اضحية ابو فهد السحاقي بقره حبلأ وثور عجوز وتعيوده تشّهر به

الكاتب : شراب النار   المشاهدات : 932   الردود : 9    ‏2006-01-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-18
  1. شراب النار

    شراب النار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-09
    المشاركات:
    399
    الإعجاب :
    0
    اضحية ابو فهد السحاقي بقره حبلأ وثور عجوز وتعويده تشّهر به

    تخنقني العبره حينما يداعب شعوري حنين الشوق للوطن فيبدا مغنطيس تفكير خيالي يبث صور من صفحات الذاكره المليئه بالافراح تلك الايام وما قبلها كانت هي الاجمل لان الوجه البشري في مجتمعنا كان يتسم بالبشاشه والطيبه والبراءه وكانت جميع شرائح المجتمع حينها تعيش بشعور موحد ممزوج بالسرور والطمئنينه والاستقرار فلم تكن هناك فجوات عميقه بين الفقير والغني و ما لبثنا عقداً من الزمن و بعض سنين الا وتغيرت ملامح الحياه العفويه البسيطه والوجيه المنيره الى وجيه كئيبه وعيون باكيه وضحكه ميته واحلام مسروقه وتغير كل ذي طعم ولون
    كما قال الشاعر
    تغيرة البلاد ومن بها =فوجه لارضي صار مغبر قبيح
    تغير كل ذي طعم ولون =حتى بشاشة الوجه المليح

    وهذه التغيرات المشينه نلتمسها في طقوس العيد في بلادنا فما نرى من تغيرات متلاحقه واندثار واضح لظواهر العيد من ترحيب بحفاوه واعداد لهذه المناسبه العظيمه يجعلنا ندرك بان الوقت مضى احسنه فالتحولات العصريه قد اثرت على موروثنا الاجتماعي فذابت عاداتنا وتقاليدنا تحت تاثير العولمه واصبحنا نتاقلم مع التقاليد المستورده حتى نسينا مذاق العيد وحلاوته على النمط القديم التي كان يسود ايام العيد شعور الابتهاج والمرح والتسامح والفرحه بقلوب متفائله و تبادل الزيارات ونحر الذبائح باخلاص النيه ايام كانت اصوات الاهازيج الشعبيه تدوي في ارجاء البلاد نهارا وفي الليل اصوات البله مع حضور مكثف من الناس والشعار وما اجملها من ليال ايظا افتقدنا ركن جميل من اركان عادات العيد وهي التعويده التي كانت سائده في المناطق الريفيه واليكم تفاصيلها
    حين تذبح الاضحيه وخاصه الابقار منها تقوم مجموعه من الاشخاص بالترقب لمعرفة ما بداخل الذبيحه فاذا كانت الاضحيه ثور فبعض الاثوار تأكل القراطيس البلاستكيه والحبل واشياء لم تكن في الحسبان الا حين يشاهدها الناظر بعينه
    اما اذا كانت الاضحيه بقره فيكون الترقب اذا كانت حبلا تحمل في جوفها عجل صغير فاذا الامر حدث يتم وضع العجل في دبه بلاستيكيه وتمريره في الشوارع مع هتافات .... عيد فلان حبلا هي حبلا هي حبلا....
    وفي اليل وقبل اقامة البله يذهب الجموع الى بيت صاحب الذبيحه الحبلا متزوملين بزامل سخري يشهر بصاحب الاضحيه وعند وصولهم الى باب البيت يهتف الجميع هي حبلا هي حبلا هي حبلا الى ان يخرج الشخص وبعد خروجه تلقى القصيده السخريه باب بيته الى النهايه
    وما اتذكره من هذه التعويدات كانت على الاخ ابو فهد السحاقي

    هذا الزامل ردده جموع الناس حين ما ذهبوا الى بيت ابو فهد

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]وغابشه قد عيدهم مدحوس=يا عجبتي من ذي دحوس اضلاعه
    يمكن نصيبه في البقر منحوس=ولا يخبر كيف ذي باعه



    وهذه القصيده السخريه التي القيت في باب بيت ابو فهد السحاقي

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ابدع برب السماء هو ذي عليه الكنات=سبحان ذي يعلم الظاهر وبالغايبات
    وغافر الذنب والزلات والسيئات=يالله سألك تجنبنا من المعصيات
    واحفظ لنا اولادنا واعمالنا الصالحات=والحمد لله ما تخضر جميع العظات
    والاف صلو علا المختار مولا الصفات=ما كل قاري قري في الطور والذاريات
    قال ابن محسن سمر وامسى مخزن بقات=وهاجسه لا ورد تقول نهر الفرات
    وسّرح ابيات محكومه تجي حاليات=وضحك الناس ويظاً سلي الغانيات
    وذكر اهل الحبالا سي لهم معجزات=هذه اشاره تكون ذكرى من الماضيات
    اول ابو فهد عيده من الغاليات=عامين وقع عيدهم شهره من المخزيات
    يا علته ايش هذا الشمت فوقه شمات=خس البقر عيدهم قد هي من العاميات
    كبيرة الجسم قد شلت جميع الصفات=حبلأ وسودا وكل اوصافها بيناات
    قد أدة اثنين يا عيباه متخالفات=في السوق قد جزعوهن والصور حاليات
    بين الشجر قد تركهن يوم متراعيات=والان هن في الشعاب لهن سنه مرغدات
    وعاد هذه السنه قصه عجيبه أجات=في غابشه ذي بكاء وابكاء جميع الخوات
    لو تعرفوا كيف عيده كلهن مخزيات=قد اشتروا ثور من شايف وفوقه ادات
    طوله مائة متر والامتار متساويات=وايظاً وعند الذباحه شمتوا به شمات
    قطعين في انجافه الاثنين متقابلات=لما نظرته فجعني يوم شفت الريات
    لقيت كمن ظبع في جفرته باركات= وعشر عجيز ذي قد شفتهن جالسات
    والهج ايظاً والنبال في قصمته حانبات=في جفرته قد لقينا مصنع الطائرات
    شي منهن تنقل الركاب وشي قاذفات=وجانبه فرع قد خلوه للتايرات
    وفرع خلوه للهاتف وللبرقيات=وفرع خلوه للسواح وللراقصات
    وكم سفن ذي لقيناهن من الحربيات=واثنين ذي هي مصانع تصنع الذريات
    وكم قذائف وجدناها من المحرقات= اما الاماصير هي الأت متحركات
    وفي الكرش قد لقيت اشياء من المفجعات= البعض منها عرف والبعض متغيرات
    خمسه وسبعين شتره كلهن مطويات=واربع وسبعين لفه ذي من الوايرات
    والفين ذي هي قصّع انواع متنوعات=والفين فروت برابر كلهن خايسات
    واربع كوارج كنابل كلهن رفت الرفات=والفين زنه وجدناهن من الباليات
    عشرين مجرف ومعرس بالذحل خاربات=ومية درزن شرم قد كلهن حاسرات
    ومية منشار والمبرد مع التاليات=وخمس واربع قشاو واربع جفان الردات
    ثنتين جرايد حديد في جفرته قايمات=حتى الافاعي لقيناهن وهن نايمات
    وكم عقارب لقينا كلهن مقرنات=والبعض هن حاويات والبعض هن ميتات
    اما عظامه فقد هي كلها واهيات=هذا لكم حصر لا ما نحصر الباقيات
    وابوه مسعد حلف واقسم يمينه بذات=ما يؤكل اللحم لو قالو من الجوع مات
    ان قل ما يدربه ويشبع المجريات=عدة ليالي يقول اعيان له ساهرات
    لما زعل لبج الجهال هم والبنات=صيح عليهم وذي في البيت قد هم شتات
    هذا هرب له قد المحجر وبيّت وبات=وكسر المبصره وفطّر الصايمات
    والختم صلوا على من قد امر بالصلات=على النبي ما قرو في الطور والذاريات
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-18
  3. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    تسلم ياشرب النار ايام جميله مرة راع الله ابو رضوان كان النور والدينمه المحركه لسلا

    اذكر ان من كثر ما علبت من الذي باع لي البقره يحيى عميان ووالده ذهبنا بزامل الى عند عميان وقلنا فيه
    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,italic" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/7.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]لاعيده ذي باع لي حوكا= وقال جاسح شور مضمونه
    يحيى كواني وتخ المكوا =وابوه سوا لي مية غونه

    لاكن انا كنت مغامر اما الشعار الاخرين كانو يعيدو ذكو خوف من التعويده
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-18
  5. شراب النار

    شراب النار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-09
    المشاركات:
    399
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههههههه

    الله يحفظك يا ابو فهد

    واعتقد ان عادة التعويده كانت لا توجد الا في مديرية جبن

    لكن انا قريت تلويح من الصلاحي في موضوع مستقل له ذكر حكاية التعويدات

    وحقيقه اني ما كتبت الموضوع هذا الا من اجل نرى اين تتواجد هذه العادات وهل ما زالت تمارس في بعض المناطق اليمنيه لكن حقيقه اعجبتني قصتك مع عميان ولعلمك عميان مثله مثل صالح علي ناجي اكيد عادك تذكره يا بو فهد

    وتذكر فعلته الي عملها في الحصار
    قلي يا ابو فهد امانه عليك شي قعة لك لحمه من ذبيحة صالح علي ناجي
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
    هههههههههههههههههههههههه
    ههههههههههههههههه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-19
  7. الباهوت

    الباهوت عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-09-09
    المشاركات:
    799
    الإعجاب :
    0
    أقدم اعجابي بالموضوع وصاحبه وابداعه واعجابي طبعا بغابشة ليس يخفى على ذي لب . وان مما يجب علينا مراعاته هو احياء ما كان عليه العيد وما هو عليه فشتان بين مشرق ومغرب .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-19
  9. ابوسفيان الجلهم

    ابوسفيان الجلهم شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-12-29
    المشاركات:
    1,739
    الإعجاب :
    0
    اشكر الاخ شراب النار على انزال مثل هذه المواضيع المفيده والتي اصبح ينساها كثير من الناس
    فى شتى مناطقنا اليمنيه والتي اصبحت شبه معدومه او منقرضه, اضيف الى موضوعك الى مايقال في منطقتنا عند الذبيحه وبالذات اذا كانت بقره واتضح بانها حبلا فانه يقوموا باخذ العجل او المحبله(بالعاميه) اذا ظهر عليها علامة الحمل فانهم ياخذوها ويطوفوا بها في ارجاء القريه مرددين: ...... عيدك حبلا يامنحوس.......عيدك حبلا يامنحوس...
    اخوك ابو ســــفيان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-19
  11. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    `الاخ شراب النارانا ليس عندي اسرار وقد شرحنا القصه اكثر من مره وبما ان الاخ الاصمعي قد شاركنا في الموضوع نستفتيه حصل كنا في حصار شديد في عام 1981وقد دام الحصاراكثر من عشره اشهر وكنا في حرب راحت ضحيا وحصل ان يوم من الايام وقعت قذيفة مدفع بين فرقه عنم وانا كنت حينها في موقع راس جبل دامن والحادثه في وادي دامن وشهدت بعض العنم قد تساقطة من القذيفه ونزلت من الجبل بسرعه رهيبه وطبعا نزول الجبل كان بنسبه لي سهل بحكم سكني في قلعة جبن
    وصلت ووجدة عدة غنم وذبحنا الاغنام وقد سبقني اشحاص واذكر اني ذبحت احد الاغنام وكان صوبها في راقبتها ولن ادركها بذكاه واطلعنها للمربطين في الموقع وشرحنا لهم اني لن اشهد ان الشاه لن ادركها بذكاة وقررن ان ناكلها بعتبارنا محاصرين والله قد اجاز في حالت الضروره والان قدم سوال ياشراب النا ر وحنا قد اكلنا حرمه في وقت حصار وكنا مقتلي عدو ندافع على انفسنا محتاجين غذا وهذ من ماساة التشطير الذي لايطبلو لة بعض الناس ونريد نسمع ابو الفتوح وهذا يعتبر سوال وسلامتكم
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-19
  13. الحنيني 1

    الحنيني 1 عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2006-01-17
    المشاركات:
    1,286
    الإعجاب :
    0
    بقره جاسح

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياخواني بصراحه انتم عملتوها في ابوفهد شهرتوا به وهو مايستهاهل التشهير والقصيده التي انزلت على الساحه هذه اعتقد انها حق ثابت العتولي ولكن من المفترض ماحد يكشف الحقيقه وفيه ناس كثير صار لهم مثله واذا بغيتوا نحسبهم لكم حاضرين
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-20
  15. **ابو جراح

    **ابو جراح عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-05
    المشاركات:
    52
    الإعجاب :
    0
    احسب!!!!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-20
  17. الطبيب الجيد

    الطبيب الجيد شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-11
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    39
    بهذه المساجلات الفكاهيه الجميله تنقلونا
    للعيد في الربع والدار تسلمو احبائي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-22
  19. الطبيب الجيد

    الطبيب الجيد شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-01-11
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    39
    اخي شراب النار اخي ابو فهد
    معى عودتي للموضوع وقرائت المقدمة
    اقول نعم اخواني لم تعدتلك القلوب ببراتها اناس عاشو عالفطرة وتبددت تلك البرائه شيئا فشيئا
    وتلاشة تلك العاداتوالتقاليد و ما اصابكم اصاب غيركم والاسباب كثيرة

    اولها كما قلت اخي شراب النار الانجراف بعد العلمانية وافكارها ووسائلها الترفيهية المبتذلة من امثال فيديو كليب وروتانا سينما وام بي سي وال بي سي

    ومنها كذالك جما عات التكفيرالذين يعتبرون اغلب العادات والتقاليد في الاعياد والاعراس محرمة ولم يبقو لنا من العيد او العرس الا الصيني المرق ربما تاتي طائفة منهم تحرمة

    وكذالك الادمان في القات معى قروب وقت المقيل بعد الغدء مباشرة تراء كل واحد يبحث له على مح مدكى يصعب علية القومة منه

    وفي الاخير تقبلو خالص تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة