الفرق بين الشيعة والسنة

الكاتب : نيغروبونتي   المشاهدات : 538   الردود : 8    ‏2005-12-28
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-28
  1. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم بحق محمد وآل محمد



    الشيعة هم أتباع النبي المصطفى محمد ( صلى الله عليه وآله ) و أهل بيته ( عليهم السلام ) ، و هم يعتقدون بأنّ قيادة الاَُمّة الاِسلاميّةِ و زعامتها بعد وفاةِ رَسُول الله ( صلى الله عليه وآله ) هي من حق الإمام عليّ بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و من بعده لأبنائه المعصومين ( عليهم السلام ) و ذلك إستناداً إلى ما أوصى به الرسول المصطفى ( صلى الله عليه وآله ) في مناسبات عديدة .

    و يجد الباحث من خلال قراءة المصادر الإسلامية ككتب التاريخ الإسلامي و التفسير و الحديث أن ولادة مُصطلح " الشيعة " يرجع إلى عهد الرسول الأكرم ( صلى الله عليه وآله ) فهو الذي استخدم هذا المصطلح لأول مرة في أتباع علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) و جذَّره في وعي الأمة و أصَّلَه في ذاكرتها و عمّقه في وجدانها .

    هذا و قد كانت النخبة المتميزة من صحابة الرسول ( صلى الله عليه وآله ) أمثال : سلمان الفارسي ( المحمدي ) ، و أبي ذر الغفاري ، و عمار بن ياسر ، و المقداد ، يحملون لقب شيعة علي بن أبي طالب في أيام الرسول لحبهم و ولائهم لعلي بسبب توجيهات الرسول من خلال خطاباته .

    و إلى هذه الحقيقة تشير الأحاديث المتواترة التي ذكرها غير واحد من المفسرين و المحدثين و المؤرخين نذكر منهم على حسب المثال مايلي :

    · الكنجي : أبو عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي المتوفى سنة : 658 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فاقبل علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) فقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " قد أتاكم أخي "، ثم التفت إلى الكعبة فضربها بيده ، ثم قال : " و الذي نفسي بيده إن هذا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم إنه أولكم إيمانا ، و أوفاكم بعهد الله ، و أقومكم بأمر الله ، و أعدلكم في الرعية ، و أقسمكم بالسوية ، و أعظمكم عند الله مزيّة " قال : و نزلت : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }[1]" [2].

    · ابن عساكر : أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي ، المتوفى سنة : 571 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأقبل علي ( عليه السلام ) ، فقال ـ أي النبي ـ : " و الذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة " فنزل قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }[3] ، [4].

    · ابن حجر : أحمد بن حجر الهيثمي ، المتوفى سنة : 974 هجرية ، عن ابن عباس قال : لما أنزل الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }[5]، قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لعلي ( عليه السلام ) : " هم أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، و يأتي عدوّك غِضابا مقمحين "[6].

    · الطبري : أبو جعفر محمد بن جرير الطبري ، المتوفى سنة : 310 هجرية ، عن محمد بن علي ، قال : لما نزلت الآية : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }[7]، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : " أنت يا علي و شيعتك "[8] .

    · السيوطي : جلال الدين بن أبي بكر ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، عن علي ، قال : قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لي : " ألم تسمع قول الله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ }[9]، أنت و شيعتك ، و موعدي و موعدك الحوض إذا جاءت الأمم للحساب تدعون غرّا محجلين " [10].

    إلى غيرها من المصادر الكثيرة التي ذكرت الألفاظ الدالة على أن النبي ( صلى الله عليه وآله ) هو الذي استعمل مصطلح " الشيعة " و مشتقاتها في الموالين لعلي ( عليه السلام ) .

    سبب تمسك الشيعة بمذهب أهل البيت :

    و أما سبب تمسّك الشيعة بمذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) فقد قال العلامة المجاهد آية الله السيد عبد الحسين شرف الدين ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) : " .. الأدلة الشرعية أخذت بأعناقنا إلى الأخذ بمذهب الأئمة من أهل بيت النبوة و موضع الرسالة و مختلف الملائكة ، و مهبط الوحي و التنزيل ، فانقطعنا إليهم في فروع الدين و عقائده ، و أصول الفقه و قواعده ، و معارف السنة و الكتاب ، و علوم الأخلاق و السلوك و الآداب نزولا على حكم الأدلة و البراهين ، و تعبداً بسنة سيد النبيين و المرسلين ، صلى الله عليه و اله و عليهم أجمعين .

    و لو سمحت لنا الأدلة بمخالفة الأئمة من آل محمد ، أو تمكنا من تحصيل نية القربة لله سبحانه في مقام العمل على مذهب غيرهم ، لقصصنا أثر الجمهور ، و قفونا إثرهم ، تأكيداً لعقد الولاء ، و توثيقاً لعرى الإخاء ، لكنها الأدلة القطعية تقطع على المؤمن وجهته ، و تحول بينه و بين ما يروم [11] .

    الفرق بين الشيعة و السنة :

    إنّ من أهم الفروق بين الشيعة و السنة هو أن الشيعة تعتقد بأن الإمامة و الخلافة الشرعية بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) إنما هي للإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) ، و من بعده تكون الإمامة في المعصومين الأحد عشر المنصوص عليهم من قبل النبي ( صلى الله عليه وآله ) و علي ( عليه السَّلام ) و بحسب الأدلة العقليّة و النقلية .

    ثمّ إنّ هناك فروقاً أخرى في فهم الشريعة و أصول الدين و فروعه ، كلّها تبتني على الأخذ من معارف و علوم أهل البيت ( عليهم السلام ) .

    أئمة أهل البيت :

    الأئمة المعصومون من أهل البيت ( عليهم السلام ) بعد الرسول ( صلى الله عليه وآله ) حسب تسلسل إمامتهم هم :

    1. الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) .

    2. الإمام الحسن بن علي ( عليهما السلام ) .

    3. الإمام الحسين بن علي ( عليهما السلام ) .

    4. الإمام علي بن الحسين زين العابدين ( عليه السلام ) .

    5. الإمام محمد بن علي الباقر ( عليه السلام ) .

    6. الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السلام ) .

    7. الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السلام ) .

    8. الإمام علي بن موسى الرضا ( عليه السلام ) .

    9. الإمام محمد بن علي الجواد ( عليه السلام ) .

    10. الإمام علي بن محمد الهادي ( عليه السلام ) .

    11. الإمام الحسن بن علي العسكري ( عليه السلام ) .

    12. الإمام محمد بن الحسن المهدي المنتظر ( عجل الله ظهوره ) .

    مزيد من المعلومات :

    لمعرفة المزيد عن مذهب أهل البيت ( عليهم السلام ) ننصح بمراجعة الكتب التالية :

    1. المراجعات للعلامة المجاهد آية الله السيد عبد الحسين شرف الدين ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) ، و الكتاب هو محاورة علمية موضوعية في العقيدة الإسلامية و أصول المذهب .

    2. العقيدة الإسلامية على ضوء مدرسة أهل البيت ، للعلامة المحقق آية الله الشيخ جعفر السبحاني .

    3. عقائدنا لآية الله الشيخ ناصر المكارم الشيرازي .

    4. أصل الشيعة و أصولها للعلامة الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) .

    5. عقائد الامامية ، للعلامة الشيخ محمد رضا المظفر ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) .

    6. هوية الشيعة للعلامة الدكتور الشيخ أحمد الوائلي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-28
  3. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    جزاك الله خير

    احسنت اخي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-28
  5. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    [SIZE="[COLOR="Red"]5"]الفرق مابين اهل السنه والشيعه فرق كبير ليس محصور في اختيار الخليفه انما الفرق بينهم في الاصول وليس في الفروع
    موقف اهل السنه من القران الكريم ان القران كلام الله عز وجل ونزله جبريل على محمد عليه الصلاة والسلام ومن قال غير ذالك عند اهل السنه فهوا خارج من المله
    ام الشيعه يقولون القران مخلوق وليس كلام الله والشيعه والمعتزله يتفقو في العقيده
    ويتفقون في خلق القران ام اهل السنه والجماعه ينكرو ذالك وعند اهل السنه من قال بخلق القران لايجوز صلاة بعده ولايجوز زواج له وهو من الفرق المعطله التي تعطل صفة الله
    عز وجل
    ام موقف اهل السنه من الخلافه
    فلايرتبو الصحابه الاكما رتبو انفسهم فهم رجال اخير منا وبشرهم الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى اله وصحبه اجمعين
    وكان اختيار الخليفه بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام امر حتميا فختارو ابو بكر رضي الله عنه ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم اجمعين
    والمعروف عند اهل السنه بلخلافه الراشده الاربعه الخلافا الراشدين المذكورين هنى
    ام بعد خلافت الامام علي فهي غير شرعيه عند اهل السنه عندما اتولي معاويه رضي الله عنه الخلافه كان اكثر المسلمين غير محبين بخلافته لانها غير شرعيه وارتكب الخطيه الكبرى عندما
    اوصى بلخلافه ليزيد بن معاويه الرجل السكار الفاسق المجرم في حق الامه ولاننس الجرايم التي ارتكبها في احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام ولافيه رجل يحب هذا الرجل عند اهل السنه بلاجماع ومتفقين على فسقه

    ولاكن اهل السنه ينكروكلمت العصمه فلعصمه للانبياء والمرسلين فقط هم المعصومين
    ام المهدي المنتظر هو يظهلر في اخر الزمان وظهوره من علامات الساعه الكبرى ولا هو كما ذكرت الحادي عشر التي في ظلالات الروافض العمياء
    [/SIZE][/COLOR]

    فعند اهل السنه والجماعه
    لا يجوز التشبيه ولا التجسيم ولا التعطيل
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-28
  7. Immigrant

    Immigrant عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-09-26
    المشاركات:
    988
    الإعجاب :
    0

    Jazak Allah Kheer Brother
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-28
  9. يماني غيور

    يماني غيور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع جزاك الله الف خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-28
  11. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    تلخيص وتحليل عظيم
    من الاخ نيغروبنتي

    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-29
  13. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0
    Dear brother

    Thank you very much for you attention with my articles all my articles are as replying on al-muatazelah and al-Rawafedh and for any one don't know about Sunah
    in the end thank you again
    and I ask allah to rich us with people if they are as you
    I am sorry my brother I want to ask you the following question
    Why do you write in English Language?
    Harab
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-31
  15. نيغروبونتي

    نيغروبونتي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-27
    المشاركات:
    538
    الإعجاب :
    0

    يا اخي اسند كلامك بالادلة ولا تلقي بالكلام على عواهنة وعلاته وكله كلام باطل وكذب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-02
  17. هراب

    هراب عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-27
    المشاركات:
    1,813
    الإعجاب :
    0


    الفرق مابين اهل السنه والشيعه فرق كبير ليس محصور في اختيار الخليفه انما الفرق بينهم في الاصول وليس في الفروع
    موقف اهل السنه من القران الكريم ان القران كلام الله عز وجل ونزله جبريل على محمد عليه الصلاة والسلام ومن قال غير ذالك عند اهل السنه فهوا خارج من المله
    ام الشيعه يقولون القران مخلوق وليس كلام الله والشيعه والمعتزله يتفقو في العقيده
    ويتفقون في خلق القران ام اهل السنه والجماعه ينكرو ذالك وعند اهل السنه من قال بخلق القران لايجوز صلاة بعده ولايجوز زواج له وهو من الفرق المعطله التي تعطل صفة الله
    عز وجل
    ام موقف اهل السنه من الخلافه
    فلايرتبو الصحابه الاكما رتبو انفسهم فهم رجال اخير منا وبشرهم الرسول عليه الصلاة والسلام وعلى اله وصحبه اجمعين
    وكان اختيار الخليفه بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام امر حتميا فختارو ابو بكر رضي الله عنه ثم عمر ثم عثمان ثم علي رضي الله عنهم اجمعين
    والمعروف عند اهل السنه بلخلافه الراشده الاربعه الخلافا الراشدين المذكورين هنى
    ام بعد خلافت الامام علي فهي غير شرعيه عند اهل السنه عندما اتولي معاويه رضي الله عنه الخلافه كان اكثر المسلمين غير محبين بخلافته لانها غير شرعيه وارتكب الخطيه الكبرى عندما
    اوصى بلخلافه ليزيد بن معاويه الرجل السكار الفاسق المجرم في حق الامه ولاننس الجرايم التي ارتكبها في احفاد الرسول عليه الصلاة والسلام ولافيه رجل يحب هذا الرجل عند اهل السنه بلاجماع ومتفقين على فسقه

    ولاكن اهل السنه ينكروكلمت العصمه فلعصمه للانبياء والمرسلين فقط هم المعصومين
    ام المهدي المنتظر هو يظهلر في اخر الزمان وظهوره من علامات الساعه الكبرى ولا هو كما ذكرت الحادي عشر التي في ظلالات الروافض العمياء


    فعند اهل السنه والجماعه
    لا يجوز التشبيه ولا التجسيم ولا التعطيل[/
    SIZE]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة