نرفض مبادرة الاصلاح للقاء المشترك ...وقضية الجنوب استبعدت

الكاتب : ابو عهد الشعيبي   المشاهدات : 1,027   الردود : 13    ‏2005-12-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-22
  1. ابو عهد الشعيبي

    ابو عهد الشعيبي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-05-15
    المشاركات:
    7,602
    الإعجاب :
    0
    في رساله لـ 26 عضو لجنه مركزيه للاشتراكي من محافظة عدن ( نرفض مبادرة الاصلاح للقاء المشترك ...وقضية الجنوب استبعدت...والمبادره متعارضه مع وثائق الحزب الاشتراكي ونتائج مؤتمره العام الخامس...وندعوا الى اجتماع عاجل للجنه المركزيه)
    عدن نيوز - خاص - 9-12-2005


    حصل (عدن نيوز) على نص الرساله التي ارسلها 26 عضو قيادي من اعضاء اللجنه المركزيه للاشتراكي في محافظة عدن الى امين عام الاشتراكي(بتاريخ 2-12-2005) يعترضون فيها على مبادرة الاصلاح للقاء المشترك ..والاعضاء هم:





    1/ يحيى غالب احمد 2/ د.عبدالناصر احمد علي 3/ علي هيثم الغريب


    4/ نظير حسان محمد صالح 5/ مراد علي محمد الحالمي 6/ د.زين محسن صالح


    7/ صبري شائف محمد 8/ حسين عوض عبدالقوي 9/ قاسم داؤود


    10/ عمر عبدالصمد 11/ محمد ناجي سعيد 12/ معين محمود صالح


    13/ ثابت سالم بن سهيل 14/ محمد هيثم قاسم 15/ ياسين احمد صالح


    16/ صالح مقبل مثنى 17/ محمد مثنى ناصر 18/ محمد سليمان ناصر


    19/ سعيد الكحيل 20/ عبدالقادر ثابت قاسم 21/ صالح ناجي حربي


    22/ د.عبدالرحمن الوالي 23/ د.صالح يحيى سعيد 24/ عبدالقادر النهاري


    25/ عبدالكريم ناصر 26/ ناصر علي نوبه


    وهذا نص رسالتهم:




    الأخ / الدكتور ياسين سعيد نعمان – الأمين العام للجنة المركزية للحزب الاشتراكي اليمني المحترم


    بعد السلام عليكم


    قرأنا مؤخراً عبر الصحافة المقرؤة مبادرة أحزاب اللقاء المشترك حول إصلاح النظام السياسي .. وبما أن الحزب الاشتراكي اليمني أحد أحزاب اللقاء المشترك وأحد الموقعين على المبادرة فان هذا الأمر هو الذي يعنينا من خلال رسالتنا هذه إلى شخصكم الكريم .. حيث أن التجمع اليمني للإصلاح لم يقر المبادرة إلا من خلال اجتماع هيئته التنفيذية وكذلك الحزب الوحدوي الناصري ( من خلال اللجنة المركزية ) وكذلك الأحزاب الأخرى الموقعة على المبادرة ما عدا الحزب الاشتراكي اليمني الذي لم يقر هذه المبادرة ولم يناقشها من خلال أطره الشرعية .. وقد حاولنا حباً بالتماسك والالتقاء داخل الحزب وخلال المرحلة السابقة بعد المؤتمر العام الخامس أن نضع آراءنا بكل صدق وهدؤ وتسامح عبر إخواننا في المكتب السياسي ورفضنا أن نتسابق على إبراز الأخطاء وانتقادها , إلا أن الأمور بعد نشر مبادرة أحزاب اللقاء المشترك فاقت ما كنا نتوقعه من تجاهل لقضايا الوطن الأساسية وأحدثت صدمة نفسية عميقة وأثر سلبي بالغ في وسط الشارع اليمني وفي محافظات الجنوب خاصة , حيث أنها استثنت ما جاء في وثائق حزبنا الاشتراكي اليمني والتي اقرها المؤتمر العام الخامس , بل وحصل تجاهل شبه متعمد لمطالب أبناء الجنوب وعليه فأننا نعلن عن تحفظنا ونشعر أن الحزب الاشتراكي اليمني غير مجمع عليها ولا تعبرعن كل قضاياه الوطنية ولا تمثل رؤية الإجماع في المؤتمر العام الخامس والمتمثلة في :


    1 ) مبادرته السياسية الشاملة ورؤيته للخروج من أزمة الوطن وهي :


    أ ) إصلاح مسار الوحدة كحلقة مركزية في نضال الحزب الاشتراكي اليمني .


    ب ) إزالة أثار حرب 1994 م وما تعرضت له المحافظات الجنوبية والشرقية من أثار مدمرة تمثلت في السلب والنهب والتشريد والقتل .


    2 ) ومن ثم وبعد انجاز المهمتين السابقتين يمكن الشروع مع كافة القوى الوطنية لإعداد مشروع لإصلاح النظام السياسي الشامل وقد تكون هذه الوثيقة الموقعة من قبلكم داخل أحزاب اللقاء المشترك جزء من المشروع الجديد لأحزاب المعارضة .


    3 ) كما يأتي تحفظنا على هذه الوثيقة أيضا للأسباب التنظيمية التالية :


    أ ) عدم إقرار اللجنة المركزية لأي لجنة تقوم بأعداد مبادرة سياسية عن الحزب الاشتراكي اليمني لمناقشتها مع أحزاب اللقاء المشترك .


    ب ) عدم مناقشة اللجنة المركزية لأي نقاط عامة أو مشاريع مصغرة أو موسعة يمكن ان تسمى بمبادرة الحزب بحيث يتم إقرارها ومن ثم يتم مناقشتها مع أحزاب اللقاء المشترك .


    ج ) عدم معرفتنا بماهية المبادرة التي قدمها الحزب لأحزاب اللقاء المشترك على الرغم من عدم مشروعيتها ولم نحاط علماً بها وبالتالي لا تعبر عن رؤية حزبنا أساسا .


    لذلك وحفاظاً على وحدة الحزب وانطلاقا من المسئولية الوطنية والتاريخية فأننا ندعوكم بما عرف عنكم من حرص ومسئولية على هذا الحزب ووحدته وتماسكه إلى التمسك بوثائق الحزب وبرنامجه ونطلب التالي:


    1 ) إيقاف أي إجراءات لاحقة لما جاء في المبادرة أو بما يتعلق بتنفيذ المبادرة من حوارات في أطار الحزب أو خارجه .


    2 ) الدعوة إلىاجتماع عاجل للجنة المركزية لمناقشة هذه المسأله وعبرها يمكن الاعلان عن الرؤيه الخاصه بالحزب التي يجب ان تنسجم مع قرارات المؤتمر العام الخامس .


    وتقبلوا منا فائق الاحترام . (انتهت الرساله)


    علما ان هناك ايضا ثلاثه اعضاء لجنه مركزيه من محافظتي عدن ولحج قد صرحوا لصحيفة (الطريق) معارضين مبادرة الاصلاح للقاء المشترك وهم:


    د.صالح يحيى سعيد و د. عبداللاه صالح مثنى و د. محسن وهيب وعضو مجلس النواب محمد السقاف عبدالرحمن ، وجميعهم اساتذه في جامعة عدن ..


    تجدر الإشارة إلى إن يوم 29 ديسمبر القادم هو الموعد المحدد للقاء كل الإشتراكيين الرافضين لمبادرة اللقاء المشترك وذلك في عدن !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-22
  3. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    عجيب المؤتمر الشعبي العام رفض المبادرة والفكرة واعتبرها الارياني محاولة السطو علىالحكم وسحب صلاحية الرئيس وتمزيق الوحدة الوطنية
    والاخوان رفضوا المبادرة فهل نسمى هؤلاء معارضة المعارضة ام هناك برنامج شرخ بدء يطرح خيوطه الاولى ,, على فكرة هل هؤلاء الاخوان يهمهم المطالبة بالمواطنة المتساوية ام شيئ اخر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-22
  5. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    ممكن أنهــا محـاولة لشق عصى اللقـاء المشـترك وبـعـد أن ظهـر قوي اللحمـة

    فيـاترى مـن وراء هــده المحـاولة , أليس المـؤتمـر ؟ وسنظل نتسائل..

    والله المستعان
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-22
  7. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0
    قراءة في مبادرة المشترك وغياب المسألة الجنوبية

    «الأيام» د. فضل الربيعي

    http://www.al-ayyam.info/Default2.aspx?NewsID=bf247e94-a552-44a0-82a7-caee5cd3ed4a

    رغم أهمية هذه المبادرة نلاحظ أنها تحمل رؤى قديمة بأساليب جديدة - مبادرة بأثر رجعي - قد لا تقدم ولا تؤخر وتصبح كسابقتها، فهي أشبه ما تكون تعالج الوضع في الجمهورية العربية اليمنية قبل الوحدة وحرب 1994م، فالمتتبع لكل مفرداتها يجد أنها تحمل في طياتها منطق الفكر الشمولي الاستحواذي والانتقائية في نفس الوقت.


    أغفلت المبادرة مسألة تعزيز الوحدة، أي بأكثر دقة: المسألة الجنوبية، بتعمد ربما وهي الأبرز في الترشيح للتصاعد .


    لقد ركز المشروع على الوضع الخاص على المحافظات الشمالية، وهذا ليس خطأ بل الخطأ عندما يتحدثون عن عمل أو مشاريع وطنية ويتعمدون إغفال القضايا التي يعيشها أبناء الجنوب اليوم، وهم جزء من هذا الوطن، كشعورهم بالضيم والحرمان والتهميش والخوف على مستقبل أبنائهم، كان ينبغي البحث في هذه المعاناة واظهارها في مشروعهم الوطني إذ أن مسألة الديمقراطية والانتخابات بهذه الصورة ستزيد الجنوبيين معاناة عما هم فيه اليوم وخوفهم من المستقبل في ظل بنية المجتمع وثقافته الحالية.


    إن جوهر العملية الانتخابية هو إشراك المجتمع في الحكم، وعلينا أن نوجد نظاما انتخابيا يضمن إشراك الجميع لا يقوم على الغلبة العددية. فهناك استحقاقات صحيحة تتطلب العمل الانتخابي كمدخل يستدعي وجود نظام انتخابي ديمقراطي ليس على قاعدة الانتخابات المشار إليها في هذا المشروع باعتماد الدائرة الواحدة والقائمة النسبية.

    لقد كشف القناع عن موقف هذه الاحزاب من المسألة الجنوبية إنه مشروع مشترك حقاً بين مكونات الشمال لا يعني الجنوب بمكوناته الاجتماعية ومشكلاته شيئاً


    أما الآثار السلبية التي ذكرت فلم توضح ما هي، اليس من الاجدر ذكر الآثار السلبية ووضع التصورات لمعالجتها. حيث مر الجنوب خلال الخمسة عشر عاما الماضية في وضع غير طبيعي إذا شرد الكثير من أبنائه من وظائفهم العملية واقصوا من المواقع القيادية والمشاركة الفعلية في الحكم وبالتالي فإن هذه الأوضاع قد انعكست سلباً على جملة نشاطهم السياسي والاقتصادي والاجتماعي.


    يشير المشروع إلى إعطاء مكانة أكبر لنشاط الأحزاب السياسية القائمة، وإذا ما عدنا إلى ذلك سوف نجد أن قانون الأحزاب كان قد منع قيام الأحزاب على الجنوبيين في حين سمح للشماليين وفقاً للنص القانوني الذي حدده القانون حينما اشترط أن يكون أعضاء الحزب من عشر محافظات على الأقل، في الوقت الذي يتكون الجنوب من ست محافظات فقط والشمال يتكون من ثلاث عشرة محافظة، بمعنى آخر يستطيع الشماليون تكوين أحزاب سياسية وفقاً لهذا القانون ولا يستطيع الجنوبيون القيام بذلك، أليس ظلماً؟ كما أن مشروع الإصلاحات الذي تقدم به المشترك لا يدعو إلى إلغاء قانون الاحزاب كما دعا إلى ذلك في قوانين مختلفة بل يطالب بتعديل القانون.


    يشير المشروع في المجال الاقتصادي إلى مشاركة القطاع الخاص في عملية التنمية والتعامل مع المنظمات المانحة، وبالرجوع إلى مكونات المؤسسات التجارية الفاعلة في المجتمع نجدها شمالية ومن طرف واحد حيث تمكنت من النفاذ في المجتمع بحكم دعمها للحرب 1994 وحصولها على الكثير من الامتيازات في الوقت الذي تم فيه بعد الحرب محاصرة المؤسسات التجارية وأصحاب رؤوس الأموال في الجنوب، ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر تلك الضغوطات التي تعرض لها أهل الزبيدي عند محاولة انتزاع إحدى الوكالات التجارية منهم


    أما قضايا الجنوب فهي ليست قضايا تتعلق بالعملية الديمقراطية أو النظام البرلماني أو الرئاسي، فأولويات الجنوب تختلف عن الاولويات في الشمال، إنها قضايا حياتية وحقوقية مطلوب معالجتها وإعطاؤها الأولية في المشروع بعيداً عن المكابرة والإلغاء والتجاهل الذي يأخذ أشكالاً عدة.


    إنني على يقين وكل الشواهد تؤكد ذلك ، أن كل الجنوبيين مخلصو صادقون للوحدة ولن نتخلى عنها أبداً والقيادة السياسية تعرف ذلك، وأن الانفصاليين هم أولئك المنافقون والمحتالون وأصحاب الفتن ما ظهر منها وما بطن والاستحواذيون على حق الغير.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-22
  9. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    المــبادرة......... تـعني اليمـن شـعباً وإنسـاناً , وإلا تـريد نجـعل من الجـنوب قضية
    الجـولان وإسـرائيل..

    لا حـول ولاقـوة إلا بالله مـن الشـامتين بكل حـق الناكرين لكل جميل الدافعين للبلاء بالبلاء

    والله المستعـان
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-22
  11. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0
    أي جميل ؟؟

    والله المستعـان
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-22
  13. mmaakom

    mmaakom قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-03-28
    المشاركات:
    3,263
    الإعجاب :
    0
    أي جميل ؟؟

    والله المستعـان
    .....................................................................................................
    جمـيل الجـهـد الدي قام به اللقـاء المشـترك و لا ينكـره إلا جـاحـد

    والله المستعان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-22
  15. ibnalyemen

    ibnalyemen علي احمد بانافع مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-15
    المشاركات:
    20,905
    الإعجاب :
    702
    اذا كان الحزب هو هذه الفئة وهم من سيقرر وهم من سيتحدث باسم الحزب فالحزب بمثل هؤلاء يذهب الى قعر الجحيم ومن معه ومن يؤيدهم واتمنى ان لا تكون ابو عهد منهم!!!!!
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-22
  17. ابو هائله

    ابو هائله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    هذاموضوع قديم

    تعودنا من المجلس تزويدنا باخبار طازجه 0والمشاركين للامانه يشكلوا خلية نحل في المجلس وسباقين في وضع اخر الاخبار السياسيه والاحداث بسرعه تفوق المواقع الاخباريه المتخصصه0وهذا الخبربعددمن قيادات الاشتراكي 000000له مايقارب شهر كامل ولانعلم المناسبه اليوم لاعادته موضوع لايستحق الاهتمام الا من المتخصصييييييييييييييييييييييين بشؤؤن الحزب ومن الحب ماقتل0
    هذه الرساله عاديه جدامن عدد من الاعضاء في عدن الى امين عام الاشتراكي وجهة نظر تنظيميه صرفه لامحل لها في المنتديات 0وفي القت نفسه تمثل نموذج راقي في التعامل التنظيمي كونها رساله وليس بيان رفض 0وهذا يندرج ضمن تعدد الارا ء بالحزب وحاله صحيه وثقافه راقيه بفن الخلاف وادارته0 ماجاب الخبر ماجااااااااااااااااااااااااااااااااابه
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-22
  19. ابو هائله

    ابو هائله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    لاتقلق ياطيب اشكرك وحرصك نعم هؤلا يهمهم الا وطن ومواطنه متساويه وحزبيين حقيقين وليس مستنسخين او مخبرين الدنيا بخير لن يكون الشرخ الا من الامن ازلام النظام واتباعه بالمشترك
     

مشاركة هذه الصفحة