تجنيد القبائل للحرب في صعدة يدخل منحى خطيرا

الكاتب : صوت الحرية   المشاهدات : 313   الردود : 0    ‏2006-01-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2006-01-05
  1. صوت الحرية

    صوت الحرية عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-02-15
    المشاركات:
    345
    الإعجاب :
    0
    تجنيد القبائل للحرب في صعدة يدخل منحى خطيرا
    ميليشيات قبلية مدعومة من الحكومة تقتل نجل برلماني سابق


    قتل مواطنان احدهما نجل عضو برلماني سابق امس الاربعاء خلال هجوم مسلح على منطقة آل سالم بمحافظة صعدة.
    وعلمت الشورى نت من مصادر موثوقة ان وليد ابو راس، وهو نجل الشيخ ناجي محمد ابو راس عضو مجلس النواب السابق قتل هو ومواطن آخر في هجوم مسلح شنه على منطقتهما بآل سالم ميليشيات قبلية مدعومة من القوات الحكومية ويقودها الشيخ عبد الله دارس احد المشائخ القبليين الذي ينفذون مهمات مسلحة لحساب الحكومة ضد انصار الحوثي.


    وقالت المصادر ان المقتول الآخر هو ابن خال الشيخ دارس نفسه ، وتوقعت ان يرفع الحدث من حدة التوتر بين القبائل حيث المقتولين ينتميان الى قبيلة آل سالم التي تدور فيها مواجهات مع انصار الحوثي لكنهم ليس لهما علاقة بالحوثيين ويكشف مقتلهما عن الاستهداف العشوائي الذي تنفذه القوات الحكومية والميليشيات القبلية المدعومة من قبلها.


    وتجند قوات الحكومة منذ بداية الحرب في صعدة مشائخ القبائل المجاورة لمناطق القتال وتمدهم بالمال والسلاح مقابل اشتراكهم مع جماعات من قبائلهم في العمليات المسلحة ضد انصار الحوثي، لكن ظاهرة تجنيدالقبائل برزت بشكل اكبر في المواجهات الاخيرة التي تدور منذ قرابة اسبوعين.


    وكان الشيخ عبد الله دارس قد شكل احدى تلك الميليشيات واتجه بها حسب المصادر الى مناطق في مديرية برط البعيدة عن مسرح الاحداث لملاحقة عناصر من الحوثيين غير ان القبائل هناك ممتنعة من تنفيذعمليات في اراضيها ليعود ادراجه الى منطقة آل سالم التي تشهد مواجهات شرسة.


    فيما كان احد انجاله قد قاد ميليشيا قبلية مماثلة قاتلت في جبال مران خلال الحرب الاولى، وبعد انتهاء الحرب عين وكيلا لمحافظة ريمة بقرار حكومي اعتبر مكافئة له على جهوده تلك.


    المصادر شددت على ان نذر حروب قبلية متفرقة تلوح في الافق خصوصا حال استمرارها ووصفها بمجازر ترتكب في مناطق الاحداث التي تتبع قبائل لا زالت محايدة في الصراع الحكومي مع الحوثيين لكنها قد تدفع الى المشاركة الى جانب هؤلاء الأخيرين بعد سقوط ضحايا من ابنائها على ايدي ميليشيات قبلية من خارج المنطقة او بفعل الاستهداف العشوائي من قبل القوات الحكومية.
    http://al-shoura.net/sh_details.asp?det=1700
     

مشاركة هذه الصفحة