كلام الناس من الألف إلى اليــاء ..

الكاتب : بنت اليمن   المشاهدات : 1,168   الردود : 4    ‏2002-04-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-17
  1. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    الســلام عليكم ..

    هناك الكثير ممن يخشى كلام النــاس .. لدرجة أنه حين يفكر في أي تصرف أول ما يذهب إليه ذهنه هو " ماذا سيقول عني الناس " . .هنا نموذج واقعي لكلام الناس ..



    1- إذا تزوجت الفتاة وهي ما زالت تدرس قالوا: المفروض أنها لا تتزوج الآن !! فالزواج مع الدراسة متعب جداً ولن تستطيع أن توفق بينهما .

    2- و إذا تزوجت بعد الحصول على الشهادة الجامعية قالوا : ذهبت نضارة شبابها وهي تدرس ومن ثم تزوجت وهي كبيرة,ومن حسن حظهاإنها لقيت من يتزوجها .

    3- إذا سكنت مع أهل زوجهابعدالزواج قالوا: مسكينة! ضغط جسمي و نفسي و ما تقدر تأخذ راحتها في حياتها .

    4- إذا سكنت في بيت لحالها قالوا: مسؤولية كبيرة و بتتعب و بتشعر بالملل لوحدها .

    5- إذا كانت تذهب لزيارة أهلها باستمرار قالوا: هي المسيطرة على زوجها و مخليته مثل الخاتم بإصبعها .

    6- و إذا كانت ماتخرج من بيتهاإلا شوي قالوا: زوجهامعقدوعيشتهامعاه صعبه؛ الله يعينها.

    7- إذا حملت بعد الزواج مباشرة قالوا : لم تشعر بالاستقرار بعد في حياتها وحتى بعض ثياب جهازها مابعد لبستها بسبب حملها .

    8- و إذا ما حملت بعد زواجها مباشرة قالوا: أكيد فيها مرض أو إنها ليست بالسعيدة مع زوجها .

    9- إذا وضعت بنت قالوا لازم تحمل مرة أخرى بسرعة لتنجب ولدا .

    10 - إذا وضعت ولدا قالوا لازم تحمل مرة أخرى بسرعة لتنجب آخرا يؤنس وحدة أخيه .

    11- إذا حملت مرة أخرى قالوا : ليس عندهاالا الحمل كأنها قطة تنجب أطفالا كثيرة حتى تربط زوجها بها.

    12- إذا لم تحمل ثانية قالوا: أكيد إنها غير سعيدة أو إن زوجها ما ينفق عليها و بيمضي عمرها وهي على طفل واحد .

    13- إذا تزوجت الأرملة قالوا : كيف تتزوج هي نسيت زوجها السابق وخانت ذكرياته ؟!

    14- و إذا ما تزوجت قالوا : ليه ما تتزوج من سيحميها ومن سيصرف عليها وعلى أبنائها و من سيربيهم ؟!

    ---------------


    - مارأيكم في كلام الناس . ؟
    - وهل يجب علينــا أن نراعي كلامهم إن عزمنا على أمر مــا ؟
    - متى يجب علينــا أن نفكر جدياً بكلام الناس .. أم أنكم ترون أنه في كل الأحوال ليس من الضروري وضع كلام الناس في عين الاعتبار ؟
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-17
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-17
  5. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    ما يهمني من جيمع الأسئلة هو السؤال الأخيـــــــر ..

    نعم .. ساسألك أيُ البنود أو الاعتبارات الذي يستحق فعلاً التفكير في كلام الناس .. قلت لي يختلف من شخص لآخــر .. إذا فلتخبرني من وجهة نظرك ما هي هذه الاعتبــارات ؟


    هل ترى أن كلام النــاس باق مع مرور السنوات والأيــام .. ؟ .. هل له تأثير طويل المدى ؟ .. فضلاً لا أمراً أن تدعم ردودك بأمثلة أكون لك شاكرة .


    هذه الاسئلة ليست موجه للأخ المتمرد بل للجميع .. نريد وجهات نظر متعددة .. لربمــا خرجنــا بشئ مفيد .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-17
  7. sarah 4

    sarah 4 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    274
    الإعجاب :
    0
    شكرا عزيزتي صنعاء لطرحكِ لهذا الموضوع المفيد وارجو من الجميع المشاركة فية .

    شوفي حبيبتي كلام الناس مايخلص ابدا ابدا وشوة ماعملنا بيضل كلامهم ورانا وين مارحنا ووين ماجينا ، واذا جلسنا نفكر في كلام الناس وايش اللي بيقولوة عنا مارح نخلص ،
    ايضا لايجب ان نتصرف على هوانا دون مراعاة كلام الناس لاننا مش عايشين لحالنا ( عايش في مجتمع ينتقد الصغير قبل الكبير ) ،

    وانا بالنسبة لي اقول مش في كل تصرف ابي اسوية اجلس افكر ايش بيقولو عني الناس ، لالا في امور تخصني وحدي ولازم افكر في هذة الامور من الجهة اللي بتناسبني انا ،
    مثلا الزواج
    هذة حياتي وانا حرة فيها اتزوج اليوم اتزوج بعد سنة محد لة شغل فيني وان تاخر زواجي او تقدم هذا شي يخصني .
    ومسئلة السكن
    اشوف اذا كان يقدر يسكني لحالي ليش لا لانة بيكون فية راحة لي ولة ، واذا ضروفة ماتسمح مافي مانع اسكن مع اهلة ، وهذا شيء يخصني انا وحدي ، وهذا الكلام ينطبق على 5 و 6 و 7 و 8 و 9 و 10 و 11 و 12 اما 13 و 14 اقول لازم نوقف عندهم قليل لانها حيرة والله خاصة الاخير لان كلام الناس مايرحم ويعملو من الحبة قبة على راي المثل ، بس انا رايي اذا ماحصلت اللي يعينها وهي لوحدها ماتقدر تعيل نفسها واولادها فلامانع في ان تتزوج ، مهما قالو الناس لان مصلحتها واولادها فوق اي كلام ، ومانقدر نحرم شرع الله في زواجها باخر .

    طولت عليكم اسفة بس الموضوع شدني ،

    تحياتي لكِ صنعاء ولكل الاعضاء وارجو ان نقراء مشاركاتكم في الموضوع

    سلالالالالالالالالالالالام / سارة
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-18
  9. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    كلام الناس .......لابيقدم ولايأخر :D

    وقصة الرجل الذي سار وابنه وحمارهما مشهورة
    فعندما ركب الرجل على الحمار ومشى ابنه قال الناس : الرجل الكبير القادر على المشي يركب وولده الصغير على رجليه فنزل واركب ابنه فقال الناس : يركب الولد القادر على المشي ويمشي الرجل الكبير العاجز فركب الاثنان فقال الناس : ظلمه لايرحمون الحيوان المسكين فنزلا يمشيان فقال الناس : اغبياء يمشيان ويتركان الحمار بلا ركوب ...هنا التفت الرجل الى ولده وقال :
    (( رضى الناس غاية لاتدرك )) ...

    في حكايات لاتنسى ( كرتون ) حملا الحمار وسقط في النهر ..!!

    --------------
    مارأيكم في كلام الناس . ؟
    ------ غاية لاتدرك .
    - وهل يجب علينــا أن نراعي كلامهم إن عزمنا على أمر مــا ؟

    يجب ان نراعي الله و ضمائرنا والناس فكما ذكرت الأخت ساره نحن لانعيش لوحدنا ..

    وقد لخصت الأمثال الشعبية بعض الفقرات فقيل :
    كل مايعجبك والبس ما يعجب الناس ..


    يبقى نقطة أخيرة هي أننا لن نستطع ان نرضي الناس نعم ...
    لكن لايمنع أن نستفيد من آراء الناس ( وليس كل الناس ) بل من يتوسم فيه الخير والرأي فمن شاور الناس شاركها في عقولها ...

    مواضيع شيقه في مجلس الأسر ة ...
     

مشاركة هذه الصفحة