مقتطفات من برنامج اين الحقيقة(قناة العالم)

الكاتب : جبل الحديد   المشاهدات : 550   الردود : 4    ‏2006-01-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-06
  1. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    ساعةٌ كانت مدة البرنامج ..

    من جانب " السلطة " : سلطان البركاني و عبد العزيز السقاف

    من الجانب الآخر : الأستاذ عبد الله سلاّم الحكيمي و السيد عبد الكريم الوشلي

    بدايةً تحدث الأستاذ الحكيمي عن ما جرى للجنوب في ظل سيطرة الأسرة الحاكمة على كل شئ ، فبيع ميناء عدن على سبيل المثال لشركة منافسة من دبي و سيطرتهم على أراضيها ، بعد ذلك تحدث عن الفساد و سيطرة أسرة الرئيس على كل شئ المعسكرات و غيرها ، و أن إعلان الرئيس عدم ترشيح نفسه ليس إلا مناورة سياسية لمعرفة الآراء في الخارج و الداخل ، كان رد البركاني ضعيفاً حيث قال أن الشعب يريد الرئيس و أن الحكيمي لا يريد الدستور ، و كانت مداخلة السيد عبد الكريم الوشلي حول ترشيح الرئيس حيث قال أنها ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الرئيس عن عدم ترشيح نفسه ففي الثمانينات أعلن عدم الترشيح ثم تراجع بعد مظاهرات كبيرة قوامها ثلاث مائة نسمة ، كان الحكيمي محور اللقاء فعندما سأله البركاني لماذا لا تأتِ إلى الداخل قال أتريدوني مثل جار الله عمر و يحيى المتوكل ؟؟ و لكني سأرجع _ هكذا قال _ و في إشارة منه إلى إمساك الرئيس بكل شئ حتى القضاء ، قال أن القضاء في ظل علي عبدالله صالح فاسد بدلالة الحكم على قاضٍ بالإعدام بسبب الذهاب إلى السفارة الإيرانية و مراسلة السيستاني و حيثيات الحكم العجيبة ،، كانت مداخلة السقاف الذي قال أن الحكيمي يثير أمور سطحية و أن الرئيس لم يخالف الدستور ، فقال الحكيمي ماهي هذه الأمور السطحية هل سرقة نصف ميزانية الدولة أمور سطحية ؟؟ هل استيلاء الرئيس و أسرته أمور سطحية ، ما جرى في سجن صعدة من مجازر .. قاطعه السقاف قائلاً هذه أخطاء تحصل و نحن لا زلنا في البداية ، قال الحكيمي كيف تتحدث هكذا و أنت من أهل البيت هم يقولون لكم ارجعوا إلى السعودية هم يحاربونكم في صعدة ...

    طبعاً كان هذا اختصار شديد مني و إلا فهناك أمور أخرى طرحت ، كذلك ضيق وقت البرنامج لم يساعد الحكيمي في التوسع ،،
    _________________
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2006-01-06
  3. جبل الحديد

    جبل الحديد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-12-21
    المشاركات:
    668
    الإعجاب :
    0
    السقاف قال أن من حق الرئيس صالح التراجع عن قرار عدم ترشيح نفسه
    الحكيمي أعتبر إعلانه بالونة إختبار وسينافسه راجلاً والبركاني أكد أنه يمارس صلاحياته وفق الدستور
    06/01/2006 نيوزيمن – خاص:

    أكد المعارض عبد الله سلام الحكيمي أنه مصر على الترشيح ومنافسة الرئيس علي عبدالله صالح أو غيره في الإنتخابات التي من المقرر إجراءها في سبتمبر القادم وأنه مستعد للتضحية وسيتقدم وفقاً للإجراءات الدستورية وإذا وفقه الله بالفوز سيعمل على تعديل الدستور وإنهاء الصلاحيات المطلقة الممنوحة للرئيس حالياً.
    كان ذلك في برنامج (الحقيقة أين؟) الذي بثته قناة العالم الفضائية مساء أمس الخميس, حيث قال الحكيمي الذي أعلن نفسه مرشحاً للإنتخابات الرئاسية قبل عدة أشهر من خارج اليمن أنه ليس خائفاً من منافسة الرئيس صالح وسيعود لليمن وسيتقدم للترشيح وسينافس مرشح السلطة سواءاً كان الرئيس صالح أو غيره "سأغطي تكاليف ترشيحي من الجماهير وأمشي راجلاً وأعلق بالسيارات وثروة النفط التي يستأثر بها المسئولين وتذهب إلى أوروبا سيتحول 55% منها إلى مؤسسات التكافل الإجتماعي", مع تأكيده أن قرار صالح بعدم ترشيح نفسه في 17 يوليو الماضي كان مجرد بالونه إختبار للداخل والخارج.
    وهاجم الحكيمي نظام الرئيس صالح بسبب أنه حول "الوحدة اليمنية التي كانت حلم الشعب اليمني إلى إقطاعية كبيرة خاصة بشخصه ومقربيه وخاصة بعد حرب 1994م عندما صفى شريكه في صنع الوحدة ومن ثم عدل الدستور الذي كان ينص على وجود مجلس رئاسة لتحويل الحكم إلى شخص واحد", مشيراً إلى أن أمر توريث الرئيس صالح الحكم لنجله الأكبر العقيد أحمد قائد القوات الخاصة والحرس الجمهوري أمر مستحيل تماماً في بلد مثل اليمن.
    وأوضح الحكيمي أنه ليس هناك تكافؤ إنتخابي تماماً بينه أو أي مرشح معارض وبين الرئيس صالح بسبب تركيبة اللجنة العليا للإنتخابات وعدم إستقلالية القضاء, مضيفاً "ليس هناك تكافؤ فرص ومنافسه ونعول على الشعب خاصة إذا ألتفت معارضة الداخل بإعتبارها الأساس مع معارضة الخارج حول مرشح واحد, وليس هناك تكافؤ فالمال العام بنك للرئيس والإعلام العام حقه والوظيفة العامة ملكاً له".
    وأضاف "هناك تراجع مستمر كلما أدخلوا تعديل دستوري منذ حرب 1994م مددوا له وستستمر ولايته حتى أبد الآبدين, ومع إحترامنا للرئيس الذي له 28 عام لكن الإنسان يمل ويسأم ويبدأ يعالج بنفس الطريقة التي بدأ عليها بينما تكون الأمور قد تغيرت تماماً في ظل وجود إعلام يقدس الشخص ويجعل منه وحيد زمانه".
    وقال الحكيمي الذي قدمه المذيع بإعتباره وزير مفوض في الخارجية اليمنية سابقاً أن المؤتمر الشعبي الحاكم ليس حزباً وإنما ديكور ديمقراطي لتمرير رغبة الرئيس والدولة التي يديرها الرئيس صالح هي من يحكم و"المؤتمر الشعبي فيه شرفاء نحن نحترمهم ونعول عليهم", مشيراً إلى أن البلد كلها يحكمها فرد وملك لأسرته والجيش يسيطر عليه بإحكام قيادات من الأسرة ذاتها".
    وأضاف الحكيمي "ولذلك الرئيس في خطابه الأخير بعيد الجلاء قال أن القوات المسلحة هي كل شيء وهي الحماية للبلاد".
    وفي حين قال له الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام (سلطان البركاني) أنه كان ضمن الناصريين الذين نفذوا إنقلاب 1978 للإطاحة بالرئيس صالح وعفا عنه الرئيس رد الحكيمي " أصحابنا دفنوا أحياء في الأخدود في اللواء الأول مدرع بصنعاء".
    وقال سلطان البركاني أن الرئيس صالح يمارس صلاحياته فقط وفقاً للدستور ولوكان حريصاً على التشبث بالسلطة لما تنازل عن صلاحياته في إصدار التشريعات لمجلس النواب ولما وافق على إجراء إنتخابات مباشرة من الشعب وعبر لجنة إنتخابات مستقلة, مؤكداً أن الرئيس صمام أمان لليمن.
    وأتهم الحكيمي بأنه لازال يحمل العقلية التآمرية المسيطرة عليه بإعتباره شارك في العملية الإنقلابية الفاشلة في 1978م في حين أن اليمن تعيش في ظل نظام ديمقراطي تعددي.
    د.فارس السقاف رئيس الهيئة العامة للكتاب ورئيس مركز دراسات المستقبل قال أن الرئيس صالح أمتلك الشجاعة والجرأة في تقرير إنتخابات 1999م بدون ضغوط وأصر على أن يكون في الدستور دورتين فقط, مشيراً إلى أنه لايوجد في الدستور أن الحكم أسري مادام الأمر مطروح وفيه إنتخابات فلا يوجد لاحكم وراثي ولا أسري.
    وأضاف السقاف "نريد أن يكون مشروع نضالنا السلمي من الداخل وليس من الخارج والواقع يشهد بوجود ديمقراطية ومن حق الرئيس دستورياً أن يرشح ومن حق حزبه أن يرشحه, وما يحدث من سلبيات وفساد لسنا مبرأين منه ولا ندعي البراءة وكل ما تتحدث عنه من سلبيات لا تعتبر توجهات مقصودة أو تضمنها الدستور وتستطيع ان تحتج على هذا الأمر بالطرق الديمقراطية".
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2006-01-06
  5. حمورابي

    حمورابي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-01-06
    المشاركات:
    261
    الإعجاب :
    0
    عند السقاف الذي قتل

    وعند الحكيمي الذي اصبح لاجئ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2006-01-06
  7. رجل الزئبق

    رجل الزئبق عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    825
    الإعجاب :
    0
    من قال لك انه لاجئ؟!!!
    الحكيمي ليس لاجئ
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-07
  9. النفس الزكية

    النفس الزكية عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    كلهم كذابون.............ليس هناك ديموقراطيه وانما نظام عفن اسري احمري قبلي سلالي مقيت.......................تعيش العداله والديموقراطيه
     

مشاركة هذه الصفحة