الوحدة اليمنية مطلب شعبي وجماهيري وليس نص قرأني اوحديث الرسول !

الكاتب : الصلاحي   المشاهدات : 3,367   الردود : 64    ‏2006-01-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-07
  1. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    قبل الحديث عن الوحدة والانفصال
    دعونا نتحدث عن حقوق الفرد في الاسلام
    من حق كل فرد ومن واجبه: أن يعلن رفضه للظلم، وإنكاره له، وأن يقاومه، دون تهيُّب من مواجهة سلطة متعسفة، أو حاكم جائر، أو نظام طاغ.. وهذا أفضل الجهاد: "سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيّ الجهاد أفضل؟ قال: كلمة حق عند سلطان جائر".

    حرية الإنسان مقدسة ـ كحياته سواء ـ وهي الصفة الطبيعية الأولى التي بها يولد الإنسان: "ما من مولود إلا ويولد على الفطرة". وهي مستصحبة ومستمرة، ليس لأحد أن يعتدي عليها: "متى اسْتَعْبَدْتُمُ الناسَ وقد وَلَدَتْهُم أمهاتهم أحراراً". ويجب توفير الضمانات الكافية لحماية الأفراد، ولا يجوز تقييدها أو الحد منها إلا بسلطان الشريعة، وبالإجراءات التي تقرّها.

    الناس جميعاً سواسية أمام الشريعة: "لا فضل لعربيٍّ على عجميٍّ، ولا لعجميٍّ على عربيٍّ، ولا لأحمر على أسود، ولا لأسود على أحمر إلاَّ بالتقوى"، ولا تتمايز بين الأفراد في تطبيقها عليهم: "لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها"، ولا في حمايتها إياهم: "أَلاّ إنّ أضعفكم عندي القويّ حتى آخذ الحقّ له، وأقواكم عندي الضعيف حتى آخذ الحق منه".

    من حق الفرد أن يدفع عن نفسه ما يلحقه من ظلم: (لا يحب الله الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم). ومن واجبه أن يدفع الظلم عن غيره بما يملك: "لينصر الرجلُ أخاه ظَالِماً أو مظلوماً: إنْ كان ظالماً فلْيَنْهَهُ وإنْ كان مظلوماً فلينصره".

    لا يجوز لشعب أن يعتدي على حرية شعب آخر، وللشعب المعتدي عليه أن يردّ العدوان ويسترد حريته بكل السبل الممكنة: (ولمن انتصر بعد ظلمه فأولئك ما عليهم من سبيل). وعلى المجتمع الدولي مساندة كل شعب يجاهد من أجل حريته، ويتحمل المسلمون في هذا واجباً لا ترخص فيه: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وأتوا الزكاة وأمروا بالمعروف

    نعود إلى موضوعنا

    ما نلاحظ هنا في المجلس اليمني هي مصادرة حرية ورأي الآخرين بحجج واهية وغير شرعية
    مثلا يجي عضو يتحدث عن رأية في مسألة الانفصال اوتصحيح اوضاع الوحدة اليمنية سرعان ما تلتفت له الانظار وتهاجمة وكئنه ارتد عن الدين والشريعة وخالفها مع انه هم من خالفوا حقوق الفرد وصادروا حريته الذي كفلها له الدين الاسلامي

    ما اريد اوصل اليه يا كرام
    هو اننا نتيح الفرصة والمجال للآخرين بالتعبير عن أرئهم بكل حرية ومسئولية
    وبالآخير
    رأي الكاتب يعبر عن رأيه شخصيا وليس يعبر عن رأي المجلس اليمني

    تحياتي للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-07
  3. matrix-2020

    matrix-2020 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    اخي الصلاحي قرات مقالتك فعجبت بالاسلوب الذي سردت حديثك به لكني اريد ان اقل لك ان الاسلام حثنا على التوحد كما ان (الرسول عليه الصلاه والسلام ذكر كثير من الاحاديث التي في ما معناها ان من خرج عن الطاعه او فارق الجماعه فمات فميتته جاهليه) فيجب علينا ان نردع كل فكر يريد ان يروج مساله الانفصال لاي سبب من الاسباب .
    اما بالنسبه لمساله احترام الراي فلا بد منه ولا بد لكل عضؤ ان يعبر بكل حريه بشرط ان لا يمس حريه الاخرين .
    دمتم سالمين
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-07
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    قال الله تعالى: {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا}.
    فى حقية الامر ان من ينتقد الوحدة لاينتقد الوحدة من اجل اصلاحها بل من اجل مصالحة ولذك هذة الوحدة التى تعمدت بالدماء لم تعد ملكا لاحد كى يبيع ويشترى فيها فان من اراد بالوحدة سواء فان السيف سيكون لة بالمرصاد واتمنى ان يجرم من يحاول المساس بالوحدة وان يوضع فى قائمة الارهابيين الذين يعيثون فى الارض الفساد
    لامساواة فى الوحدة ولتقولوا ما شئتم فى النظام والفساد والفوضى واى شئ اخر
    فنحن نرى ان الوحدة امر مقدس ولا يجوز المساس بها
    وليحذر من يريد بالوطن سؤء ان مصيرة مصير كل مخرب الموت
    فاذا لانريد من يتحدث نيابة عن الوحدة ولا من يصلح مسارها لانة بالعربى ارهابى وارهابى كبير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-07
  7. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي أبو نبيل :
    هل نعتبر هذا تأصيلاً من جانبكم للإنفصال ؟؟؟

    لا أعتقد أن مثلك تضل عليه محددات شرعية من أمثال :
    أ- الأمر بالإعتصام وعدم التشرذم ( واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا )
    ب- أوامر بإطاعة ولي الأمر : "اسمعوا وأطيعوا حتى لو تولى عليكم عبد حبشي رأسه كالزبيبة" .
    ج- عدم الإبتعاد عن التجمع والجماعة "إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية"
    د- عدم مخالفة الوالي : "من جاءكم وأنتم على رأي رجل واحد فاقتلوه" أو كما قال صلى الله عليه وسلم .

    بل تغنى الشعراء بالوحدة وسارت مضرباً للأمثال على القوة :
    تأبى العصيّ إذا اجتمعن تكسراً = وإذا افترقن تكسرت آحادا

    وصارت الوحدة عزة وقوة ومنعة حتى في مضرب الأمثال :
    ما قوة إلا مع الجماعة ...

    بل أن الجاهليين كانوا أفضل فقهاً مما يرى البعض :
    وما أنا إلا من غزية = فإن غوت غويت وإن ترشد غزية أرشدِ

    كما أن عكس الوحدة هو ما تذرع به الإستعمار للسيطرة على الشعوب :
    "فرق تسد "

    كما أن جميع محاولات الإنفصال تبوء بالفشل الذريع حتى في قلاع الحرية :
    فكالفورنيا في الولايات المتحدة - على سبيل المثال - لديها نزعة إنفصالية ولكن أمريكا لن تسمح لكالفورنيا أو أي ولاية أن تنفصل عن أراضيها .

    كما أن الباسك يرغب في الإنفصال عن أسبانيا ومع ذلك يجابه بكل قوة .

    وأيضاً نرى محاولات إيرلندا الإنفصال عن التاج البريطاني ووصل الأمر أخيراً إلى أن ألقى الجيش الجمهوري الإيرلندي السلاح .

    وأيضاً نرى محاولات كيبيك في كندا ووقوف كندا ضد انفصاله .

    وهي أيضاً واضحة المعالم في الشيشان ورفض روسيا انفصاله .

    إذاً فالعالم كله يرفض الإنفصال حتى بين الشعوب والأقليات والأعراق والأديان والفئات والطوائف المختلفة ...

    والسؤال لماذا يريد هؤلاء أن يتشرذم اليمن إلى دويلات على الرغم من أن الجامع واحد فهو شعب واحد وديانة واحدة وطائفة واحدة وعرق واحد !!!!!!!

    وفي حال انفصل الشمال عن الجنوب بحسب مبررات السيد الصلاحي ومن يرون في الإنفصال حلاً , وأنه لا يجب مجابهة دعاة الإنفصال , فما المبرر لبقاء حضرموت ضمن الدولة الجنوبية , وما هي المبررات التي سيقدمها هؤلاء لمنع استقلال حضرموت ؟؟؟؟

    وإذا استقلت حضرموت ما هي المبررات أن لا تستقل شبوة أو صعدة أو مأرب أو عدن أو تعز ؟؟؟؟؟؟

    إذا سمحنا للإنفصال أن يتم في حجمه الكبير , فما الذي سيمنع قيام الكيانات الصغيرة ... ؟؟؟!!!!

    إذا استطاع أبو نبيل أو اي أخ من دعاة الإنفصال الإجابة على هذا السؤال فعندها لكل حدث حديث ..

    والسلام عليكم ..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-07
  9. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    الصلاحي..المشرف العام..
    في مدخل المجلس لافته كتب عليها..الاراء تعبر عن وجهه نظر كاتبهاولاتعبر عن وجهه نظر المجلس..
    وهذا اجراء كلنا نعلم ان المغزى منه اضفاء جو من الحريه على المشاركات..والتنصل من المسؤوليه من بعض المشاركات...نعم انا مع مبدا الحريه في التعبير..والنقاش الراقي والحجه تقرع الحجه...والبعد عن التجريح للكاتب والمساس بالمبادئ...وانت سيدي العزيز..انحيازك واضح للعيان..وهذا من حقك ان تعتنق فكرا او مبدأ تظنه الاصوب..لكن مع شديد احترامي لك..فانه لايجوز لك ان تفرض الوصايه على تلك الاصوات التي تطلب عدم المساس (بالوحده)..وان يتم حذف المشاركات التي تحمل معاني النقاش (بعيدا عن المساس عن الوحده)...سيدي العزيز..في المجلس السياسي نجد كل يوم..بيانات المعارك ..ونجد دعوات الانفصال..الصريحه والمبطنه-كحديثك في سياق هذا الموضوع-..
    لم ينكر احد على المظلوم ان يشتكي...او ان يعري المفسدين..او ان يكشف مواطن الفساد..لكن بالله عليك وانت الحصيف وصاحب الخبره..كيف يكون العلاج بالفرقه...والعوده للتشطير...
    سيدي العزيز..احذف نسب المجلس..وليكن(المجلس) فقط...لا تنسبوا المجلس لليمن..وفيه من يدعوا لتجزئه اليمن.....هذا ان اردت الجدال...
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2006-01-07
  11. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    الشاحذي...لا شلت يمينك....والسلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2006-01-07
  13. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    الوحدة عمل بشري يصنعه البشر
    وتطويع الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة من أجل تدعيم
    الموقف من الوحدة هو عمل مجيد ولكن الأمجد منه هو تطويع الواقع والأرض
    لتتقبل الوحدة وترسم خطاها حقيقة ولا أقصد وحدة الجغرافيا بل وحدة البشر
    وحدة الحق والعدل والحكمة والحقوق المتساوية
    ووقف النهب والفيد بإسم الوحدة
    ووقف الإستقواء بالأغلبية العددية ضد أقلية عددية أتت إلى الوحدة خالصة النية
    ومن أجل غد جميل يعم الوطن بأكمله
    عندما يتم كل هذا ترى الآيات والأحاديث نفسها تُطبق على أيدي البشر
    فهي نصوص تُتبع وليست أصناماً تُعبد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-01-07
  15. سيف-العدل

    سيف-العدل عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-27
    المشاركات:
    857
    الإعجاب :
    0


    سبق وحولنا الايات القرأنيه والاحاديث الى التكفير بابنا الجنوب وبلاش نعيد الكره وخصوصا بعد ان فضح امرها وتجلا مرادها وخبثها ،، الله سبحانه وتعالى لو يريد الامه تامر بامير واحد لما ذهب اهل الفتوحات الاسلاميه كلن امير لبلاد وقايد 00

    ولما قال في محكم كتابه الكريم (( وجعلناكم شعوبا وقبايل لتعارفو ان اكرمكم عند الله اتقاكم ))0
    كفو خلاص بلاش الزور على الله جل جلاله وعلى رسوله الكريم 0


    قولوها صراحتا ولا تعتمدوعلى الغش والخداع لم يعد لكم الامس كما اليوم 0 ابو ابداع
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-07
  17. المطرقه

    المطرقه قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-09-02
    المشاركات:
    18,247
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2009
    -------------------------------------------------------------------
    الوحده عمل بشري لكنه بتوجيه رباني...والنصوص لا يتم تطويعها حسب الهوى...بل هم البشر الذين يطوعون انفسهم اتباعا للنص القرآني....اما مساله الوحده على الارض فمتروكه للبشر بالتراض فيما بينهم على اسس من العدل والحكمه والتراحم...كما اسلفت في حديثك...واشارتك للاستقواء بالاغلبيه ضد الاقليه (الخالصه النيه) فيه اتهام مبطن لتلك الاغلبيه بانها كانت تبطن الشر...لم ينكر احد ان الفساد مستشري..ولكنه لم يمس اهلنا في الجنوب فقط.....فهل كلما احس الواحد منا بالظلم رفع رايه المناطقيه والعنصريه..وكاننا لسنا شعبا واحدا...وهذا فيه كثير من التطرف..اي ان نلجأ الى اقسى الحلول...ويصبح حديثنا عن الانفصال ونترك جهود اصلاح الفساد...
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-07
  19. الشاحذي

    الشاحذي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-04-16
    المشاركات:
    18,231
    الإعجاب :
    9
    أخي فادي عدن :
    كل ما يصدر عن البشر , عمل بشري حتى في الرسالة والنبوة فهي بشرية ولم يدع أحد أن النبي ملك أو أن من يمشون على الأرض ملائكة , كما أن الحديث عن التطبيق يعني البشر ..

    الآيات القرآنية تنزلت على البشر وعلى واقعهم أما الملائكة فلا حاجة لهم في ذلك كله لأنهم " لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون " ومحاولة الإبتعاد عن محددات الرحمن حول طبيعة العيش "الواقع " لا يتم النفرة منها بأسلوب أن الأمور تتم وفقاً لأيادي البشر !!!!!

    لقد أمرنا ( الله ) و ( رسوله ) بالوحدة والتجمع وعدم الشتات , وكرها إلينا الفرقة والشتات , بغض النظر عن الواقع الحاصل , لأن النبي وصاحبته ( البشر ) حين تنزلت عليهم هذه الآيات لم يكونوا دولة واحدة من الماء إلى الماء كما نحن اليوم , وكان واقعهم أصعب بكثير من واقعنا ومع ذلك لم يقولوا لله ورسول ( هذه أعمال بشرية ونحن لسنا عليها من القادرين ) !!!!!

    ولا أفهم هذا الإستطراد المخلّ لأن وحدة البشر التي تنشدها تحققت , فما هي عوامل وحدة البشر ؟؟؟
    أليست :
    الوحدة الجغرافية : وهي متحققة .
    الوحدة الدينية : وهي متحققة .
    الوحدى الطائفية : وهي متحققة .
    الوحدة العنصرية : وهي متحققة .
    الوحدة اللغوية : وهي متحققة .
    التأريخ المشترك : وهو متحقق .
    الثقافة المشتركة : وهي متحققة .

    إذاً فما الذي نحمله على الوحدة البشرية ؟؟؟
    أما :
    الظلم : فيحصل داخل البلد الواحد , فهل تستطيع أن تنفي أن يكون هناك ظلم في حال انفصل الجنوب عن الشمال لا قدر الله ؟؟
    الفيد : وهذا تقوم به جماعات مرتزقة من أبناء الشمال والجنوب أيضاً , والفيد يتم على كامل التراب الوطني وليس الجنوب فقط , وأستغرب من حديثكم عن الفيد ونسيتم الفيد الجماعي الذي مارسه الحزب الإشتراكي !!!!!!!
    النهب : وهي ظاهرة لا علاقة للوحدة بها , وهي أمر متوفر في كل بلاد الدنيا التي تعاني من الفساد كما نعانيه نحن ..

    إذاً فهل الخلل في الوحدة أم في النظام السياسي القائم على التفرد بالسلطة وتهميش الآخرين ؟؟؟؟ وإذا كانت الإجابة بالأخير فما الذي يضمن لأبناء الجنوب أن لا يكون هناك نظام قائم على التفرد بالسلطة والتهميش للآخر في المستقبل ؟؟؟ وفي حال حصل كذلك , إلى أين سيذهب أبناء الجنوب ؟؟؟؟

    وتقول :

    وهذه لعمري نظرة طائفية ضيقة , فالأغلبية العددية تراها أتت بأغراض غير خالصة , بينما الأقلية العددية أتت إلى الوحدة خالصة النية !!!!

    فإذا كنت تؤمن بالوحدة - حد زعمك - فمن أين جاءت الأقلية والأغلبية في حديثك ؟؟؟ إن الحديث عن هذا التقسيم المناطقي البغيض لا ينبع إلى من نفس لم تؤمن بالوحدة ولم تعترف بها مهما تحدثت عن ذلك ليل نهار ..

    الحديث عن المحافظات الجنوبية والوصاية عليها مرفوض من أيّ كان , وأبناء المحافظات الجنوبية تماهوا بطريقة عجيبة في التركيبة السكانية للبلد الواحد , وصار من المتعذر اليوم أن ينخلع كل طرف عن ثانيه , بل أن خمسة عشر عاماً من الوحدة خلقت أواصراً وعائلات تصاهرت فكيف يريد هؤلاء لهذه الأسر أن تتفكك وتتشرذم لأجل دنيا زائلة !!!!!!!

    ومن ثم أتحدث عن الظلم الذي مني به أبناء الجنوب من الوحدة ولم يتعرض له أبناء الشمال ؟؟؟

    أوجعتم رؤوسنا بالحديث عن الخسائر الكبيرة التي حدثت بسبب الوحدة , ولا أدري على أي فترة تأريخية ستستندون في حديثكم عن الماضي ؟؟؟؟؟ إن الوحدة فخر للشمال والجنوب , ومجد حققه الله , ولكن البعض لا يرى أبعد من ارنبة أنفه ...

    الظلم يشمل الجميع , ومحاربة الظلم لا تكون بطريقة الإنتحار السياسي وإعطاء النظام السياسي الحالي مبررات للإستمرار بدعاوي الحفاظ على الوحدة وصيانتها , وعلى الأخوة في الحزب الإشتراكي أو من يطالب بمثل هذه المطالب أن يوجهوا انتقاداتهم إلى الجهة الصحيحة وهي الفساد الحالي ومحاولة تغيير واقع الحال بدلا ًمن توجيه سهامهم تجاه الوحدة ..

    وأستغرب أخيراً من القول :

    بل هي نصوص يتعبد بها المرء لله , وليست أصناماً تتبع ولا أصناماً تعبد , وكلام الله لا يجب أن يوصف بهذا الوصف أبداً ..

    والسلام عليكم ..
     

مشاركة هذه الصفحة