هل العلمانية خيار إسلامي؟

الكاتب : عبد الحكيم الفقيه   المشاهدات : 2,102   الردود : 56    ‏2006-01-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-07
  1. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    ظهر الإسلام كقوة روحية وأيدلوجية استطاعت أن تنتشل العرب من تمزقهم والارتقاء بهم صوب صناعة إمبراطورية وحضارة إسلامية ملأت الدنيا صيتا ومثلت حقيقة موضوعية لا يمكن كشطها. ولقد تمازجت الخصال البدوية العربية مع الخصال الحضرية وشكلت نواة الأمة الوسط التي تعد خير ما أخرجت للناس وساعدها موقعها الجيو سياسي والتلاقح بينها والفرس والروم بمعنى كانت بمثابة محط لقاء الشرق والغرب فأفردت جناحها شرقا وغربا ووصلت إلى تخوم الفرنجة والصينيين وأسست حضورها الوجداني في كل أرجاء المعمورة ومن الطبيعي أن تصطدم الأمم والحضارات وتعرضت الحضارة العربية لأبشع الضربات والمناكفات عبر مسيرتها الطويلة
    ومن عظمة الإسلام أنه ترك المدى مفتوحا للقولبة المقننة حيث شجع على الإبداع والاختلاف والتلاقح مع البنى الثقافية المكتسبة للأمم وانصهارها في فناء الإسلام الرحب حتى لا ينكمش ويتقلص العقل والإبداع.
    إن المؤلم هو فرض التيارات والمذاهب الإسلامية رؤيتها الأحادية على بعضها البعض بل وعلى الأمم البرانية للإسلام وربطها بالقداسة وتوعد الخارج عنها بفصل الرأس عن الجسد
    لعل الجميع يعرف أن مسألة الجانب السياسي وشكل الحكم في الإسلام لم تحسم ولن تحسم وهي جوهر الخلاف وتركها هكذا يدل على رحابة الإسلام للاستفادة من ظروف الأزمان وتقلبات الدنيا واختيار الشكل السياسي الذي يناسب الظروف الزمكنية للتواجد الإسلامي
    لسنا مع فكرة التفويض الرباني للإنسان بالخلافة والتي كان يصر عليها التفسير الشرقي للإسلام السياسي ولا بعصمة الإمامة المتوارثة عن فلسفة الإنسان الكامل والإله الأرضي ولا قطع الرؤوس باسم الدين وإنما بالحوار والموعظة الحسنة
    فهل يمكن القول أن الإسلام دين علماني ترك مساحة واسعة للحوار والجدال واستخدام العقل
    فهل نبدأ الحوار والمحاججة بعيد عن منطق الإلغاء والزعم بامتلاك ناصية الحقيقة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-07
  3. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    تطور الحكم في تاريخ البشريه عبر القرون من الاغريق وديمقراطيتهم كما يقول المؤرخون ان (اثينا) كانت تشهد عند الحرب تجمعا شعبيا يصل الى ستون الف شخص لاتخاذ القرارات...الى الرومان ومجلس شيوخهم حيث تجد اليمقراطيه لكن في صوره تكتلات حزبيه..هذا مع القيصر وهذا ضده وذاك يراقب لمن ترجح الكفه..الى الفراعنه وحكم الفرد الذي اعطي صفات الالوهيه..الى الفرس وتتابع الحكم في سلاله واحده ملكيه..كذلك في الصين في عده سلالات...وملوك بني اسرائيل..وممالك العرب في اليمن وفي شمال الجزيره....كل انواع الحكم واساليبه مرت على البشريه...كلها مرتبطه ارتباطا مباشرا بالمعتقدات او اذا شئت (الدين)..من وثنيه الاغريق ومن ورثهم من الرومان الى تاليه الفرعون الى بوذيه الصيتيون ومن ثم الكونفوشيوسيه..الى عباده النار في فارس ثم الزرادشستيه..الى ملوك بني اسرائيل واتخاذهم التوراه نبراسا في عهد الملوك الانبياء..الى ممالك العرب وعباده الشمس...
    لعل الاستثناء الوحيد هو الحكم الروماني بعد ان دخلت المسيحيه روما...حيث دار الجدل للتوفيق بين تقشف المسيحيه وحكم القياصره..ليصلو الى موقف (علماني) ما لله لله وما لقيصر لقيصر....الى ان جاء الاسلام ووضع الشرائع والقوانين والمحددات واولها ان الناس كلهم عباد الله ليلغي عباده البشر..
    وان القرآن والسنه هما دستور المسلمين للتعامل في كل مناحي الحياه مع بعضهم ومع غيرهم...
    وعليه فان القرآن والسنه تعتبر من ادوات القياس فيما يستجد من امور بالاخص في التعامل اليومي بين البشر وفي امور الحكم والسياسه...بمعنى..ان اي امر جديد يعرض على القرآن والسنه..ليتم البت فيه....اما شكل الحكم فليس بذي اهميه-في رايي- (ملكيا ,جمهوريا,....الخ) ما دام الحاكم يحكم بما انزل الله ويشاور في الامر...مستخدما ما اوتي من حكمه وحنكه في اداره شؤون الدوله..دون فتنه او ضرر للناس مسلمين او غير مسلمين....ويجعل درء المفاسد مقدما على جلب المصالح....ولا يعيب المسلم ان ياخذ من غير المسلم ما يراه صالحا في الاداره بالاخص...والعلوم التجريبيه..كالطب والهندسه..
    اذا..الاسلام حرر الناس من عباده غير الله..وحرر العقول للبحث والتقصي وتطوير امور حياتهم..دون المساس في النصوص المتعلقه بالعبادات والوحدانيه..اي ان المسلم ملزم بالاتباع للنصوص..والابداع في امور الحياه.....النتيجه..الاسلام لا يتوافق مع العلمانيه..لان العلمانيه تغلب العقل والتجربه البشريه..على النصوص التي قد لا يفهمها العقل المجرد.....ولي عود
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-07
  5. حمورابي

    حمورابي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    261
    الإعجاب :
    0
    عفوا

    العلمانية خيار صهيوني ويوجد في مزارع الصهاينة خيار كثير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-07
  7. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    وايــــن الحـــكم الاســـلامــــي ياهــــــــــذا ؟‍‍
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-07
  9. ابو زينه

    ابو زينه عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-04-26
    المشاركات:
    496
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    كنت اتمنى من الاخ العزيز نيو برسدنت عند طرحه للموضوع ان يعرفنا رايه حول الموضوع الذي طرحه
    فما هو رايك انت اخي الكريم نيو برسدنت


    والسلام ختام ابو زينه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-08
  11. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0


    اليمن

    في اي موضع نحطها ، هل هي دولة علمانية ام دينية ؟

    من منظوري الخاص والتي وجدته في بعض تعريفات العلمانية نجد انه ( تحالفت الأنظمة العلمانية مع الاستبداد والقوى العسكرية في دول العالم الثالث) ولم تؤد إلى الجنة العلمانية الموعودة ، ذلك في حين ظلت المؤسسات الدينية والقيم المطلقة فاعلة على مستوى المجتمع وحياة الناس اليومية .

    اي بمعنى اخر نجد ان الدول المتخلفة ( واليمن مش منها استغفر الله ) تلعب على الحبلين بخلطة عجيبة غريبة بما يدعم مصالح القبيلة الحاكمة .

    وعشموني بالحلق خرمت انا وداني


    كل الشكر والتقدير لاطروحاتك القيمة والتي تعالج جوهر المشكلة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-08
  13. هاروت

    هاروت قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-04-29
    المشاركات:
    5,944
    الإعجاب :
    0
    اولا اريد ان اوضح لك ان الاسلام ليس امبراطورية .. وان الاسلام

    لم يحتل اي ارض وانا كان يفتح..البلدان .. لماذا ؟لان الحكم كان يمثلة شخص من تلك البلد

    واذا بعث بولي هو لاجل يفقهم في الدين ...

    ثانيا .. الاسلام ليس ايدلوجية او نظرية .. الاسلام اوامر ربانية .. يجب ان تدين بها

    ومن خالف سيحاسب ...


    ثالثا... الخلافة الاسلامية اتية انشاء الله .. لان الانظمة في العالم كلها تمضي الى طريق مسدود
    .. وعندما ينصدموا بعرض الحايط .. سيعودون الى الاسلام لما فية خيرا لهم .. وهذا اشاهدة في الولايات المتحدة ..

    رابعا واخيرا ..( افما يمشي مكبا على وجهة اهدي امن يمشي سويا على سراط مستقيم)

    ومع السلامة
    هاروت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-08
  15. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    من المهم جدا ضرورة التفريق بين التشريع والحكم
    ومن المؤلم أن المسلمين دائما يفوتون الفرصة
    وحينما يكتشفون أن ثمة جذور جوهرية اسلامية للعلمانية يغضون الطرف
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-08
  17. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    بعيدا عن الخضروات
    ولماذا دائما نجعل من الصهيونية بعبعا ونعطل عقولنا وكأنها وحدها من تستخدم العقل مع أنها حركة عنصرية بغيضة ممقوته لها خصومة مع الإنسانية بل ومع العلمانية التي في جوهرها تهدف تفعيل إنسانية الإنسان
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-08
  19. عبد الحكيم الفقيه

    عبد الحكيم الفقيه شاعر وكاتب

    التسجيل :
    ‏2003-08-05
    المشاركات:
    10,676
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس السياسي 2007
    هنا مربط الفرس
    نحن بحاجة إلى نقض المفاهيم ومعيرة البدهيات
    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة