يا اعضاء من يعرف معنى الحسوم ....يدخل

الكاتب : البحار   المشاهدات : 1,523   الردود : 3    ‏2005-12-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-24
  1. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم و رحمه الله وبركاته

    تردد علي قبل فترة اسم الحسوم و لم اخذ لها بالاً

    لانه اعتقد انه اسم منطقة او معركة او شئ من هذا القبيل

    لكن لا اقدر ان اميز اين هو ...

    الى اليوم الذيدخل علينا عضو اسمه الحسوم في التعارف و التسلية

    ويتحدى الاعضاءعن معنى هذا الاسم

    من معاه معلومات لا يبخل


    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-24
  3. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    العزيز سرمد

    الحسوم : لها عدة معاني
    انظر هنا مثلا
    حسوماً" على الحال: أي ذات حسوم، أو على المصدر بفعل مقدر: أي تحسمهم حسوماً، أو على أنه مفعول به، والحسوم التتابع، فإذا تتابع الشيء ولم ينقطع أوله عن آخره قيل له الحسوم. قال الزجاج: الذي توجبه اللغة في معنى قوله حسوماً: أي تحسمهم حسوماً تفنيهم وتذهبهم. قال النضر بن شميل: حسمتهم قطعتهم وأهلكتهم. قال الفراء: الحسوم الاتباع، من حسم الداء وهو الكبي، لأن صاحبه يكوى بالمكواة، ثم يتابع ذلك عليه ومنه قول أبي دؤاد: يفرق بينهم زمن طويل تتابع فيه أعواماً حسوماً وقال المبرد: هو من قولك حسمت الشيء: إذا قطعته وفصلته عن غيره، وقيل الحسم الاستئصال، ويقال للسيف حسام لأنه يحسم العدو عما يريده من بلوغ عداوته، والمعنى: أنها حسمتهم: أي قطعتهم وأذهبتهم، ومنه قول الشاعر: فأرسلت ريحاً دبوراً عقيماً فدارت عليهم فكانت حسوماً قال ابن زيد: أي حسمتهم فلم تبق منهم أحداً. وروي عنه أنه قال: حسمت الأيام والليالي حتى استوفتها، لأنها بدأت بطلوع الشمس من أول يوم وانقطعت بغروب الشمس من آخر يوم. وقال الليث: الحسوم هي الشؤم: أي تحسم الخير عن أهلها، كقوله "في أيام نحسات". واختلف في أولها، فقيل غداة الأحد، وقيل غداة الجمعة، وقيل غداة الأربعاء. قال وهب: وهذه الأيام هي التي تسميها العرب أيام العجوز، كان فيها برد شديد وريح شديدة، وكان أولها يومالأربعاء، وآخرها يوم الأربعاء "فترى القوم فيها صرعى" الخطاب لكل من يصلح له على تقدير أنه لو كان حاضراً حينئذ لرأى ذلك، والضمير في فيها يعود إلى الليالي والأيام، وقيل إلى مهاب الريح، والأول أولى. وصرعى جمع صريع: يعني موتى "كأنهم أعجاز نخل خاوية" أي أصول نخل ساقطة، أو بالية، وقيل خالية لا جوف فيها، والنخل يذكر ويؤنث، ومثله قوله: "كأنهم أعجاز نخل منقعر" وقد تقدم تفسيره وهو إخبار عن عظم أجسامهم. قال يحيى بن سلام: إنما قال خاوية لأن أبدانهم خلت من أرواحهم مثل النخل الخاوية.

    الله لو نظرنا الى خلق الله لرئينا ان هنالك عجائب وغرائب وحكم لا نعلمها نحن كبشر ،،،،
    لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى ومن هذه :

    دعونا نرى مثلاُ العدد (( 7 )) كمثال !!

    عدد السموات : 7

    عدد الأراضين : 7

    أعضاء السجود : 7

    عجائب الدنيا : 7

    أيام الأسبوع : 7

    رؤيا ملك مصر : 7

    ليالي الحسوم : 7

    الطواف حول الكعبة : 7

    السعي بين الصفا والمروة : 7
    حصى رمي الجمرات : 7

    عدد آيات الفاتحة : 7

    يؤمر الطفل بالصلاة في سن : 7

    عدد أبواب جهنم : 7

    عدد البحار : 7

    عدد الموبقات : 7

    عدد كلمات الشهادتين في الإسلام : 7

    عدد قارات العالم : 7

    عدد مرات غسل الإناء الوالغ فيه الكلب : 7

    سبحان الله و لا إله الا الله ،،،،


    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-24
  5. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    الله اكبر ولله الحمد
    الله اكبر ولله الحمد
    الله اكبر ولله الحمد
    الله اكبر ولله الحمد
    الله اكبر ولله الحمد


    ايش هذا يا صلاحي ؟

    كل هذا الكلام في عضو واحد فقط ....بس ما اعتقد انه هذا الكلام كله بيدخل التحدي

    على العموم

    مشكور للمشاركة

    ملحوظة
    الكنج كان في الحديدة لزيارتنا الخميس والجمعة و ذكرناك بالخير (وقت القات)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-25
  7. سمير محمد

    سمير محمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-09-26
    المشاركات:
    20,703
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2003
    انظر للعجب ياسرمد ..

    صفحة في تفسير اسم .. واسمك نفسره بكلمتين فقط ..

    أتاك العزيز الصلاحي بما أردت ..

    لكني أعتقد .. أنها منطقة أو شئ مرتبط بمنطقة .. ولهذا يكون التحدي ..


    تحياتي لك ياغالي
     

مشاركة هذه الصفحة