مصادر طبية تحذر من تزايد الوفيات خلال الساعات القادمة.. الكشف عن وفاة 12 مريضاً

الكاتب : حكومي   المشاهدات : 484   الردود : 0    ‏2005-12-31
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-31
  1. حكومي

    حكومي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-08
    المشاركات:
    2,032
    الإعجاب :
    0
    مصادر طبية تحذر من تزايد الوفيات خلال الساعات القادمة.. الكشف عن وفاة 12 مريضاً بالكلى في الحديدة بسبب توقف مركز الغسيل عن العمل

    الصحوة نت - الحديدة - خاص - عبدالحفيظ الحطامي

    كشفت مصادر طبية في الحديدة لـ"الصحوة نت" عن وفاة 12 مريضاً من مرضى الفشل الكلوي خلال اليومين الماضيين بسبب توقف العمل مركز الغسيل الكلوي بالحديدة إثر نفاذ مواد الغسيل الكلوي الاساسية في المركز منذ اربعة أيام.
    ووصف أطباء يعملون في المركز الوضع بالكارثة ، وأكدوا لمراسل "الصحوة نت" بأن الارقام مرشحة للتزايد خلال الساعات القادمة.
    من جهته قال د. ماهر معجم رئيس المركز "للصحوة نت" أن المواد الرئيسية للغسيل نفذت منذ الاحد الماضي وخاصة " الفلترات ، والليات ، واكياس البيكربونات " ، مؤكدا أن المواد الاسعافية التي قدمت من محافظتي حضرموت وتعز ليلة أمس الأول لا تفي بالغرض وهي كمية - كما قال - محصورة على 150-200 مريض بينما عدد المرضى في المركز يفوقون 450 شخص، مشيراً إلى أن حالات المرضى ستكون أكثر كارثية في الاسابيع القادمة حيث أن المواد الاسعافية مقدرة لأسبوعين بينما الكمية الاساسية القادمة من المانيا ستأخذ مدة شهر وزيادة حتى تصل إلى المركز ، مضيفاً أن زحمة المرضى للحصول على الغسيل الناتجة عن تأخر حصولهم على الغسيل في الايام الماضية ربما تفاقم من حالات الوفاة .
    وقال رئيس مركز غسيل الكلى بالحديدة بأنه لا يوجد رقم دقيق حتى الآن عن عدد الوفيات بسبب أن عشرات المرضى غادر بعضهم المركز إلى مراكز محافظات بعيدة ، مضيفاً " وربما تكون الوفيات حصلت لأن مريض الكلى إذا لم يحصل على الغسلة المقدرة يتسمم ويموت مباشرة .
    من جانبهم ذكر عدد من المرضى اللذين التقهم "الصحوة نت" وهم نائمون على بلاط وممرات المركز أن 200 مريض ومرافق لهم توجهوا بمسيرة الثلاثاء الماضي إلى مقر محافظة الحديدة يطالبون السلطة المحلية بإنقاذهم من الموت .
    وأكدوا بأن أمين عام المجلس المحلي وأعضاء في محلي المحافظة زاروهم وأطلعوا على اوضاعهم ونصحوهم بالصوم حتى تأتي الكمية الإسعافية من المواد على حسب قولهم.
    هذا ووصف مراسل "الصحوة نت" الذي زار المركز الجمعة بأن حالة المرضى في حالة بالغة السوء وان صراخ يسمع لهم إلى السوق المجاور .
    وناشدوا وزير الصحة سرعة التدخل لوضع حل لهذه الكارثة الإنسانية التي يموت فيها مرضى بفشل الكلوي بصمت جراء عدم حصولهم على المواد الاساسية، وايجاد آلية جديدة لوضع حد لحالات انقطاع المواد التموينية من العلاجات الرئيسة لمرضى الفشل الكلوي .
     

مشاركة هذه الصفحة