من قصائد السلف في العقيدة

الكاتب : المقداد اليماني   المشاهدات : 1,107   الردود : 9    ‏2005-12-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-28
  1. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    الحمدلله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد بن عبدالله و على آله و صحبه و من والاه

    و بعد

    فإن كتب السنة تزخر بقصائد عديدة لسلفنا الصالح من الصحابة و التابعين و من جاء بعدهم من الائمة الفضلاء الذي لم يتلوثوا بعقائد أهل الزيغ و الباطل من الجهمية و المعطلة و الرافضة و أشباههم

    و قد يسر الله لهذا الدين و هذه العقيدة من يحفظها على مر العصور رغم كيد الكائدين و خذلان المتخاذلين و لكن يأبى الله إلا أن يتم نوره .


    و هذه سلسلة قصائد جمعت بعضها منذ فترة للسلف و قد نشرتها في عدة منتديات و ارتأيت نشرها هنا في المجلس اليمني للتعريف بقصائدهم في العقيدة المستمدة من كتاب الله و سنة نبيه

    و صلى الله على سيدنا محمد و على آله و صحبه وسلم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-28
  3. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    قول شعراء الاسلام من الصحابة رضي الله تعالى عنهم :



    قول حسان بن ثابت رضي الله عنه :


    شاعر رسول الله قال محمد بن عثمان الحافظ عن حبيب بن أبي ثابت عن حسان أنه أنشد النبي شعرا :


    شهدت بإذن الله أن محمدا ... رسول الذي فوق السموات من عل

    وأن أبا يحيى ويحيى كلاهما ... له عمل من ربه متقبل

    وأن أخا الأحقاف إذ قام فيهم ... يقول بذات الله فيهم ويعدل


    فقال النبي وأنا أشهد


    وقال حسان رضي الله عنه أيضا في قصيدته الدالية في مدح رسول الله شعرا :



    ألم تر أن الله أرسل عبده ... ببرهانه والله أعلى وأمجد


    وضم الإله اسم النبي إلى اسمه ... إذا قال في الخمس المؤذن أشهد


    وشق له من اسمه ليجله ... فذو العرش محمود وهذا محمد

    أغر عليه للنبوة خاتم ... من الله ميمون يلوح ويشهد






    قول عبد الله بن رواحة رضي الله عنه :


    قال أبو عمر بن عبد البر صح عن عبد الله بن رواحة أن امرأته رأته مع جاريته فذهبت لتأخذ سكينا فقال ما فعلت فقالت بلى قد رأيتك قالت فإن رسول الله قد نهى عن قراءة القرآن قالت فاقرأ فقال شعرا



    شهدت بأن وعد الله حق ... وأن النار مثوى الكافرينا


    وأن العرش فوق الماء طاف ... وفوق العرش رب العالمينا



    وتحمله ملائكة كرام ... ملائكة الإله مسومينا


    فقالت صدق الله وكذب بصري فجاء النبي فأخبره فضحك حتى بدت نواجذه قال محمد بن عثمان الحافظ رويت هذه القصة من وجوه صحاح عن ابن رواحة



    قول العباس بن مرداس السلمي


    قال عوانة بن الحكم لما استخلف عمر بن عبد العزيز وفد إليه الشعراء فقاموا ببابه أياما لا يؤذن لهم فبينما هم كذلك مر بهم عدي بن أرطأة فدخل على عمر فقال الشعراء ببابك يا أمير المؤمنين فقال ويحك مالي وللشعراء قال فإن النبي قد امتدح فامتدحه العباس ابن مرداس الأسلمي فأعطاه حلة قال أو تروي من شعره شيئا قال نعم فأنشده عدي بن أرطأة قوله للنبي


    رأيتك يا خير البرية كلها ... نشرت كتابا جاء بالحق معلما


    شرعت لنا دين الهدى بعد جورنا ... عن الحق لما أصبح الحق مظلما


    تعالى علوا فوق سبع إلهنا ... وكان مكان الله أعلى وأعظما
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-28
  5. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    ذكر ما أنشد النبي من شعر أمية بن أبي الصلت ( مات على كفره ) و الذي شهد لشعره بالايمان ولقلبه بالكفر



    قلت انا المقداد اليماني :(( و تجد ابن ابي الصلت يؤمن في شعره بعلو الله فوق سماواته - جل و علا - و هذا دليل قول سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم آمن شعره فياسبحان الله و مازال أهل البدع من الجهمية في سباتهم و لم يفيقوا و لم ينظروا الى هذا الكافر الذي آمن شعره ففاق عقيدتهم في علو الله !!! و آمنوا بشعر منسوب للاخطل النصراني لم يؤمن فيه شعره و لا قلبه فسبحان الله !! )



    قال :


    مجدوا الله فهو للمجد أهل ... ربنا في السماء أمسى كبيرا


    بالبناء الأعلى الذي سبق الخلق... وسوى فوق السماء سريرا ...


    شرجعا ما يناله بصر العين ... ترى دونه الملائك صورا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-28
  7. Immigrant

    Immigrant عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    988
    الإعجاب :
    0
    beautiful peoms


    BARAK ALLAH FEEK
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-28
  9. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0


    و انشد إسماعيل الترمذي الامام أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى وهو في السجن فقال :



    تبارك من لا يعلم الغيب غيره ... ومن لم يزل يثنى عليه ويذكر



    علا في السموات العلى فوق عرشه ... إلى خلقه في البر والبحر ينظر



    سميع بصير لا نشك مدبر ... ....ومن دونه عبد ذليل مدبر




    يدا ربنا مبسوطتان كلاهما ... تسحان والأيدي من الخلق تقتر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-28
  11. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    يقول الإمام يحيى بن يوسف الصرصري الأنصاري إمام الفقه واللغة والسنة والزهد:


    واهاً لفرط حرارة لا تبرد *** ولواعج بين الحشا تتردد

    في كل يوم سنة مدروسة *** بين الأنام وبدعة تتجدد

    صدق النبي ولم يزل متسربلاً *** بالصدق إذ يعد الجميل ويوعد

    إذ قال يفترق الضلال ثلاثة *** زيدت على السبعين قولاً يسند

    وقضى بأسباب النجاة لفرقة *** تسعى بسنته إليه وتحفد

    فإن ابتغيت إلى النجاة وسيلة *** فاقبل مقالة ناصح يتقلد

    إياك والبدع المضلة إنها *** تهدي إلى نار الجحيم وتورد

    وعليك بالسنن المنيرة فاقفها *** فهي المحجة والطريق الأقصد


    فالأكثرون بمبدعات عقولهم *** نبذوا الهدى فتنصروا وتهودوا

    منهم أناس في الضلال تجمعوا *** وبسب أصحاب النبي تفردوا

    قد فارقوا جمع الهدى وجماعة الإ *** سلام واجتنبوا التقى وتمردوا

    بالله يا أنصار دين محمد *** نوجوا على الدين الحنيف وعددوا

    لم يبق للإسلام ما بين الورى *** علم يسود ولا لواء يعقد

    علقوا بحبل الكفر واعتصموا به *** والعالقون بحبله لن يسعدوا

    وأشدهم كفراً جهول يدعي *** علم الأصول وفاسق متزهد

    وإذا سألت فقيههم عن مذهب *** قال: اعتزال في الشريعة، يلحد

    كالخائض الرمضاء أقلقه اللظى *** منها ففر إلى جحيم يوقد

    إن المقال بالاعتزال لخطة *** عمياء حل بها الغواة المرّد

    هجموا على سبل الهدى بعقولهم *** ليلاً فعاثوا في الديار وأفسدوا

    صُمٌّ إذا ذكر الحديث لديهم *** نفروا كأن لم يسمعوه وأبعدوا

    واضرب لهم مثل الحمير إذا رأت *** أسد العرين فهن منهم شردوا

    والجاحد الجهمي أسوأ منهما *** حالاً وأخبث في القياس وأفسد

    أمسى لعرش الرب قال منزهاً *** من أن يكون عليه رب يعبد


    ونفى القرآن برأيه والمصحف *** الأعلى المطهر عنده يتوسد

    وإذا ذكرت له على العرش استوى *** قال: هو استولى، يحيل ويخلد

    فإلى من الأيدي تمد تضرعاً *** وبأي شيء في الدجى يتهجد

    وبما ينزل جبرائيل مصدقاً *** ولأي معجزة الخصوم تبلد

    جلت صفات الحق عن تأويلهم *** وتقدست عما يقول الملحد

    لما نفوا تنزيهه بقياسهم *** ضلوا وفاتهم الطريق الأرشد

    ويقول لا سمع ولا بصر ولا *** وجه لربك ذي الجلال ولا يد

    من كان هذا وصفه لألهه *** فأراه للأصنام سراً يسجد

    الحق أثبتها بنص كتابه *** ورسوله، وغدا المنافق يجحد

    فمن الذي أولى بأخذ كلامه *** جهم أم الله العلي الأمجد

    والصحب لم يتأولوا لسماعها *** فهم إلى التأويل أم هو أرشد

    هو مشرك ويظن جهلاً أنه *** في نفي أوصاف الإله موحد

    يدعو من اتبع الحديث مشبهاً *** هيهات ليس مشبهاً من يسند

    لكنه يروي الحديث كما أتى *** من غير تأويل ولا يتردد

    وإذا العقائد بالضلال تحالفت *** فعقيدة الهدّيِ أحمدَ أحمدُ

    هي حجة الله المنيرة فاعتصم *** بحبالها لا يلهينك مفسد

    ابن حنبل اهتدى لما اقتدى *** ومخالفوه لزيغهم لم يهتدوا

    ما زال أحمد يقتفي أثر الهدى *** ويروم أسباب النجاة ويجهد

    حتى ارتقى في الدين أشرف ذروة *** ما فوقها لمن ابتغاها مصعد

    نصر الهدى إذ لم يقل ما لم يقل *** في فتنة نيرانها تتوقد

    ما صده ضرب السياط ولا ثنى *** عزماته ماضي الغرار مهند

    فهناه حبٌ ليس فيه تعصب *** لكن محبة مخلص يتودد

    وودادنا للشافعي ومالك *** وأبي حنيفة ليس فيها تردد
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-28
  13. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    وقال ايضا الإمام يحيى بن يوسف الصرصري الأنصاري رحمه الله في قصيدته اللامية التي نظم فيها اعتقاد الشافعي رضي الله عنه أولها :





    أيشعر حزب الجهم ذاك المضلل ... بأني حرب للعدى غير أفكل


    تشن عليهم غيرتي وحميتي ... لدين الهدى غارات أشوس مقبل


    فوقع قريضي في صميم قلوبهم ... أشد عليهم من سنان ومنصل



    أفوق عليهم حين أنظر نحوهم ... مقاتل تصمي منهم كل مقتل


    هم انحرفوا عن منهج الحق سالكي ... مهالك من تحريفهم والتأول


    لقد بريء الحبر ابن إدريس منهم ... براءة موسى من يهود محول


    ويعقد عند الشافعي يمين من ... غدا حالفا بالمصحف المتقبل


    فهذا دليل منه إذ كان لا يرى ... انعقادا بمخلوق لخلق مؤبل



    ومذهبه في الاستواء كمالك ... وكالسلف الأبرار أهل التفضل


    ومستويا بالذات من فوق عرشه ... ولا تقل استولى فمن قال يبطل

    فذلك زنديق يقابل قسوة ... لذي خطل راوي لعيب ومعطل


    وقد بان منه خلقه وهو بائن ... من الخلق محض للخفي مع الجلي


    وأقرب من حبل الوريد مفسرا ... وما كان معناه به العلم فاعقل


    علا في السماء الله فوق عباده ... دليلك في القرآن غير مقلل


    وإثبات إيمان الجويرية اتخذ ... دليلا عليه مسند غير مرسل
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-31
  15. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    للرفع ,,,,,,
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-05-31
  17. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    جـزاك الله خيراً أخي الكريم المقـداد .. وسلمت يمنـاك.. قصائد جليلة في عقـيدة السلف الصالح رحمهم الله ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-05-31
  19. الشريف العلوي

    الشريف العلوي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-05
    المشاركات:
    1,964
    الإعجاب :
    0
    جـزاك الله خيراً أخي الكريم المقـداد .. وسلمت يمنـاك.. قصائد جليلة في عقـيدة السلف الصالح رحمهم الله ..
     

مشاركة هذه الصفحة