نقد تقسيم الوهابية للتوحيد

الكاتب : براء   المشاهدات : 998   الردود : 8    ‏2005-12-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-27
  1. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    نقد تقسيم الوهابية للتوحيد

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    هذه مقالة العلامة يوسف الدجوي عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف رحمه الله تعالى في نقد تقسيم الوهابية للتوحيد أنقلها من كتاب التوسل بالنبي وبالصالحين (ط مكتبة الحقيقة ـ تركيا) ص 96 للشيخ أبي حامد بن مرزوق.

    قال العلامة أبو المحاسن جمال الدين يوسف بن أحمد الدِّجوي المالكي الأزهري المتوفى سنة 1365هـ :
    جاءتنا رسائل كثيرة يسأل مرسلوها عن توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية ما معناهما ؟؟ وما الذي يترتب عليهما ؟؟ ومن ذا الذي فرق بينهما ؟؟ وما هو البرهان على صحة ذلك أو بطلانه ؟؟ فنقول وبالله التوفيق :
    إن صاحب هذا الرأي هو ابن تيمية الذي شاد بذكره ، قال : (( إن الرسل لم يبعثوا إلا لتوحيد الألوهية وهو إفراد الله بالعبادة ، وأما توحيد الربوبية وهو اعتقاد أن الله رب العالمين المتصرف في أمورهم فلم يخالف فيه أحد من المشركين والمسلمين بدليل قوله تعالى : (ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله) اهـ
    ثم قالوا : إن الذين يتوسلون بالأنبياء والأولياء ويتشفعون بهم وينادونهم عند الشدائد هم عابدون لهم قد كفروا باعتقادهم الربوبية في تلك الأوثان والملائكة والمسيح سواء بسواء ، فإنهم لم يكفروا باعتقادهم الربوبية في تلك الأوثان وما معها بل بتركهم توحيد الألوهية بعبادتها ، وهذا ينطبق على زوار القبور المتوسلين بالأولياء المنادين لهم المستغيثين بهم الطالبين منهم ما لا يقدر عليه إلا الله تعالى .. بل قال محمد بن عبدالوهاب:

    (( إن كفرهم أشنع من كفر عباد الأوثان )) اهـ !! وإن شئت ذكرت لك عبارته المحزنة الجريئة ، فهذا ملخص مذهبهم مع الإيضاح ، وفيه عدة دعاوى ، فلنعرض لها على سبيل الاختصار ، ولنجعل الكلام في مقامين فنتحاكم إلى العقل ثم نتحاكم إلى النقل ، فنقول:

    قولهم : ( إن التوحيد ينقسم إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ) تقسيم غير معروف لأحد قبل ابن تيمية ، وغير معقول أيضا كما ستعرفه ، وما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد دخل في الإسلام : إن هناك توحيدين وإنك لا تكون مسلما حتى توحد توحيد الألوهية ، ولا أشار إلى ذلك بكلمة واحدة ، ولا سُمِع ذلك عن أحد من السلف الذين يتبجحون باتباعهم في كل شيء ، ولا معنى لهذا التقسيم ، فإن الإله الحق هو الرب الحق ، والإله الباطل هو الرب الباطل ، ولا يستحق العبادة والتأليه إلا من كان ربا ، ولا معنى لأن نعبد من لا نعتقد فيه أنه رب ينفع ويضر ، فهذا مرتب على ذلك كما قال تعالى: ( رب السموات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سمياً)
    فرتب العبادة على الربوبية ، فإننا إذا لم نعتقد أنه رب ينفع ويضر فلا معنى لأن نعبده ـ كما قلنا ـ ويقول تعالى : ( ألا يسجدوا لله الذي يخرج الخبء في السموات والأرض ) يشير إلى أنه لا ينبغي السجود إلا لمن ثبت اقتداره التام ، ولا معنى لأن نسجد لغيره ، هذا هو المعقول ، ويدل عليه القرآن والسنة .
    أما القرآن فقد قال : ( ولا يأمركم أن تتخذوا الملائكة والنبيين أربابا ) ، فصرح بتعدد الأرباب عندهم ، وعلى الرغم من تصريح القرآن بأنهم جعلوا الملائكة أربابا يقول ابن تيمية ومحمد بن عبدالوهاب : إنهم موحدون توحيد الربوبية وليس عندهم إلا رب واحد وإنما أشركوا في توحيد الألوهية !! ويقول يوسف عليه السلام لصاحبي السجن وهو يدعوهما إلى التوحيد : ( أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار ) ، ويقول الله تعالى أيضا : (وهم يكفرون بالرحمن قل هو ربي) ، وأما هم فلم يجعلوه ربا .

    ومثل ذلك قوله تعالى : ( لكنا هو الله ربي ) خطابا لمن أنكر ربوبيته تعالى ، وانظر إلى قولهم يوم القيامة : ( تالله إن كنا لفي ضلال مبين إذ نسويكم برب العالمين ) ، أي في جعلكم أربابا ـ كما هو ظاهر ـ وانظر إلى قوله تعالى : ( وإذا قيل لهم اسجدوا للرحمن قالوا وما الرحمن أنسجد لما تأمرنا .. ) ، فهل ترى صاحب هذا الكلام موحدا أو معترفا ؟!.
    ثم انظر إلى قوله تعالى : ( وهم يجادلون في الله ) ، إلى غير ذلك وهو كثير لا نطيل بذكره ، فإذا ليس عند هؤلاء الكفار توحيد الربوبية ـ كما قال ابن تيمية ـ ، وما كان يوسف عليه السلام يدعوهم إلا إلى توحيد الربوبية ، لأنه ليس هناك شيء يسمى توحيد الربوبية وشيء آخر يسمى توحيد الألوهية عند يوسف عليه السلام ، فهل هم أعرف بالتوحيد منه ويجعلونه مخطئا في التعبير بالأرباب دون الآلهة ؟!.
    ويقول الله في أخذ الميثاق : ( ألست بربكم قالوا بلى ) ، فلو كان الإقرار بالربوبية غير كاف وكان متحققا عند المشركين ولكنه لا ينفعهم ـ كما يقول ابن تيمية ـ ، ما صح أن يؤخذ عليهم الميثاق بهذا ، ولا صح أن يقولوا يوم القيامة : ( إنا كنا عن هذا غافلين ) ، وكان الواجب أن يغير الله عبارة الميثاق إلى ما يوجب اعترافهم بتوحيد الألوهية حيث إن توحيد الربوبية غير كاف ـ كما يقول هؤلاء ـ ، إلى آخر ما يمكننا أن نتوسع فيه ، وهو لا يخفى عليك ، وعلى كل حال فقد اكتفى منهم بتوحيد الربوبية ، ولو لم يكونا متلازمين لطلب إقرارهم بتوحيد الألوهية أيضاً.

    ومن ذلك قوله تعالى : ( وهو الذي في السماء إله وفي الأرض إله ) ، فإنه إله في الأرض ولو لم يكن فيها من يعبده كما في آخر الزمان ، فإن قالوا : إنه معبود فيها أي مستحق للعبادة ، قلنا : إذن لا فرق بين الإله والرب ، فإن المستحق للعبادة هو الرب لا غير ، [و]ما كانت محاورة فرعون لموسى عليه الصلاة والسلام إلا في الربوبية وقد قال : ( أنا ربكم الأعلى ) ثم قال : ( لئن اتخذت إلها غيري لأجعلنك من المسجونين ) ولا داعي للتطويل في هذا .
    وأما السنة فسؤال الملكين للميت عن ربه لا عن إلهه ، لأنهم لا يفرقون بين الرب والإله ، فإنهم ليسوا بتيميين ولا متخبطين ، وكان الواجب على مذهب هؤلاء أن يقولوا للميت : من إلهك لا من ربك !! أو يسألوه عن هذا وذاك .
    وأماقوله : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن الله ) ، فهم يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم إجابة لحكم الوقت مضطرين لذلك بالحجج القاطعات والآيات البينات ، ولعلهم نطقوا بما لا يكاد يستقر في قلوبهم أو يصل إلى نفوسهم ، بدليل أنهم يقرنون ذلك القول بما يدل على كذبهم ، وأنهم ينسبون الضر والنفع إلى غيره ، وبدليل أنهم يجهلون الله تمام الجهل ويقدمون غيره عليه حتى في صغائر الأمور ، وإن شئت فانظر إلى قولهم لهود عليه الصلاة والسلام : ( إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء ) فكيف يقول ابن تيمية : إنهم معتقدون أن الأصنام لا تضر ولا تنفع إلى آخر ما يقول؟!.

    ثم انظر بعد ذلك في زرعهم وأنعامهم : (هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ) ، فقدموا شركاءهم على الله تعالى في أصغر الأمور وأحقرها .
    وقال تعالى في بيان اعتقادهم في الأصنام : ( وما نرى معكم من شفعائكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء ) ، فذكر أنهم يعتقدون أنهم شركاء فيهم ، ومن ذلك قول أبي سفيان يوم أحد : ( أعل هبل ) ، فأجابه صلى الله عليه وسلم بقوله : ( الله أعلى وأجل) ، فانظر إلى هذا ثم قل لي ماذا ترى في ذلك من التوحيد الذي ينسبه إليهم ابن تيمية ويقول : إنهم فيه مثل المسلمين سواء بسواء وإنما افترقوا بتوحيد الألوهية ؟!.
    وأدل من ذلك كله قوله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) ، إلى غير ذلك مما يطول شرحه ، فهل ترى لهم توحيدا بعد ذلك يصح أن يقال فيه إنه عقيدة ؟!.
    أما التيميون فيقولون بعد هذا كله : إنهم موحدون توحيد الربوبية ، وإن الرسل لم يقاتلوهم إلا على توحيد الألوهية الذي لم يكفروا إلا بتركه !! ولا أدري ما معنى هذا الحصر مع أنهم كذبوا الأنبياء وردوا ما أنزل عليهم واستحلوا المحرمات وأنكروا البعث واليوم الآخر وزعموا أن لله صاحبة وولدا وأن الملائكة بنات الله ( ألا إنهم من إفكهم ليقولون ولد الله وإنهم لكاذبون) ، وذلك كله لم يقاتلهم عليه الرسل ـ في رأي هؤلاء ـ وإنما قاتلوهم على عدم توحيد الألوهية ـ كما يزعمون ـ وهم بعد ذلك مثل المسلمين سواء بسواء !! أو المسلمون أكفر منهم في رأي ابن عبدالوهاب!!.
    وما علينا من ذلك كله ، ولكن نقول لهم بعد هذا : على فرض أن هناك فرقا بين توحيد الألوهية وتوحيد الربوبية ـ كما يزعمون ـ فالتوسل لا ينافي توحيد الألوهية فإنه ليس من العبادة في شيء لا لغة ولا شرعا ولا عرفا ، ولم يقل أحد إن النداء أو التوسل بالصالحين عبادة ، ولا أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك ، ولو كان عبادة أو شبه عبادة لم يجز بالحي ولا بالميت.

    فإن تشبث متشبث بأن الله أقرب إلينا من حبل الوريد فلا يحتاج إلى واسطة ، قلنا له : ( حفظت شيئا وغابت عنك أشياء ) ، فإن رأيك هذا يلزمه ترك الأسباب والوسائط في كل شيء ، مع أن العالم مبني على الحكمة التي وضعت الأسباب والمسببات في كل شيء ، ويلزمه عدم الشفاعة يوم القيامة ـ وهي معلومة من الدين بالضرورة ـ فإنها ـ على هذا الرأي ـ لا حاجة إليها ، إذ لا يحتاج سبحانه وتعالى إلى واسطة فإنه أقرب من الواسطة .
    ويلزم خطأ عمر بن الخطاب في قوله : ( إنا نتوسل إليك بعم نبيك العباس إلخ .. ) ، وعلى الجملة يلزم سد باب الأسباب والمسببات والوسائل والوسائط ، وهذا خلاف السنة الإلهية التي قام عليها بناء هذه العوالم كلها من أولها إلى آخرها ، ولزمهم على هذا التقدير أن يكونوا داخلين فيما حكموا به على المسلمين ، فإنه لا يمكنهم أن يَدَعوا الأسباب أو يتركوا الوسائط بل هم أشد الناس تعلقا بها واعتمادا عليها .
    ولا يفوتنا أن نقول : إن التفرقة بين الحي والميت في هذا المقام لا معنى لها فإن المتوسل لم يطلب شيئا من الميت أصلا ، وإنما طلب من الله متوسلا إليه بكرامة هذا الميت عنده أو محبته له أو نحو ذلك ، فهل في هذا كله تأليه للميت أو عبادة له ؟؟!! أم هو حق لا مرية فيه ؟؟ ، ولكنهم قوم يجازفون ولا يحققون ، كيف وجواز التوسل بل حسنه معلوم عند جميع المسلمين .
    وانظر كتب المذاهب الأربعة ، حتى مذهب الحنابلة في آداب زيارته صلى الله عليه وسلم تجدهم قد استحبوا التوسل به إلى الله تعالى ، حتى جاء ابن تيمية فخرق الإجماع وصادم المركوز في الفطر مخالفا في ذلك العقل والنقل اهـ .
    انتهى جواب العلامة يوسف الدجوي المالكي الأزهري رحمه الله تعالى .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-28
  3. المقداد اليماني

    المقداد اليماني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    18
    الإعجاب :
    0
    قول شعراء الاسلام من الصحابة رضي الله تعالى عنهم :



    قول حسان بن ثابت رضي الله عنه :

    شاعر رسول الله قال محمد بن عثمان الحافظ عن حبيب بن أبي ثابت عن حسان أنه أنشد النبي شعرا :


    شهدت بإذن الله أن محمدا ... رسول الذي فوق السموات من عل

    وأن أبا يحيى ويحيى كلاهما ... له عمل من ربه متقبل

    وأن أخا الأحقاف إذ قام فيهم ... يقول بذات الله فيهم ويعدل


    فقال النبي وأنا أشهد


    وقال حسان رضي الله عنه أيضا في قصيدته الدالية في مدح رسول الله شعرا :



    ألم تر أن الله أرسل عبده ... ببرهانه والله أعلى وأمجد


    وضم الإله اسم النبي إلى اسمه ... إذا قال في الخمس المؤذن أشهد


    وشق له من اسمه ليجله ... فذو العرش محمود وهذا محمد

    أغر عليه للنبوة خاتم ... من الله ميمون يلوح ويشهد






    قول عبد الله بن رواحة رضي الله عنه :

    قال أبو عمر بن عبد البر صح عن عبد الله بن رواحة أن امرأته رأته مع جاريته فذهبت لتأخذ سكينا فقال ما فعلت فقالت بلى قد رأيتك قالت فإن رسول الله قد نهى عن قراءة القرآن قالت فاقرأ فقال شعرا



    شهدت بأن وعد الله حق ... وأن النار مثوى الكافرينا


    وأن العرش فوق الماء طاف ... وفوق العرش رب العالمينا


    وتحمله ملائكة كرام ... ملائكة الإله مسومينا


    فقالت صدق الله وكذب بصري فجاء النبي فأخبره فضحك حتى بدت نواجذه قال محمد بن عثمان الحافظ رويت هذه القصة من وجوه صحاح عن ابن رواحة



    قول العباس بن مرداس السلمي


    قال عوانة بن الحكم لما استخلف عمر بن عبد العزيز وفد إليه الشعراء فقاموا ببابه أياما لا يؤذن لهم فبينما هم كذلك مر بهم عدي بن أرطأة فدخل على عمر فقال الشعراء ببابك يا أمير المؤمنين فقال ويحك مالي وللشعراء قال فإن النبي قد امتدح فامتدحه العباس ابن مرداس الأسلمي فأعطاه حلة قال أو تروي من شعره شيئا قال نعم فأنشده عدي بن أرطأة قوله للنبي


    رأيتك يا خير البرية كلها ... نشرت كتابا جاء بالحق معلما


    شرعت لنا دين الهدى بعد جورنا ... عن الحق لما أصبح الحق مظلما


    تعالى علوا فوق سبع إلهنا ... وكان مكان الله أعلى وأعظما
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-28
  5. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    هل تعلمت التوحيد اصلاً لديكم ؟ ، لو تعلمته لما قلت هذا الكلام !!!



    طيب .. هل تعلم يا براء ما هو تقسيم التوحيد لدى الاشاعره ؟؟ ! !

    وهل تعلم يا براء ما هو تقسيم التوحيد لدى الصوفيه ؟؟! !


    هذا اذا كنت تنتمي لاحدى هاتين الطائفتين ، اما اذا كنت في غيرهم فاخبرنا .


    الاخ براء
    هل تعلم كيف ميز الامام ابو حنيفه بين التوحيد ... توحيد الالوهيه وتوحيد الربوبية
    وغيره ايضاً العديد من العلماء ذكرو التقسيم والتمييز بينهما ...... اذاً لم يكن ابن تيميه اول من قسم

    وقبل هؤلاء جميعاً ذكر في القرآن الكريم في آيات عديده كثيره ... واولها سورة الفاتحه التي تقرائها يومياً اكثر من 17 مرة !


    ------------


    اقراء ما يقوله الازهر عن ابن تيميه
    اما كونه القائل هذا المقال "عضو هيئة كبار العلماء في الأزهر الشريف " فيجب ان تعلم اولاً ماذا قال الازهر الشريف عن ابن تيميه :
    ما قاله الازهر في ابن تيمية لم يقولوه في اكبر عالم للمسلمين عبر تاريخيهم !
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=146914

    قال الازهر عن شيخ الاسلام ابن تيميه :
    [ ولا تزال ردود الشيخ وكتبه هي أقوى سلاح بعد كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم للتصدي لهذه الفرق الضالة والمذاهب الهدامة التي راجت اليوم وهي إمتداد للماضي، ]


    ومن هي الفرق الضاله ؟! .... ادخل على موقع الازهر الرسمي (من خلال الرابط السابق) وتعرف عليها .

    وكون قائل موضوعك هذا ازهري وموضوعه عن التوسل فيجب ان تعلم قول من هو اشهر منه علماً وصيتاً في مصر والعالم الاسلامي وهو الشيخ الغزالي ، ولا تصغير للشيخ يوسف الدجوي المالكي ، ولكن لا انا ولا الكثير يعلم عنه شيئاً، ومعرفتنا نحن له لا ولا تزيد ولا تنقص من قدره فيكفيه ان يعلم به المتخصصين من اهل العلم
    ولكن يظل قوة المعرفه لدى العامه والخاصه لها علامتها الكبيره في تقدير مكانة العالم العلميه .
    ادخل من هنا :
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=146894

    وكذلك يجب ان تعلم موقف الشيخ الشعراوي رحمه الله وعبدالحميد كشك رحمه الله ..... والكثير الكثير من العلماء وحتى ايضاً مشاهير الادباء !


    ادخل واقراء هذه الروابط :
    --------------------

    دفاع الازهري الاصلي عن شيخ الاسلام ابن تيمية - اولاً تقسيم التوحيد
    http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?p=292563&mode=linear


    شبهات حول تقسيم التوحيد و القرآن الى ظاهر و باطن
    http://www.sd-sunnah.com/vb/forumdisplay.php?f=38

    http://www.sd-sunnah.com/vb/showthread.php?t=1931


    http://www.sd-sunnah.com/vb/showthread.php?t=1929


    تقسيم التوحيد إلى أقسام - من موقع الاسلام سؤال وجواب
    http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&QR=10262

    ومن موقع " التوحيد " على الانترنت
    القول السيد في الرد علي منكر تقسيم التوحيد
    http://www.altawhed.com/Detail.asp?InNewsItemID=143537


    ما الدليل على تقسيم التوحيد إلى ثلاثة أقسام
    http://www.alhandasa.net/forum/showthread.php?t=11913


    منكري تقسيم التوحيد ..... شبههم والرد عليها
    http://www.sahab.net/sahab/showthread.php?postid=439076


     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-29
  7. jawvi

    jawvi قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-05
    المشاركات:
    8,781
    الإعجاب :
    0
    مشــــكـور اخونا براء
    علي هذا النقد المهذب الذي نقلته
    ومشكور علي الجهد
    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-29
  9. القيري اليماني

    القيري اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-11-17
    المشاركات:
    2,972
    الإعجاب :
    0
    براء صوفي وجوفي رافضي سبحان الله كيف ألتقوا على الباطل
    ثم أريد أن أسأل براء هل قولك يا فلان اغثني كما تفعل الصوفية بكل فرقها وطرقهاوانت منهم وكما تفعل الرافضه بكل فرقها
    هل من يذهب إلى تلك القبور المبنية ويطلب الإغاثة وقضاء الحوائج من الأموات أصحاب تلك القبور هل هو بهذا يدعو الله أم أنه يدعو ذلك الميت الذي لم يعلم أحد غير الله بعمله هل هو صالح متقبل من الله أم أنه مرفوض ؟
    فتحوا عقولكم واتركوا عبادة الأموات وتوجهوا إلى الله مباشرة فإنه يسمع الدعاء وبدون واسطة .
    وأما إنكارك لتقسيم التوحيد إلى توحيد الألوهية والربوبية فإن هذا من فرط جهلك وضلالك نسأل الله العافية .
    أسأل الله أن يمتني على التوحيد وأن يجعل أعمالي الصالحة خالصة لوجهه
    وعلى فكره أنا ولله الحمد أعيش في راحة وإطمئنان فلم ألجى في حياتي إلى قبر ولا حتى إلى الرسول صلى الله عليه وسلم طالباً منه الإغاثة وإنما أتبع ما أمرني به صلى الله عليه وسلم وهو توحيد الله لا شريك له .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-29
  11. أبوالأشبال

    أبوالأشبال عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-05-17
    المشاركات:
    355
    الإعجاب :
    0
    سبحان الله البراء حماه الله من كل مكروه اجتهد واورد بحث دقيق في ان ذاك التقسيم محدث
    والا خوة هداهم الله اعماهم التعصب فخرجو من الوضوع
    ا
    الله الله هو ربنا والهنا ولا رب سواه ولا اله سواه له الحمد على ما انعم علينا في توحيده
    ويا ليت الجميع يحسنون الادب مع كل المسلمين فلا نبدع مسلما ولا نكفره بل نسأل الهداية للجميع وان زدتم زدنا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-29
  13. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    ابوالشبال اي بحث الذي تتحدث عنه ؟!! ... براء ما هو الا ناقل لمقال .

    ولقد نقلت له ردود عديده يختار منها كيفما شاء .


    كما انه لو ييعلم التقسيم الموجود لدى الاشاعره ولدى الصوفيه لما ذكر هذا الموضوع من اصله .
    ذلك لان براء (حبشي) واشعري وصوفي !! متطرف يكفر شيخهم الحبشي المسلمين


    ننتظر ما يقوله عن التقسيم (الباطل الذي لا اصل له) للتوحيد لدى الصوفيه والاشاعره ؟!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-30
  15. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    كما رأيتم هذا الشيخ يوسف الدجوي أحد كبار علماء الأزهر الشريف ، فهل تقولون عنه حبشي ؟!

    ولعلمكم هو أحد مشايخ الشيخ حسن البنا رحمه الله
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-30
  17. يمن

    يمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-03-14
    المشاركات:
    1,769
    الإعجاب :
    0
    ذكرت لنا بانه شيخ كبير من الازهر ..
    ولهذا ذكرت لك قول الازهر(من موقعهم الرسمي) في شيخ الاسلام ابن تيميه ...

     

مشاركة هذه الصفحة