تحقيق دولي حول " المفقودين " في اليمن

الكاتب : صوت الحرية   المشاهدات : 329   الردود : 0    ‏2006-01-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-15
  1. صوت الحرية

    صوت الحرية عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-15
    المشاركات:
    345
    الإعجاب :
    0
    " يهرو " تطالب بتحقيق دولي حول " المفقودين " في اليمن ! Saturday, January 14-

    " التغيير" ـ لندن ـ خاص: طالبت المنظمة اليمنية لمراقبة حقوق الإنسان المعروفة اختصارا بـ " يهرو " والتي مقرها العاصمة البريطانية ، لندن ، الأمم المتحدة بإجراء تحقيق دولي في قضايا المفقودين



    في اليمن خلال الصراعات السياسية التي شهدها شطري البلاد قبل الوحدة وكذلك أيضا بعد قيام الوحدة اليمنية.
    وقالت " يهرو " في بيان لها ـ حصل " التغيير " على نسخة منه ـ إنها انتهت من إعداد ملف كامل عن المفقودين في الصراعات اليمنية ـ اليمنية والتي بينها أيضا الأحداث التي تجري في محافظة صعدة بشمال البلاد. مؤكدة حق اسر المفقودين في معرفة مصيرهم ، وبالأخص بعد إعلان السلطات اليمنية عن اكتشاف مقبرة جماعية في منطقة الصولبان بمدينة عدن أواخر العام الماضي.
    وجاء في البيان أن المنظمة تقدمت بطلب إلى للمفوضية العليا لحقوق الإنسان والتابعة للأمم المتحدة بفتح تحقيق واسع يستند إلى قوائم بأسماء المفقودين وصور " للمقبرة الجماعية " حسب اعتراف الحكومة اليمنية بها ، وناشدت ( يهرو ) في طلبها الأمم المتحدة بسرعة إجراء تحقيق دولي مفتوح يلتزم بكل المعايير الدولية لضمان حيادية في التحقيق لمعرفة مصير المفقودين .
    وطالبت المنظمة الحكومة اليمنية " التعاون مع الأمم المتحدة لكشف حقائق هذه الجثث ، التي تعود لمفقودين في الجمهورية اليمنية التي شهدت ولا تزال تشهد صراعات مسلحة وحروبا امتدت من عدن في الجنوب إلى المناطق الوسطى في الشمال قبل الوحدة وحرب 1994 أثناء الوحدة إلى مأرب وصعده ".
    ودعت المنظمة التي يرأسها الزميل الصحافي لطفي شطارة ، في بيانها السلطات إلى " رفع حظرها الإعلامي المفروض على الحرب الدائرة في محافظة صعده بين قوات الحكومة وأنصار الحوثي ، وأن تسمح أيضا بدخول المنظمات الإنسانية المحلية والدولية إلى المحافظة التي يلفها الغموض بسبب سقوط ضحايا مدنيين".


    إلى من يخاف الله اعترض على نزيف الدماء في صعدة ...
     

مشاركة هذه الصفحة