بدع الشاعر حليف الليل والجواب من الشاعر أبوعاهد

الكاتب : aljree7   المشاهدات : 1,463   الردود : 24    ‏2005-12-21
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-21
  1. aljree7

    aljree7 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-30
    المشاركات:
    5,926
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اخواني الاعزاء :


    أتشرف بأن أكتب أول موضوع لي في الشعر الشعبي

    بدايتآ احب ان تعلمون بأن لي أصدقاء بينكم وأعرفهم معرفة شخصية وهم:

    أبوعاهد

    سعدون

    صلاح اليافعي

    الكندي

    التام

    حليف الليل

    هؤلاء من قابلتهم شخصيا

    ما اطول عليكم وندخل في الموضوع فقد طلب مني الشاعر أبوعاهد انزال قصيدتة

    نظرا لوجود مشاكل في جهازة ومايقدر يفتح موضوع او تنسيق للقصيدة .. ولظيق الوقت

    بسبب ظروف العمل




    أولا بدع الشاعر حليف الليل:





    [POEM="font="Arabic Transparent,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="solid,2,orangered" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black""]

    يـا الله يـا عالـم بأحـوال البشـر=تدري وتعلم مـا بمكنـون الصـدور
    أنت الإله الفـرد ع العـرش استقـر=والأرض بأمرك حول محورها تـدور
    يا من فتشت الورد بأغصان الشجـر=الطف بعبدك يـا الاهـي يـا غفـور
    قال الفتى بو شهد من شامـخ ثمـر=والعر لنصب ذي بتسكن به صقـور
    والسعدي الشامخ قـده نـون النظـر=به كمن احمر عين من صلب الصخور
    با نسري الليله على ضـوء القمـر=بين الظلام الحالكـة ساطـع بنـور
    يا هاجسـي بالحـال اعـزم للسفـر=وهات لي مرجان من قـاع البحـور
    على طبق الماس قـم شـل الـدرر=وقصد بها بو عاهد الفـذ الجسـور
    بلـغ سلامـي لـه بشنـات المطـر=واهديه باقة ورد من اجمـل زهـور
    سلام مثل السيـل مـن وادي يهـر=يمتـد عبـر الاوديـه لا واد مـور
    وسال عن احوالـه ولا ياتيـه شـر=يـاالله ديمـه بالسعـاده والسـرور
    معزتـه بالقلـب نقشـه بالحـجـر=مانساه لو دمـي علـى بقعـا ذرور
    يا بدوا يا ارياف وانتـم يـا حضـر=رشوه بالكـاذي وريحـان البخـور
    ابيات منظومه علـى لحـن الوتـر=من بعد ما خطيتهـا بيـن السطـور
    الفصـل لـول فـر والثانـي دفـر=ارض العروبه صابهـا حالـة فتـور
    بين الحنايـا حـن قلبـي وانصهـر=من باطلة ذي حل بالقـدس الطهـور
    كم يتًـم الأطفـال كـم يتًـم اسـر=كم بـاح دم اطفـال خلاهـا هـدور
    وكـم ارامـل يلعبـوا فيهـن سبـر=يا قهر قلبي حن لك طـول الدهـور
    لعنه على شارون من قلـب انقهـر=قولوا معي اميـن جمعـا ياحضـور
    والثالثـه فـي ارض صـدام الاغـر=حضارة الرافد علـى مـر العصـور
    عاثوا بها الانجـاس خلوهـا طيـر=يا رب طوق كيدهـم فـوق النحـور
    شعب العـراق اليـوم ذاقـوه الامـر=شي حد من الحكام بـه ذرة شعـور
    هل حد من الاجـداد يأخذهـا عبـر=أجدادنا كانوا علـى الغـازي جبـور
    مثيـل خالـد ذي لشوكتهـم كسـر=حميتـه داخـل شراييـنـه تـفـور
    ما اليوم ياحسره قد الخيـل اعتثـر=والسبع ثعلب والحدا سيـد النسـور
    والرابعه ارض السعيـده فـي خطـر=من جور مابي باتت اعياني سهـور
    درسـت والتعليـم يتلاشـا هــدرمصيـري الغربـه وفيـزه للعبـور
    للمملكـه ولا علـى دولـة قـطـر=ولا على أمريكا وهي ساس الدبـور
    الشعب بين الهـم عايـش والكـدر=والفقر خيم حولنـا ملـوي بسـور
    مسؤولنا داعس وراكـب لـه همـر=والشعب جايع ما لقي حـق السبـور
    الكل ينهب قد نسـي يومـا" عسـر=امـا جهنـم فيـه او جنـات حـور
    والعفو لو شي زاد ولا شـي قصـر=فيك الشهامه والكـرم وف القصـور
    والختم صلـوا كلمـا تتلـى السـور=على شفيع الخلق في يـوم النشـور
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-21
  3. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    سلمت يداك


    وصح لسانك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-21
  5. aljree7

    aljree7 قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-08-30
    المشاركات:
    5,926
    الإعجاب :
    0
    جواب الشاعر أبوعاهد



    [POEM="font="Arabic Transparent,5,black,normal,normal" bkcolor="red" bkimage="./images/backgrounds/1.gif" border="solid,2,red" type=0 line=1 align=center use=ex num="0,black""]
    قال السوادي وين سواق الشفر = يشل من عندي جوابي والعطور

    وألفين باقة ورد يحملها جبر = تخص بوشهد الفتى الشهم الجسور

    رجال من يافعبلد يحيى عمر = والخالدي شاعر الشعب الغيور

    حياة فوق الراس لاسطح القمر = محيا قبيلي بادلة نفس الشعور

    في مقدمة غادر عن القلب الضجر = والهاجس اقبل بعدما غيب غيب شهور

    مدري قضاء في غيبتة هذة وطر = أومن حليلة شاعرة يمكن غيور

    ولا إبن لشول دعا دعوة ضرر = واتقبل الله دعوتة حل السحور

    أوشي سبب ثاني ولاعندي خبر = مابستبق لحداث من قبل الظهور

    هذا وبدخل ناقشك في مؤتمر = وأقول رأيي وأختمة قبل الصدور

    درر كل الذي قلتة درر = وانا موافق لك على جل الأمور

    خطر على مسجد الأقصى خطر = وأبناء فلسطين مالين القبور

    وأبناء العرب واقفة مثل البقر = لادين لا أخلاق لادم يفور

    وأخر جمل كان صدام الأغر = ذي هز تلابيب والكلب العقور

    تفداة عيني ويفداة البصر = والروح تفداة من كل الشرور

    يكبر بعيني ووزنة مافتر = دامة مصمم ولاصابة فتور

    شفتة مكبل ولكن ما انكسر= يطغى شموخة على مليون كور

    مثل الجمل لاهدر قالوا هدر = يفرض وجودة على كل الحضور

    وانة كلامة كما وخز الأبر = صدور تشفا وتمرض بة صدور

    خانوة ربعة وذا وذا حكم القدر = لكن سيبقى مخلد فالسطور

    والشعب مهما على الباطل صبر = مابيظلوا على الباطل صبور

    وحسب قولك ترى قدهم طير = وارزاقهم في حناجير الطيور

    وفصل رابع عن الأب الأبر = والأم يالله تجنبها الشرور

    ماشي خطر لاتصورها صور = تفجع وترعب وهي نبع السرور

    حتى ولو شي قصر ماشي قصر = مادم امني وأمنك في سبور

    والخير واصل كما غيث المطر = صبرك وليام يابعدي تدور

    وباترد الأجر لهل الأجر = أجور تآخذ وباتدفع أجور

    الخير في أرضنا لولا الدشر = تسرق وتبني من الخزنة قصور

    لوعمنا بس بيعيد النظر = فيمن حوالية ذي مثل النسور

    في ذلك الحين محصول الوصر = بيوصل البيت مامنة قصور

    هذا كفاية ولو شخص اعتذر = باتقبل العذر واعطيتة مرور

    تأخر الرد واقبل ماصدر = وأجمل تحية مع نفخ البخور

    وصل مايتلي القاري سور = تغشى على النبي بدر البدور
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-21
  7. آسف يايمن

    آسف يايمن عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-06
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    يا ارض احفظي ما عليش هذه الدرر بأصحابها الميامين
    تسلموا وجزيتوا بالخير
    بدع وجواب رائع جداً يكفي انه الشعراء والناقل اصدقاء
    يعني كامله والكمال لله وحده بكل بالمفهيم
    ثلاثي جميل الله يديم المحبه والصداقه بينكم
    ويعمها على المجلس
    آميييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين
    ولي تعقيب بأسمي انشاء الله
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-22
  9. ابو محمد الاشول

    ابو محمد الاشول شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2004-07-07
    المشاركات:
    4,946
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم الشعر الشعبي_2006
    --------------------------------------------------------------------------------------------------
    سبق وقرئنا قصيدة حليف الليل ولاكن وللأسف كثرة الأسما المزيفه رغم ان القصيده جيده
    خاصتا الموضوع الذي ناقشته القصيده ، ومن هنا معضم الاسمأ المجهوله ما احدا يلفت النضر
    اليها في معضم الاوقات ، اما با النسبه لحيد عمه العالي ابوا عاهد ومهما تأخر أو غاب علينا
    فهوا مسيطر على القلوب وكما قال المثل من عشق يطحن ونحن مجبورين ) حبينا لازم نصبر عليه حتى لو كلام مسعد علي صدق والعاقل يعرف) اما دعوت الاشول صدقني مقبوله حاسب
    مهما تكون الضروف ما عليك الا السمع والطاعه)
    با النسبه للقصيده يا حيد عمك العالي جواب ممتاز لاكن معظم القصيده فيه خلل في وزن الحروف حتى تغير السجع راجعها وغنَها من اجل تعرف الخلل) المهم الحمد لله على السلامه
    وقد ارسلوا لنا القصايد ملحنات لحن جميل جدا تقبل تحياتي الحاره وسلامي لكم جميعا
    ( أبوا محمد الاشول)
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-22
  11. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6
    قـصــائــد جمــيــلــة وتحمل معـــنـا وقــضيـــة بدع رائــع من ابــو محمد حليف الليل

    وجواب روعــة من الــغالـي ابوعــاهــد الســـوادي:

    الا ان وجود خـلـل في الاخيرة من ناحيه الـوزن وجـب عليـــنا الـتـنـبـيه اليه

    قد يرجع هــذا الى الـــنقـل::: والهاجس اقبل بعد ما غيب غيب شهور ؟؟ هنا تكررت

    واختل التوازن:: وباترد الاجر لها الاجر؟؟ البيت ناقص

    درر كل الذي قلته درر؟؟؟ بيت ناقص المفروض تضاف اليه كلم درر اخرا:::
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-22
  13. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0

    هلا والله بشاعرنا ابو عاهد بدع وجواب في قمة الابداع
    اما عن ماقاله شاعرنا الاشول والاخ بسام انا اعتقد ان الخلل ليس في القصيده ولكن في نقلها
    ولذلك نطلب من الاخ الجريح التعديل والتدقيق في نقل القصايد
    سلام
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-22
  15. Al_nores

    Al_nores عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-10-26
    المشاركات:
    851
    الإعجاب :
    0
    الأ هم من ذا ذاك

    هو اطلالة الغالي (ابو عاهد )

    وحسة في المجلس "




    ابو شادي​
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-22
  17. الرقيمي وحدوي

    الرقيمي وحدوي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-11-17
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    كل القصائد ذيعها قد أنتشر ******** ماقصر الابطال في نشر السرور
    ماتدمي القلب ولاتدمع نظر ******* فالكل شابع ومبخر بالعطور
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-22
  19. mmm2006

    mmm2006 عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-06
    المشاركات:
    35
    الإعجاب :
    0
    أيش هذا الأبداع
     

مشاركة هذه الصفحة