شعبية الرئيس هل تحددها استطلاعات منهجية أم المجاملات

الكاتب : 5alooo   المشاهدات : 516   الردود : 4    ‏2006-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-18
  1. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    ناس برس - خاص - أبو الياسين


    بدأت سنة الانتخابات الرئاسية بما يشبه حرب استطلاعات الرأي العام التي تستهدف تحديد حجم شعبية الرئيس وآفاق الانتخابات الرئاسية القادمة المقرر إجراؤها في سبتمبر القادم.
    وتضاربت نتائج استطلاعات الرأي التي أجريت مؤخراً لمعرفة رأي المواطنين حول إعادة ترشيح الرئيس في الانتخابات القادمة. ففي حين حددت نتائج مركز الرائد للدراسات والبحوث نسبة المؤيدين بـ53% أظهرت نتائج مركز دراسات المستقبل تأييد 87% .

    وفيما أكد عبد الله هاشم السياني رئيس مركز الرائد للدراسات أن استطلاع الرأي الذي أجراه مركزه شمل (350) عينة عشوائية داخل صنعاء فقط مبدياً استعداده التام لإطلاع أي باحث أو مؤسسة على كل أدبيات ووثائق الاستطلاع وتقديمها بقيمة رمزية رفض د/فارس السقاف رئيس مركز دراسات المستقبل كشف وثائق الاستطلاع الذي أجراه مركزه خلال أسبوع وشمل (3500) عينة توزعت على ست محافظات وهي : الأمانة ـ عدن ـ تعز ـ أبين ـ حضرموت ـ المهرة .
    واعترف السقاف أن استطلاعات الرأي في الدول النامية غيرها في الدول المتقدمة لكن لا يعني ذلك أن من لا يعجبه الاستطلاع يرفض نتائجه لافتاً أنه ليس من الضرورة اطلاع الآخرين على وثائق أي استطلاع كونه ليس حكم محكمة أو نتائج انتخابات يترتب عليها الإضرار بشريحة معينة.

    وأشار إلى أن مركزه مستقل وربما في مرحلة قادمة يحصل خلاف تلك النتائج المعلنة وسبق أن أجرى عدة استطلاعات رأي كانت نتائجها واقعية.

    وفي حين أكد السقاف أنه لا توجد مراكز تعتمد اطلاع الآخرين على وثائق وأوليات استطلاعات الرأي التي تجريها أبدى السياني استعداده التام لعرض وثائق الاستطلاعات التي أجراها مركزه بغية تأسيس حالة من الشفافية في هذه القضية لأنها مسؤولية وأمانة ذاكراً أن مركزه يسعى إلى تأسيس قاعدة مهمة في الوصول إلى المعلومة كونها تعبر عن الرأي العام وهي أقرب الطرق للوصول إلى الحقيقة ويجب أن تكون على درجة من الشفافية التي تجعلها عملية علمية مجردة ومستقلة.

    ورغبة من (ناس برس) في إلقاء الضوء على طبيعة مثل هذه الاستطلاعات عرضت الموضوع على متخصصين في هذا المجال وقد أكد حافظ البكاري رئيس المركز اليمني لقياس الرأي العام وبحوث الاتصال حق أي باحث الاطلاع على وثائق وأدوات وأوليات أي استطلاع رأي ما دام وزع للنشر ومن حقه على المركز الإجابة عن أي سؤال يبحث في التأكد من مصداقية ذلك مشيراً إلى ضرورة توفر عدة مقاييس علمية في استطلاعات الرأي يحددها القائمون عليه وفقاً للشروط المعروفة.

    وركز البكاري في تصريحه لـ(ناس برس) على المقاييس التي وضعت على ضوئها الأسئلة وطريقة تفريغها مشدداً على ضرورة أن يكون معدو الاستمارات والمحكمون أصحاب درجات بحثية لا تقل عن دكتوراه كون المسؤولية تقع عليهم كما يجب أن يحدد المركز البحثي الأشخاص الذين نفذوا الاستطلاع ومكانتهم العلمية وإمكانيتهم البحثية وقدرتهم على التنفيذ وقدرات المؤسسات المنفذة.

    ولم يتمكن البكاري من الحكم على استطلاعات الرأي التي نفذت مؤخراً كون ذلك لا يخضع لمعرفة النتائج وهي لم تحدد طرق التنفيذ ولا الأساليب ولا الأشخاص الذين نفذوها.

    أما الباحث عبد الكريم سلام فقد تطرق إلى عدم إمكانية إجراء استطلاعات رأي بطريقة علمية تغطي التراب الوطني للحصول على نتائج كمية وكيفية دقيقة وموثوق بها خلال فترة وجيزة مشيراً إلى صعوبة إجراء تلك الاستطلاعات من خلال جماعة محدودة إذ لابد من توفر فريق عمل ينتقي العينة وفق معايير وشروط مضبوطة ومن ثم عملية الاستجواب وتتبعها عملية تفريغ الاستمارات.

    وذكر سلام أن الخبرة الوطنية في هذا الجانب محدودة وتتطلب تراكم الخبرات كونها تتحول في ظل انعدام ذلك إلى وسيلة ابتزاز سياسي تخدم المطامع الشخصية وبالتالي سينفتح الباب على مصراعيه أمام كل طرف لتوظيف هذه الطرق البحثية تبعاً لخدمة توجهاته وبدلا من تنوير المجتمع ستكون وسيلة لتأجيج المشاكل وشرعنة الصراعات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-18
  3. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    من الكياسة عدم الكلام في عام الرئاسة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-20
  5. 5alooo

    5alooo قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-04-12
    المشاركات:
    3,959
    الإعجاب :
    1
    بدأت سنة الانتخابات الرئاسية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-23
  7. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    تحددها المجاملات

    تحياتي
    [​IMG]
    ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة
    و
    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    اومت على صدر الجدار
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    freeyemennow*yahoo.com




     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-23
  9. YemenSky

    YemenSky عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-03-10
    المشاركات:
    2,182
    الإعجاب :
    0
    يحددها جهل شعب
     

مشاركة هذه الصفحة