حديث ذو معاني خطيرة.. هل تشرحها لي أيها السني؟

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 790   الردود : 15    ‏2006-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-20
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    كتاب المستدرك على الصحيحين
    طبعة دار الكتب العلمية ـ بيروت
    دراسة وتحقيق
    مصطفى عبد القادر عطا
    الطبعة الأولى: 1411 هـ ـ 1990م
    الجزء الثالث ، رقم الصفحة : 150 ، رقم الحديث : (4676/274)
    ونص الحديث:
    ( ... ، عن علي (رض) قال : إنَّ ممَّا عهد إليَّ النبي (ص) أنَّ الأمَّة ستغدر بي بعده .
    هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه) .
    قال المحقق : (قال في التلخيص : صحيح) .
    ويقصد المحقق السني بقوله (التلخيص) : كتاب تلخيص المستدرك للحافظ الذهبي المجمع على إمامته وتبحره في علم الحديث عند أهل السنة.
    وقد رواه الحاكم في المستدرك من طريق أخرى صحيحة أيضا وذلك في:
    المستدرك على الصحيحين الجزء الثالث ، رقم الصفحة : 153 ، رقم الحديث (4686/284) :
    ( ... ، حيَّان الأسدي سمعت علياً يقول : قال لي رسول الله (ص) : إنَّ الأمَّة ستغدر بك بعدي وأنت تعيش على ملَّتي وتقتل على سنَّتي ، من أحبَّك أحبَّني ومن أبغضك أبغضني وإنَّ هذه ستخضب من هذا يعني لحيته من رأسه . صحيح) .
    قال المحقِّق : (قال في التلخيص : صحيح).
    طبعا الطبعة نفسها للمحقق نفسه...
    وفي انتظار شرح الإخوان الفضلاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-20
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    كما قلت لك انت تنسخ اكثر من موضوع وايضا تعيد مواضيع كثيرة قد اجبنا عليك فيها سابقا ...لكنه انه الافلاس منك ...

    اليكم يااخواني الرد على هذا الافاك الذي تهرب من النقاش اعلاه وعهاد وذكر بالحديثين واقتبسها اقتباسا مثل _افتباس (ويل للمصلين ) بمعنة انه لم يذكر القصة التي تضمنت هذين الحديثين ولا معنى الولي والموالاة ...

    لكن على العموم فقدذكر رواية من سنن الترمذي

    .
    لاادري من الذي قال هذا الاسناد صحيح هل هو الترمذي ام من اليمن اتيت ام من اقتبس منهم ؟؟؟

    والصحيح ممانقله الامام الترمذي كاملا وتعليقه عليه حيث قال سنن الترمذي (وشرح العلل)، الإصدار 2.12 - للإمام الترمذي
    المُجَلَّد الخَامِس >> أبواب المَنَاقِب عَن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم >> مَنَاقِبُ عَليّ بن أبي طالب رضي اللَّهُ عنهُ، يُقَالَ ولهُ كُنيتانِ أَبُو ترابٍ وأَبُو الحسنِ
    حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بنُ سَعْدٍ أَخْبَرَنَا جَعفرُ بنُ سُلِيمَانَ الضُّبَعِيُّ عَن يزيدَ الرشَكِ عَن مُطَّرفِ بنِ عَبْدِ اللَّهِ عَن عُمَرانَ بنِ حُصينٍ قَالَ:
    "بعثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم جيشاً واستعملَ عليهمْ عَليَّ بنَ أبي طالبٍ؛ فمضَى في السَّريَّةِ فأصابَ جاريةً فأنكروا عليهِ وتعاقدَ أربعةٌ من أصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقَالُوا إن لَقِينَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَخْبَرَنَاهُ بما صَنَعَ عليٌّ. وكَانَ المُسْلِمونَ إذا رَجعُوا من سفرٍ بدأوا برَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فسلَّموا عليهِ ثُمَّ انصرفُوا إِلى رِحالِهمْ، فَلمَّا قَدِمَتِ السَّريَّةُ سلَّموا على النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، فقامَ أحدُ الأربعةِ فقَالَ يا رَسُولَ اللَّهِ: ألمْ ترَ إِلى عَليِّ ابنِ أبي طالبٍ صَنَعَ كذَا وكَذَا فأعرضَ عنهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، ثُمَّ قامَ الثَّاني فقَالَ مثلَ مقَالَته فأعرضَ عنهُ، ثُمَّ قامَ إليهِ الثَّالثُ فقَالَ مِثلَ مقَالَته فأعرضَ عنهُ، ثُمَّ قامَ الرَّابعُ فقَالَ مثلَ ما قَالُوا فأقبلَ إليهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّم والغضبُ يُعرَفُ في وجهِهِ فقَالَ ما تُريدونَ من عليٍّ، ما تُريدونَ من عليٍّ، إنَّ عليَّاً منِّي وأنا منهُ، وهو وليُّ كُلِّ مؤمنٍ من بعدِي". ". هَذَا حَدِيثٌ غَرِيْبٌ لا نَعْرِفُهُ إلا من حَدِيثِ جعفرِ بنِ سُلِيمَان.

    مارأيك الان ايها الافاك من اليمن اتيت؟؟

    اما حديث
    أن الأمة ستغدر بي

    فالافاك من اليمن اتيت لم يذكر سند الحديث كاملا وهذا من عدم امانته في النقل فقد اكتفى بالرواي وهو حيان الاسدي عن علي رضي الله عنه ولم يذكر من قلبه ولذلك نرى رأي اهل الحديث والعلماء في رجال هذا الحديث الذي استشهد من اليمن اتيت بصحته فقط من الحاكم في كتابه (وكل كتابه ليس بصحيح ) واستشهد بكلام المحقق بأنه قال في التلخيص صحيح !!!


    رأي اهل الحديث في الحديث
    قال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/137) « فيه علي بن قادم وقد وثق وضعف».

    قال الدارقطني « تفرد به حكيم بن جبير عن النخعي. قال أحمد بن حنبل « حكيم ضعيف» وقال السعدي كذاب» (العلل المتناهية1/244).

    وفيه هشيم بن بشير وهو ثقة لكنه مدلس وقد عنعن في الرواية. فإذا عنعن فلا يقبل منه. والمدلس كما قرر أهل الجرح والتعديل يقبل منه ما قال حدثني ولا يقبل منه ما قال عن. (أنظر معجم أسامي الرواة الذين ترجم لهم الألباني4/325).

    وعلى هذا فالحديث له ثلاثة طرق:

    الأولى عن أبي إدريس الأودي عن علي وأبو أدريس مجهول. وهذه إحدى طريقي الحاكم. وفيه قال الحاكم صحيح الإسناد. وأخرجها البيهقي عن الحاكم وقال « إن صح» وقال أيضا إن كان محفوظا» (نقلا عن البداية والناهية).

    الثانية: رواها الحاكم من طريق حيان الأسدي وسقط إسناده من المطبوع وأورد ابن حجر الإسناد كاملا في (إتحاف المهرة11/296) فتبين أن فيه يونس بن أبي يعفور وهو شيعي مفرط في التشيع وضعفه الحفاظ.

    الثالثة من طريق ثعلبة الحماني عن علي. رواه العقيلي في الضعفاء وغيره. قال البخاري عن ثعلبة « فيه نظر» لا يتابع عليه في حديثه هذا. ومعنى قول البخاري لا يتابع عليه أي أن كل طرقه ضعيفة. قال البيهقي « كذا قال البخاري وقد رويناه بإسناد آخر عن علي إن كان محفوظا». وهذا تأكيد من البيهقي بضعف طرقه.

    وضعف العقيلي الرواية في الضعفاء كذلك ضعفه ابن عدي في الكامل.

    وأورده الذهبي في ميزان الاعتدال في ترجمة ثعلبة الحماني.

    الرابعة : رواها الدارقطني في الغرائب والأفراد ومن طريقه ابن عساكر والذهبي في تذكرة الحفاظ. وقال الدارقطني غريب. ونص تفرد حكيم بن جبير به. وحكيم ضعيف جدا.

    قال الألباني « وبالجملة فجميع طرق الحديث واهية وليس فيها ما يتقوى بغيره» (سلسلة الضعيفة حديث رقم4905).

    أما احتجاجهم بقول الذهبي « صحيح» كما في تعليقه على مستدرك الحاكم. فهي حكاية لما قاله الحاكم من غير إظهار نقد لما قاله، وهو ما رجحه بعض أهل العلم من طريقة الذهبي. غير أن الذهبي أورد لهذا الحديث ثلاث علل منقولة عن الدارقطني كما في (تذكرة الحفاظ3/995) وهي تفرد ضعفاء ثلاثة في هذا الحديث وهم:

    1 – حكيم بن جبير 2- فطر بن خليفة 3 – علي الصدائي.

    وأورده الذهبي أيضا في (ميزان الاعتدال2/93) من طريق ثعلبة بن يزيد الحماني وهو شيعي غال.


    ماقولك الان ايها الافاك الكذاب من اليمن اتيت ؟؟

    فقد رددت نقاشنا معك فهل سترد نقاشنا معك في هذين الحديثين الضعيفين ؟؟

    لذلك انصحك واقول لك لقد فشلت في اكتشافك الغبي لهذين الحديثين لانك غبي لم تبحث جيدا ولم تسأل وقد انخدعت لانك ليس غير متفقه في الدين ولاباحث منصف ...



    ==========اللهم لك الحمد على نعمة الاسلام والعقل
    ==============

    منقووول كما هو منذ اشهر عدة مضت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-20
  5. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    أما السباب والشتائم فهذه أخلاق السلفية المعروفة عندنا من زمان
    وأما محاولة التضعيف فمردودة لأن الحاكم والذهبي صححا الحديث، ولذلك ليس هناك مجال لأن يأتي جاهلٌ لا يفقه إلا في النسخ واللصق ليضعف الحديث
    وبناء عليه لا يزال السؤال مطروحًا: ماذا يعني الحديث الشريف
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-20
  7. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ان كان هذا ردك فقط بأن الحاكم والذهبي صححه هذا الحديث

    فأقول لك قد صحح الحاكم ووبعض المحدثين الحديث الذي يقول ان سيدنا علي صلى بالناس بعد ان شرب الخمر ...فهل تصدق ذاك وتنكر هذا ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-22
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    من غير لف ودوران وخروج عن الموضوع.. قلنا لكم الحاكم والذهبي صححا الحديث؛ وبناءً عليه لا نريد مزايدة ولا أحد من المتسلقين يعترض على صحته.. المطلوب شرح معنى الحديث بلا أي محاولة للمراوغة والهروب​
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-22
  11. ابن عقيل

    ابن عقيل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-15
    المشاركات:
    270
    الإعجاب :
    0
    عجبا لك يامن اتيت من اليمن ولا اراك الا اتيت من ايران

    بين لك ضعف الروايات بكل الطرق وتقول صحيح
    سأورد لك قول العلماء في احدهم فقط حتى تعتبر وتبطل مهاترات ومكابره :

    ــ حكيم بن جبير الكوفى الأسدى ، و قيل مولى آل الحكم بن أبى العاص الثقفى
    قال المزى فى "تهذيب الكمال" :
    ( د ت س ق ) : حكيم بن حبير الأسدى ، و قيل : مولى آل الحكم بن أبى العاص
    الثقفى ، الكوفى . اهـ .
    و قال المزى :
    قال عبد الله بن أحمد بن حنبل ، عن أبيه : ضعيف الحديث مضطرب .
    و قال أبو بكر بن أبى خيثمة ، عن يحيى بن معين : ليس بشىء .
    و قال على ابن المدينى : سألت يحيى بن سعيد عن حكيم بن جبير ، فقال : كم روى ،
    إنما روى شيئا يسيرا . قلت : من تركه ؟ قال : شعبة من أجل حديث الصدقة ، قال و كان يحدث عن من دونه .
    و قال أحمد بن سنان القطان : قلت لعبد الرحمن بن مهدى : لم تركت حديث حكيم بن
    جبير ؟ فقال : حدثنى يحيى القطان ، قال : سألت شعبة عن حديث حكيم بن جبير ،
    فقال : أخاف النار .
    و قال معاذ بن معاذ : قلت لشعبة : حدثنى بحديث حكيم بن جبير ، فقال : أخاف
    النار .
    و قال يعقوب بن شيبة : ضعيف الحديث .
    و قال إبراهيم بن يعقوب السعدى : كذاب .
    و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سألت أبا زرعة عنه ، فقال : فى رأيه شىء . قلت
    : ما محله ؟ قال : الصدق إن شاء الله ، و سألت أبى عنه ، فقال : ما أقربه من
    يونس بن خباب فى الضعف و الرأى ، و هو ضعيف الحديث ، منكر الحديث ، له رأى غير
    محمود ، نسأل الله السلامة
    . قلت : هو أحب إليك أو ثوير ؟ قال : ما فيهما إلا
    ضعيف غال فى التشيع ، و هما متقاربان
    .
    و قال البخارى : كان شعبة يتكلم فيه .
    و قال النسائى : ليس بالقوى .
    و قال الدار قطنى : متروك .
    روى له الأربعة . اهـ .
    قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 2/446 :
    و قول شعبة فيه يدل على أنه ترك الرواية عنه .
    و قال ابن مهدى : إنما روى أحاديث يسيرة ، و فيها منكرات .
    و قال الفلاس : كان يحيى يحدث عنه ، و كان عبد الرحمن لا يحدث عنه .
    و قال البخارى فى " التاريخ " : كان يحيى و عبد الرحمن لا يحدثان عنه .
    و قال الساجى : غير ثبت فى الحديث ، فيه ضعف ، و روى عنه الحسن بن صالح حديثا
    منكرا .
    و قال الآجرى ، عن أبى داود : ليس بشىء . اهـ .
    ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ

    فهل انت بعد هذا معتبر وتطلب بكل وقاحه شرح حديث ضعيف جيب لنا من البخاري ومسلم او ماصح من الحديث وبعد هذا اطلب الشرح والله المستعان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-22
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1

    قلنا للرافضي من اليمن اتيت كهذا لمن مافهم ويبدو ان الاخ ابن عقيل ايضا يحاول افهامه ......




    كيف حالك الان يامن اليمن اتيت ؟؟:D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-22
  15. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    أحسنتما أيها الرائعين(ابن عقيل *أبوخطاب)

    فقد ظننت أن الأمر يحتاج بعض التعب لتوصيل المطلوب للأخ السائل

    ولكن الحمد لله أظن المطلوب وصل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-22
  17. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اخي سيف الاسلام

    الموضوع قد طرحه قبل عدة اشهر اكثر من مرة لكن هو يتهرب ولايريد الا مايوافق هواه ...مع العلم انه يقول زاعما ان هذا الحديثين كانا من اسباب استبصاره الى دين الاثنى عشرية كما يزعم !!!


    وللزميل من اليمن اتيت

    انت مطلوب بدعوة رسمية مني الى هذا الموضوع

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=150219
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-22
  19. " سيف الاسلام "

    " سيف الاسلام " عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-08-11
    المشاركات:
    2,074
    الإعجاب :
    0
    عجيب أمر الإستبصار هذا

    وكم من مدعٍ للإستبصار وهو لا يرى الحقيقة
    وما أكثر المدعين اليوم

    تصبح على خير أخي خطاب
     

مشاركة هذه الصفحة