عصر الإمامة الزيدية في اليمن..ألف عام من الصراع السياسي والظلم الاجتماعي

الكاتب : ابو خطاب   المشاهدات : 8,060   الردود : 93    ‏2006-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-18
  1. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1


    عصر الإمامة الزيدية في اليمن..ألف عام من الصراع السياسي والظلم الاجتماعي

    سقوط الإمامة كدولة في سبتمبر 62 م لا يعني سقوط الفكرة، لذلك جاءت حرب الثمان سنوات التي حاول فيها الإماميون مواجهة الثورة والجمهورية عسكرياً ولما فشلوا وانقطعت عنهم المساعدات والدعم، وافقوا على المصالحة الوطنية والدخول في الجمهورية رهبة لا رغبة، وخدعة لا حقيقة.
    وخلال عشرين سنة من 70م إلى 90م أعاد التيار الإمامي النظر في أوراقه، وترتيب أولوياته وحرب الجمهورية من داخلها.
    وخلال الفترة من 1990 إلى 2004م انتشرت الأفكار الإمامية وتوسعت الأنشطة وتعددت الوسائل وعمل التيار الإمامي على تزييف الوعي الوطني وتزوير التاريخ اليمني وتلميع حكم الإمامة وتجميل صورة الأئمة عبر الكتب والابحاث والدراسات والتحقيقات وإحياء النزعات السلالية والطائفية والمذهبية، والتأكيد على وجوب حصر الإمامة في البطنين وتمييز هذه السلالة المطهرة.

    القضية الثانية التي تناولها –المؤلف- في المقدمة، نقد وتفنيد نظرية حصر الإمامة في البطنين، هذه النظرية التي جنت على الهادوية أسرة ومذهباً قبل الجناية على اليمن واليمنيين، ومن خلال هذه النظرية الباطلة والمقولة الكاذبة عمل الأئمة طوال ألف عام على تغذية النزعات العنصرية وترسيخ الطبقية، والاستعلاء على الشعب والاستكبار على اليمنيين الذين كانت صلتهم بهم صلة السيد والمسود.
    ثم تطرق الكاتب إلى مسألة الصراع الدموي الذي كان صفة سائدة وثقافة راسخة، فقد جعل الأئمة اليمن مسرحاً للحروب وميداناً للصراعات، وخاصة الصراع على السلطة والحروب التي قامت من أجل الإمامة، وبحثاً عن الزعامة، وما صاحب ذلك من هدم وتخريب ودمار وفتن عارمة واضطرابات مستمرة.

    لقد عرضت قاعدة حصر الإمامة اليمن لسلسلة من الفتن والحروب خلال أحد عشر قرناً لم تنعم خلال ذلك اليمن بحلاوة الاستقرار ولا بروح الطمأنينة، لقد مزق الأئمة اليمن شذر مذر ومع كل ذلك فإن هذه الجوانب المظلمة من تاريخ الإمامة وعصر الأئمة لم تأخذ حقها من المؤرخين والباحثين، فقد بدأ الصراع متزامناً مع تأسيس الدولة الزيدية على يد الإمام الهادي يحيى بن الحسين 284هـ واستمر ذلك بين مد وجزر ودمار ودماء إلى نهاية الدولة وانهيارها عند قيام الجمهورية سنة 1382هـ.
    وقد أخذ الصراع اشكالاً مختلفة، صراع مع الزعامات القبلية اليمنية، والدول والإمارات الأخرى،وصراع بين الأسر الهاشمية بعضها البعض، ثم الصراع الداخلي في إطار الأسرة الواحدة، بل بين الأخوة والآباء والأبناء.
    لقد اذهبت هذه الصراعات والفتن القناع المثالي عن وجه الإمامة الهادوية، ولم يتبق إلا عنصريتها المنفرة إلى جانب فساد الأئمة الجاهلين، الذين ادمنوا الحرب واسرفوا بالقتل وسفك الدماء.


    كما عبر عن ذلك الإمام أحمد بن سليمان بقوله:
    ولأقتلنّ قبيلة بقبيلة
    ولأسلبن في العدا اروحا
    ولأ كسون الأرض عما سرعة
    نقعاً مثاراً اودماً سقاطاً
    ولأمطرن عليهم سهاماً
    تدع البلاد من الدماء اقداحاً

    وقد ترجم هذه المنهجية الإمام عبدالله بن حمزة الذي قتل وأباد أكثر من مائة الف من فرقة المطرفية، وهدم بيوتهم، ونهب ممتلكاتهم، وكل ذلك لانهم لا يقولون بحصر الإمامة في البطنين، لقد تعرضت –المطرفية- افراداً وأفكاراً لإبادة جماعية، وقسوة همجية، لا تقل عنفاً ودموية عن جرائم المطهر بن شرف الدين الذي عرفت عنه القسوة والشدة، فكان يقطع الأيدي والأرجل من خلاف، ويقتل الأسرى والمعتقلين ولهذا ولما قام به الأئمة من طغيان واستبداد وظلم وعدوان ظهر صوت العلامة المصلح ابن الأمير الصنعاني مندداً وناقداً وناقماً:
    فياعصبة ضلت عن الحق والهدى
    ومالت إلى أفعال طاغ قاصر
    ويقول:
    مزقتم شمل هذا القطر بينكم
    كل له قطعة قفر وعمران
    وكلكم قد رقى في ظلم قطعته
    مراقياً مارقاها قبل خوان
    فقدموا العدل والانصاف من أمم
    قد طال منكم ظلم وعدوان

    وقد سار –المؤلف- في تناول عصر الأئمة وتاريخ الإمامة وفق منهجية تناسب جوهر البحث وتلائم المراحل التاريخية، فبعد المقدمة استهل الكتاب بالحديث عن الثورات العلوية، وخروج الزيدية ضد الخلافة الإسلامية (الدولة الأموية، والعباسية).
    ثم قسم تاريخ الإمامة منذ الإمام الهادي سنة 284هـ إلى سقوط الإمامة وقيام الجمهورية سنة 1382هـ / 1962م، إلى مرحلتين أساسيتين:
    * المرحلة الأولى: من الإمام المؤسس الهادي يحيى بن الحسين سنة 284هـ إلى تنازل الإمام الحسن المؤيدي للإمام القاسم بن محمد سنة 1006هـ وقد قامت الإمامة الزيدية خلال هذه الفترة بمعارضة الدولة اليمنية، والزعامات القبلية من الدولة الزيادية واليعفرية، والنجاحية، والصليحية، والحاتمية، والرسولية، والطاهرية.. وقد قسم الكاتب هذه المرحلة إلى أربع فترات:
    1- من الإمام الهادي يحيى بن الحسين سنة 284هـ إلى حفيده الإمام الداعي يوسف سنة 393هـ.
    2- من الإمام القاسم العياني سنة 393هـ إلى مقتل الإمام علي بن زيد بن إبراهيم الملح سنة 531هـ.
    3- من الإمام أحمد بن سليمان سنة 532هـ إلى الإمام المنصور محمد بن الناصر صلاح الدين سنة 840هـ.
    4- من تنازع عدد من الأئمة سنة 840هـ إلى قيام الإمام القاسم بن محمد سنة 1006هـ.
    * المرحلة الثانية:
    الدولة القاسمية من الإمام المؤسس القاسم بن محمد سنة 1006 إلى الامام البدر محمد بن الإمام أحمد حميد الدين سنة 1382هـ
    وقد تفرد –الائمة الهادوية- القاسمية في هذه المرحلة من حكم اليمن بالقتال بينهم وتصارعوا على السلطة، وقد قسم الباحث هذه المرحلة إلى أربع فترات:
    1- من الإمام المؤسس القاسم بن محمد سنة 1006هـ إلى الإمام سنة 1161هـ.
    2- من الإمام المهدي عباس سنة 1161هـ إلى الإمام المهدى عبدالله سنة 1151هـ
    3- من الإمام المنصور علي بن المهدي عبدالله 1151هـ ودخول عهد الفوضى والاضطرابات وبداية الانهيار إلى الإمام الهادي شرف الدين سنة 1307هـ.
    4- بيت حميد الدين وبداية النهاية، من الإمام المنصور محمد بن يحيى حميد الدين، وابنه الإمام المتوكل يحيى، وحفيده الإمام أحمد يا جناه إلى الإمام المنحوس البدر محمد بن أحمد حميد الدين سنة 1382هـ.
    * المرحلة الثالثة: سقوط الدولة واستمرارية وبقاء الفكرة من سنة 1382م- 1962م إلى اليوم، وقد تناول المؤلف من هذه المرحلة ثلاث فترات:
    1- فترة المعارضة العسكرية من سنة 1962هـ إلى عام المصالحة الوطنية 1970م.
    2- فترة الكمون والعمل السري من سنة 1970م إلى سنة 1990م.
    3- فترة النشاط والخروج من سنة 1990م إلى 2005م، وفيها نشر الافكار الإمامية، وتوسع الأنشطة الظلامية، إلى الفتنة الحوثية.


    الأسر والبيوت الفاطمية الحاكمة

    * كل الائمة الزيدية الذين حكموا اليمن من الفرع الحسنى – ذرية الحسن بن علي بن أبي طالب باستثناء الأئمة:
    - الإمام يحيى بن حمزة
    - الإمام الهادي شرف الدين أبو عشيش
    - كل أئمة الفرع الحسني من ذرية القاسم بن إبراهيم (الرسي) باستثناء الذين من ذرية علي بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
    - الإمام أبو الفتح الديلمي المتوفي سنة 444هـ
    - الإمام أحمد بن علي الفتحي الديلمي 730هـ.
    ومن ذرية زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
    - الإمام محمد يحيى السراجي 659هـ
    - الإمام محمد بن علي السراجي 910هـ
    - الإمام أحمد بن علي السراجي 730هـ
    ومن ذرية الإمام زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب.
    - الإمام القاسم الزيدي 393هـ
    - الإمام محمد بن القاسم الزيدي 404هـ
    * كل الأئمة الرسيين من ذرية الإمام الهادي يحيى بن الحسين باستثناء الذين من ذرية محمد بن القاسم الرسي
    - الإمام القاسم بن علي العياني
    - المهدي حسين بن القاسم العياني
    - الإمام أحمد بن الحسين أبوطير
    ومن ذرية عبدالله بن الحسين بن القاسم (الرسي)
    - الإمام أبو هاشم الحسن بن عبدالرحمن
    - الإمام الداعي حمزة بن أبي هاشم
    - الإمام عبدالله بن حمرة
    - الإمام المطهر بن محمد الحمزي
    بقية الأئمة كلهم من ذرية الإمام الهادي يحيى بن الحسين، وتحديداً من نسل ابنه الإمام الناصر أحمد بن الهادي.
    * كل الأسر التي حكمت اليمن هادوية باستثناء:
    - بيت العياني
    - بيت الحمزات
    من البيت الرسي
    - بيت السراجي الوشلي من الفرع الحسيني.
    * اشهر وابرز الأسر التي حكمت:
    - بيت الهادي
    - بيت العياني
    - بيت الزيدي
    - بيت الحمزي
    - بيت الديلمي
    - بيت المفضل
    - بين السراجي
    - بيت شرف الدين
    - بيت القاسم
    - بيت حميد الدين
    * كان النظام الوراثي هو السائد في تاريخ الإمامه وعلى مر عصور الأئمة، وكان الصراع هو الوسيلة الشهيرة لتداول السلطة وانتقال الحكم.
    * افرز نظام الإمامة وحكم الأئمة الكثير من الأمراض والآفات والعادات السيئة ومنها:
    1- غرس فكرة حصر الإمامة في البطنين.
    2- الصراع والحروب والدمار والخراب.
    3- الوراثة والتوارث.
    4- الاستعلاء والاستكبار.
    5- الطبقية والعنصرية والسلالية.
    6- تكريس التعصب المذهبي والطائفي.
    7- نشر الأفكار الأثنى عشرية.
    8- انتشار بعض الشعائر الأثني عشرية مثل يوم الغدير، عاشوراء...
    9- تحريم زواج الفاطمية من غير فاطمي.
    10- التكفير بالالزام.
    11- الجهل والفقر والتخلف والخرافات.
    ==============
    منقووووووول من موقع ناس برس
    كتبه الاستاذ / عبدالفتاح البتول(كثر الله من امثاله من مثقفينا النائمين الذين مااكثرهم وهم غثاء
    )
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-19
  3. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-19
  5. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    مشكور جداً على المعلومات القيـمة و المواضيع المهمة
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-19
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي أبو خطاب :
    ثم ماذا ؟؟؟؟
    تلك أمة قد خلت ...
    ثم أن مسألة إذكاء نار الفرقة والحقد الطائفي لا يخدم أحدا ً..
    ومسألة سب الإئمة وعصرهم قد قرأنا وسمعنا عنه الكثير , ولا أعتقد أنه في ظل الفساد الحالي من أن الأمور ستكون أفضل إذا لم يتدارك العقلاء في اليمن الوضع الحالي ...

    والسلام عليكم . .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-19
  9. الفارس اليمني

    الفارس اليمني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-18
    المشاركات:
    5,927
    الإعجاب :
    7
    كثير من المحسوبين على ال البيت اساءو اساءة كبيرة لا ال البيت الكرام وما تحريمهم زواج بناتهم لغيرهم من المسلمين الى احد هذه الاساءة فكيف اقبل ان يحكمني مثل هولا وهم ينظرون الي بنظرة دونية ويريدون مناصرتي لهم ال البيت على عيني وراسي ولكن عليهم ان يعيدو النظر في بعض ماينظرون اليها ثوابت فكلنا عيال 9 وهم ليس منزهين عن الاخطاء وهم كسائر البشر الاخرين سلوكا ففيهم الطيب والبطال 0 ورحم الله الملك حسين بن طلال وهو من ال البيت والملك الحسن الثاني


    كل التحية للاخ ابو خطاب لنقله الموضوع الرائع
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-19
  11. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    أمــــــــا أنا فأقـــــول أحـسـنت أخي الكـريم أبو خـطـاب
    فالأمـس مـربوط بالـيوم , ومـا الحـوثي وحـرب صـعـدة إلى واحـدة مما يريدونها

    أخي الشاحـدي.... ربمـا لقـد غـاب عـنك أو ربمـا لم تسمع بمـا يقـوله روافض صعدة
    فهـم عـزيزي يـطـالبون بالإمـامـة أن ترجـع , ويقـولون هي حـقهم المغتصب
    والثورة كانت ظـالمـة والثوار مـرتزقـــــــة
    لهـــدا وجـب عـلينـا أن ندرأ مخـاطـرهم بتبيين حـقـائقهم


    والله المستعان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-19
  13. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    اخي الحبيب ابو الخير لاشكر علىواجب يجب ان نقوم به وهو توضيح حقائق اهل الفتن الداعين للامامة البغيضة ..

    استاذي العزيز الشاحذي اعتقد ان الاخ mmaakom قد كفاني بتوضيح الامر اليك وينبغي الا نقف مكتوفي الايدي جراء المؤمرات التي تحاك على الين سواء من الانفاصاليين او من الحوثيين وانصارهم من الداعين والمتباكين على الامامة البغيضة ..

    واحيي الاخوين الكريمين الفارس اليمني و mmaakomعلى تعقيبهم للموضوع واثرائهم القيم فيه ...

    ولك خالص التحية والتقدير
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-20
  15. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    ولا واحد يدافع عن الامامة هنا ؟؟
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-20
  17. شمريهرعش2005

    شمريهرعش2005 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    5,030
    الإعجاب :
    0
    مستغرب اليوم احبائنا ماردوش على هالموضوع :D

    حليف القرآن
    from yemen
    مجطط
    الحارث
    بو هاشم
    smart

    وينكم بعد قلبي :rolleyes:
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-20
  19. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    موجودين بس والله مكسل أقرأ الموضوع
    لأن الذي كتبه البتول
    والنقاش معاهم معروف النتائج
    فهم لن يقتنعوا بأن الإمامة كانت عادلة
    فما الفائدة من النقاش
    وتعب النفس
    إذا كنت تشتي يا أخي شمر تشوف منهم الأئمة
    هذا رابط التحف شرح الزلف
    لسيدي العلامة مجد الدين المؤيدي
    فيه سرد بسيط للأئمة
    ممكن لك الاطلاع عليه
    والحكم
    http://www.albasair.org/ebooks/Altuhaf/altuhaf_index.htm

    وهذا رابط آخر لكتاب الإفادة في تأريخ الأئمة السادة
    للإمام الناطق بالحق يحيى بن الحسين المعروف بأبي طالب
    http://www.albasair.org/ebooks/Alefadah/alefadah_index.htm

    وهناك العديد من الكتب القيمة عن المذهب الزيدي تحت هذا الرابط
    لمن أراد الاطلاع أكثر
    http://www.albasair.org/ebooks.php


    وتقبل تحياتي يا شمر
     

مشاركة هذه الصفحة