التقية.. هل طبقها علماء أهل السنة؟ ادخل لتقرأ المفاجأة

الكاتب : من اليمن أتيت   المشاهدات : 870   الردود : 11    ‏2006-01-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-20
  1. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    عُلماء أهل السُّنَّة يُمارسون التقيَّة عمليًّا :

    1 ـ تسمية عُلماء أهل السنة لزياد بـ "ابن أبي سُفيان" تقيَّةً :
    تحدَّثَ الشوكاني في “نيل الأوطار” عن تسمية عُلماء أهل السنة المُتقدِّمين لزياد ابن أبيه بـ “زياد بن أبي سُفيان” بالرغم من أنَّ ذلك خلاف الشرع ، ثُمَّ اعتذرَ لهم فقال : “وقد أجمع أهل العلم على تحريم نسبته إلى أبي سُفيان ، وما وقع من أهل العلم في زمان بني أميَّة فإنَّما هو تقيَّة” انظر “نيل الأوطار” للشوكاني : (5/194) دار الجيل ـ بيروت .
    2 ـ سكوت السلف من عُلماء أهل السنة عن تزيين المساجد للتقيَّة :
    قال الشوكاني في “نيل الأوطار” مُتحدِّثًا عن تزيين المساجد وسكوت علماء السلف عن ذلك بالرغم من كونه بدعة : “التزيين بدعةٌ أحدثها أهل الدول الجائرة من غير مُؤاذنة لأهل العلم والفضل ، وأحدثوا من البدع ما لا يأتي عليه الحصر ولا يُنكرُه أحد ، وسكت العلماء عنهم تقيَّةً لا رضًا” انظر “نيل الأوطار” للشوكاني : (2/157) دار الجيل ـ بيروت .
    3 ـ حذفهم للفظ “الآل” من الصلاة على النبي  للتقية :
    قال الصنعاني (ت : 1182 هـ) “حذف لفظ الآل من الصلاة كما يقع في كتب الحديث ليس على ما ينبغي . وكُنت ُ سُئلت ُ عنه قديمًا فأجبت ُ : أنَّه قد صحَّ عند أهل الحديث بلا ريب كيفيَّة الصلاة على النبيِّ  ، وهُم رُواتُها ، وكأنَّهُم حذفوها خَطّاً ، تقيَّةً لمَّا كان في الدَّولة الأمويَّة من يكره ذكرهم” انظر “سُبل السلام” للصنعاني : (1/193) ط. مصر .
    4 ـ ومنهم من قال بخلق القُرآن تقيَّةً :
    ذكر ابن قُدامة المقدسي (ت : 541 هـ) وهو يتحدَّث عن مسألة خلق القُرآن : “ومن قال إنَّه مخلوق فهو كافر، ولمَّا وقعت الفتنة وظهرت المعتزلة ودعوا إلى القول بخلق القُرآن ، ثبتَ أهل ُ الحقِّ حتَّى قُتل بعضُهم وحُبس بعضُهم وضُربَ بعضُهم ، فمنهم من ضعُف فأجاب تقيَّةً وخوفًا على نفسه” انظر “المُناظرة في القُرآن” لابن قدامة المقدسي : ص46 ، مكتبة الرشد ـ الرياض .
    5 ـ ورُبَّما أفتى “أنس بن مالك” على غير رأيه للتقيَّة :
    ذكر “ابنُ حزم” (ت : 456 هـ) احتمال أن تكون بعض إجابات أنس بن مالك في الفقه على غير ما يعتقد هُو نفسُه ويرى ؛ وذلك انطلاقًا من مبدأ التقيَّة انظر “المُحلَّى” لابن حزم : (4/140 ـ 141) دار الفكر ـ بيروت .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-20
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    الله يهديك يامن اليمن اتيت افلاسك يجعلك تنسخ اكثر من موضوع في قسم الحوار الاسلامي ...وليس هذا فحصب بل انك تعيد مواضيع قد اجبناك عليها سابقا قبل شهور وهذا واحد من الردود التي رددتها عليك فأرجو ان تعقل شوية لان كل الردود لمواضيعك جاهزة وانت تعرف ذلك


     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-20
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    وهذا ايضا..............

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-20
  7. من اليمن أتيت

    من اليمن أتيت عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-22
    المشاركات:
    1,263
    الإعجاب :
    0
    بعد غض الطرف عن السباب وسوء الأدب الذي أبرزه أبو خطاب.. لم نسمع جوابا محددا عن الموارد الخمسة التي ذكرناها حول التقية في مذهب أهل السنة
    هل هذه الموارد صحيحة؟
    هل يعمل أهل السنة أيضًا بالتقية ولو بارتكاب الحرمات والفتوى بخلاف الشرع والأخذ بالعقائد الكفرية؟
    نريد جوابا محددًا عن الموارد الخمسة بعيدًا عن التنظير واللف والدوران​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-25
  9. عبدالعزيز العجي

    عبدالعزيز العجي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0

    لا اسأل إلا الله أن يحفظ لنا عقولنا ويزكي انفسنا.

    تعرف إن مثلك كمثل رجل يرمي بئر عظيمة بالحجر ليردمها ويخفي ماءها ، وهو لا يعلم أنه انما يساعد على وصول الماء إلى سطحها ليكون سهل المنال ولذة للشاربين.
    هو يريد امرا والله يريد امراً. ويفعل الله ما يشاء.

    اشكرك على سؤالك عن التقية عند أهل السنة والجماعة فلولا سؤالك ماعرفت أنا الجواب الحق ( وقد قدمه لي ابو خطاب في رده عليك وازددت به يقينا ومعرفة). وعرفت الفرق بين تقيتنا وتقيتكم.
    اما انت فالتفهم او لا ، فالأمر سيان. فما هدفك هنا الإ الجدال والمجادلة لا الفهم والمعرفة.

    التقية لدينا للضرورة القصوى وتزول بزوال المسبب لها.
    لكنها لديكم عقيدة ونهج وتربية ونشأة (مؤصلة فيكم لتمارسوها في الرخاء قبل الشدة).
    التقية لدينا لمنع ضرر قد يقع على المسلم ان جاهر بما يخالف من حاز أمره او من اعتدى عليه أو من قوي عليه.
    التقية عندكم لإلحاق الضرر والأذى بالآخرين بمن يخالفونكم.
    هل تريد اكثر من هذا توضيح او أكثر من هكذا فروق.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-25
  11. النهايه هنه

    النهايه هنه عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-27
    المشاركات:
    216
    الإعجاب :
    0
    السني عمك و شيخك و تاج راسك و يشتريك و يبيعك يا شيعي و يا زيدي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-26
  13. عاشق النور

    عاشق النور عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-24
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    الجميل في هذا الموضوع أن الإخوان السنة اعترفوا أن التقية مستعملة في مذهب أهل السنة أيضًا، ولم يكذبوا مقالة أستاذنا من اليمن أتيت.. وأما التفاصيل التي ذكرت من أن التقية عند أهل السنة غير التقية عند الشيعة لاختلاف الشروط، فيقال لهم: هذا موضوع آخر، فاختلاف الشروط لا يستلزم اختلاف جوهر الموضوع، فالتقية هي التقية، وما يدعى من اختلاف الشروط فهو أمر قد يكون صحيحًا، إلا أن من الواضح أن هناك جملة من الدعاوي هاهنا ليست صحيحةً، بل مجر تخرصات واهية... ولعل أستاذنا من اليمن أتيت يشير إليها
    ولا أنسى أن أشكر حبيبي من اليمن أتيت على هذا الموضوع الرائع
    وشكرا لكل منصف
    وتحياتي​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-26
  15. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0

    اخي من اليمن اتيت

    من الواضح ان التقية يمارسها اعضاء المجلس اليمني ويدعون حبهم لال البيت وكذا حبهم للزيدية
    وهم في نفس الوقت يتهجموا على علماء الزيدية

    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-26
  17. مجدد

    مجدد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-10-04
    المشاركات:
    1,179
    الإعجاب :
    0


    سوف تجد الان اخي عاشق النور من يقول انهم لم يقولوا انهم يستخدمون التقية
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-26
  19. الامير الصنعاني

    الامير الصنعاني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-04
    المشاركات:
    9,034
    الإعجاب :
    298
    ملاحظات
    1- لفظ (التقية) منتشر وبشكل كبير عند الشيعة وخصوصا الامامية منهم
    وهو ركيزة اساسية في عقيدتهم وتجد له ابواب خاصة به وقد تجد له كتبا خاصة به
    وعندهم من لا تقية له فلا دين له

    2- (التقية) في معناها الشرعي الصحيح (والدي هو خلاف ما عليه الامامية) معمول بها في بعض الحوادث والمواقف سواء من عهد الصحابة رضي الله عنهم كعمار بن ياسر أو عهد من تبعهم
    لكن مع دلك هي ليست من اساسيات الدين ولا حتى من فروعه المهمة وهي في فهم أهل السنة جائزة مع أن الثبات افضل
    فالصادع بالحق الصابر على المصائب خير من الساكت تقية إن جازت له التقية

    3- الناتج من (1) و (2)
    أن التقية بالاصطلاح الشرعي تختلف اختلافا جوهرياً بين المفهوم السني والمفهوم الامامي
    ومن اراد فهم الفوارق فعليه بالرجوع لمشاركة الاخ ابو خطاب السابقة

    4- الناتج من (3)
    بما أن مصطلح التقية له هدا الشأن عند الامامية اصبح مصطلح التقية الشرعي مرتبط ارتباط تام بالتعريف الامامي للتقية

    فلدلك عندما يقال ليس عند أهل السنة تقية
    المقصود لا يوجد عند أهل السنة تقية الامامية

    5- عند حصول النقاش بين السنة والامامية على نقطة التقية
    يلجأ الامامية الى التلديس والتزوير ودلك بالتحجج على السنة بالتقية التي عندهم لاثبات واحقاق تقية الامامية

    فتراهم مثلا يستشهدون بفعل عمار بن ياسر ويستنتجون بصحة تقيتهم

    وطبعاً اهل السنة يبينون دائما ضعف هدا الاستدلال ولا تشابه بين فعل عمار رضي الله عنه وبين معتقد الامامية

    6- النقاط السابقة من البديهيات اللتي لا خلاف فيها ولا يعارضها إلا جاهل لا يعرف كوعه من بوعه في هدا الامر او مزور ومفتري
    فأي واحد منهما انت يا من اليمن اتيت
    من صنف الجهلة ام من صنف الكدابين اصحاب الزور والبهتان ؟
    حسن الظن مطلوب
    فنقول لعلك من الجهلة
    فتعلم من ردود الاخوان
    وعلم غيرك ما تعلمته

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة