أحد مقدساتنا وأولى القبلتين وثاني الحرمين يعني يحتله اليهود ويدنسوه ويرفعوا علمهم شيء يخزينا يخزى كل مسلم.

    سامي كليب: إسرائيل هي العدو الأول للشيخ عبد الله الأحمر وهو يشجب أميركا مرارا لأنها تدعم إسرائيل وحين كنت أبحث في أرشيف رئيس مجلس النواب اليمني وزعيم قبائل حاشد غالبا ما كنت أقع إما على تصريحات له بهذا المعنى أو على أشرطة فيديو يتحدث فيها عن فلسطين كقضية كبرى وهو لا يتردد في وصف آريل شارون بالمجرم كما كان شأنه في خلال آخر اجتماع برلماني عربي عُقد على أرض اليمن.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر: يسرني ونحن نحتفل مؤتمرنا هذا أن أرحب بكم ثانية وأن أشكركم على الحضور وعلى المساهمة الفعالة في هذا المؤتمر الذي يهمنا جميعا والذي خُصِص لأهم قضية عربية وإسلامية وأرجو أن نتفرق بعد مؤتمرنا هذا ونحن نحمل.. نشعر بحمل المسؤولية إزاء هذه القضية الإسلامية العربية الإنسانية التي هي قضية كل مسلم وكل عربي فما يجرى وما سمعناه الآن من الأخ رئيس وفد سوريا يؤكد لنا أن العدوان.. أن العدو الصهيوني وعلى رأسه الإرهابي شارون مصرين ومصممين على الاستمرار في العدوان ولهذا فلابد لنا أن نقابل الإصرار بالإصرار بأن نتحدى ونقاوم ونواجه هذا العدوان بكل ما أوتينا من قوة وإن شاء الله للجميع التوفيق والسداد والنجاح وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    سامي كليب: هذه المواقف من إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية ضمنت للشيخ عبد الله الأحمر موقعا متقدما ليس فقط بين أبناء شعبه ولكن أيضا على المستوى العربي وقد أسس ذلك لنوع من التوازن المحلي والدولي بحيث أن اليمن الذي يتعاون تماما مع الولايات المتحدة الأميركية في مسائل قمع الإرهاب وفي المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية المختلفة لا يزال أحد أبرز الدول العربية الرافضة إقامة علاقة مباشرة مع إسرائيل ومَن يزور اليمن ويلتقي بهذا الشعب العربي الأصيل في تقاليده وعاداته ومواقفه السياسية والذي لا يزال متعلقا بالقيم العربية كالشرف وحسن الضيافة والآنفة والمتعلق أيضا بقيم الإسلام وتعاليمه يدرك أن أي خطوة للصلح المباشر مع إسرائيل ستقَابل برفض كبير هنا وهذا ما فهمته في خلال أحاديثي مع ممثلي القبائل الذين كانوا يزرون الشيخ عبد الله أثناء تصويرنا هذه الحلقة فشيخ مشايخ قبائل حاشد يعرف تماما نبض شعبه ويعرف العائلات والمناطق اليمنية كافة ولا يتردد في سؤال شاعر أنبري أمامه يمتدحه عن اسمه وأصله.

    يحيى علي الوادعي: بسم الله الرحمن الرحيم

    عبد الله الأحمر: مَن أنت؟

    يحيى علي الوادعي: الأستاذ يحيى علي الوادعي.

    عبد الله الأحمر: الوادعي؟

    يحيى علي الوادعي: نعم.

    عبد الله الأحمر: من حاشد؟

    يحيى علي الوادعي: أيوه.. بسم الله الرحمن الرحيم الوالد الشيخ المناضل عبد الله بن حسين الأحمر رئيس مجلس النواب، الأخوة الضيوف من قناة الجزيرة، الأخوة الحاضرون جميعا يسعدني أن أقدم هذه الأبيات الشعرية والتي أهنئ فيها الوالد المناضل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر بمناسبة شهر رمضان المبارك والتي قلت فيها..

    مبروك شيخ الجزيرة والعرب

    مبروك شيخ الجزيرة والعرب

    يا ابن الأحمر ويا رمز النضال

    يا شيخ عبد الله.. يا شيخ عبد الله

    اسمك من ذهب يا نجم عالي على رؤوس الجبال

    نواب ونلت الثقة يا منتخب

    وتستحق الكثر في كل حال

    عدن وصنعاء وعمرن ثم أب

    للشيخ الأحمر ترحب بالوصال

    عدن وصنعاء وعمرن ثم أب

    للشيخ الأحمر ترحب بالوصال

    مبروك عليك يا أسد

    يا قدوة يا شيخ فارس يا أبو الكثار

    شيخ اليمن.. شيخ اليمن واليمن عند الطلب

    جئت أبايعك عهد يا سيد الرجال

    يا من حملت.. يا من حملت المكارم والأدب

    يا سيف مسلول في ساح القتال.

    سامي كليب: هذا القبائل التي يتربع الشيخ عبد الله الأحمر على رأس إحدى أهمها كانت ساندت السلطات المتعاقبة في الحرب والسلام وقد شرح لي أحد رفاق العمر للشيخ عبد الله شجرة تلك القبائل التي تبدأ بأم القبائل قحطان وتتفرع عنها كهلان وحمير وحمدان ومدحج وبكيل ويام وصولا إلى حاشد وتعتبر قبيلة بكيل الأكبر بينها لكن حضور حاشد يبدو من خلال الرئيس علي عبد الله صالح والشيخ عبد الله الأحمر أكثر وضوحا في رأس السلطة وللشيخ عبد الله الأحمر ثمانية عشر وريثا هم عشرة شباب وثمان بنات وإذا كان في اليمن من الصعب رؤية وجوه الفتيات والنساء انطلاقا من التقاليد الراسخة فإن صورة أبنائه كانت تتصدر إحدى أبرز القاعات واللافت أن أبناء الشيخ عبد الله الذين يتعاطون في معظمهم السياسة منقسمون بين حزبي المؤتمر الحاكم والإصلاح المعارض رغم أن الشيخ عبد الله هو أحد أبرز زعماء الإصلاح، فهل هذا نوع أيضا من التوازن المقصود للسلطة؟ تركت أحد أبرز مساعدي الشيخ عبد الله وهو الدكتور عبد القوى القيسي يعرفنا على الأبناء.

    عبد القوي القيسي- أحد مساعدي الشيخ عبد الله: هذا أول واحد طبعا الشيخ صادق بن عبد الله الأحمر هو يعني أكبر أبناء الشيخ وهو عضو مجلس الشورى الحالي ثم يليه حمير عبد الله الأحمر وهو أيضا عضو في مجلس النواب ثم يليه حميد عبد الله الأحمر عضو مجلس نواب أيضا ثم يليه الشيخ حسين بن عبد الله الأحمر وهو أيضا عضو مجلس النواب ثم عمر الحاج عبد الله الأحمر عضو مجلس النواب أيضا وهو يعني في القوات المسلحة ثم هاشم بن عبد الله الأحمر هو ضابط في القوات المسلحة ثم حاشد بن عبد الله الأحمر وهو يعني خريج جامعة الملك عبد العزيز.. جامعي، ثم بكيل عبد الله الأحمر وبعده همدان عبد الله الأحمر ثم جحطان آخرهم عبد الله الأحمر، هم عشرة أبناء، صادق بن عبد الله وحميد عبد الله وعمر الحاج بن عبد الله هم في الإصلاح وحمير وحسين أعضاء في المؤتمر الشعبي العام والبقية يعني ليس لهم اهتمامات يعني حزبية الآن ربما.

    سامي كليب: يؤكد الشيخ عبد الله الأحمر أنه لا يؤثر على أولاده في خياراتهم السياسية وحين زرته كان الكثير منهم عنده واللافت هو الاحترام الكبير الذي يكنه الأولاد لأبيهم فإن تحدث أنصتوا وإن قرر نفذوا فعادة احترام الوالدين في اليمن لا تزال راسخة بقوة فكيف إذا كان الوالد رئيسا للبرلمان وزعيما لقبائل حاشد الشهيرة ورغم توزع أبناء الشيخ عبد الله الأحمر على حزبي المؤتمر والإصلاح أو على إدارة بعض الأعمال والتجارة والشركات إلا أن الشيخ عبد الله يؤكد أنه لا يؤثر على أولاده سياسيا وأنه لا يمانع لو أن أحدهم قد الانتماء حتى إلى الحزب الاشتراكي وسألته عن عدد أولاده بالضبط للتأكد من الرقم الذي بين يدي.

    عبد الله الأحمر: عشرة أولاد وثمانية بنات.

    سامي كليب: حضرتك أحد مؤسسي وزعماء حزب الإصلاح كلهم في حزب الإصلاح؟

    عبد الله الأحمر: مقسومين.

    سامي كليب: خيار استراتيجي أو قناعة؟

    عبد الله الأحمر: قناعة.

    سامي كليب: هل تؤثر على أيا منهم؟

    عبد الله الأحمر: لا أنا تارك الباب.. أنا رئيس مجلس النواب الذي يحمي الديمقراطية.

    سامي كليب: لو أحد الأولاد قرر الدخول في الحزب الاشتراكي.. الانتماء للحزب الاشتراكي هل ستقبل؟

    عبد الله الأحمر: الحزب الاشتراكي ما عاد يخوف لأنه قدر اندمج ضمن البوتقة الموجودة وتخلى عن أفكاره القديمة والتزم بالدستور والقانون وبالشريعة وبالإسلام أنه دين وشريعة وبالنصوص التي في الدستور، ما عاد يخالف.

    سامي كليب: ليس لديك أي مانع في حال قرر أحد أبنائك..

    عبد الله الأحمر: ما عندي مانع.

    موقف الشيخ من الاشتراكيين اليمنيين

    سامي كليب: لم يعد عند الشيخ عبد الله مانع من انضمام أحد أبناءه للحزب الاشتراكي وهذا الكلام مهم حتى ولو كان مجاملة فرئيس البرلمان اليمني وزعيم قبائل حاشد الشهيرة كان أحد أبرز داعمي الرئيس علي عبد الله صالح في خلال أزمة عام 1993 مع الحزب الاشتراكي اليمني وزعيمه علي سالم البيض الذي كان نائبا للرئيس وسيد الجنوب اليمني قبل الحرب الضروس التي وقعت بين الشمال والجنوب وبين العليين عام 1994 آنذاك أُتهِم علي سالم البيض وعدد من رفاقه في الحزب الاشتراكي بالسعي للانفصال وأدت المناوشات بين الجانبين لتلك الحرب التي انتهت بانتصار الشمال أو القوات الشرعية كما كانت توصف على الجنوب وأزيح الحزب الاشتراكي عن السلطة قبل أن يعود بعد سنوات إليها من خلال إعادة قراءة استراتيجيته وقد عفا الرئيس علي عبد صالح عن جميع الذين اتهموا بالانفصال وعاد بعضهم إلى اليمن بينما نائبه علي سالم البيض لا يزال يعيش في سلطنة عمان التي منحته جنسيتها وفي استعادة ذاك التاريخ الصعب سألت الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر عن السبب الحقيقي للحرب وهل فعلا أراد قادة الحزب الاشتراكي الانفصال.

    عبد الله الأحمر: اليمن اتحدت وبقينا إحنا شعب واحد ودولة واحدة ويريدوا يعيدوا الانفصال من جديد.. هذا هو الذي اختلفنا عليه وقاتلنا من أجله.

    سامي كليب: طيب ما هي مصلحتهم بالانفصال؟ يعني ماذا كانت تلك المصلحة بالانفصال؟

    عبد الله الأحمر: أعتقد أنهم كانوا عندما أعلنوا موافقتهم على الوحدة كانوا يعتبروا أنها هروب مما حصل على تشاوشيسكو في رومانيا وأمثاله.. خشوا من الشعب أن يأكلهم مثل ألئك فهربوا إلى الوحدة.

    سامي كليب: هل كنت حضرتك كزعيم قبائل حاشد من جهة، كرجل مسلم متدين من جهة أخرى، كمسؤول سياسي كبير في هذه الدولة ستقبل لو أن يوما ما وصل اشتراكي إلى رأس السلطة في اليمن.

    عبد الله الأحمر: بعد الوحدة؟

    سامي كليب: بعد الوحدة.

    عبد الله الأحمر: بعد الوحدة ما عاد عندنا مانع ولنا دستور فيه كل المقاييس وفيه أن الشريعة الإسلامية مصدر القوانين جميعا وفيه يعني مواد تحكم على رئيس الدولة أو رئيس الوزراء أو مجلس النواب أو الشعب كله الالتزام بذلك الدستور، فإحنا غير مختلفين على أشخاص مادمنا متفقين على أسس وعلى مواد دستورية ومواد قانونية.

    سامي كليب: التقيت علي سالم البيض في عز الأزمة؟

    عبد الله الأحمر: نزلت له إلى عدن في بداية الأزمة مع وفد من مجلس النواب والوفد ومجلس النواب مشترك من الحزب الاشتراكي ومن المؤتمر ومن الإصلاح، ذهبت إلى عدن وأقنعته على طلوعه من صنعاء فجاء له المهندس.. مهندس الخيانة حيدر العطاس في نفس اليوم وأثر عليه ومنعه مما كنا قد اتفقنا عليه.

    سامي كليب: طيب برأيك لماذا حيدر أبو بكر العطاس اتخذ هذا الموقف وضغط عليه؟ شو كانت دوافعه؟

    عبد الله الأحمر: لا أخبر ماذا كانت دوافعه.

    سامي كليب: ثم كيف عرفت أنه ضغط على علي سالم البيض؟

    عبد الله الأحمر: وصل بعد ما نهينا الجلسة وصل بعد ما نهينا الجلسة واتفقنا على طلوعه وقال أنا ماشي، قال أنا أهو بنفسي حيدر العطاس أما طلوع لن يطلع علي سالم.

    سامي كليب: كان له تأثير كبير على علي سالم البيض؟

    عبد الله الأحمر: طبعا.

    سامي كليب: كان هو صاحب القرار؟

    عبد الله الأحمر: هو المهندس.. هو المهندس لكل شيء وهو رئيس الوزراء.

    سامي كليب: شيخ عبد الله في الحديث عن الجنوب الرئيس علي عبد الله صالح عفا عن الذين اتهمتموهم بالتورط في الانفصال وعاشوا في الخارج في دول الخليج بعض منهم لا يزال في الخارج منهم نائب الرئيس السابق علي سالم البيض، أولا هل استشارك حين قرر العفو؟ وهل مرر القرار في مجلس النواب؟ وهل استشارك كرئيس مجلس النواب حضرتك حين ذهب والتقى قادة الحزب الاشتراكي في الإمارات العربية وعاد بالبعض منهم؟

    عبد الله الأحمر: رئيس الدولة هو يتصرف باسم الشعب لأن هو مفوض من الشعب.

    سامي كليب: يعني حضرتك موافق على الموضوع؟

    عبد الله الأحمر: مفوض من الشعب سواء موافق أو ما موافق ويعني وبعد ما يصدر القرار ما عاد.. دول خلاص، يعني البحث عن خلاص، فهو مفوض من الشعب ومحل ثقة والعفو من شيم الكرام.. عفا عنهم وأيديهم تقطر دم أعلن العفو عنهم.

    سامي كليب: حضرتك هل تؤيد عودة علي سالم البيض من الخارج؟

    عبد الله الأحمر: لن يعد هو لأن هو مبسوط ومستريح ومعه مصالح.

    سامي كليب: في حال قرر العودة؟

    عبد الله الأحمر: لا يشكل خطر عودته.

    سامي كليب: لديه مصالح من أي نوع؟ هل لديك معلومات؟

    عبد الله الأحمر: ما كسبه أيام الحرب وما حصلوا عليه من المساعدات وما حوشوه وما سحبوه من عدن، سحبوا كل شيء.

    سامي كليب: طيب شيخ عبد الله اسمح لي بالسؤال، يعني بالسؤال أنا التقيت بعلي سالم البيض نائب الرئيس اليمني السابق في باريس قبيل ما حصل من أزمة ثم حرب هنا وكان لديه خطاب جاذبا جدا في الواقع.. خطاب منفتح، خطاب يريد الوحدة يعني كان يشكك الإنسان بأي شيء سوى بأنه ينوي الانفصال، ما الذي يؤكد لك اليوم أنه علي سالم البيض فعلا هو أراد الانفصال شخصيا وتورط في هذا الأمر ولم يُدفَع دفعا للحرب كما يقول الاشتراكيون؟

    عبد الله الأحمر: ما رأيناه أنه هو اللي قاد الانفصال وهو اللي أعلن الحرب هو ومجموعته.

    سامي كليب: لو طلبت منك اليوم أن تتوجه إليه عبر كاميرا الجزيرة بكلمة.. ماذا تود أن تقول له اليوم بعد كل هذه السنوات التي مرت ماذا تود أن تقول لعلي سالم البيض الموجود حاليا في إحدى دول الخليج؟

    عبد الله الأحمر: لا يسعني إلا أن أقول مثل ما قال علي عبد الله صالح.. عفا الله عن ما سلف.

    [موجز الأنباء]

    سامي كليب: عفا الله عما سلف فاليمن توحد وبات الجميع مقتنعاً بضرورة الحفاظ على هذه الوحدة ولكن التحالفات تغيرت والعلاقة بين حزب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أي المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح الإسلامي النزعة ليست على ما يرام ولذلك عاد الحزب الاشتراكي يشكل جزءاً من التوازنات الضرورية الجديدة والعفو ذهب أبعد من الحرب والانفصال ووصل إلى عائلة حميد الدين نفسها أي عائلة الإمام أحمد الذي أعدم والد الشيخ عبد الله الأحمر وشقيقه وحين كنا نصور هذه الحلقة ذهبنا إلى حيث يوجد قبر الأب والشقيق.. كانت تلك مناسبة لسؤال الشيخ عبد الله عما إذا كان موافقاً على قرار الرئيس علي عبد الله صالح بإعادة الأملاك إلى عائلة الإمام المخلوع وعما إذا كان هو نفسه قد نسي وسامح.

    عبد الله الأحمر:أنا أوافق على التعويض وهي العدالة أن يُعوضوا على حقوقهم الشخصية وهو تعويض ليس تسليف، البيوت هذه بيد الدولة ومؤسسات للدولة والأموال.. فالتعويض حق لهم والقرار صائب، أما العودة فلن يعودوا لأن أولاً هم مرتاحين في الخارج أحسن لهم الخارج وفي المملكة العربية السعودية ومنحوا الجنسية السعودية والجوازات السعودية وقد انسجموا بالمملكة ومعهم أعمال في الخليج وفي خارج المملكة ويعيشوا في عيشة أحسن مما كانوا يعيشوا وهم حكام.

    سامي كليب: يعني يمكن أن نقول أنك تسامح ولا تنسى.

    عبد الله الأحمر: أسامح وأنسى.

    سامي كليب: يسامح الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وينسى والعمر المديد الذي أمضاه في السجن والثورة والسياسة والتحالفات والحرب والوحدة زاده خبرة بضرورات السياسة وواقعيتها على المستوى الداخلي ولكن ماذا عن بعض القضايا اليمنية الداخلية التي لا تزال عالقة حتى اليوم كالسلاح والقات والتيارات المتطرفة والإرهاب، فهل مجلس النواب يقوم بشيء للحد من كل ذلك؟ خطر لي أن أطرح السؤال أولاً على أحد أبناء الشيخ عبد الله وهو الشيخ متحج الذي يعتبر أحد أصغر أعضاء البرلمان الحالي.

    متحج بن عبد الله حسين الأحمر: أولاً القبائل أو القبيلة في اليمن لا تتعارض مع المدنية أو مع الدولة أو مع الحكومة حتى تكون هناك قوانين تعارضها.. ما وقت حصل هذا.

    سامي كليب: مثلاً السلاح.

    عبد الله الأحمر: السلاح أولا قانون السلاح موجود من عام 1992 وهو قانون ساري المفعول اليوم لكن الحكومة مقصرة في تنفيذه ولو عملت الحكومة بما في القانون لاستكفت عن إنزال قانون جديد والقانون الجديد يعني الفوارق بسيطة فطالما أنه فيه بعض الأشياء البسيطة المرفوضة من بعض قبل بعض الأعضاء في مجلس النواب أولاً واعتراض الأعضاء أن الحكومة لم تطبق القانون السابق فلماذا تطالب بقانون جديد.. أولاً تبدأ تطبيق الأول.



    ظاهرة التطرف في اليمن

    سامي كليب: بعض النواب يقولون إن الحكومة اليمنية هي المسؤولة عن عدم تطبيق القوانين بشأن السلاح وغيره والحكومة تقول إنها بحاجة إلى دعم كبير لفرض قراراتها، ففي اليمن يمكن للمرء أن يطلب حماية القبيلة كي تتعقد الأمور وهذا ما سعى البعض لاستغلاله خصوصا حين قامت السلطات اليمنية بملاحقة مَن يوصفون بالإرهاب وذلك طبقا للتنسيق الأمني مع الولايات المتحدة الأميركية فمَن هم هؤلاء الإرهابيون؟ وكيف ينظر الشيخ عبد الله الأحمر لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن؟ وما هي أسباب ظاهرة التطرف؟

    "
    التطرف ظاهرة بدت في كل الشعوب العربية والإسلامية والعالمية، وما هو في اليمن ليس إلا نتيجة للظلم الذي يُمَارس ضد الشعوب من حكامهم والذي يُمَارس ضد الأمة العربية والإسلامية من أميركا
    "
    عبد الله الأحمر: ظهرت هذه الظاهرة في كل الشعوب العربية والإسلامية والعالمية، ما هو في اليمن فقط نتيجة الظلم الذي يُمَارس ضد الشعوب من حكامهم والذي يُمَارس ضد الأمة العربية والإسلامية من أميركا.

    سامي كليب: هل أفهم منك أنك تؤيد أسامة بن لادن؟

    عبد الله الأحمر: كنت أؤيده.

    سامي كليب: كنت؟

    عبد الله الأحمر: نعم وهو كان رجل صالح.

    سامي كليب: ما الذي غير رأيك؟

    عبد الله الأحمر: التزامه أو إعلانه بتبني حزب.. حركة..

    سامي كليب: القاعدة.

    عبد الله الأحمر: حركة القاعدة وخروجه عن الإجماع الإسلامي في قضايا كثيرة وتعريبه للمسلمين لما يعانوه من الاضطهاد ومن الظلم من أميركا وغيرها نتيجة أعمال أتابع.

    سامي كليب: أسامة بن لادن ذو الأصول اليمنية لا يزال له أهل وأقرباء في اليمن ولكن جنسيته السعودية طغت على كل تاريخه وفي الحديث عنه وعن قضايا الداخل اليمني ذهبنا مع الشيخ عبد الأحمر إلى تحديد دور السعودية في اليمن عبر العقود الماضية ولم أفاجأ في الواقع بأن يكون رأي زعيم قبائل حاشد ورئيس البرلمان اليمني إيجابيا حيال الجار السعودي ذلك أن الشيخ عبد الله معروف هنا بأنه أحد أبرز أصدقاء المملكة العربية السعودية في اليمن ولذلك فهو نجح عبر التاريخ الحديث بلعب دور الوساطة أكثر من مرة فهو الذي كان مهد في مطلع السبعينيات لاعتراف المملكة السعودية باستقلال اليمن حين التقى أولا الملحق العسكري السعودي في بيروت علي الشاعر آنذاك ثم الأمير سلطان في المملكة وهو الذي ذهب بعد حرب عام 1994 إلى السعودية التي اتُهمت بدعم الانفصاليين ذهب يمهد الطريق للمصالحة الجديدة وذلك فيما كان الكثير من اليمنيين يحملون السعودية تابعة الكثير من مشاكلهم في خلال الأزمة والانفصال والحرب، فهل كان الدور السعودي في اليمن إيجابيا فعلا وفق ما يقول دائما الشيخ عبد الله؟

    عبد الله الأحمر: من بعد ما اعترفت بنا نعم أدوارها إيجابية.

    سامي كليب: إذا كل ما قيل في خلال كل المراحل كان خطأ؟

    عبد الله الأحمر: إلا دورها بالنسبة للحرب والانفصال ولا أدوارها مع اليمن إيجابية.

    سامي كليب: بعد الحرب طبعا انتصار الشرعية كما كنتم تسمونها آنذاك..

    عبد الله الأحمر: هي نعم.. هي الشرعية..

    سامي كليب: الشمال على الشطر الجنوبي..

    عبد الله الأحمر: لا الشرعية.. الشعب الذي انتصر.. الشعب.

    سامي كليب: نعم ولعبت فيه القبائل دورا كبيرا، حضرتك ذهبت إلى السعودية ومهدت لأول زيارة قام بها الرئيس علي عبد الله صالح إلى المملكة العربية السعودية، في أول لقاء لك مع السعوديين بعد الحرب هل كان هناك نوع من المصارحة يعني هل حدثتهم فعلا عن سبب دعمهم لجزء من اليمن وهل هم حاولوا تبرير هذا الدعم.

    عبد الله الأحمر: عندما يزور الواحد صديق لا يحق له أنه يتهمه ويعاتبه إحنا بندور على تحسين الأمور ما بندور على تعقيدها.

    سامي كليب: شعرت أن عندهم استعداد لطي صفحة الماضي؟

    عبد الله الأحمر: نعم.

    سامي كليب: بما في ذلك مسألة الحدود بينكم؟

    عبد الله الأحمر: بما في ذلك معالجة مسألة الحدود؟

    سامي كليب: طيب وليش تأخر الوضع مسألة الحدود لماذا تأخرت؟ يعني طبعا اتفقتم على المبدأ في مرحلة معينة ثم تأخر حل مسألة الحدود ثم ذهب الرئيس علي عبد الله صالح وجاء مسؤولون إلى هنا وبقيت المسألة عالقة جدا.

    عبد الله الأحمر: كانت مسألة الحدود معقدة وكان عند كل طرف طموحه.



    مشكلة القات

    سامي كليب: من الصعب جدا سماع الشيخ عبد الله الأحمر ينتقد السعودية وهو ارتبط مع قادتها بعلاقات حميمة جدا وخصومه يقولون إن السعودية لم تبخل عليه بالمساعدات المالية، كان الشيخ عبد الله الأحمر يحدثني عن كل ذلك لما حان موعد صلاة العصر وكان شهر رمضان قد انتصف وقد لفتني في منزله كيف أن نبتة القات غزت ذاك المنزل مباشرة بعد الإفطار وبسرعة غريبة فاليمنيون يكادون يفضلون مضغ القات أو تخزينه حتى على الأكل والقات الذي يعتبر في صلب عادات اليمن يشكل في الواقع كارثة اقتصادية خصوصا على العائلات الصغيرة والفقيرة ولكن يبدو أن منعه قد يكون هو الآخر كارثة.

    "
    القات كارثة، يصعب إزالتها كما يصعب الاستمرار فيها ولابد من دراسة كبيرة للخروج من هذا المأزق الذي يواجه الشعب اليمني، حيث نسبة كبيرة من الشعب اليمني تعيش على القات الذي يزرعونه ويتاجرون فيه والمتضرر هو المشتري
    "
    عبد الله الأحمر: القات كارثة، إزالته صعب والاستمرار فيه صعب ولابد من دراسة الحكومة من دراسة كبيرة وكبيرة للخروج من هذا المأزق الذي يواجه فيه الشعب اليمني.. عايشين على القات أسر ومناطق وأعداد كبيرة من الناس.. نسبة كبيرة من الشعب اليمني عايشين على القات اللي بيزرعوه واللي بيتاجروا فيه ومتضررين منه اللي يشتروا القات لأنه يشتريه بمبلغ كبير والدخل حقه قليل.

    سامي كليب: صحيح طيب مثلا في المملكة المغربية في فترة معينة طُرح موضوع استبدال زراعة حشيشة الكيف بزراعات عادية طبيعية يعني وحصل هناك دعم من الاتحاد الأوروبي لهذه المسألة يبدو أنه تسير في اتجاه على الأقل حتى الآن صحيح، هل من بدائل مطروحة هنا وهل حضرتك على رأس مجلس النواب تحاولون مثلا في الجانب التشريعي أن يعني تقروا قوانين في هذه المسألة أو بعض المسائل القانونية القضائية للحد من القات أو على الأقل تنظيم هذه المسألة.

    عبد الله الأحمر: أنا لا أوافقك على التشبيه فالقات شيء والحشيش شيء آخر، الحشيش مخدر ومسكر ومثبط ومرقد والقات لم يكن فيه شيء من المحرمات ولم يكن فيه شيء من التخدير ولا من التثبيط أو من التنويم فالقات منشط ومنبه وحلال يتناوله كبار علماء اليمن من عهد القاضي محمد بن علي الشوكاني وله أبيات شعرية تشيد بالقات فالقات بعيد عن مشابهته بأي نوع من المخدرات.

    سامي كليب: طيب ولكن الجانب الآخر من السؤال أنه هل من عمل تشريعي قانوني من أجل الحد من هذه الظاهرة أو على الأقل تنظيمها؟

    عبد الله الأحمر: لابد من الدراسة من قِبل الحكومة ومؤسسة الحكومة لوضع بدائل ووضع استراتيجية للتقليل من القات تدريجيا.

    سامي كليب: يُنقَل عن رئيس يمني لن نذكر اسمه القول إنه لا شيء يحدث ثورة في اليمن ويسقط نظام سوى منع القات، هل صحيح هذا الكلام؟

    عبد الله الأحمر: يمكن الذي جرب هذا مثل محسن العيني عندما أصدر قرار بمنع القات وقامت الدنيا عليه والقبائل وترك الحكومة وراح.

    سامي كليب: طيب في اليمن الجنوبي آنذاك استطاعوا الحد من القات واستخدام القات يومين في الأسبوع فقط أو..

    عبد الله الأحمر: هناك لم يكن فيه قات في المحافظة الجنوبية نهائيا..

    سامي كليب: هذا كان السبب؟

    عبد الله الأحمر: زراعة القات مش موجودة وكان هناك الإنجليز زمان قبل..

    سامي كليب: لا بعد رحيل الإنجليز.

    عبد الله الأحمر: هم كانوا يحكموا عدن وقننوا هذا القانون فجاؤوا الذي بعدهم نهجوا نفس النهج.

    سامي كليب: سعت بعض الجمعيات والشخصيات في اليمن للحد من القات ولكنها لم تنجح فالشعب اليمني يعتبره كالشاي أو القهوة ويرى فيه دافع للقاء وحوار والشعب اليمني مطبوع على النقاش والحوار وهو لا يتردد في الانتقاد حتى ولو أن بعض الانتقادات اللاذعة كانت أوصلت بعض زملائنا الصحفيين إلى السجن في الآونة الأخيرة ولكن ثمة مناخ في اليمن يبقي أبواب الحوار والديمقراطية مفتوح بشكل لا يعرف أسراره إلا أهل اليمن ومَن يشاهد نقاشات البرلمان اليمني سيسمع نواب يتحدثون ودون حرج وبحرية تامة عن الفساد والسرقات وغيرها.

    [شريط مسجل]

    عضو في البرلمان اليمني: أيضا ما فيش توازن بين العقوبة والجريمة، يُحكَم على طفل نتيجة سرقته مسجلة أربع سنوات حبس ولا يُحكم على مَن يسرق مئات الملايين.

    سامي كليب: هذه المناخات الديمقراطية نسبية ولكن الجيدة مقارنة بما هو عليه الشأن في الدول العربية تضمنها الثقة الكبيرة الراسخة بين القائمين على السلطة وتحديدا بين الشيخ عبد الله الأحمر ورئيس الجمهورية والباحث في أرشيف الرئيس اليمني سيجد له خطابات قديمة يشجع فيها على الديمقراطية ولعله بين قلة من المسؤولين العرب الذين يطبقون جزء كبير مما يقولوه في هذا المجال.

    [شريط مسجل]

    علي عبد الله صالح: الديمقراطية هي الانتخابات، كل العالم ينظر إلى أن الديمقراطية والتناقض والصحافة في حصيلة الأمر هو صندوق الاقتراع وهي الانتخابات، أما الذي يسعى بشكل أو بآخر إلى المقاطعة فهو يقاطع نفسه ويقاطع الديمقراطية ونحن سنأخذ بأيد الجميع وعلي قدم المساواة في المستحقات وفي الدعم المقدم من قِبل الدولة بكل الأحزاب والتنظيمات السياسية التي استكملت الإجراءات القانونية.

    سامي كليب: الشيخ عبد الله الأحمر الذي يرأس البرلمان اليمني ويتزعم قبائل حاشد الشهيرة يبقى السند الأساس لرئيس الجمهورية علي عبد الله صالح ولكن ما هي حقيقة ما يقال عن أن القائمين على السلطة في اليمن استفادوا من مواقعهم للحصول على ثروات وعلى توريث أبنائهم السياسة، خطر لي أن أسأل الشيخ عبد الله عن كل ذلك وخصوصا عن ما إذا كان قد قرأ فعلا الدستور الذي يعتبر هو نفسه القيم عليه.

    عبد الله الأحمر: الدستور عندما نحتاج إلى الرجوع إليه نقرأ المواد والنصوص التي نحتاج إليها.

    سامي كليب: يعني تعرف القوانين اليمنية كلها؟

    عبد الله الأحمر: عندما نحتاج إليها نبحثها ونقرأها ونعرفها لكن غيبا لا.

    سامي كليب: وتشجع أولادك على السياسة على العمل في القطاع السياسي خصوصا إنه في أربعة منهم نواب أو في واحد منهم عضو مجلس شورى أيضا؟

    عبد الله الأحمر: المشاركة في الحياة السياسية أنا أشجعها سواء لأولادي أو غيرهم.

    سامي كليب: هل كانوا سينجحون لو لم يكونوا أولاد الشيخ عبد الله الأحمر؟

    عبد الله الأحمر: هم وحظهم.

    سامي كليب: لا السؤال واضح لو لم يكن ابنك مثلا ابنك عمليا ابن زعيم أهم القبائل في اليمن هل كان سينجح؟ هل كان سيصبح نائب تعتقد أم إنه الدعم القبلي؟

    عبد الله الأحمر: هم معروفين عند قبائلنا حاشد وعند الدوائر التي ترشحوا فيها هم معروفين.

    سامي كليب: طيب اسمح لي أنقل لك بعض الأسئلة التي تطرح شيخ عبد الله حولك، يقال إنه لديك ثروة كبيرة مالية صحيح ها الكلام؟

    عبد الله الأحمر: عندما يشوفوني عندما أوزع صدقات ومساعدات وأساهم في مجالات الخير وفي الجمعيات الخيرية وفي التبرع لفلسطين يعتبروني غني كبير وآلاف البادية هو ساتر.

    سامي كليب: بس لديك شركات كبيرة مش مساهم ولا بأي شركة في اليمن؟

    عبد الله الأحمر: مع ابني حميد شركة تسمى شركة الأحمر ناشئة ورأسمالها قليل وهو معه في مجالات أخرى هو شق طريقه بنفسه.

    سامي كليب: سمعت رأي هنا في اليمن شيخ عبد الله إنه زعماء القبائل بشكل عام كانوا لا يتعاطون التجارة وكان يعني نوع من النظرة السلبية أن تقول زعيم قبيلة يتعاطى التجارة، على ما يبدو اليوم انقلب الأمر إنه أصبحتم تشاركون في القطاعات تجارية؟

    عبد الله الأحمر: نعم هو كانت النظرة ها الأولى خطأ، كانت بعض القبائل حرث الأرض كانت عندهم عيب.. يرعى الغنم وبس ما بالك يعني التجارة.. الآن التجارة وسيلة من وسائل العيش.

    سامي كليب: يقال أيضا إنه لديك سجن تحت البيت، صحيح ها الكلام؟

    عبد الله الأحمر: لم يكن سجن، عندي غرفة من ها الغرف حتى العسكر اللي في الحوش مختلفين أو بينهم نزاعات أندهم.. أنده العسكر يمكنك تشوفها.

    سامي كليب: وفي الحديث مع الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر عن الثروة والمال والأبناء كان ابنه الشيخ حاشد الذي أخذ اسمه عن القبيلة الشهيرة التي ينتمي إليها يستمع إلينا والشيخ حاشد هو رجل أعمال ويتابع الأمور التجارية ونقلت إليه ما يُقال عن أن المسؤولين وأبناء القبائل يتمتعون بتسهيلات كثيرة لتجارتهم وللحصول على الثروة والمال.

    حاشد عبد الله الأحمر- ابن الشيخ عبد الله الأحمر: هذا كلام غير صحيح غير وارد نهائيا نتعامل مع المواطنين والأشخاص العاديين والتجار العاديين تباعا للقوانين واللوائح، ليست لدينا امتيازات ولا صلاحيات ولا شيء في هذا المجال نهائيا.

    سامي كليب: للشيخ عبد الله بن حسين الأحمر زعيم قبائل حاشد ورئيس البرلمان اليمني موقع على الإنترنت فيه كل المعلومات التي يطلبها أي شخص يريد معرفة تاريخ وحاضر هذا السياسي المعتق وتاريخ اليمن ويشرف على الموقع رجل من الجيل المثقف والمتعلم في بريطانيا والخارج وحول الشيخ عبد الله حاليا كثير من المثقفين ورجال القضاء لكنه لا يزال يعتمد أيضا على بعض مساعديه لذوي الخبرة العريقة بالقبائل وعاداتها حيث تحل عندهم أكثر القضايا تعقيدا خصوصا حين يسيل الدم ثأر بين القبائل والشيخ عبد الله الأحمر الغارق بالسياسة وهمومها يعرف أيضا كيف يحافظ على شيء كثير من حياة وتقاليد أجداده ويبقى على ما يبدو متحلي ببساطة نادرة وفق ما يقول لنا مساعده الدكتور عبد القوي القيسي.

    عبد القوي القيسي: بسيط في تعامله مع الآخرين وتلقائي لا يخفي يعني الذي يقوله على لسانه هو الذي في صدره ما عندوش اللفات ولا بعض السياسيين الذين يمتازون يعني بأنه يقول ما لا يظهر لا الشيخ عبد الله هذا يعني كما يقولون (Direct) الذي على قلبه هو على لسانه، تسامحه مع الذين يسيؤون سواء كانوا عبر الصحافة أو عبر التقولات التسامح عنده غير عادي يعني يستطيع..

    سامي كليب: يعني مش دائما إنه يتسامح والدليل إنه في أحد الأشخاص انتقده على ما يبدو عبر الإنترنت لا يزال حتى الآن يسير ضجة في البلد.

    عبد القوي القيسي: يعني هو عُرف عند كل الناس بالتسامح الشيخ عبد الله، ما عُرف عنه أنه يأخذ في نفسه على أحد وأنا حضرت مواقف كثيرة جدا من مثل هذا الذي يتعرض فيه الشيخ عبد الله للنقد يعني النقد الجريء من الأشخاص العاديين والرجل لا يأخذ في نفسه ولا تأخذه كما يقولون العز بالإثم وأنا فلان وأنا كذا أبدا والله.

    سامي كليب: ما هي هواياته الشخصية؟

    عبد القوي القيسي: هواياته الشخصية يعني ربما أوضح لك هو أمس بعضها الاستماع إلى الشعر قراءة الشعر أيضا يهتم بالأمور الزراعية.. يحب يعني يسمع عن أخبار الزراعة عندما يأتوا إليه المشايخ والقبائل من كل أنحاء اليمن فيسأل كل واحد يعني.. عندكم اليوم مطر؟ وين حصل المطر؟ الخير كيف الزراعة؟ كيف يرتاح لهذا الجانب، أيضا في بستانه أو في حديقة منزله يجمع أعداد من الحيوانات، الأبقار، الإبل، الغنم ويرتاح يعني ويروح يوميا يزورها يقعد من بعد العمل في البرلمان في الظهر ويصل إلى البيت يصلي هذا ثم يتجه إلى المزرعة هنا الصغيرة المتواضعة اللي في البيت حتى يعني أحضر معه يهتم بالأبقار لدرجة إنه يأكلها هو بيده رغم الموجودين من يقم على رعاية هذا شايف في هذا لذة ومتعة يعني.

    سامي كليب: كنت أنوي أن أسأل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر في ختام هاتين الحلقتين عن ما يتمناه لليمن بعد عمره المديد ولكني وجدت ذلك في مقابلة قديمة كانت أجريت معه وهو في عز شبابه وكان في حينه يتحدث عن نظرته لليمن والمستقبل بأمل كبير فهذه النظرة لم تتغير حتى اليوم.

    [شريط مسجل]

    عبد الله الأحمر: فالحمد لله اليمن خطت خطوات كبيرة في مجال البناء والتعمير والتصنيع وغير ذلك ويجب أن تخطوا خطوات كبيرة من النواحي الاجتماعية والسياسية لكي يتواكب الجميع في نهوض الشعب اليمني لأن هذا النهوض المطلوب والذي يحقق السعادة والاطمئنان والاستقرار.
     

مشاركة هذه الصفحة