فوا عجباً لها كيف نام طالبها ؟

الكاتب : اللؤلؤ المكنون   المشاهدات : 400   الردود : 2    ‏2005-12-26
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-26
  1. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-23
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    والحمد لله والصلاة والسلام على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين


    قال العلامة ابن قيم الجوزية :

    ولما علم الموفقون ما خلقوا له وما أريد بإيجادهم رفعوا رؤسهم ، فإذا علم الجنة قد رفع لهم فشمروا إليه ، وإذا صراطها المستقيم قد وضح لهم فاستقاموا عليه ، ورأوا من أعظم الغبن بيع ما لا عين رأت ولا إذن سمعت ، ولا خطر على قلب بشر في أبد لا يزول ، ولا ينفذ بصبابة عيش ، وإنما هو كأضغاث أحلام ، أو كطيف زار في المنام ، مَشُوب بالنَّغص (1) ممزوج بالغصص (2) وإن أضحك قليلا أبكى كثيراً ، وإن سر يوماً أحزن شهوراً ، آلامه تزيد على لذاته ، وأحزانه أضعاف مسراته ، أوله مخاوف وآخره متآلف ، فيا عجباً من سفيه في صورة حليم ، ومعتوه في مسلاخ عاقل ، آثر الحظ الفاني الخسيس ، عـلى الحظ الباقي النفيس وباع جنة عرضها السموات والأرض بسجن ضيق بين أرباب العاهات والبليات ، ومساكن طيبة في جنات عدن تجري من تحتها الأنهار بأعطان (3) ضيقة آخرها الخراب والبوار ، وأبكاراً عرباً أتراباً كأنهن الياقوت والمرجان بقذرات دنسات سيئات الأخلاق مسافحات أو متخذات أخدان ، وحوراً مقصورات في الخيام بخبيثات مسيبات بين الأنام ، وأنهاراً من خمر لذة للشاربين بشراب نجس مذهب للعقل مفسد للدنيا والدين ، ولذة النظر إلى وجه العزيز الرحيم بالتمتع برؤية الوجه القبيح الدميم ، وسماع الخطاب من الرحمن بسماع المعازف والغناء والألحان ، والجلوس على منابر اللؤلؤ والياقوت والزبرجد يوم المزيد بالجلوس في مجالس الفسوق مع كل شيطان مريد ، ونداء المنادي يا أهل الجنة : إن لكم أن تنعموا فلا تيأسوا وتحــيوا فلا تموتوا ، وتقيموا فلا تظعنوا (4) وتشبوا فلا تهرموا بغناء المغنين .

    وقف الهوى بي حيث أنت فليس لي ××× متــــــــأخرٌ عنه ولا متقدمُ

    أجدُ الملامة في هــــــــــــــواك لذيذة ××× حبّاً لذكرك فليلمني اللومُ


    وإنما يظهر الغبن الفاحش في هذا البيع يوم القيامة ، وإنما يتبين سفه بائعه يوم الحسرة والندامة ، إذا حشر المتقون إلى الرحمن وفداً وسيق المجرمون إلى جهنم ورداً ، ونادى المنادي على روءس الأشهاد : ليعلمن أهل الموقف من أولى بالكرم من بين العباد ، فلو توهم المتخلف عن هذه الرفقة ما أعد الله لهم من الإكرام ، وادخر لهم من الفضل والإنعام ، وما أخفى لهم من قرة أعين لم يقع على مثلها بصر ، ولا سمعته أذن ، ولا خطر على قلب بشر ، لعلم أي بضاعة أضاع ، وأنه لا خير له في حياته وهو معدود من سقط المتاع ، وعلم أن القوم قد توسطوا ملكاً كبيراً لا تعتريه الآفات ، ولا يلحقه الزوال ، وفازوا بالنعيم المقيم في جوار الكبير المتعال .

    فهم في روضات الجنة يتقلبون ، وعلى أسرتها تحت الحجال يجلسون ، وعلى الفرش التي بطائنها من إستبرق يتكئون ن وبالحور العين يتنعمون ، وبأنواع الثمار يتفكهون ، ويطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق وكأس من معين ، لا يصدعون عنها ولا ينزفون ، وفاكهة مما يتخيرون ، ولحم طير مما يشتهون ، وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون ، جزاء بما كانوا يعملون ، ويطاف عليهم بصحاف من ذهب وأكواب وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون ، تالله لقد نودي عليها في سوق الكساد ، فما قلَّبَ ولا استام (5) إلا أفراد من العباد ، فوا عجباً لها كيف نام طالبها ؟ وكيف لم يسمح بمهرها خاطبها ! وكيف طاب العيش في هذه الدار بعد سماع أخبارها ؟ وكيف قرَّ للمشتاق القرار دون معانقة أبكارها ، وكيف قرت دونها أعين المشتاقين ؟ وكيف صبرت عنها أنفس الموقنين ؟ وكيف صدفت (6) عنها قلوب أكثر العالمين ؟ وبأي شيء تعوضت عنها نفوس المعرضين ؟ .

    -------------------------

    (1) مشوب بالنَّغَص : مخلوط بما يكدر أمره .

    (2) ممزوج بالغُصَص : مخلوط بما يقف في حلقه فلا يكاد يسيغه ، والمراد من ذلك كله أن لذات الحياة الدنيا ليس خالصة وإنما يخالطها دائماً ما يكدرها .

    (3) أعْطان : جمع عطن وهو مبرك الأبل ، ومربض الغنم عند الماء .

    (4) تظعنوا : ظَعَنَ ظَعْناً وظُعُوناً أي سار وارتحل .

    (5) فما قــلَّبَ ولا استامُ : فما نظر في هذه السلعة ولا سأل عن ثمنها يعني الجنة .

    (6) صَدَفَت : أعرضت .

    -----------------------------------------------------------

    العلامة ابن قيم الجوزية

    جزء من مقدمة حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح





    منقوووووووول من إحدى المواقع الطيبة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-27
  3. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    اللهم انانسئلك الفردوس الاعى من الجنة يا كريم
    ومشكور اخي الكريم على هذا الموعظه الحسنة
    جعلها الله في ميزان حسناتك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-27
  5. اللؤلؤ المكنون

    اللؤلؤ المكنون عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-23
    المشاركات:
    235
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم : أسد اليمن

    اللهم آمين

    وشكرا لك على المرور

    والله يسمع منك آمين


    بارك الله فيك ِ

    ووفقك الله
     

مشاركة هذه الصفحة