صباح الأحمد أمير الكويت القادم

الكاتب : العثرب 1   المشاهدات : 462   الردود : 4    ‏2006-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-20
  1. العثرب 1

    العثرب 1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-30
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    حسمت أسرة آل الصباح امر خلافة الأمير الراحل جابر الأحمد الصباح عندما اجمعت على ان يتولى الحكم من بعده شقيقه الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وهذا الرجل يعتبر من افضل الدبلوماسيين العرب ويتميز بالهدوء وسعة الأفق ولباقة الحديث ولديه مقدرة على قيادة البلاد إلى بر الأمان حيث اثبت جدارة كبيرة عندما تولى زمام الأمور بعد مرض الأمير الراحل وولي عهده المقعد الشيخ سعد عبدالله السالم وبهذا يكون الكويتيين قد حسموا امرهم بكل اقتدار وحنكة واختاروا الأفضل لهم والذي يعتقدون بأنه سيقود سفينتهم إلى بر الأمان0

    الشيخ صبّاح
    ونال الشيخ صباح الذي كان من أقدم وزراء الخارجية في العالم قبل أن يصبح رئيسا للوزراء عام 2003 لقب "عميد الدبلوماسية العربية" بعد 40 عاما من قيادة دفة السياسة الخارجية لبلاده خلال حروب بالمنطقة وغزو العراق للكويت وتحديات أخرى، إذ تولى منصب وزير خارجية البلاد منذ العام 1963 .
    وليس سراً أن الشيخ صباح يدير البلاد عملياً منذ أربعة أعوام، إثر اعتلال صحة كل من الأمير وولي العهد، وعقب وفاة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح نُصِب ولي عهده الشيخ سعد العبد الله أميرا للبلاد على الرغم من مرضه الشديد، والذي يبدو أنه كان سبباً للتعجيل في هذه الترتيبات الجديدة في خارطة الحكم داخل الكويت على النحو المشار إليه .

    ومثّل الشيخ صباح (75 عاما) بلاده في اجتماعات إقليمية وعالمية مهمة بعد أن أُصيب أخوه غير الشقيق الأمير الراحل بجلطة في المخ في أيلول (سبتمبر) من العام 2001، كما كان المُحرك الرئيسي لمشروع قانون قدمته الحكومة وأقره البرلمان كما تصدى بقوة لمنح المرأة عام 2005 حق التصويت والترشيح في الانتخابات العامة .

    وتولى الشيخ صباح الأحمد منصب رئيس الوزراء عام 2003 عندما أصدر الأمير مرسوما وصف بأنه "تاريخي"، فصل بين منصبي ولي العهد ورئيس الوزراء في خطوة اعتبرت محاولة لملء فراغ السلطة الذي سببه مرض الشيخ سعد العبد الله .

    ومنذ أن شكل الشيخ صباح أولى حكوماته تعهد بالإسراع من الاصلاحات السياسية والاقتصادية لمساعدة الكويت في استعادة وضعها في منطقة الخليج قبل فرار المستثمرين بعد حرب الخليج 1990-1991 التي حررت الكويت من الاحتلال العراقي .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-20
  3. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    نتمنى لهم التوفيق
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-20
  5. الصقر_1

    الصقر_1 قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-12-20
    المشاركات:
    13,128
    الإعجاب :
    0
    رئيس الحرس الوطني الكويتي "يرفض" مبايعة الشيخ صباح


    جاء في بيان أرسل إلى الصحف الكويتية باسم رئيس الحرس الوطني الكويتي، الشيخ سالم العلي الصباح، إنه يؤكد التمسك بتأييد الشيخ سعد العبد الله الصباح أميرا للكويت.

    وكان مراسل بي بي سي في الكويت محمد العجمي قد أفاد في وقت سابق أن أسرة آل الصباح الحاكمة عقدت اجتماعا لها الجمعة اختارت خلاله الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للبلاد ليحل محل الأمير الحالي الشيخ سعد العبد الله الصباح الذي يعاني من وضع صحي مترد.

    وقال مصدر في العائلة الحاكمة لبي بي سي أن غالبية أفراد العائلة أيدت هذا الاختيار.

    غير أن مراسلنا يقول إن البيان الأخير يمكن اعتباره رفضا لمبايعة الشيخ صباح، ويبدو أنه يعكس تصدعا داخل الأسرة الحاكمة.

    وكان الشيخ جابر الأحمد الصباح قد توفي يوم السبت الماضي عن عمر يناهز السابعة والسبعين بعد فترة مرض دامت عدة سنوات.

    وتحولت إمارة الدولة بشكل تلقائي في أعقاب وفاته الى ولي عهده الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح الذي كان يعاني بدوره من اعتلال صحي مزمن حال دون قيامه بواجبات الحكم.

    وكان ولي العهد قد نقل للمستشفى في يونيو/ حزيران من العام الماضي بعد ارتفاع نسبة السكر في دمه كما سبق له أن تلقى العلاج خارج الكويت في اكثر من مناسبة.

    وكان رئيس الوزراء الشيخ صباح الأحمد الصباح قد تولى مؤخرا العديد من المهام بالإنابة في ضوء الوضع الصحي لكل من الأمير الراحل ونائبه وكان يوصف بأنه الحاكم الفعلي للكويت.

    تجدر الإشارة إلى أنه في حالة عدم موافقة الشيخ صباح الأحمد الصباح على تولي إمارة البلاد، فإن مجلس الوزراء سينقل الصورة إلى مجلس الأمة ويطلب منه عقد جلسة خاصة للموافقة بأغلبية الثلثين على اختيار الأمير.

    نقلا عن البي بي سي ارابيك دوت كوم ..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-20
  7. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الشيخ صباح افضل شخص ممكن ان يحكم الكويت في نظرنا لما لديه من مؤهلات وخبرة كبيرة 00
    إجماع الأسرة الحاكمة سيكون اكبر ثقلا من رفض الشيخ سالم العلي وان كان عميد الأسرة من حيث السن 000
    لا أعتقد بان الخلاف سيستمر على منصب الأمير لان الكويت بها عقلاء ويعيشون بنعمة ولا يوجد ما يمكن ان يكون اطماع بالحكم لانه عندهم اعباء وزيادة تعب 000

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-21
  9. allan2004

    allan2004 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-03
    المشاركات:
    578
    الإعجاب :
    0
    الكويت بكل سلبياتها ...تظل من أوائل الدول العربيه التي تبنت المنهج الديموقراطي...ومن الدول القلائل التي ساندت اليمن في بناء نهضتها .....موضوع حسم الخلافه ,,امر أعتقد ثانوي والعائله الكويتيه اعرف بشؤون بيتها.....واذا لاسامح دب اي خلاف لا تنسوا ان الست امريكا حاضره في الساحه الكويتيه فالحسم ستتولاها الاداره الامريكيه في الاخير....اذا شعرت بان هناك مشكله كبيره..وفق الله الكويت وشعب الكويت الشقيق الى الخير والنجاح,,,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة