إشكاليات في فقه أهل السنة والجماعة

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 546   الردود : 4    ‏2006-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-20
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ماذا يجيب أهل السنة عن هذه الإشكاليات التي في فقههم:

    1 ـ فُقهاء يكذبون على النبي (ص):
    ذكر أبو العباس القُرطبي : (استجاز بعضُ فُقهاء أهل الرأي نسبةَ الحُكم الَّذي دلَّ عليه القياس الجليُّ إلى رسول الله (ص) نسبةً قوليَّةً ، فيقولون في ذلك : قال رسول الله (ص) كذا !! ولهذا ترى كُتُبهم مشحونةً بأحاديث تشهدُ مُتونها بأنَّها موضوعة ؛ لأنَّها تُشبه فتاوى الفقهاء، ولأنَّهم لا يُقيمون لها سندًا) . نقله الشيخ أحمد محمد شاكر في شرحه على (ألفية السيوطي في علم الحديث) : ص67 ـ 68 ، وقال : (نقلَهُ السخاوي في شرح ألفية العراقي (ص111) والمتبولي في مقدِّمة شرحه على الجامع الصغير).
    وفي آخر الجُزء الثاني من كتاب (اللآلئ المصنوعة) للسيوطي ذكرٌ لطائفة من أسماء عُلماء أهل السنة الَّذين كانوا يتعمَّدون وضع الحديث، فراجِعْ .
    فأيُّ قيمةٍ لمذهب يعترفُ أصحابُه أنَّ كُتُبَ فُقهائهم مشحونةٌ بالأحاديث الموضوعة ، وأيُّ فقهٍ هذا الَّذي تكتنفُهُ الأكاذيب من كُلِّ جانب؟!.

    2 ـ فُقهاء يُخالفون السُّنَّة الثابتة مُعاندةً لقوم مُعيَّنين :
    ذَكَرَ الرَّافعي (ت : 623 هـ) في (فتح العزيز) : (5/229 ـ 236) : أنَّ جماعة من عُلماء أهل السُّنَّة اختاروا تسنيم القبر [تسنيم القبر أي جعل سطحه كسنام البعير] مع علمهم أنَّ السُّنَّة جاءت بالتسطيح، وما كان ذلك منهم إلاّ لكونهم رأوا الشيعة الإمامية مُلتزمين بالتَّسطيح فاختاروا خلافهم ولو انجرَّ ذلك إلى ترك السُّنَّة.
    وكذلك ذكر محيي الدين النووي (ت : 676 هـ) في (المجموع في شرح المهذب) : (5/295).
    وذكر الرَّافعي في (فتح العزيز) : (5/233 ـ 234) أنَّ بعض عُلماء أهل السُّنَّة رجَّح ترك الجهر بالبسملة لكون ذلك شعارًا للشيعة، بالرغم من كونه الموافق للسُّنَّة النَّبويَّة.
    وذكر مُحيي الدين النَّووي في (المجموع في شرح المهذب) : (4/462) أنَّ الصحيح المشهور هو أنَّ يتختَّم الرَّجُل في إصبع اليد اليُمنى ، ثُمَّ ذكر إفتاء بعض عُلماء أهل السُّنَّة بأفضليَّة التَّختُّم باليسار لكون التَّختُّم باليمين صارَ شعارًا للشيعة.
    وذكر الصَّنعاني (ت : 1182 هـ) في (سُبل السلام) : (4/215) أنَّ بعض عُلماء أهل السُّنَّة مَنَعُوا من التسليم على الموتى من غير الأنبياء ، لمُجرَّد أنَّ ذلك شعارٌ للشيعة ، بالرغم من أنَّ ذلك ممَّا هو مشروع في السُّنَّة.
    ولسنا بحاجة إلى تبيين ما في هذه المنهجيَّة من الاعوجاج الواضح الَّذي يُدركُه كلُّ ذي لُبٍّ من المُؤمنين فضلاً عن أهل الدراية والاختصاص منهم ، فإنَّه لا يوجد مثالٌ للعصبيَّة والعناد أوضح من عمل هؤلاء القوم الَّذين يتنازلون عن قناعاتهم ويتخلَّون عن السُّنَّة لمُجرَّد أن بعض المُسلمين يتبنَّونها ! .

    3 ـ فقهاء يتبنون البدع:
    نكتفي باستعراض اثنتين مِن سلسلة البدع عندهم هما (الجماعة في صَلاة التراويح) و(تصحيح الطلاق ثلاثاً في مجلس واحد) .
    أمّا صلاة التراويح فلا خلاف عند علماء أهل السنة بأنَّها لم تكن تُؤدَّى جماعةً في عهد رسول الله (ص) ، بل روَوا في أحاديثهم الصحيحة أنَّه (ص) صرَّح بـ : (فإنَّ خير صلاة المرء في بيته إلاّ الصلاة المكتوبة) [صحيح البخاري : (7/99) ، وصحيح مسلم : (2/188) وغيرهما ، وثمة أحاديث أخرى ...] . إلاّ أنَّ الخليفة عمر استحسن أن يُصلِّيها المسلمون وراءَ إمام واحد جماعةً، فابتدع ذلك واعترف ببدعته إذ قال ما نصُّه : (نِعم البدعة هذه) وفي لفظٍ : (نِعْمَتِ البدعة هذه) [صحيح البخاري: (2/252) ، والموطَّأ لمالك بن أنس : (1/114 ـ 115) وغيرهما]، وفي ذلك يقول السيوطي في منظومته [(تاريخ الخلفاء) للسيوطي : ص517] :

    سنَّ التراويح والتأريخ وافتتح الـ ..... ـفتوحَ جمًّا و زاد الحدَّ مَن سَكِرا

    وإخواننا أهل السنة ـ أقصد غير العلماء ـ غافلون عن ذلك كُلِّه ، يتسابقون إلى المساجد في ليالي رمضان المبارك ويذرفون الدموع في صلاتهم هذه ويُتلفون أوقاتهم وجهودهم قياماً وقعوداً، وهم يحسبون أنّهم يُحسنون صُنعاً ! ..
    وأمّا قضية الطلاق ثلاثاً في مجلس واحد فإنَّ المذاهب السنية الأربعة مُتَّفِقة [(سبل السلام) للصنعاني : (3/175) ، و(فقه السنة) للسيد سابق : (2/269)] على أنّ مَن طلّق امرأته بقوله : (أنتِ طالق ثلاثاً) أو ما شابهها من العبارات؛ فإنَّ الطلاق بذلك يقع ثلاثاً ولو في مجلس واحد، فلا تحلّ له مِن بعدُ حتى تنكح زوجاً غيره . وعلى ذلك عمل إخواننا أهل السنة في ماضيهم وحاضرهم، بالرغم مِن أنّ العمل لم يكن على ذلك في أيام رسول الله (ص) وزمنَ خلافة أبي بكر وسنتين مِن خلافة عمر، حتى ارتأى الخليفة الثاني أن يبتكر شيئا جديدا، فأمر بإمضاء الطلاق ثلاثاً ولو في مجلس واحد عقوبةً لمنْ يتسرّعون في طلب الطلاق الثالث كذلك [صحيح مسلم : (4/183 ـ 184) ، ومسند أحمد : (1/314) من زيادات عبدالله بن أحمد عليه ، والمصنَّف لعبد الرزاق الصنعاني : (6/390 ـ 393) ، والمستدرك للحاكم : (2/214) وصححه على شرط البخاري ومسلم ووافقه الذهبي في التلخيص كما عن محقق المستدرك في حاشية الصفحة ، والسنن الكبرى للبيهقي : (7/336) وغيرها]!! .
    وعندما حاول بعض علماء أهل السنة تصحيح هذا المسار الخاطئ والنهي عن هذا الطلاق البِدْعِيِّ مِن أمثال ابن تيمية وتلميذه ابن القيم ، قامت قيامة علمائهم ولم يدّخروا جهداً في النيل مِن هؤلاء الذين أرادوا في هذه المفردة أن يرجعوا إلى السنة الشريفة. يقول الصنعاني في (سبل السلام) : (3/175) ما نصه : (وعوقب بسبب الفتيا بها شيخ الإسلام ابن تيمية وطيف بتلميذه الحافظ ابن القيم على جمل بسبب الفتوى بعدم وقوع الثلاث، ولا يخفى أنّ هذا محض عصبية شديدة) ! .
    أقول ومن هذه العصبية رضع كثير من إخواني أهل السنة، فترى ذلك يعميهم عن التفكير الصحيح والصائب في امور دينهم، فلا يميزون بين الحق والباطل... غفر الله لهم وهداهم كما هداني وأخرجني من مذهب أهل السنة إلى مذهب أهل البيت عليهم السلام.
    لمزيد من الاطلاع انظر ـ على سبيل المثال ـ كتاب (النص والاجتهاد) للسيد شرف الدين ـ رحمه الله ـ فإنّ ثمة موارد أخرى كثيرة لم نتناوَلْها مخافة التطويل فراجعها هنالك.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-20
  3. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    ^^^^^^^^^^
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-22
  5. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    هل نقول: السكوت علامة الرضا؟
    بارك الله في كل من فتح عيني بصيرته​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-26
  7. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,darkred,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]نحن أبناء الدليل=حثيما مال نميل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-27
  9. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    ^^^^^^^^^^
     

مشاركة هذه الصفحة