عام 2005.. بالصور

الكاتب : jawvi   المشاهدات : 457   الردود : 1    ‏2005-12-30
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-30
  1. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    عام 2005.. بالصور
    GMT 13:00:00 2005 الخميس 29 ديسمبر
    . بلقيس دارغوث
    افتحوا الرا بط وانوا عتشا هدوا الصور
    http://65.17.227.80/ElaphWeb/Politics/2005/12/116523.htm

    صدق نصف ما تراه العين واترك الباقي للعقل
    صور العام 2005 ... حين يصمت الكلام

    كتبت بلقيس دارغوث

    تصمت كل الكلمات حين تتكلم الصورة، أو حين تصبح الصورة قضية او حتى شعارا للقضية، وإذ تأسر الصورة لحظة من الزمن لتعيده الى ذاكرتنا وتدق ابواب النسيان، تبقى هي احيانا الشاهد الوحيد على مجازر ارتكبت وحروب وارواح زهقت، وانجازات تحققت، ومشاريع انطلقت، لتحتل من السماء حيزا، ومن فضاء الزمن اللامنتهي قصة، في إحدى النشرات الإخبارية.

    فلا أحد ينسى صورة الصبية الفيتنامية في مطلع سبعينات القرن الفائت حين داهمتها قذائف الجو الاميركية وهي هاربة من الجحيم الى الجحيم. كانت الصورة بداية الاذعان الاميركي امام العالم للجلوس مع رجال الفايتكونغ في محادثات باريس التي انتهت باستقلال فيتنام بقيادة الكهل هوشي منه. واذ العالم صغير وزمنه يتدافع صغيرا. ايضا ساحة الشهداء في بيروت كان لها دورها في الرابع عشر من شباط(فبراير) ، فمن هناك كانت انطلاقة قيادة الجيل اللبناني الجديد تحت شعار "ثورة الارز" او كما اعتبرها آخرون "ثورة الجينز" نحو الحرية والاستقلال لبلد احتل من الشقيق السوري لنيف وعقدين من الزمن.

    وكان رد الشارع اللبناني على انتقاصات الرئيس السوري بشار الاسد من حجم المظاهرات بان طلبوا من الكاميرا "zoom out" لتكبير "الصورة" لتتكلم بالوان الابيض والاحمر والاخضر وبكل الوان الطيف.

    كما لا ينسى أحد صورة السيدة الهندية المكلومة وهي تنتحب على أقارب لها من ضحايا تسونامي .. وهي الصورة التي فازت بجائزة العام 2004، فيما فازت صورة التقطها مصور "ايلاف" وروريترز وائل اللاذقي بجائزة افضل صورة للعام 2005 ، وهي الصورة التي التقطت دموع ابنة الصحافي اللبناني سمير قصير.

    وفيما يعدد البعض الاحداث الأليمة التي شهدها عام 2005 من كوارث طبيعية الى اغتيالات وتفجيرات ومحاكم وإرهاب وانفلونزا الطيور والكثير الكثير من الاخبار والعواجل في ضخ لا ينضب من الاخبار، في زمن اصبحت فيه المعلومة هي السلاح وفي هذا المنطق طبعا.. البقاء للأقوى.
    الحرب في العراق والمصادمات بين رجال حركة حماس والقوات الإسرائيلية والعمليات التفجيرية في قلب المدن الاسرائيلية، وتلك التي ينفذها مسلحو تنظيم القاعدة في العراق وتفجيراتهم في فنادق عمان وشرم الشيخ ولندن. وليس "القاعدة" هي التنظيم الارهابي الوحيد الذي يمارس القتل والذبح فهناك أنظمة قائمة ومعترف بها تحت مظلة الأمم المتحدة تمارس الذبح على طريقتها الخاصة لإرهاب الآخرين من أجل تنفيذ مآربها في البقاء تحت شعار "أنا أو.. الطوفان".

    لعل آخر صورة كانت تعبيرا حقيقيا عن واقع الحال وكأنها تنقل ليس حركة اليدين والإشارات عن بعد، بل أنها عبرت عن ما بين اثنين من تفاهم حتى على أبسط الحاجات الإنسانية. تلك هي الصورة التي التقطها مصور رويترز للرئيس الإميركي جورج دبليو بوش وهو يخط رسالة من ثلاث كلمات يستأذن فيها وزيرة خارجية كونداليزا رايس بالذهاب إلى الحمام لقضاء حاجة. تلك الصورة وزعت ونشرت على أوسع نطاق،، أليست الوزيرة مستشارة للرئيس في كل شيء؟؟

    الصورة الثانية، ولعلنا لا نغامر بذاكرة القراء، هي التي التقطت خلسة ""مع افتراض حسن النية"" للرئيس العراقي السابق صدام حسين في معتقله الأميركي وهو يغسل ملابسه وكان مرتديا سروالا فقط بينما بدا نصفه الأعلى عاريا،،

    عشرات الالاف من الصور تلقطها عدسات الكاميرا، لكن وراء هذه العدسات ذلك الفن الراقي الجميل وخفة الحركة ورشاقة اللقطة. هؤلاء هم جمهور المصورين الكبار، وكم حصدت الحروب والكوارث الإنسانية من هؤلاء المبدعين وهم يتمترسون لأداء مهمتهم المقدسة. وإذا كانت الصحافة مهنة المتاعب ومهمة ذات أبعاد إنسانية بالدرجة الاولى، فالصورة الصحافية هي ذلك الواقع الحقيقي والعميق في معانيه.

    وإذ تتمنى إيلاف للجميع عاما جديدا حافلا بالنجاحات والإنجازات والأخبار المشرقة الواعدة بغد أفضل، تعد قراءها بالاستمرارية والخوض في جولة جديدة وسنة جديدة لتحدي الزمن وتاليا البقاء. والصورة تسجل للتأريخ كما هو حال الكلمة التي كانت في البدء.

    ملف الصور من إعداد عبد اللطيف الصيباري
    *تم اعتماد الصور من وكالة "أ ف ب"
    http://65.17.227.80/ElaphWeb/Politics/2005/12/116523.htm


    2005 ... بالصور


    العمران في الخليج


    وفاة الملك فهد





    الاصوليون في الباكستان




    الانتخابات العراقية ونقلة ديمقراطية


    الانتخابات في العراق





    وفاة البابا







    بناء الجيش العراقي





    الحريري اول من دخل نفق الاغتيالات في لبنان





    فضائح سجون العراق







    الخلافات الفلسطينية الداخلية







    اعصار كاترينا




    على بعد أمتار من كاترينا





    عائلات ضحايا المعتقلين اللبنانيين في السجون السورية







    المقاومة الفلسطينية..






    الهجرة السرية






    انفجارات العراق






    انفلونزا الطيور واحتمال انتشاره ليصبح وباء العصر





    تسونامي و مئات آلاف الضحايا


    جائزة نوبل للبرادعي


    الملك عبد الله في حديث مع تلفزيون امريكي بعد توليه الحكم



    ميلاد مجيد




    زواج التون جون


    ضحايا ثورة رومانيا


    طفل متخلى عنه عثر عليه ميتا في الصين
    كرازي ورامسفلد
    محاكمة صدام


    مناصرو الشيوعية في روسيا

    المصارعة الحرة في النيجر
    ساحر الجماهير رونالدي
    احمدي نجاد : الرئيس المثير للجدل

    [​IMG]
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-30
  3. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    ................................
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة