للشاعر الكبير صالح ناصر المحقنى

الكاتب : ابو عيبان   المشاهدات : 1,384   الردود : 4    ‏2005-12-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-24
  1. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    عمق التراث الشعبى نقدم اليكم هذه القصيده للشاعر الكبير صالح ناصر المحقنى
    وهذه القصيده من ايام الدوله العثمانيه
    وقد نزلت هذه القصيده قبل عامين ولاكن لروعت هذه القصيده حبيت اعادت انزالها لمن لم يقراها
    ___________________________________________________________________

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/6.gif" border="double,4,gray" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]بسم الله الإسم الأعظم بلإمور نستعينه= لي فيك حسن الظنون
    يامن لك الملك والملكوت كلن بدينه = ولا تراك العيون
    يامن لك العز عز طالبك لا تهينه= بعز ذي ما يهون
    سالك بما تحت تحت التحت مدريه فينه=اعلى علو المكون
    دره وكرس وعرش املاك متربعينه=ثمانيه يحملون
    ونور وجهك ونور الشمس بالأرض زينه=تفذ بعد الوهون
    اسمع دعاء عبدك المضلوم يا الله تعينه=يا من عليك الركون
    عنا بلأملاك واركان الحصون الزبينه=والأنبياء الصالحون
    والأولياء واهل ابو من محمد ضمي= يا غارتاه اسرعون
    سدوا وردوا حليف العهد يرجع لدينه= ما صاحب الا يصون
    \من ذي رماني وهيمني بظهر السفينه= له صوب بين العيون
    من بعد ما كان غبر الصيد يفرش يمينه= ما بيننا ذي يشون
    واليوم صار الشنع والطيب بيني وبينه=الحرب عاده يهون
    ياعين غمازة الروم الدويل الحسينه= غطت عليك الجفون
    لما هويتي بذي ما بان لي منه بينه=غبني بكل الغبون
    ما بش سخا ياعين تمسي ذهينه =وانتي معيًّ زبون
    قد شفتي ازهار تغلفها الجوار الحسينه= من ناسعات السيون
    وشفتي الغيد والغزلان كمن حسينه=الجم وام القرون
    والله ما ادهى ولا اسمق غير لحمه سم= او قات عاده غصون
    والله لوما طمع قلبي ونفسي ذهينه= يالموت ما منه دون
    وليكن الصبر يا قلبي لما يعرف السفر لينه= والناس يتعالمون
    في عارض الحال لا استدعه لا اي حينه= كم راع عمري يكون
    يامن نقدني وهو يعجب بعينه = الحب سحر البطون
    من حبهن صار ابونا ادم لحوى رهينه= ايام ويتعارفون
    لما سميتي منى وسموا بطحا المدينه= من بعد قطع السهون
    والبعد يافوج يا سفاح عزمك على اينه= سفاح والا تفون
    ان الرياحات سفاحات وشي مستعينه= للساعيات والسفون
    قم شل خطي لبو قايد وارجع بحينه=لا قلعة اعلى الحصون
    ذي ردوا اقوام يافع يو جوا من دفينه = بخيلهم و الهجون
    والا دخلنا بذي ما الناس شي عارفينه=حل الحظا والدحون
    انا ولدكم وانا مخلوط من كل طينه= با اصلابكم والبطون
    ما ناش ولد وبر ذي يرموه من عند عينه= وروحوه الطبون
    انا ولد خمس عشر مية عده رزينه=او عادها اقصى ودون
    انا الجليلات لا ماشي مراجز وحينه = ردوا عليه الدحون
    وان فارقة لو هي ادراج بجوف البطينه= لنبدها ما تشون
    تفقهوا وافهموابالدرسعي والرطينه= يا قوم ماتفهمون
    كم لله افراج من بعد الغدر والزنينه=بعد الغداري وهون
    ماشدت الملح من مارب قد الأرض الدفينه=بااحمال فوق المتون
    القهر والباطل النسوان ذي يحملينه=مذكرات الحزون
    والاف صلوا على احمد عدد طش الزنينه= واحيا الورق بالغصون
    عديد ما يرعد الراعد وجاوب حنينه=عديد طش المزون


    تمـــــــــــــت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-24
  3. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    تتابعا لما وعدناكم به فإني اضع بين ايديكم
    قصيدة المحقني وهي من ضمن القصائد الشعبية التراثية


    قصيدة للمحقني بعنوان
    يامنزل هميل الطش
    ماجود يا ماجود يامنزل هميل الطش
    **************** وارخى مزون السحايب بعد رشراشه
    وثور الهيج برق اليل ذي ينهش
    **************** ورعد ما تسمع الا اصوات رجاشه
    وزج الغمايم على جوالسما فرش
    **************** والماء دفاها تجيب الرعد واحتاشه
    واهتزت الأرض وانبت غصنها وارقش
    ***************** وفرتش اغصانها بازهار فرتاشه
    ويسر على النوب مجناها من العروش
    ******************* جميع الاشجار فيها النوب معتاشه
    واصبحت في جناها والعشي تنقش
    ******************* في شغل محكوم ما تغلط بنقاشه
    واميرها في الخزانه داخل المعرش
    ******************** يامر وينهي وهي بالأرض طواشه
    وانزل لها قوت طيب طب باطن المغتش
    ******************** وطاب للضيف بين السمن رباشه
    لوما النبي ما خلق جنه ولامفرش
    ******************* ولا تمص حيلها باابكار رياشه
    صلوا على من له القلب الولع يرتش
    ****************** الطهر ذي بالسماء فتحه وعطاشه
    والبعد ياريح بالله نسألش باسمش
    ***************** لا ما تهزي غصون العود باابواشه
    لا استعلموش اهل كنه فصحي علمش
    ****************** من عيشت الذل لا كانت تعياشه
    قولي لهم عاب فينا الظاهري واغتش
    ****************** عيب الزنا ذي بلا قيمة وفتاشه
    ذي لا تهابي ولا عند احدا قتلش
    ***************** يا ذي تهبي في ارض الله طواشه
    كما الرسل عند بعض الناس لاتدهش
    *****************والنار في داخل باكيار نهاشة
    ها بلغي كل عودي في زباد اريش
    ***************** يشرخ الراس شمه قبل فرتاشه
    قولي لهم يدوا لنا الماء قبل ما نعطش
    ***************** من حد الأملوك جاء للصبر نغاشه
    طوارف العود ذي كان الزبير احتش
    **************** باروامهم ذي يسوا للخصم قرماشة
    من راس ذودان صيح يا حمام ارقش
    ****************** للفاضلي والزمازم قوم بطاشه
    قولي لهم اين مني شا افعل المنخش
    ***************** والظاهري زرَّع السوداء بمقراشه
    والله لوما بقي في محقن المطرش
    ******************* لاانقل ما حن ذي ساها من اجشاشه
    ومجزعي من جبل منقير والمعرش
    ******************* جميع الأصيود ذي للمنع نواشه
    وامضي للعشور لاحده في الغبوش
    ****************** وعزلت الشعب والفجره ودكاشه
    لاقعطبه ذي بها حنشان لا تدهش
    ******************والضابطية يطلبوا رخصه من الباشه
    من كان عودي بهذ الوعد لا يغتش*
    ********************* يا غارة الله بغارة قوم بطاشه
    بجيش ذي يجلي الضلمه متى غبش
    ********************* يجلوا العار سيافه وانماشه
    يسوا كما النوب لا قل الجنى تحتش
    ********************* ذي لا تهالك بحد انيار رهاشه
    الأوله ذي بغلكم عيب خف الطش
    ****************** ساق البقر والحق الرجال تواشه
    دكا على العيب الأول والحق المفرش
    ***************** ولا كفاهم في الصانع تحراشه
    قد شاب راسي ولو هو حب با يخشش
    ***************** ومل ظهري من الباطل تحنتاشه
    وانا من اقوام مثل السيل ذي يدهش
    ***************** رغم الجناحين انا ريشه من ارياشه
    طوال الأعناق امسى عضمها يعشش
    **************** حتى الحنش باجبوبه باطنه احتاشه
    من السهر بات عندي طاير المغوش
    **************** يمدح طرب زاد سا للطار حرااشه
    وحرك انجيل لا غلس ولا غبش
    ***************يحرم النوم لما ياضي اغباشه
    لابس دروعه من الديباج والقموش
    *****************واكعابه الدر والياقوت باحجاشه
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-24
  5. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    القصيدة تحكي قصة خلاف بين بني الصيادي وقد كانوا شبه متفقين على حل الخلاف ولكنهم اختلفوا من جديد فذهب خمسين رجل منهم الى الشيخ شاجرة فاخذ منهم السلاح وأودعهم السجن جميعا فعندما علم الشاعر بهذا وقد كان يعتز ببني الصيادي الذين يعتبر وا من كبار مشايخ العود فتأثر عندما كان مصيرهم السجن وكان ممكن حل القضية بدون هذا ولذلك قال هذه القصيدة فعندما وصلتهم القصيدة وهم في السجن اتفقوا فيما بينهم وخرجوا من السجن وقد تمردوا على شاجرة واتحدوا فيما بينهم وهذا القصيدة تشير إلى تفاصيل الحدث.:


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/13.gif" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black""]ودودا ودودا ما لنا غيره وده"=" كريما عظيما فوق سبعا شدائد
    احبه واحب احمد حبيبه وعبده"=" كما حب مولودا لاحب والدي
    وقنديل نور النور ذي كان عنده"="بيوم استوى عرشه على بحرجامد
    وآضاء بساق العرش من نورخده"=" وفي ليلة المعراج نال الفوائد
    محمد ذي اهل السر كانوا بسعده"=" عليه الف صلى الله ما حن راعد
    كما ان لو روحي ونفسي بيده"=" فما عد بقي في الكون غيره مشاهد
    نسالك بفضله نجنا من كل شده"=" من الكفر واهل البغي شيطان مارد
    وكلا هتف باهله واباه وجده"=" وانا باسمك العظم لزمنا بواحد
    ذي انجيت به موسى وشديت عضده"=" بسبعين مختارا راكع وساجد
    لحتى ضرب بالبحر وضحى بيده"=" طريقا بسهل الله بالحل ساعد
    فلما ولد فرعون في ارض سعده"=" على التين والزيتون فوق الموائد
    وسامحتنا من يوم ما يوم بعده"=" عبوساطموسا فيه نار الوقائد
    كما هو قريب العهد ما هو ببعده"=" بيوم اتفاق الناس لاحوض وارد
    وصلى عدد ما طار بالجو جنده"=" بااقلام ذي تحصي عديد المجارد
    ومن بعد هب الود لا عندوده"=" ذكرت وشد النوم وامسيت قاهد
    على عسرهم والأرض من بعد شده"=" وقد حازني ذي حاز لا حيث فاقد
    وطالت حبال الشرع باايام مده"=" وقلب بهم مفتون والله شاهد
    كما هم دفا البارد من ذل زنده"=" هتفنا بهم واهتاض بارق وراعد
    ولما نهض رشدي بخيله ورشده"=" في الماس والشرخه وباروت جامد
    ألا يا رسولي ازعم كتابي ورده"="من الحصن ذي فوق الجبال الرواكد
    بها افسد بني صياد خمسين عده"=" وخمسين ذي طاعوا على جد واحد
    ومنه وسر ياسير سيره محده"=" طريقك بنا والحد كا السيل وارد
    ومن وادي المعزوب والجاني اده"=" بلاد الذره والبر والغصن راقد
    تخبر من الحمه قلعة مشده"=" بها مكرمين الضيف من كان وافد
    وسلم على سلطان تابوت جده"="ولد ناصر احمد ذي بناها عوايد
    وصنوه وضيفانه ومن كان عنده"=" رياشي وصيادي وقايم وقاعد
    وسلم سلام الحب من مد يده"=" زدهم سلام ألاف تحصى عدايد
    في العنبر المطبوع من زهر ورده"=" وبالمستكى ذي فض نار المواقد
    وقل يا رويع القوم من سن حده"=" على الروس والقطاع حد الحدايد
    ومن مات والا فات محد يرده"=" هن الباقيات الصالحات الفوائد
    وقل للوجيه الحاذق اعماه رشده"=" قد اخباركم شاعت بكل البلاود
    عنو ذا السنة الذيب والشاة سده"="وسوين من بعد الضبوط القواعد
    وقل يابني صياد من شل رده"=" جزمتم وانجزتم وليش المناقد
    عنو شاجره ذي اخفت الأرض وابده"=" وليكم ولاية حق والله رايد
    توديت قوما طول ما قد توده"=" تفودت ولا منهم تنال الفوائد
    قد اقوواحبال الضم عشرين بنده"=" بها الطفل والخيلا تهد البدايد
    ودوس اعتقه مولاه ذي كان عنده"=" حلف لو يسوه اصناه بين الشواهد
    فلا تذهبو ا من بعد ميري وعده"=" وعشرين مسمية ثمنكم وزايد
    *** من رخص منكم ولا فيه نقده:=: وكان الخصام اشلا ونحز الجرايد
    نعم لو جبل منقير ذي فوق حده"=" يلاقي شخب عمار واحد لواحد
    فلا عاد من ذي الوعد منجا وشرده"=" ولا كبر ينفعكم ولا فاد فايد
    وانا افتيك من بكرين زوجين ضمده"=" سوى ما بهن بالشوف قاصر وزايد
    واحد ولد واحد ولا مات رده"=" ولا قد حوي ذي مات رده عوايد
    عقد بينهن قاضي بتزويج عنده"=" وكيف يستحل الزوج من بعد والد
    وصلوا عدد ما طار بالجو جنده"="باقلام ذي تحصي عديد المجارد
    على من دعى للدين في طول جهده"=" محمد وابا السبطين عرضه مجاهد
    علي ذي ضرب بالسيف في كل بلده"=" وصفى بلاد الشام في دين واحد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-24
  7. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    هذه قصيدة للشاعر الكبير المحقني والتي قالها عندما دخل السجن عندما قتل عسكري من عساكر الأتراك بمركز دمت وكان من المتهمين فيه وقد اقتيدوا على إثرها الى قلعة العامرية في رداع.
    وهذه هي القصيدة


    =======================


    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/6.gif" border="double,4,gray" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    يالله ياجود يا ماجود علام الأسرار"="ياواسع المغفرة
    كون أشياء نشت في الجو كنه بنى دار"="بالصنعة الفاخرة
    وباسط ارضه وسوى برها فوق الأبحار"="والكوكب السامرة
    والاف صلوا على المختار ما شن الأمطار"="عشي وفي الباكرة
    الله لا اسقى مدينة دمت من هيج مطار"=" تيبس وهي ثامرة
    ذي هونت في رعاياها المشايخ والاجيار"=" مشايخ الظاهرة
    والمفلحي وأهل عون الله مخاليب الأنمار"="وزايد بني شاجرة
    ياكم غبش في شوارعهم وقع للتسعار"="مع حصول الذرة
    لاحول كنا بحمد الله نشقر بالازهار"="وثياب متعطرة
    واليوم في داخل الديباج ما نوجد النار"=" في الظلمة الباهرة
    سينا مشارع وبطلنا مدايع (منيبار)*"="ذا القدرة القادرة
    وآح من صالح الشاوش ذي سوى الامكار"="بصميله الجاسرة
    صميلة (أبنوس)2كم كسر نواميس كسار"="وطاع ذي يأمره
    يسك علينا ولا ندري بمن جاء ومن سار"=" أعمالة المنكرة
    وبعد قالوا اتانامن جبن رأي الإحضار"="للقلعة العامرة
    واحنا نشرنا مثل ذي مات يبكوه الاجوار"="وسار للمقبرة
    جونا اوادم شواربهم كما اذناب الأثوار"=" وجوه متحامرة
    وقالوا إدوا لنا القتال بانأخذ الثار"=" ذا الساع ما نعذره
    لوما التقونا بني شريان طويلين الأعمار"="يوم السماء مكدرة
    ياالله لاطال هذا السجن قصرت الأعمار"="عيوننا ساهرة
    وان كنت في حبسك اطلقني أنا والإثنين الأنفار"=" يا واسع المغفرة
    وان مخلوق ما همه يقل للقمندار"=" يطلق حبال السرة
    جوب عليا باتاوي وتمدح في الطار "=" والهاشمي تذكره
    من بعد جانا الفرج مع وصلت البيض الأبكار"="وبالورود متشقرة
    أعلمتني بالحقيقة لا شخب راس عمار"="ذي تحته النادرة
    والختم صلوا على المختار ما شنت امطار"=" عشي وفي الباكرة

    تــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــت
    قد يكون نتيجة لطول الفترة الزمنية منذ قيلة القصيدة سقطت علينا بعض ابياتها .
    وما جاء بين القوسين .* المقصود بالمدايع المنيبار هي نوع من المدايع الفاخرة التي كانت هذه تسميتها وقد لجؤا نتيجة لظروف السجن فقد استخدموا مشارع عاديية.
    2- اما الأبنواس فهو نوع من العود من شجرة فريدة من نوعها وهي شجرة قوية جدا حتى قيل ان الفراعنة كانوا يصنعوا منها اسرتهم ومجالسهم لصلابتها.[/QUOTE]
    =============
    تضاف لصفحة المحقني صالح ناصر
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2006-01-31
  9. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    الاخ ابو عيبان المحقني سجن في قلعة جبن وقد تنولها الشاعر في القصيده وذكر بني شريان من مشايخ جبن نرجوتصحيح ذالك

    وبعـد قالـوا اتانامـن جبـن رأي الإحضـار"
    "لـلـقــلــعــة الـــعـــامـــرة
    واحنا نشرنا مثل ذي مـات يبكـوه الاجـوار"
    "وســــــــار لـلــمــقــبــرة
    جونا اوادم شواربهـم كمـا اذنـاب الأثـوار"
    " وجــــــــوه مــتــحــامــرة
    وقالـوا إدوا لنـا القتـال بانـأخـذ الـثـار"
    " ذا الــســاع مـــــا نــعـــذره
    لوما التقونا بني شريـان طويليـن الأعمـار"
    "يـــــوم الـســمــاء مــكـــدرة
     

مشاركة هذه الصفحة