الأغنــيــه اليـافعيــه !!!

الكاتب : الشبامي   المشاهدات : 566   الردود : 3    ‏2002-04-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-16
  1. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    كانت الأغنية اليافعية تتفوق في الحضور والإبداع عن الأغنية الصنعانية واللحجية وذلك يعود لرعيل الشاعر يحى عمر اليافعي (ابومعجب ) واضرابه من الشعراء المبدعين الذين استغلوا الموروث الإبداعي الفني للأغنية اليافعية القديمة قدم وجود الإنسان بيافع وهي نتاج لأشكال فلكلورية قامت من المواويل واصوات الزراعة وموشحات واناشيد دينية واعراس وافراح ومناسابات شعبية وزوامل وأراجيز ومن تلك النماذج للأصوات التراثية في الحراثة:

    قال الحميد بن منصور منصور والناصر الله

    وفي وضع البذور:

    واعقب ..واعيل واطيورالسيل الا سبحي الله

    وفي الزامل:
    سلام لك مادار الفلك
    ............يا لأمر لك وحدك ومن عاده يباك
    لابعد أنا قسمك ولاقسم أخوتك
    ..........عادنا باصفي كم ليات الشباك

    والمعروف عن الزامل أن قصائده تنظم على بحر الرجز وتغني ارتجالا وتنشرها القبيلةفي مواكب الحرب والرحلات لصيد الوعول او الأعراس والمناسبات المختلفة ..
    ومن نموذج الغناء اليافعي في الحصاد:

    الا وجربة الخير هذا اليوم يومش

    وفي السناوة :

    يقول شرقه خير اليوم أوله

    وفي غربلة الحبوب وفرزها:

    واهيموه الا واهيموه واهيم أهم واهيموه

    وفي الترحيب بقدوم العيد:

    يالعيد الاعاد لبوي وأمي......الا وأهلي وجيراني

    وفي طحن الغلال :

    تقول بنت الرداما يامسكين
    .............. ذي زوجوني جويهل مادري كيف أنا

    وفي مسرى العربس:

    وحنا سرحنا بالظفر والسعد معنا والقبول
    ............والراميه بيدّاتنا والقامزي تحت القفول

    وفي ترحيب النساء بأهل العريس:
    وأهداني الى هو كبير الشواعه هدان
    ...........وآهداني الى مول الكرم والشجاعه هدان

    وفي وداع العروس من بيت أهلها:

    الا يابه كثر خيرك
    الا ماعادني بنتك
    الا ماليوم بنت الناس

    وفي هذه النماذج وغيرها أختمرت في تربة يافع عجينة ونكهة الأغنية الفلكلورية اليافعية التي استمدت إيقاعاتها المتميزة وشكلت مايعرف للدارسين في مجال الفلكلور الشعبي والأغاني الشعبية ب(الإيقاعات اليافعية ) والتي تحتكم الى خمسة ايقاعات هي :
    1- البرع ..(2) الشوبيليه...(2) البنائيه..(3) ايقاع السفيح..(4)ايقاع يحى عمر...(5) إيقاع عمر سالم
    ويعود الفضل الى إخراج وانتشار تلك الإيقاعات اليافعية الى الشاعر الفنان يحى عمر الذي اثرى بها الأغنية في جنوب الجزيرة واليمن والخليج ويعد يحى عمر باعث للأغنية اليافعية الحديثه واوجد لها رقعة ومساحة واسعة من الإنتشار وتفردت ردحا من الزمن في منطقة الخليج اغاني يحى عمر وبعد هذا التفرد والطموح آل بها الى الإنحدار والنزول لأسباب تعود لأهل يافع انفسهم منها:
    1- ان يافع ظلت طويلا اسيرة المجتمع القبلي المحافظ واي خروج في انماط الموسيقى هو خروج عن التقاليد القائمة عن مفهوم الرجوله وصوت الزامل
    2-انحصار الأغنية اليافعية في دائرة الموشحات والاناشيد الدينية
    3- احتدام الصراعات القبلية بيافع
    4- تغلبت صفة الاغنية اليافعية بطابع الإعتزاز القبلي والحكم والمواعظ وعدم خروجها من دائرة هذه المعاني المكررة

    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-16
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    جميل منك نشر هذه المعلومات القيمة عن التراث الأدبي والفلوكلوري لمنطقة يافع ..
    والأجمل منه لو ترجمت معاني بعض الكلمات الغريبة على غير أهل يافع مثل :
    القامزي .. القفول .. السناوة .. ليات ..الخ

    ثم ماذا تقصد بالعبارة التالية :
    جنوب الجزيرة واليمن والخليج .. ؟

    يا صاحبي : تالله إنك لفي ضلالك القديم ...
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-16
  5. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3
    في البداية تحية شكر وتقدير للغالي أبو عوض
    على فتح هذا الموضوع/ الذي يشكل أو يبحث عن ألوان التراث اليمني
    فهو بحد ذاته إثراء أدبي وموضوع رائع يستحق النقاش والاثراء ...

    أتمنى من الجميع المشاركة وابراز ألوان التراث اليمني في مختلف المناطق اليمنية ....

    ------------------------ الصراري ...

    كتب وضاح اليمن :

    لكن ما قلته ( ان يافع ظلت طويلا اسيرة المجتمع القبلي المحافظ واي خروج في انماط الموسيقى هو خروج عن التقاليد القائمة عن مفهوم الرجوله وصوت الزامل ) ... ان انتقادك من وجه نظري وعبارتك حيرتني لان ما ذكرته يستوجب الفخر لا النقد ...فالحفاظ على التقاليد والالتزام بها لا يعتبر اسر وجمود و ما خلافه ..
    وان كنت اعتقد رغم تعمقك بالتراث اليافعي لم تطلع على ابداعات الشعراء اليافعيين الحديثة ... فهم تطرقوا لاكثر من معنى ومنه الغزل والرثاء و التورية وخلافه ... واسهاماً مني في هذا الموضوع الشيق سازود المجلس الادبي بالكثير من ابداعات الشعراء الحديثة مما هو موثق في كتب الشعر اليافعي ...

    ودمتم مع محبتي..
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-16
  7. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    الأخ الصراري
    كم يسعدني ان تكون هناك اضافة وإثراء لهذا الموضوع المهم عن الفلكور والأغنية اليافعية ..
    قد اطلعت علىشعر يحي عمر وامتلك قصائد كثيرة منها وقمت بكتابة حلقات في منتدى الهجرين تحت عنوان (يحى عمرقال ) وزاد عليها عضو المنتدى العماني الأزدي قصائد كثيرة..
    ولو لاحظنا إن ابداعات يحى عمر اعطت الأغنية اليافعية زخما هائلا وبعثت فيها الروح وذلك كان في مهجر يحى عمر بأرض الهند ومن هناك استلهم من مخزون تراثه اليافعي وصاغ اعذب القصائد وألأ لحان من ذاكرة التراث اليافعي المختزنة في وجدانه ..
    كانت بالهند جالية عربية كبيرة نشرت وداعت اغاني يحى عمر التي تحررت من عادات القبيلة وانغلاقها وترجم يحى عمر معاني الحب والغزل ووصف الحبيب في (قوامه ونهوده واسنانه وعجزه وفخوده ووو ) دون استحياء أوخجل ..أوتورية وتمويه فكانت اغاني يحى عمر عباره عن لوحات غزلية مجردة .


    .



    .
     

مشاركة هذه الصفحة