عشرات القتلى والجرحى في انهيار «الضفير» بمنطقة بني مطر

الكاتب : عبد الكريم محمد   المشاهدات : 540   الردود : 4    ‏2005-12-29
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-29
  1. عبد الكريم محمد

    عبد الكريم محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    731
    الإعجاب :
    0
    "الخميس, 29-ديسمبر-2005" - الثورة
    علمت (الثورة) من مصادر مطلعة أن فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وجه الأجهزة الحكومية بسرعة تزويد فرق الانقاذ لضحايا الانهيار الجبلي بمديرية بني مطر بآليات ومعدات إضافية.
    من جهة أخرى أكدت مصادر الدفاع المدني ارتفاع عدد الذين تم انتشالهم من تحت انقاض الانهيار الجبلي إلى 11 شخصا بينهم رجل وزوجته ما يزالان على قيد الحياة.
    وأضافت المصادر أن فرق الانقاذ وجدت المواطن علي محمد جميل وزوجته أحياء بعد مباشرتها لعملية الانقاذ.
    وأضافت مصادر الدفاع المدني أن نحو 50 سيارة اسعاف عسكرية ومدنية قامت بنقل من تم انتشالهم إلى المستشفيات في محافظة صنعاء وأمانة العاصمة فيما لا يزال نحو 70 شخصا تحت الانقاض وتكثف وحدات الانقاذ عملها بهدف انقاذ من لايزالون أحياء.
    وتحدثت المصادرعن صعوبات بالغة تواجهها فرق الانقاذ جراء وعورة المنطقة والتراكم الصخري الكثيف الذي سببه انهيار (صخور كبيرة تحتاج إلى معدات تكسير لتفتيتها).
    وتهدم نحو 20 منزلا على ساكنيها أثر انهيار جبل على قرية الضفير في منطقة بني مطر مساء أمس وذكرت مصادر محلية أن جميع سكان القرية (20 أسرة) دفنوا تحت انقاض المنازل.
    موضحة إلى أن عملية الانقاذ لازالت مستمرة حتى فجر اليوم الخميس وأنه قد تم استنفار كافة الوحدات والقوى الأمنية والطبية في المنطقة .. وقالت المصادر أن شيخ القرية علي محمد جميل قد فقد جميع أفراد أسرته فيما لا يزال هو على قيد الحياة وأن 15 منزلا دفنت بشكل كامل تحت الجبل الذي انهار على القرية.
    وقالت المصادر إلى أن وزيري الدفاع والداخلية اللواء عبدالله علي عليوه والدكتور رشاد العليمي قد وصلا إلى القرية المنكوبة وباشرا قيادة عمليات الانقاذ إلى جانب محافظ صنعاء عبدالواحد البخيتي.​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-29
  3. عبد الكريم محمد

    عبد الكريم محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    731
    الإعجاب :
    0
    مقتل واسعاف العشرات وآخرين تحت الأنقاض
    إنهيار صخري في الظفيري تدفن 20 منزلاً
    29/12/2005 نيوزيمن - خاص:

    دفنت صخور جبلية انهارت في التاسعة مساء الأربعاء نحو20 منزلاً بمنطقة الظفير في الشمال الغربي من العاصمة صنعاء.
    وقد تأكد مصرع ثمانية غالبهم من أسرة واحدة.
    وتعمل فرق إسعاف من وحدات أمنية وعسكرية معززة بقوات من الدفاع المدني ومعدات الأشغال العامة على إنقاذ الضحايا وإسعاف المصابين ونقلهم إلى مستشفيات العاصمة التي أعلنت فيها حالات الطوارئ.
    وأعلنت مصادر إعلامية عسكرية انتقال وزيري الدفاع والداخلية اللواء عبدالله علي عليوه والدكتور رشاد العليمي، إضافة لمحافظ صنعاء عبد الواحد البخيتي الى القرية المنكوبة للإشراف على عمليات الانقاذ.



     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-29
  5. عبد الكريم محمد

    عبد الكريم محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    731
    الإعجاب :
    0
    29/12/2005

    توقعات بانهيارات لاحقة ..موفدا (الصحوة نت) الى قرية الظفير المنكوبة: دمار هائل، وجهود إنقاذ متواصلة، وأبناء المنطقة يؤكدون انتشال (20) شخصاً حتى الأن بينهم(4) أحياء - إضافة أولى

    الصحوة نت - خاص - فؤاد العلوي - فهمي العليمي

    أكد موفدا "الصحوة نت" الى قرية الظفير المنكوبة غرب العاصمة صنعاء تهدم منزل من 6 طوابق في القرية ضمن العشرات التي غمرتها الصخور.
    ونقلا عن أحد أبناء المنطقة بأن المنزل يتواجد فيه ما يقارب 20 شخصاً، وقال شهود عيان شاركوا في الإنقاذ بأن (20) شخصاً تم انتشالهم من بين الأنقاض بينهم اربعة أحياء حتى الثانية بعد منتصف الليل ، وأشار بأن الضحايا هم (6) نساء بينهن إمرأة كبيرة في السن ، و(4) أطفال ، (6) رجال ، وتوقع المصدر ارتفاع أعداد الضحايا ، وكذا امتداد أعمال الإنقاذ بسبب حجم الانهيار .
    وأكد موفدا "الصحوة نت" الى المنطقة بأن جهود انقاذ واسعة تبذلها وحدات من الجيش مسنودة من المواطنين ، وأشارا الى صعوبة المنطقة التي تعرضت للحادث ، وقالا ان عدد من الجرفات وسيارات الإسعاف تتواجد بعيداً عن المنطقة نتيجة عدم قدرتها للوصول بسبب عدم صلاحية الطريق المؤدي لمكان الحادث.
    وكانت مصادر محلية أكدت لـ"الصحوة نت" مقتل عشرة أشخاص على الأقل وإصابة العشرات في إنهيار صخري تعرضت له مساء الأربعاء قرية الظفير إحدى قرى منطقة بني مطر المتاخمة لمديرية شبام كوكبان القريبة من العاصمة صنعاء.
    وقالت المصادر لـ"الصحوة نت" ان قوات أمنية بمساعدة أبناء المناطق المجاوره هرعوا الى مكان الحادث في محاولة لإنقاذ المغمورين تحت الأنقاض.
    وأكدت المصادر أن ما يقارب 20 منزلاً تضررت بالكامل جراء الإنهيار ، وتوقعت المصادر ارتفاع عدد القتلى والمصابين نتيجة الإنهيار ، خصوصاً وانه جاء بعد دخول المساء حيث يتواجد معظم الأسر داخل منازلها.

     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-29
  7. عبد الكريم محمد

    عبد الكريم محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    731
    الإعجاب :
    0
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    نسأل الله الرحمة والغفران للاموات ونسأله جل وعلا أن يمن على المصابين بالشفاء العاجل
    و إنا لله وإنا إليه راجعون
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-29
  9. عبد الكريم محمد

    عبد الكريم محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-26
    المشاركات:
    731
    الإعجاب :
    0
    المتضررون أشادوا بالجنود وقالوا أن الحكومة أكتفت بالتصوير
    إنتشال 29 جثة 4 منهم أحياء ونائب الرئيس ورئيس الوزراء يشرفان مباشرة
    29/12/2005 نيوزيمن – خاص:

    أفادت مصادر خاصة بـ(نيوزيمن) في منطقة الظفير أنه تم حتى الآن إنتشال 29 جثة من بين الأنقاض أربعة منها لازالت على قيد الحياة وفي حالة صحية غير حرجة.
    وقالت المصادر ذاتها أن نائب رئيس الجمهورية (الفريق عبدربه منصور هادي) ورئيس الوزراء (عبدالقادر باجمال) زاروا المنطقة وأطلعوا على الكارثة التي تعرض لها أبناء المنطقة, في حين أشارت المصادر أن الأجهزة الرسمية تكتفي حالياً بحضور المسئولين وتصويرهم دون تقديم شيء للمتضررين.
    وأشاد أبناء المنطقة في إتصال بـ(نيوزيمن) بدور أفراد القوات المسلحة والأمن الذين يقومون بمساعدتهم في رفع الأنقاض, مشيرين إلى أن السلطات الرسمية لم تقدم شيء ما أضطر مواطنين آخرين من المناطق المجاورة لإحضار آلياتهم للمساهمة في إزالة الأنقاض.
    وكانت وكالة الأنباء اليمنية سبأ قالت أن نائب الرئيس ورئيس الوزراء يشرفان بصورة مباشرة على عمليات الإنقاذ والإسعافات الأولية وانتشال المصابين في قرية الظفير المكنوبة ببني مطر محافظة صنعاء جراء الانهيار الصخري.
    وكان موفد (الصحوة نت) قال أن جهود إنقاذ واسعة تبذلها وحدات من الجيش مسنودة من المواطنين، مشيراً الى صعوبة المنطقة التي تعرضت للحادث، وان عدد من الجرافات وسيارات الإسعاف تتواجد بعيداً عن المنطقة نتيجة عدم قدرتها للوصول بسبب عدم صلاحية الطريق المؤدي لمكان الحادث.
    وأكدت المصادر أن ما يقارب 20 منزلاً تضررت بالكامل جراء الإنهيار ، وتوقعت المصادر ارتفاع عدد القتلى والمصابين نتيجة الإنهيار ، خصوصاً وانه جاء بعد دخول المساء حيث يتواجد معظم الأسر داخل منازلها.



     

مشاركة هذه الصفحة