لماذا فشلت الوحدة السلمية اليمنية .؟؟!!(دراسة لعوامل قيامها واسباب انهيارها)

الكاتب : عبدالرحمن حيدرة   المشاهدات : 4,179   الردود : 101    ‏2006-01-09
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-09
  1. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0

    الحلقة الأولى

    مقدمة
    هذه الدراسة مساهمة متواضعة مني في سبيل معرفة ضاهرة توحيد اليمن والتي تحققت عام 1990 ، هذه الوحدة التي قامت سلمية على العواطف وحسن النيات من البعض ، وعلى النوايا المبيتة والسئية عند البعض الاخر .والتي لم تضهر في حينها ولكن لم تمر اشهر على الوحدة الا وضهر كل طرف بوجهه الحقيقي والذي كان يخفيه تحت اقنعة مختلفة قبل الوحدة .ودراسة هذا الحدث وماتبعه من مشاكل وحرب عام 1994 ، ومشاكل ناتجة عن تلك الوحدة ،فيها فوائد للبعض ،وخسائر ومصائب للبعض الاخر ، يستحق من المثقفين والباحثين والدارسين دراسة هذه الامور كل من جهة اختصاصه او معرفته ، وهنالك الكثير الكثير الذي يمكن بحثه حول هذا الموضوع وغيره في اليمن .

    وهذه الدراسة التي نقدمها للقراء عن اسباب فشل الوحدة اليمنية ، قسمناها الى عدة اجزاء بداء من مرحلة الدعوة لها والتي قسمناها الى ثلاث مراحل حتى تحقيقها ، ويتبعها مرحلة مابعد الوحدة السلمية ، وهي الوحدة القائمة بالحرب والتي لازلنا نعيشها حتى الان . اما الجزء الاخير فيشمل الاسباب التي نعتقد جازمين انها وراء فشل الوحدة السلمية .بداء من الارتجال في عملية التوحيد ،الى الخلاف السياسي ، الى اختلاف الجغرافيا ، والدين ، والعادات والتقاليد ..الخ .وحسبنا هنا اننا اجتهدنا بقدر مانستطيع وحسب المعلومات المتوفرة لدينا ، والمراجع التي اشرنا اليها في مكانها .في تفسير هذا الحدث وتتبع اسبابه ، والعوامل التي ادت اليه واثرت فيه وتحليلها واعادتها الى اصولها وجذورها باسلوب علمي تحليلي تاريخي .ومن نافلة القول اننا لاندعي الكمال اواننا كتبنا كل عن كل شيء ..!!بل هنالك الكثير الذي يمكن الكتابة عنه وتحليله عن الوحدة اليمنية قديما وحديثا .وندعوا قرائنا الكرام ان ينقدوا مايرونه يستحق النقد ،وأن يضيفوا او يصححوا اية معلومات كانت ناقصة ، وأن يوضحوا مايرونه لم يأخذ حقه من الأيضاح ، وان يحللوا مايرون انه لم يتم تحليله بشكل كاف او لم يحلل اصلا .ولهم الشكر مقدما .والله من وراء القصد .شهر يناير 2006 جبن الضالع اليمن .

    المرحلة الأولى
    مرحلة الدعوة والشعارات

    جأت الدعوة الى الوحدة اليمنية بتأثير من انقلاب 23 يوليو 1952 في مصر الذي اطاح بالملكية ، وما طرحه الأنقلابيون هناك من شعارات ثورية وتحررية و قومية .وقد بدأت تلك الدعوة في الجنوب العربي من قبل حزب الشعب الأشتراكي العمالي .برئاسة عبدالله الأصنج .وفيما بعد نادى بها البعثيين ، والناصريين ، وغيرهم .
    وبعد قيام حركة 26 سبتمبر العسكرية وألاطاحة بحكم الائمة ، كان توحيد اليمن واحد من اهداف هذه الحركة ،اذ ذكرت في احد اهدافها (تحقيق الوحدة الوطنية في اطار تحقيق الوحدة العربية الشاملة .يقصد بالوطنية هنا اليمنية .!)والتي وضعت لها ستة اهداف لتحقيقها .وقد كانت العواطف لا العقل والمنطق والتاريخ هي الباعث لتلك الدعوات ..!!وقد بقي موضوع توحيد اليمن في الستينيات في اطار الشعارات وكسب الراي العام .

    بعد انقلاب 5 نوفمبر على السلال 1967 تغير النظام في الشمال بنسبة 90 درجة..!!وأنتقلت السلطة من يد العسكر الفقراء والبسطاء ، الى يد العسكر الذين ينتمون الى القبائل والى يد مشائخ القبائل ورجال الدين .وقد ادى هذا الانقلاب الى زيادة الخلاف والتوتر بين اليمن الجنوبي واليمن الشمالي .على الرغم ان الجبهة القومية التي استولت على السلطة في الجنوب العربي بعد الاستقلال ، قد دعمت الجمهوريين في الشمال بأرسال المئات من رجالها الى هناك للقتال معهم ضد القوات الملكية التي كانت تحاصر صنعاء وكادت تستولي عليها .وقد قام النظام الجديد في صنعاء بعد فك الحصار بطرد وملاحقة وقتل كل قوى اليسار الذين يتواجدون في الجيش والأمن في العام 1968 ومابعد .وقد نزح بسبب ذلك العنف المئات من المعارضين الشماليين الى اليمن الجنوبي .الذي وفر لهم المأوى .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-09
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    لم تصل الوحدة إلى مرحلة الإنهيار ويكفي بعض التصحيحات وستكون الوحدة افضل من ذي قبل

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-09
  5. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0
    أتفق معك .. يكفي (الكثير من التصحيحات) !!

    ودمت
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-09
  7. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    الحلقة الثانية

    المرحلة الثانية
    الحروب وتوقيعات الوحدة ..!!
    بعد استقلال الجنوب العربي نزح الألاف من سكانه الى اليمن الشمالي والى دول الخليج العربي ، وهؤلاء النازحون البعض منهم من المعارضين للنظام الذين كانوا في جبهة التحرير ومن السلاطين والمؤيدين لهم ومن رجال الاعمال ، ومن الراغبين في الهجرة الى الخارج بعد رحيل البريطانيين.وقد ذكرنا سابقا ان العلاقة كانت متوترة بين الجانبين ، بسبب اختلاف النظامين سياسيا وفكريا واختلاف تحالفاتهما الداخلية والخارجية .ولهذا فقد قام الشمال بدعم المعارضين لليمن الجنوبي والذين لجاؤا اليه بعد الاستقلال .وزودهم بالمال والسلاح وبدعم اقليمي من السعودية بقصد القيام بعمليات عسكرية لاسقاط النظام هناك.وقد قامت تلك المجاميع بمهاجمة المناطق الحدودية في مكيراس محافضة لحج ، وشبوة عام 1972.ولكن النظام في الجنوب كان مستعدا ولديه جيشا ومليشيات مدربة تدريبا جيدا ومعنوياتها عالية وموالية للنظام القائم ، فتم له القضاء على هذه المجاميع واجبارها على الانسحاب الى الشمال ، ومنهم من بقي في معسكرات اللاجئين ومنهم من هاجر الى دول الخليج او استوطن اليمن الشمالي .اما المعارضين في الشمال فقد قاموا بعمليات فدائية ضد الدولة في المناطق الوسطى وكانت تلك المناطق تحت نفوذهم ونفوذ السلطة ..!وقد ادت تلك الأعمال العسكرية بين الجانبين الى قيام حرب بين اليمن الشمالي والجنوبي في سبتمبرمن عام 1972.وبعد وساطات من الدول العربية وغيرها اوقفت تلك الحرب بعد اسابيع من قيامها .وانسحبت القوات الجنوبية من ارض الشمال .لان الجنوب ربح الحرب وخسرها الشمال .بسبب حسن تنظيم الدولة في الجنوب وولاء الجيش والمليشيات لها .انضر حول هذا الموضوع (الوحدة اليمنية والحرب الاهلية 94 في موقع الامير خالد بن سلطان
    http://212.100.198.18/default.asp?id=Mokatel/data/Behoth/Siasia2/Harb_Yaman13/Study_Home.htm
    )

    وبعد الحرب اجتمع رئيس وزراء اليمن الجنوبي علي ناصر محمد ورئيس وزراء اليمن الشمالي محسن العيني في القاهرة ، وبواسطة الجامعة العربية ، وقد وقع اتفاق لقيام الوحدة في 13 سبتمبر 1972 سمي اتفاق القاهرة .(انضر نص الاتفاقية في المرجع السابق )وبعد اجتماع القاهرة اجتمع الرئيس اليمني الجنوبي سالم ربيع علي ، والشمالي عبدالرحمن الارياني في طرابلس ليبيا في شهر نوفبمر ، وبأشراف العقيد معمر القذافي واصدرا الرئيسين بيانا سمي فيما بعد بيان طرابلس ، وفي هذا البيان تحديد لشكل الدولة التي يزمع اليمنيون تحقيقها .(انضر نص الاتفاق في المرجع السابق )
    بعد ذلك الأتفاق ضلت العلاقة بين الجانبين متوترة ،وبقي كل طرف يدعم المعارضين للطرف الثاني .وعندما استولى ابراهيم الحمدي على السلطة في 13 من يونيو عام 1974 حصل تقارب بين الجانبين ولكنه اغتيل في عام 1977 قبل ما يحصل تقارب اكبر ، ويقال ان من اسباب اغتياله هو تقاربه مع اليمن الجنوبي.وأتى بعده الرئيس الغشمي والذي اغتيل بعد ستة اشهر من توليه السلطة .وقد اتهم اليمن الشمالي ، اليمن الجنوبي انه وراء مقتله حيث يدعي الشماليين ان الرئيس سالم ربيع علي ارسل رسول اليه ، و لا يذكرون اسم هذا الرسول .!وانه تم استبدال هذا الرسول في مطار عدن ،برسول من المعارضين لسالم ربيع وزود بمواد متفجرة .وان رسول سالم ربيع وضع بالسجن من قبل المنافسين له .!وهناك تساؤلات عن كيف تم تغيير الرسول بدون مايكون للشمال علم ولا للرئيس ربيع .وتساؤلات اخرى كثيرة تأتي الى الذهن عن ذلك الحادث ولكن هذا ليس موضوعنا ونعود للحديث عن مسار الوحدة .

    هذا الحادث ادى او اتخذ ذريعة لتوتير الاجواء بين اليمن الشمالي والجنوبي .وقد قامت بينهما حرب قصيرة في فبراير عام 1979 وهزم الشمال في تلك الحرب على الرغم انه كان البادئ فيها ،حيث استطاع الجنوبيين ان يستولو على عدة مناطق منها البيضاء وقعطبة والوازعية وغيرها.وتدخلت الجامعة العربية وبعض الدول العربية وتم ايقاف الحرب .وبعد ذلك ذهب الرئيس اليمني الشمالي على صالح والرئيس اليمني الجنوبي عبدالفتاح اسماعيل الى الكويت وهناك وقعوا اتفاقية وحدة اخرى في 28 مارس 1979..!! تلك الاتفاقية جأت حسب وساطة دولة الكويت وبأشراف اميرها الحالي الشيخ جابر الاحمد الصباح .ولم يتم تطبيق ما اتفق عليه في الكويت والمقرر بستة اشهر يتم بعده قيام الوحدة اليمنية .وقد كان التوقيع يعكس الواقع على الارض ..!لأن الجنوب وقع تلك الأتفاقية من موقع قوة والشمال وقعها من موقع هزيمة وضعف .ولكنها كانت ضرورية له لكسب الوقت وبناء الذات .(المرجع السابق )
    بعد الأتفاقية سار كل بلد في حاله وبقيت العلاقات بين الجانبين متوترة وضلى الشمال يدعم المعارضين للجنوب والجنوب يدعم المعارضين للشمال .حتى تم الأنقلاب على عبدالفتاح اسماعيل وجماعته عام 1980 ومجئ الرئيس على ناصر محمد .

    بعد سيطرة على ناصر على السلطة قام بأبعاد كل الاشخاص الذين لهم صلة بعبدالفتاح اسماعيل وعنتر والمجذوب وركز السلطة بيده ويد اهل منطقته ابين وشبوة .ومما عمله هو التقارب مع الشمال على حساب المعارضين هناك .حيث تم ايقاف المساعدات التي كانت تأتي للجبهة الوطنية الديمقراطيةالمعارضة المسلحة في الشمال من الدول الأشتراكية وبعض الدول العربية واليمن الجنوبي.وكان هذا الموقف من علي ناصر مقابل ان الشمال سيقوم بالوقوف الى جانبه ضد معارضيه من اهل لحج والضالع ويافع .
    وقد ادى هذا الاتفاق بين علي ناصر وعلي صالح والذي تم من خلال اجتماع في صنعاء في 13 يونيو عام 1980 خدمة كبيرة للشمال .حيث بقي اعضاء الجبهة بدون نصير وقام جهاز الامن الوطني بقيادة محمد خميس مع اعوانه من الناقمين على الجبهة بقتل واعتقال المئات منهم .(المرجع السابق)

    وكان من ضمن اما اتفق عليه هو صياغة دستور لدولة الوحدة حسب ماهو مقرر في اتفاقياتها الثلاث ..!وضلت العلاقات حسنة بين الجانبين حتى عام 1986 حين انفجر الصراع بين جناح على ناصر وجناح عبدالفتاح اسماعيل وعلي عنتر .وحينها وقف الشمال مع علي ناصر ولكنه لم يستطيع ارسال قوات الى الجنوب لمساعدة علي ناصر، لأن الموقف لم يكن واضحا ولم يكن الشمال متأكدا من النجاح .وسبب اخر هو تحذير الاتحاد السوفيتي للشمال من مغبة التدخل عسكريا في شئون الجنوب ، لأن بينه وبين الجنوب معاهدة صداقة وتعاون .تكفل للجنوب الدفاع عنه من اي اعتداء خارجي .وقد رحل اصحاب علي ناصر بأتجاه الشمال بسبب خسرانهم للحرب.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-09
  9. الزومحي

    الزومحي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    591
    الإعجاب :
    0
    الوحدة بحاجة ماسة وأكثر من أي وقت مضى الى تصحيح الأعوجاج الذي طرئ عليها بعد الحرب بين اليمنين الشمالي والجنوبي حتى لا تستقل الفرصة قوى التطرف والظلام من الطائفة الزيدية والوهابية وتفسد الوحدة والروح الوحدوية لاحظوا ماذا يجري في العراق بين الطائفة الشيعية والسنية والتاريخ يعيد نفسة فقد قامت حروب طائفية طاحنة في الماضي بين المذهب الزيدي والشوافع في الجنوب .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-09
  11. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0
    مؤرخ المجلس

    الأخ عامر عبدالوهاب

    متابعين

    ومجهود تشكر عليه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-09
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    تسجيل حضور
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-09
  15. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    من الذي قال ان الوحده اليمنيه فشلت
    بالعكس اصبحت نموذج يحتذى به في المنطقه العربيه
    هاااااه لاتقولوا اني مع الفساد (( لأن هناك شريحه داخل المجلس تظن ان من يدافع عن الوحده انه بالضروره يكون مع النظام الفاسد )) اذا تريدوا تصحيح حقيقي لمسار الوحده تعالوا نتحد جميعا ضد الفساد والمفسدين
    وسترون اليمن في مصاف الدول المتقدمه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-09
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    الوحدة اليمنية قائمة بمشية الله
    وربما قد تكون في خطر ويجب على احتوائها
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-09
  19. الشرقي

    الشرقي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-29
    المشاركات:
    326
    الإعجاب :
    0
    السيد عامر اهلا وسهلا بك ...

    معك ولست امعه ولكني اتفق معك ....

    سيدي العزيز دعني اطرح اقتراح جميل وربما خرافي ومضحك ولكنه كان يراودني مع انني شمالي..

    الوحده الييمنيه يقال انها في اطار الوحده العربيه ... والوحده العربيه لن تكون ابدا ان شاء الله ههههه...

    ولان الشعب اليمني لم يتحسن وضعه في ضل الوحده اليمنيه ولكن اهل الجنوب تضرروا ..

    اذن الا تؤمنوا بالمثل القائل دار معمورة ولاقريه خراب؟؟

    اذن اتمنى ان يعود التشطير لعل احدنا سيقول اه الحمدلله الشعب اليمني بخير وانتعاشس وان كان يقصد جنوبه ...

    تحليل جنوني جاء به الملل لكن جوهرة ان لا مكان للوحده هذه كل الخير

    الشرقي
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة