إسرائيل يتيمة بعد شارون

الكاتب : MASTER   المشاهدات : 276   الردود : 0    ‏2006-01-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-07
  1. MASTER

    MASTER عضو

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    يتيمة بعد شارون

    اعتبرت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الجمعة إسرائيل يتيمة شارون بعد أن تأكد عدم قدرته على مزاولة عمله في المستقبل, كما تحدثت عن حمى تنافس جديدة على الغاز الذي اعتبرته ذهبا أزرق, فضلا عن تطرقها لخطأ جسيم للمخابرات الأميركية ساعد إيران في الاقتراب من امتلاك قنبلة نووية.

    "
    إسرائيل في حالة صدمة وهي تنتظر مصير الرجل الذي كان وراء كل حروبها وأحد آخر زعمائها المؤسسين
    "
    لوفيغارو

    العرب بين الارتياح والقلق
    تحت هذا العنوان قالت إكسبريس إن حالة شارون الصحية لا تهم العرب لكن اختفاءه من الساحة السياسية يقلقهم, مؤكدة أن العرب في كل الأحوال لا يصلون من أجل تعافي شارون.

    لكنها أكدت أن كثيرا من العرب يخشون أن يؤدي اختفاء الرجل من الساحة السياسية إلى الإضرار بتقدم عملية السلام, رغم أنه كان إلى وقت انسحابه من غزة زعيم الاستعمار الإسرائيلي بلا منازع.

    وأضافت المجلة أن غالبية العرب يمقتون شارون منذ غزو إسرائيل للبنان الذي كان هو منفذه، وسمح خلاله للمليشيات المسيحية بارتكاب مجازر بحق الفلسطينيين في لبنان.

    وتحت عنوان "إسرائيل يتيمة بعد شارون" قالت لوفيغارو في افتتاحيتها إن شارون لوحده استطاع استئصال إسرائيل من قطاع غزة, متسائلة عما ستؤول إليه الأمور "دون هذا المخلوق الذي يستطيع تحريك الجبال".

    وأضافت أنه نادرا ما كان شخص ما ضروريا لشعبه في لحظة ما، مثل ما هو شارون للإسرائيليين الآن وهو يصارع الموت.

    وأشارت إلى أن إسرائيل في حالة صدمة وهي تنتظر مصير الرجل الذي كان وراء كل حروبها، والذي يعتبر أحد آخر زعمائها المؤسسين.

    "
    ربما يصبح الغاز خلال القرن الـ 21 ما كان النفط خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين مصدرا لا ينضب للصراعات وسلاحا سياسيا مخيفا بأيدي دول منتجة كبيرة مثل روسيا وإيران
    "
    لوموند
    الذهب الأزرق
    قالت لوموند إن الغاز ربما يصبح خلال القرن الـ 21 ما كان النفط خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين مصدرا لا ينضب للصراعات، وسلاحا سياسيا مخيفا في أيدي دول منتجة كبيرة مثل روسيا وإيران.

    وأشارت إلى أن الأزمة الروسية الأوكرانية الأخيرة، أكدت البعد الإستراتيجي الكبير لقطاع الطاقة.

    وفي افتتاحيتها قالت نفس الصحيفة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أحرز نقطة عندما أجبر أوكرانيا على دفع سعر مضاعف خمس مرات للغاز الذي تمدها به موسكو, وذلك بتأكيده على أن البلدان السوفياتية القديمة لا تزال تحت رحمة روسيا.

    واعتبرت لوموند أن بوتين كشف من خلال هذه القضية عن الوجه الحقيقي لنظامه, مشيرة إلى أن رئاسته لنادي الدول الثماني التي لا تضم عادة سوى الدول الديمقراطية لن تغر سوى السذج.

    وأضافت الصحيفة أن بوتين جمع بين الاستبداد في الداخل والتعسف في الخارج, معتبرا أن بلده "مطوق بالديمقراطيات" التي تحاول التخلص من ماضيها الشيوعي.

    وتحت عنوان "الدروس المستوحاة من أزمة الغاز بين روسيا وأوكرانيا" قالت ليبراسيون إن تداعيات تلك الأزمة، أعادت رسم علاقة موسكو وكييف ودول الاتحاد الأوروبي.

    وتساءلت الصحيفة عما إذا كان هناك رابح وخاسر في تلك القضية, فذكرت أن الخبراء قالوا إنه يلزم الحذر في تقييم من هذا القبيل لأن "الجني في التفاصيل والتفاصيل لم تحدد بعد".

    إخفاقات خطيرة
    قالت لوفيغارو إن كتاب جيمس ريزن "حالة الحرب.. التاريخ السري لـ CIA وإدارة بوش" كشف عن أن وكالة الاستخبارات الأميركية منحت طهران خططا لصناعة قنبلة نووية.

    وذكر الكاتب أن CIA قامت خلال العام 2004 بعملية تحت اسم "مرلين" كانت تستهدف تسليم الإيرانيين وثائق حساسة جدا، تحتوي بصورة متعمدة على خطأ كان من المفترض أن يوجه الإيرانيين إلى طريقة مغلوطة من أجل أن يخسروا بعض الوقت الذي يسابقون من خلاله لامتلاك أسرار الذرة.

    وأوضح أن الوكالة لجأت لتنفيذ هذه المهمة لمهندس روسي كانت تدفع له 5000 دولار دون مقابل, وطلبت منه تسليم الوثائق للإيرانيين في فيينا.

    لكن هذا المهندس فضل تقديم الخدمة على طبق من ذهب للإيرانيين بحيث عرض عليهم بيعهم الأسرار التي بحوزته, مما سمح للإيرانيين بالعثور على وثائق ذات حساسية كبيرة جدا.


    المصدر: الصحافة الفرنسية





    --------------------------------------------------------------------------------








    نقل شارون ثانية إلى غرفة الجراحة
    خسارة البلدوزر تعرض السلام للخطر
    الصقر الذي تحول إلى حمامة
    شارون يخوض معركته الأخيرة
    :D عقبال جهنم شارون
     

مشاركة هذه الصفحة