سعيد بن جبير رحمه الله

الكاتب : as1   المشاهدات : 578   الردود : 7    ‏2006-01-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-19
  1. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    لا بد بأن الكثير منا سمع عن التابعي سعيد بن جبير رحمه الله ،، خصوصاً حادثة مقتله على يد الحجاج بن يوسف الثقفي .. وقد أحببت أن أوردها هنا في هذا المجلس للتفكر والإستشهاد على أنه من الواجب أن لا تأخذ العلماء في الله لومة لائم .. وبالتالي وجوب رفض مبداء التقية وغيره من المبادئ التي توردها بعض المذاهب في كيفية التعامل مع الحكام ..

    لما أتى الحجاج بسعيد بن جبير قال : أنت الشقى بن كسير . قال : أنا سعيد بن جبير .قال : بل أنت الشقى بن كسير. قال : بل أمى كانت أعلم باسمى منك . قال : شقيت أنت و شقيت أمك . قال : الغيب يعلمه غيرك . قال :لأبدلنك بالدنيا نارا تلظى . قال : لو علمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلها . قال : فما قولك فى محمد ؟ قال : نبى الرحمة إمام الهدى . قال : فما قولك فى على ، فى الجنة هو أم فى النار ؟ قال : لو دخلتها فرأيت أهلها عرفت من فيها . قال : فما قولك فى الخلفاء ؟ قال : لست عليهم بوكيل . قال : فأيهم أعجب إليك ؟ قال : أرضاهم لخالقى . قال : فأيهم أرضى للخالق . قال : علم ذلك عند الذى يعلم سرهم و نجواهم . قال : أبيت أن تصدقنى . قال : إنى لم أحب أن أكذبك . قال : فما بالك لم تضحك ؟ قال : و كيف يضحك مخلوق خلق من الطين ، و الطين تأكله النار . قال : فما بالنا نضحك ؟ قال : لم تستو القلوب . قال : ثم أمر الحجاج باللؤلؤ و الزبرجد و الياقوت ، فجمعه بين يدى سعيد بن جبير ، فقال له سعيد : إن كنت جمعت هذا لتفتدى به من فزع يوم القيامة فصالح ، و إلا ففزعة واحدة تذهل كل مرضعة عما أرضعت ، و لا خير فى شىء جمع للدنيا إلا ما طاب و زكا . ثم دعا الحجاج بالعود و الناى ، فلما ضرب بالعود و نفخ فى الناى بكى سعيد بن جبير ، فقال له : ما يبكيك هو اللهو ؟ قال سعيد : بل هو الحزن ، أما النفخ فذكرنى يوما عظيما ، يوم ينفخ فى الصور ، و أما العود فشجرة قطعت فى غير حق ، و أما الأوتار فإنها أمعاء الشاء يبعث بها معك يوم القيامة . فقال الحجاج : ويلك يا سعيد . فقال سعيد : الويل لمن زحزح عن الجنة و أدخل النار . قال الحجاج : اختر يا سعيد ، أى قتلة تريد أن أقتلك ؟ قال : اختر لنفسك يا حجاج ، فوالله ما تقتلنى قتلة إلا قتلتك مثلها فى الآخرة . قال : فتريد أن أعفو عنك ؟ قال : إن كان العفو فمن الله ، و أما أنت فلا براءة لك و لا عذر . قال : اذهبوا به فاقتلوه . فلما خرج من الباب ضحك ، فأخبر الحجاج بذلك ، فأمر برده فقال : ما أضحكك ؟ قال عجبت من جرأتك على الله ، و حلم الله عنك . فأمر بالنطع فبسط فقال : اقتلوه . فقال سعيد: ( وجهت وجهى للذى فطر السماوات و الأرض حنيفا مسلما ، و ما أنا من المشركين ) قال : شدوا به لغير القبلة . قال سعيد : ( فأينما تولوا فثم وجه الله ) .
    قال : كبوه لوجهه . قال سعيد : ( منها خلقناكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة أخرى ) قال الحجاج : اذبحوه . قال سعيد : أما إنى أشهد و أحاج أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أن محمد عبده و رسوله ، خذها منى حتى تلقانى يوم القيامة . ثم دعا سعيد الله و قال : اللهم ، لا تسلطه على أحد يقتله بعدى .
    فذبح على النطع ـ رحمة الله عليه ـ قال : و بلغنا أن الحجاج عاش بعده خمس عشرة ليلة ، و وقعت الأكلة فى بطنه ، فدعا بالطبيب لينظر إليه ، فنظر إليه ، ثم دعا بلحم منتن ، فعلقه فى خيط ثم أرسله فى حلقه فتركه ساعة ثم استخرجه و قد لزق به من الدم ، فعلم أنه ليس بناج . و بلغنا أنه كان ينادى بقية حياته : ما لى و لسعيد بن جبير ، كلما أردت النوم أخذ برجلى ؟ .
    وقد قال الحافظ فى "تهذيب التهذيب" 4/13 : قال ابن حبان فى " الثقات " : كان فقيها عابدا فاضلا ورعا ، و كان يكتب لعبد الله بن عتبة بن مسعود ـ حيث كان على قضاء الكوفة ـ ثم كتب لأبى بردة بن أبى موسى ، ثم خرج مع ابن الأشعث فى جملة القراء ، فلما هزم ابن الأشعث هرب سعيد بن جبير إلى مكة ، فأخذه خالد القسرى بعد مدة و بعث به إلى الحجاج ، فقتله الحجاج سنة خمس و تسعين ، و هو ابن تسع و أربعين سنة ، ثم مات الحجاج بعده بأيام ، و كان مولد الحجاج سنة أربعين .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-04-03
  3. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0
    رحمة الله عليه

    رحمة الله عليه

    رحمة الله عليه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-04-05
  5. الحجاج بن يوسف

    الحجاج بن يوسف عضو

    التسجيل :
    ‏2006-02-26
    المشاركات:
    220
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم اشكرك اخي على انزال هذا المؤضوع
    ورحم الله سعيد بن جبير رحمة الابرار واسكنه جنة القرار ولا حول ولا قوة الا بالله
    ( طبعا انا مش الحجاج الذي قتل سعيد بن جبير انا حجاج من نوع اخر) امزح يا طيب

    ابو ريم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-04-05
  7. خالد بن سعيد

    خالد بن سعيد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-02-23
    المشاركات:
    1,965
    الإعجاب :
    0

    ولا يهمك إن هي إلا أسماء;) ;)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-04-11
  9. bikur

    bikur عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-05-31
    المشاركات:
    1,081
    الإعجاب :
    0
    رحم الله سعيد بن جبير وأسكنه فسيح جناته

    بالفعل كم نحتاج الآن لأمثال ذلك الفذّ

    فقد سئمنا من علماء السلطة هداهم الله ،،
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-04-13
  11. الوابل

    الوابل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-04-09
    المشاركات:
    263
    الإعجاب :
    0
    جزاك الله خيرا اخي الفاضل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-04-14
  13. محمد القوباني

    محمد القوباني عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-23
    المشاركات:
    535
    الإعجاب :
    0
    جزلك الله خيرا اخي
    تحياتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-04-18
  15. as1

    as1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-04-20
    المشاركات:
    811
    الإعجاب :
    0
    الأعزاء الذين مروا على الموضوع

    كيدو
    الحجاج بن يوسف .. هههه
    الوابل
    الصايدي
    بيكر
    محمد القوباني

    شكرا ً لكم أجمعين ،، والهدف من نشر التراجم أو القصص هو العضة والإعتبار وإتخاذ قدوة من أولئك العظام الذين سبقونا .. ففيهم الغنى عن النماذج المستوردة ..
     

مشاركة هذه الصفحة