الاختلاط وأثاره السلبية، حتى على مستوى عيال وبنات العم؟؟؟

الكاتب : almsaodi   المشاهدات : 531   الردود : 4    ‏2005-12-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-22
  1. almsaodi

    almsaodi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    سلام للجميع،

    هذا الموضوع أنا متأكد بيثير كثير من الجدل، لكن أؤكد للجميع أنه مثير للتفكير العميق، ويستحق التمعن والدراسة.

    الاختلاط بشكل عام مرفوض في ديننا الحنيف والحمدلله، وزيادة على ذلك عادتنا وتقاليدنا أضافت المزيد من التشديد على هذا الموضوع. قد تكون تلك الإضافة فيما فيه خير لنا ولمجتمعنا وقد تكون تطرف وتشدد زائد عن اللزوم.

    لست هنا بصدد نقاش موضوع الاختلاط العام علماً بأنه ساحة محسوم ومنتهي النقاش فيها، وإنما أردت أن أنقل لكم رأي احد المشايخ في الاختلاط داخل العوائل المسلمة.

    بدأ الشيخ خطبته بنصح الجميع بالابتعاد عن الاختلاط الغير اجباري قدر الإمكان، ثم وصل إلى الاختلاط في العوائل حتى على مستوى المتزوجين. فمثلاً عيال العم وبنات العم في بعض العوائل يلتقوا في الأعياد أو المناسبات، والبعض بشكل أسبوعي، ويجلسوا مع بعض جلسات أخوية ويلعبوا ألعاب أو يتناقشوا ويتحاوروا وطبعاً هذا كله بروح ونفس طاهرة وعفيفة. وكذلك المتزوجين يحضروا زوجهاتهم ويجلسوا مع بعض ويتكلموا ويتناقشوا وكذلك نيتهم طيبة وروحهم زكية.

    أود لفت الإنتباه أن هذا الموضوع لا يقد به التعميم، فهناك عوائل لا تسمح بمثل هذا قط، وهناك عوائل تذهب إلى أبعد من هذا.

    المهم.. وعندما يتم اعتراض هؤلاء الأشخاص واخبارهم بأن الاختلاط الذي ليس له داعي مع بنات الخال وبنات العم، يقول يأخي أنتم متخلفين، هذه بنت عمي مهما كان، اعتبرها زي أختي بالضبط، ولا يمكن تقول لي دخل الشيطان بيننا أو كلام فاضي، لا يا أخي أنا ما أسمح لك.

    وضح لنا الشيخ جزاه الله خيراً، خطر الاختلاط في مثل هذه المواقف. فعندما يزيد الاحتكاك بين الطرفين أو حتى عدة أطراف تزيد معرفة الشخص بالأخر، ويتم معرفة طباعة وعيوبة. وعند زيادة هذا الاختلاط يكون الولد مثلاً عرف إن ما شاء الله بنت العم هذه مع احترامي لها واعتبرها زي اختي بالضبط صوتها حلو، وهذه ما شاء الله عليها رقيقة مع احترامي، والبنت تقول، محمد ما شاء الله عليه حبوب ومضحك، وفتحي ما شاء الله فيه الرجولة، وسمير ما شاء الله وسيم ولكني اعتبره زي أخي. والزوجة تروح البيت وتقول والله أخو زوجي ما شاء الله طلع أعقل منه، والزوج يروح يقول مرتي ولا تنفع بريال زوجة ابن عمي رقيقة .

    المهم كان رأي الشيخ، واعتقد إنه اجتهد في هذا الموضوع، أن الاختلاط ينتج مقارنات لا داعي لها، فالبنت لمن يتقدم لها خطيب، تروح تدور على وسامة سمير، ورجولة فتحي وحبابة محمد، ويحلها ألف حلال لمن تلاقي المواصفات الخليجية هذه. والولد كذلك، يروح يدور على رقة عبير، وجمال صوت سمية، وحياء أسمها، ويعينه الباري على ذلك. أما المتزوجين، فالأزواج (طبعاً ليس الجميع) والزوجات (كمان مش كلهم) يبدؤا يقارنوا ويقولوا لو لو لو ويا ليت ويا ريت، وإذا عدى الموضوع على خير وتم تجاهله، في حال نشوب المشاكل والخلافات يأتي الشيطان ويذكر بهذه الأشياء ليعين على دمار الأسرة.

    أنا بصراحة، قارنت رأي الشيخ بما يعاني منه الأمريكان في مجتمعهم، فترى الجميع يريد أن يمارس الجنس مع رفاقهم قبل التفكير بالزواج، وبصراحة عمري ما شفتهم مقتنعين من كثر ما مروا بتجارب هداهم الله إن كان فيهم خير.

    أخواني وأخواتي، هذا ليس رأيي يعني لأحد ينزل عليا، أنا فقط نقلت لكم رأي سمعته، وأنا بصراحة لو كنت سمعته وأنا في اليمن، لقلت إنه فيه تزمت وتشدد وتطرف، ولكني عندما سمعته هنا في بلاد الغربة، رأيت فيه حكمة غابت عن ذهني مدى من الزمن.

    والحمدلله أن ديننا الحنيف دين طاهر وعفيف، ينصحنا دوماً بالابتعاد عما يعين الشيطان علينا، ومثالنا رسولنا الكريم الذي كان إذا ما مر على النساء سلم عليهن دون أن ينظر إليهن.

    منتظر ردودكم على أحر من الجمر، وأنا بصراحة لا أدري ما حكم الشرع في علاقات العائلة، وكل ما أعرفه أن هناك حدود بينك كل من يجوز الزواج بينهم. أرجوا التوضيح من أصحاب العلم والمعرفة.

    تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-22
  3. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    اخي المسعودي جزاك الله خير

    الحمد لله ان هذا الاختلاط عندنا بالوطن العربي ليس زي الغرب

    والي نسمع الكثير ونشاهده ان اخوان لما يكبرو ولا عاد يعرفو بعض

    وهذي المجالس الي ذكرتها قد تكون من ضمن نطاق صلة الرحم

    وانا معاك ان فيها بعض البس الي يكون باختلاط الحريم بالرجال
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-22
  5. عاشق الليل

    عاشق الليل عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-11-10
    المشاركات:
    1,032
    الإعجاب :
    0
    ما أورده الشيخ الجليل (مع احترامي له ولعلمه) هي مجموعة وساوس والله سبحانه وتعالى أخبرنا أن نستعيذ من الوسواس الخناس, فما كان عليه إلا أن يقول لكم حين تسمعو هذه الوساوس في عقولكم فاستعيذو بالله.
    خلنا نفكر فيها من زاوية ثانية:
    عندما يمشي الشخص في الأسواق فيرى محلات الذهب ويرى محلات الصرافة وبأم عينه يرى دولارات تنطح دولارات وذهب يلمع وأحجار كريمة, ثم يمر من أمام المطاعم الفاخرة فيرى أصناف المأكولات, ولو كان باليمن سيرى عجلاً سميناً معلقاً على الباب ويشتم رائحة الحنيذ, ثم يمر أمام سوق القات فيرى سيارة فارهة وصاحبها ممسكاً بربطة قات شامي تدوخ الراس.
    أفلا يدعوه هذا الى السرقة, خاصة وأن فينا الطفران وفينا العطلان وفينا الحراف وفينا اللي ما معوش ولا بيسه؟
    إذاً وسداً للذرائع لا ينبغي علينا التجول في الاسواق لكي لا ننجذب للحرام.

    مثل هذا الخطاب يدخل الشك في قلوب كل الناس من كل شيء. يعني أنا الان يفترض نخاف على النساء من مشاهدة التلفاز!! لأن في التلفاز أشخاص مثل طارق السويدان بقوة حجته ومنطقه وأمثال عمرو خالد بوسامته وشخصيته المحببه وخطابه القريب من القلوب, وفيه الشيخ السديس بصوته العذب الذي يأسر القلوب وفيه علي عبدالله صالح بشخصيته القوية. هل ستنجذب النساء لهؤلاء أيضاً؟ أم أن الشيطان جالس على عتبة البيوت فقط؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-22
  7. almsaodi

    almsaodi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-12-19
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    أخي عاشق الليل،
    شكراً جزيلاً لرايك الكريم، وأنا أرى من أين تنبع أفكارك واقدر ذلك.
    بس اعذرني، مثال السرقة بعيد وليس مجال مقارنة. أما بالنسبة للتلفاز، فكلامك صحيح، ولكني أعلمك أن أهل العلم حرموا التلفاز يا أخي، واحنا بس مقصرين وأخذين كل شيء على الطاير.

    على كلاً أن متفهم لما تقول، وأوافقك بأجزاء منه، ولكني أرى أن صاحب الرأي الأول كان له منطلق كريم، وبصراحة أنا أرى أن نسأل أهل العلم في مثل هذا الوضع.

    تحياتي أخي الحبيب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-23
  9. Nesreen S

    Nesreen S عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-08
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    أنا الصراحة أرى يا أخ المسعودي، إن الموضوع فيه تشدد زيادة عن اللزوم. يعني خلاص ممنوع الواحدة تقول لابن خالها أو ابن عمتها كيف حالك؟؟؟؟

    الله يسهل كيف الشيوخ حق المسلمين يزيدوا بالتشدد أكثر من الصحابة أنفسهم؟؟؟؟

    باي
     

مشاركة هذه الصفحة