بدع وجواب بين حسن الذيباني وسرو حمير

الكاتب : سرو حمير   المشاهدات : 1,780   الردود : 31    ‏2005-12-28
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-28
  1. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذه القصيدة مرسلة من الشاعر حسن الذيباني للشاعر سرو حمير ( أبو نوره القعيطي )​



    [POEM="font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/39.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]سرى قال بن ذيبان يا راكب الهمر=على خط يافع صارع الريح والغبار
    تأكد من البترول والزيت والكفر=وغادر بسرعة قبل ما يطلع النهار
    معك من كريتر خمس ساعات الى يهر=وثنتين وانك با القعيطي على الفطار
    وسلم على أصحاب القعيطي نفر نفر=وبلغ على المحبوش مني سلام حار
    *****
    وصبح على بو نور في ساعة الظفر=ورشه بدهن العود ذي قلبه استخار
    وقله مقامه مثل شامخ جبل ثمر=قبيلي و متواضع وشاعر من الكبار
    حسين الخلق مهما تغيب على النظر=مكانه بقلب الحر فارس ومستشار
    وبلغ سلامي له عدد ما نزل مطر=وسقى المزارع بعدما جفت الثمار
    *****
    ولتنشدك عن وضعنا قل حما وحر=بضلي حنب و أمست عيوني تقول نار
    فمن فارقه خله تعود على السهر=ويمسي بلا مقدار من فارق الديار
    ولا حن قلبي او نوي خاطري سفر=معي با السنة عشرين ليلة وع المطار
    كذا حال من مثلي تبعّث به القدر=وفارق محبينه وجهالة الصغار
    فلا عيش يهنا له وعمره ذهب هدر=رهين الإقامة مغترب ما له اعتبار
    ولكن على قول المثل من دخل صبر=فلا بد لك يا ليل ما يعقبك نهار
    وعاد المصيبة عندما تسمع الخبر=على كل ما يجري من الويل والدمار
    *****
    جراح الجليلة جاب لي الهم والضجر=غبوني على ما سار في عرضها ودار
    رهينة قدرها ذلها العار والكدر=على صدرها حسادها تلعب القمار
    فلا طب ينفعها ولا تنفع الإبر=وعاد القفص مزحوم با السبعة النمار
    وذيب الخلا بعد اصطياده من الحفر=خسارة عليها زادها ضعف وانهيار
    ألا يا نسور الغاب دقي على الوتر=وصحي السكارى ذي بتمسي بكل بار
    وقولي لهم دمع الجليلة قُطر قُطر=اذا ما أسعفوها من مرضها خزى وعار
    نزف دمها لا سمع باقي ولا بصر=على حالها يترحم الرمل والحجار
    نحل جسمها والرأس صلع من الشعر=لها خمس تعشر عام لا ما ولا سبار
    على شانها عشرين ندوة ومؤتمر=وستين قمة ما اتخذنا بها قرار
    فلاظن باقي ربع غيرة مع البشر=مع بعضهم والبعض زيرو من اليسار
    وهي كانت ألام الحنونة لمن دفر=وكانت حما من جارها او بها استجار
    *****
    أخذنا حذرنا وأنت جاوب على حذر=ولا تسمع الجيران صوتك ولا الجدار
    لانا وصلنا وقت به ينطق الحجر=وتتناول الحيطان ما دار با الحوار
    وعين المراقب حارسة لك من القمر=ونا وأنت با النوبة حراسة من الجعار
    على الثور مازلنا بنسني من البير=طموحات بعد القات نشفط بها البحار
    فلا حالنا أتحسن ولا وضعنا استقر=ولا حلم بعد القات حدد لنا المسار
    *****
    وسامح حسن لا طف مترين او قصر=خذ الصالحة مني ورجع لي البوار
    ولا تعتذر با الرد او تدعي الصور=نبي رد شافي لا تحاول بالاعتذار
    وذكر النبي ما غرد الطير ع الشجر=وما حن با الراعد ورشش من المثار



    وهذا الجواب من الشاعر سرو حمير على الشاعر حسن بن ذيبان​




    [POEM="font="Simplified Arabic,4,darkred,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/39.gif" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]جزيل العطى يامُخرج الما من الحجر=ومقطش دجاها مولج الليل بالنهار
    ويامن خلقت الجن من نار والبشر=من الطين سالك فرّج الضيق والحصار

    ***
    يقول القعيطي ألف حيا بمن دفر=وحيا حيات الجيد ذي هلني وزار
    رسول ابن ذيبان الموكل في الخبر=بن العم ذي له عندنا عِز واقتدار
    وله عند ابو نوره مكانه ومُعتَبَر=وله بالقعيطي عندنا قدر واعتبار
    توصل رسوله ساعة الخير والظفر=وبيده رسالة واضحة مابها غُبار
    ولا اخفيه من ساعة قدومة فلا عبر=بعيني غرير النوم وامسيت لا سحار
    وبيّتّ بحصي كل ما مر واندثر=من اسم العروبة لين ماذاقني سبار
    تذكرت لرجب ذي تجاه النمر نشر=وكمن جليل ارجب مُحيو فلا أثار
    غُبوني عليهم غُبن مايوزنه ثمر=وغُبني على الإسلام ذي شاد بالجوار

    ***

    وذا الساع قم يامُرسلي واعزم السفر=من الحيد ذي حله به العيس والنمار
    وشل الرسالة واعبر السيل والغفر=وشد العزيمة بالملاوي وبالجرار
    ولا تاوي إلا دار مبني من ا لحجر=صحيح الجسد ذي حط لركان والحجار
    وصحت لسانه ذي نظمها وماسَطَر=عريق السُلالة مُكتسي العِز والوقار
    سليل ابن ذيبان الفتى ذي به افتخر=ومدكات ظهري ساعة الضيم والضرار
    سلام الف له والفين ردفه لمن حضر=من اهل الشرف ذي لي بهم عِز وافتخار
    رجال اهل ذي ناخب ونعمك رجال كر=رجاجيل يشهد مجدهم ذي عبر وسار
    ومحبوش واصل له سلامه وماصدر=وعنه نيابة له تحيات أخ بار

    ***

    وعزّم حسن بالصبر من ماعبر ومر=من الوقت ذي من شَق عُمره سرح ودار
    وقل عظم الله أجر من مثلنا صبر=على اكبر بلية دمرة عيشته دمار
    وعاض الله الصابر على المُر والأمر=فراق الحبايب والمذلة ولحتقار
    بلادي وإن هانت وعانت بها أُسر=عزيزة وإن جارت عليا بلا عيار
    كذا قالها لول وانا قلتها جَبَر=لأن لي بها تاريخ مايغمره ستار
    ولي في رُباها ناس عانوا من السهر=ليالي لحتى انستهم الدين والديار
    وذاقوا بها اوبال المآسي فلا أثر=لتعليم عالي في بلادي ولا اعتبار
    ولا في رواتب ذاتوفي لما قصر=وسُل الغلا اشعل في بلادي لهب ونار
    وفي هذه الحالة مهاجر على قطر=مفارق حبيبة خير له من بلا ذمار
    كما اني نصحتك قبل لا انويت فالحذر=تراجع قرارك لا قدك صاحب القرار
    كما انه من الراعد بيلتاح لك ثجر=وبتبان لك سود الليالي من النهار
    ولكن ّ غُربة خير من بتلة العتر=وخير الف مرة من تحمالك الحجار
    ولا جيت بااحسبها حسابة وبالبصر=رهين الإقامة خير من رفست الحمار

    ****

    وصوب الجُليلة ماعُمر يشتكي عُمر=وهو ذيب ياكل ذيب والراي للكبار
    وقع صوبها من جوفها من بها غدر=بلا مايخذ لا مَهر فيها ولا أجار
    ومن أمس لخوانه نوي الفقر والضرر=صرب حيلته والذل والعار في أذار
    وبايسقط المبنى حجر يتبعه حجر=وتاليتها بانخسر الدار والضُمار
    ومن مد يده نحو جاره ولا اقتصر=وساس البلا من قوّم السور والجدار
    حرق داخله ماليوم واتطاير الشرر=وذاق البلا من ما سلي من أذاه جار
    طباع العرب كُلاً لجاره عمل حُفر=وتاليها انصبح جميعاً في القرار

    ****

    وذيب الخلا موته خسارة على الزُمَر=ولا المصلحة موته مع السبعه النمار
    بقاهم بقا الغازي ولا ماتوا اندحر=ولكنّ مصلحته بقاهم فلا اختيار
    ولا استكملة جلسة قُضاهم فلا صدر=قضا قاضي الجلسة ولا وثّقوا قرار
    وبايفتحوا جلسة جديدة على أثر=قضية جديدة بل وتهمة بجُرم صار
    لما يكتفوا من شفط ماهم من البير=وبايحكموا من بعدها اعدامهم جهار
    ولكن بفضل الله جُند الله انتصر=وحقق بطولات أعتبرها أنا انتصار
    وقاداتنا لا مابقي منهم نفر=ألا كم قمم لا جيت باحسب بلختصار
    ووقت البلا ماظن حد منهم ظهر=وخشم الخزا مايصلح إلا في الحوار
    عديمين مبدا حيث بغداد تحتضر=وهم في سلاهم ليتهم ماتوا انتحار
    وماتوا حقيقة بل وقد اصبحوا طيَر=ولرواحهم صمنا وسينا لهم مزار
    ألا يانجوم الجو حني على القمر=وردي بصوتش وارجفي القاع والغفار

    ***

    وعين المراقب خلها تعلن الخطر=وتحكم عليا حرب شعوا بلا انفطار
    لأني بها رايح تكلمت في حذر=أو اسكت وقد بيدي على المتر متر كار

    ****

    ألا ليت شعري كيف وهدف بي القدر=وصبحت بين اثنين عييف مُستخار
    كفا قال ابو نوره من الرد مايسر=ولا طف والا قل لك مني اعتذار
    وخذها شهادة وانتول بالدُرر دُرر=وخص اهل بن ذيبان مني سلام حار
    وصلوا عدد حرف القصايد مع السوَر=على من بنوره نار لسلام واستنار



    وكما تعودنا باب النقد مفتوح للفائدة كما أرجو أن ينلن إعجاب ورضا الجميع

    مع تحيات أخيكم سرو حمير​
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-28
  3. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    رائع جدا للشاعرين

    وبحر الشعر مثل يقولون غزير ويعتمد على الشعر اليافعي الأصيل

    فعولا مفعلا فعل فعلا فعل --- مفعال مفعلا فعولا فعل فعلا فعل

    رهيب

    يسلم الشاعرين

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-28
  5. الشامـــــــخ

    الشامـــــــخ مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-09
    المشاركات:
    29,877
    الإعجاب :
    1
    [FRAME="11 70"]كلمات في منهى الروعة والابداع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
    لشعراء يمتازو بواقعية السرد وصباباته الفنية
    يستمتع القارئ ولا يمل من هذه الدرر,,,,,,,,,,,,,,,,[/FRAME]​
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-28
  7. أبو صنعاء

    أبو صنعاء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    3,410
    الإعجاب :
    0
    ==
    ماشاء الله عليكم كلام كله درر

    نعم اخي سرور حمير مثل هذا الشعر الهادف ما يجي الا من بحر غزير

    شكرا سرور وشراك لاخ الذيباني وتقبلو تحياتي اخوكم ابوصنعاء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-28
  9. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الشاعر القدير سرو حمير لقد انزلت قصيدتين لهن وزنهن ولهن اهميتهن البالغه لانهن يناقشين وضعنا المخزي فى الوطن العربي وبالذات وضع العراق وصدام حسين والذى كان اشرف له الشهاده والكنه فضل طمع البقا
    على كل حال اطلاله رائعه بهذه القصيدتين واكنت اتمنا ان يكون تواجدك معنى مستمر
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-28
  11. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    سلمت اخي الكريم سرحان على هذا المرور الطيب منك والنبيل والذي أتشرف بحضورك كزائر في إحدا صفحاتي.
    لك كل الشكر والتقدير ودمت بكل خير​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-28
  13. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    والأروع من ذلك حضور شخصك الكريم لتكريم صفحتنا بما يجود به من تشجيع وإخلاق حميدة
    لك أرق تحية وأعطرها أستاذي الفاضل​
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-28
  15. سرو حمير

    سرو حمير شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-09-07
    المشاركات:
    872
    الإعجاب :
    0
    وما الدُرر إلا كلماتك التي تبع من روح صادقة ونبيلة
    ومثل هذه التعابير لا تنتج إلا عن نفس طيبة وإخلاق رفيعة
    سلمت اخي الكريم أبو صنعاء
    وشكرك موصول للأخ حسن الذيباني بإذن الله

    لي ملاحظة بسيطة حول ردودك على مواضيعي والتي لها مكانتها الخاصة عندي
    والملاحظة هي حول إسمي

    وهو

    سرو حمير

    وليس

    سرور حمير

    لأن سرو له معنى وسرور لها معنا آخر

    ولك جُل حبي وتقديري أستاذي الفاضل​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-28
  17. السافع.

    السافع. عضو

    التسجيل :
    ‏2005-11-28
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    نهناك يا سروحميرعلى ما ابدعت من اعذب الكلام

    تحيه خاصه لشاعرالقدير سروحمير ابو نوره
    نشكر على عذب الكلام وعلى دهائك الرئع
    ودمت بالخير والعافيه اخوك السافع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-28
  19. المنجد

    المنجد عضو

    التسجيل :
    ‏2002-05-17
    المشاركات:
    210
    الإعجاب :
    0
    [FRAME="13 70"]قصائد في منتهى الروعة الا ان فيها تبطين مخيف نأمل من الشعراء ان يقدروا مسؤليتهم فيما يقولونه فيه فوحدتنا اصبحة قدرا لا مبادلة فيها ولا مفر منه ومن يلعب من الطرفين سوف تتغذاه شضايا المخلصين واهل الفساد اينما حلوا سوف يرحلوا ولهم يوم ينتضرهم فيه الحساب عسير والناقد خبير [/FRAME]
     

مشاركة هذه الصفحة