هل افسد الكمبيوتر الخط العربي وشوه الذوق العام؟؟

الكاتب : خالد   المشاهدات : 3,214   الردود : 7    ‏2005-12-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-20
  1. خالد

    خالد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    1,310
    الإعجاب :
    0
    بسم اللة الرحمن الرحيم
    السلام عليكم شباب الفهرس
    الخطاط عبدالرحمن امجد أحد أبرز الخطاطين العرب تعلم الخط على يد الأستاذ مختار عالم ثم لازم الأستاذ الخطاط محمد أبو الخير أستاذ الخط بجامعة أم القرى وشيخ الخطاطين بمصر. شارك في العديد من المعارض الدولية وحصل على خمس جوائز دولية في أنماط الخط العربي المختلفة
    [​IMG]
    وقد تم تكريمه في مهرجان الخط العربي بالقاهرة. أمجد أحد مؤسسي جماعة الخط العربي بجدة وعضو في عدة جمعيات للخط العربي وله العديد من الأعمال في عدة متاحف.

    خطوات في الطريق

    * متى بدأت رحلتك مع الخط العربي؟

    - بدأت تقع عيناي على الخطوط الجميلة لدى أخي الأكبر وعمى الخطاط عبدالملك أمجد منذ أن كنت صغيراً في المرحلة الابتدائية وبدأت أتدرب عليها مع دورات الخط بالمسجد الحرام لدى الخطاط مختار إلى أن تعرفت على أستاذ الخط بجامعة أم القرى الأستاذ محمد أبو الخير رحمه الله وأنا في المرحلة الإعدادية فدرست على يديه وتولاني بالرعاية حتى نلت الإجازة ولزمته بالمملكة ومصر إلى أن توفاه الله وكنت خلالها أعكف على دراسة وتدقيق خطوط كبار الأساتذة الأتراك ثم توجهت إلى مصر لإكمال دراستي فهناك التحقت بمعهد تحسين الخطوط العربية فدرست بها مدة أربع سنوات تتلمذت على يد شيخ الخطاطين الحاج محمد عبدالقادر وكنت الأول في جميع سنوات الدراسة حتى تخرجت بالمركز الأول على مستوى الجمهورية في دفعتي. وكنت كثير الاختلاط والترحال والاطلاع على أعمال أساتذة الخط وكنت وثيق الصلة بهم أمثال كامل إبراهيم بالاسكندرية ومسعد خضير وحسن صالح بالقاهرة وكذلك الأستاذ حسن حلبي ومحمد أوزجاي من تركيا والأستاذ الكبير أحمد حينا والدكتور عبدالعزيز مصطفى والأستاذ شفيق الزمان الخطاط بالحرم النبوي بالمدينة المنورة. وقد ألممت بدقائق الخطوط وتفاصيلها وتمكنت من تطعيم أسلوب مماثل للمنهج الأصيل من حيث صور الحروف والمتانة والاسترسال والصقل ومفهوم التراكيب الخطية.

    مشاركات وجوائز

    * ما أبرز مشاركاتك السابقة؟

    - شاركت في كثير من المعارض والمسابقات المحلية والدولية بين مكة وجدة والرياض والمدينة المنورة والقاهرة والاسكندرية واستانبول والشارقة وألمانيا وكانت المشاركات الدولية من الأمور الممتعة التي منحتني فرصة الاحتكاك بالعالم الخراجي من أهمها مسابقات الخط الدولية السابقة بتركيا وملتقى الشارقة الدولي عام 2004م. ومعرض فن الخط بدار الأوبرا بالقاهرة (بقصر الفنون) عام 2000م ومهرجان الخط السنوي لتكريم رواد الخط بمصر. كما يشرفني مساهماتي في ترميم وتجديد أعمال وكتابات الخطاط الشهير سيد إبراهيم عميد الخط العربي بالقاهرة. وحصلت على المركز الأول على مستوى المملكة بالرياض عام 1421هـ وحققت الجائزة الثانية في مسابقة الخط على مستوى جمهورية مصر سنة 1999م وفزت بجائزة دولية سابقة في مسابقة استنابول عام 2001 وحصلت على الميدالية الذهبية من الجمعية المصرية العام للخط العربي في 2000 بالإضافة إلى مشاركتي عضوا بلجنة التحكيم في مسابقات الخط على مستوى محافظة جدة وعلى مستوى المملكة.

    تمثيل المملكة

    * ما شعورك بعد فوزك في مسابقة الشارقة؟

    - إنني أشعر بسعادة خاصة وأنا أتلقى نبأ فوزي بهذه الجائزة الكبيرة ممثلاً المملكة العربية السعودية في هذه الدورة ضمن سبع وعشرين دولة مشاركة وخطاطين من مختلف أقطار العالم وخاصة المشاهير منهم.

    وقد دعيت لاستلام الجائزة في حفل بهيج يقام لأول مرة بهذه الصورة برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي أمير الشارقة وبحضور أمين منظمة المؤتمر الإسلامي وكافة خطاطي العالم للتكريم والاحتفاء بالجائزة. واختيرت لوحتي ضمن مقتنيات متحف الشارقة للفنون فاحتلت مكانا مرموقاً بين الأعمال الفنية الأخرى. وأشعر بسعادة بالغة بتمثيل المملكة العربية السعودية وتحقيق هذا المركز وخصوصاً ونحن في منطقة تعج بالخطاطين والمستوى يبشر بالخير.

    تشويه الخط العربي

    * ما سبب عدم الاهتمام بالخط العربي؟

    - من أهم هذه الاسباب ما طرأ علي الحياة من تقدم حضاري وظهور مكتشفات ومخترعات وعلى رأسها الحاسب الآلي وقد ظهرت هذه الخطوط من خلال الكمبيوتر مشوهة لا تحمل أي قيمة جمالية ثم قلة الوعي الفني وعدم احساس الناس بجماليات هذا الفن الاصيل الجميل، ولم يعد أحد يعرف ان هناك خطوطاً جميلة لها قيم فنية وجمالية وللاسف هذه الخطوط المشوهة انتشرت من خلال الكمبيوتر وأصبحت متداولة بين فئات المجتمع واثرت سلباً على التذوق العام. وكذلك انتشار الخط الحر أو (المودرن) في اللوحات الدعائية التجارية وتنفيذها بالكمبيوتر مما اثر على الخطوط الأصيلة بشكل عام وعلى أذواق الناس بشكل خاص.

    إحياء الخط

    * لماذا لا نرى مسابقات الخط العربي في المملكة؟

    - الخط العربي لم يندثر ولكن مرت به فترة ركود لكنه عاد من جديد بعد ظهور مسابقات الخط العربي في تركيا واهتمام العالم العربي بهذا الفن بل تزايد الاهتمام الدولي في السنوات الأخيرة باقامة المعارض والمسابقات والملتقيات، كما ان اهتمام وجهود وزارة التربية والتعليم بمملكتنا الحبيبة واضحة جلية لاحياء الفن من خلال اقامة المسابقة السنوية التي تقيمها الوزارة بالرياض لطلاب وطالبات مراحل التعليم العام والتي شملت المعلمين وهواة الخط والمختصين فيه جميع مناطق المملكة ومحافظاتها والتي تم اختياري عضواً بلجنة التحكيم هذا العام؟.

    وكما بدأت الوزارة كان الاقتداء فكانت مدرسة دار الأرقم الاهلية بجدة مقراً للجنة مسابقة الخط العربي باشراف عدد المعلمين المختصين وذلك من عام 1421هـ لتقام سنوياً على مستوى محافظة جدة تشمل جميع المدارس الحكومية والأهلية باشراف من ادارة مركز الاشراف التربوي بوسط جدة وتشرفت بالانضمام إلى لجنة التحكيم في هذه المسابقة أيضاً ممثلاً مدارس دار الفكر لتفعيل هذه المسابقة واتمنى الاستمرارية والعمل الجاد للارتقاء بمستوى ابنائنا الفني والابداعي.

    الكمبيوتر وإفساد الخط

    * هل ألغى الكمبيوتر دور الخطاط العربي؟

    - الكمبيوتر أفسد الخط مثل اشياء كثيرة ولا يمكن تجاهل تأثيره على الخط ويجب ان نستخدمه في خدمة العملية التعليمية وتطويرها، وهناك تعليم خط عن طريق الحاسوب وقد يكون وسيلة مساعدة في تحسين الخطوط وقد يكون تأثيره سلباً على الخط وخاصة المبتدئين عندما يعتمد صغار السن في كتاباتهم على الحاسوب فتعطل لديهم ملكة الخط وتفقد اليد مهارة رسم الحرف.

    ولا شك انه اثر على الخط العربي حيث تقلص دور الخطاط الفنان ولكن لا نستغني عن الخطاط مهما تطور الكمبيوتر ولم تلغ دوره ويبقى هو الاصل والاساس لأنه صاحب احساس ومشاعر وانصح المستخدمين بالتعامل مع برنامج ( كلك) الخاص بخط اليد الأصيل.

    خطوط محبوبة

    * ما أبرز أنواع الخطوط التي تبدع فيها؟

    - تعلمت جميع أنواع الخطوط المشهورة وهي الثلث العادي والجلي والنسخ والرقعة والديواني والاجازة والفارسي والكوفي وكنت في رحلة طويلة مع هذه الخطوط ومازلت الا ان بعضاً من هذه الانواع حظي بنصيب وافر من اهتمامي وهي الثلث الجلي والديواني والثلث من أهم واصعب الخطوط واكثرها هيبة وجمالاً ولا يعد الخطاط خطاطاً الا اذا اتقن هذا النوع ولي اهتمام بخط فارسي وهو الشكستة تمكنت من ايجاد اسلوب مقارب للمنهج الاصيل والممت بتفاصيل التراكيب وطرقها في الثلث الجلي ودقائق الخط الديواني التركي والمصري. الا ان اقرب الانواع إلى نفسي هو الثلث الجلي والديواني.

    الخط مادة مهمة

    * ما هو دور معلم اللغة العربية في تدريس الخط وماذا ينقصه؟

    - من أهم احتياجات المدارس وجود خطاط متخصص ودارس لأصول الخط وقواعد الخط العربي كما ان تعليم قواعد الخط وتدريسه لطلاب المرحلة الابتدائية له دور فعال وأساسي لما له من انعكاس ايجابي على العملية التعليمية ويعد هدفاً من الاهداف التي تصبو اليها المدارس المتميزة، فوجود خطاط متخصص يكون له اثره الواضح على اهتمام الطلاب بالخط ويجعلهم يلتفون حوله وهذا جانب تربوي اهملت المدارس هذه المسألة وربما يرجع ذلك إلى بداية المدارس الحديثة، وللاسف لم يدخل درسيا الخط كمادة مهمة حيث يجب التركيز على هذه المادة كمهارة اساسية بل اصبح الخط يسند تدريسه إلى غير أهله في التعليم فالخط ليس له علاقة بمعلم اللغة العربية وهو فن مستقل بذاته لا يربطه سوى المسمى وهو في اغلبه يفتقر الى اجادة ابسط قواعد الخط.

    خطوات نحو التميز

    * ما هي نصيحتك للشباب محبي الخط العربي؟

    - انصحهم بكثرة التدريب والاطلاع على نماذج الخط الجيد ومحاكات الخطاطين المتقدمين والالتزام بمعلم متخصص في هذا المجال والمواظبة عليه مع ضرورة النقل والتدريب على كراسات وامشق الخطاطين المعروفين.

    احبتي الامشق يقصد بها لوحات الخطاطين الجاهزه والمعروضه
    ونقلها بحذافيرها (للتوضيح فقط) وقد تعلمتها من سيد ابراهيم وانصحكم باقتنا
    كراساته فهو بحق مبدع كبير في هالم الخط العربي
    وهناك مذكره لدي راااائعه جدا سأحاول سحبها وارفاقها لكم في المستقبل القريب وهي تهتم بشكل كبير بالخطوط الحره

    وفق الله الجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-20
  3. خالد

    خالد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    1,310
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
    "مصحف المدينة النبوية"
    أحد إصدارات مجمع الملك فهد _ رحمه الله _ لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، تميز هذا المصحف بخط جميل، وترتيب رائع، وطريقة مبتكرة في ترتيب الآيات والسور. وبين دفتي المصحف نجد عبارة:


    " نال شرف كتابته الخطاط عثمان طه وفقه الله"


    فماذا تعرف عن الخطاط عثمان طه؟


    هو أبو مروان عثمان بن عبده بن حسين بن طه, ولد في ريف مدينة حلب في سوريا عام 1934م متزوج وله سبعة أولاد، والده هو الشيخ "عبده حسين طه" إمام وخطيب المسجد وشيخ كتاب البلد، حاصل على ليسانس في الشريعة الإسلامية، ودرس اللغة العربية, والرسم, والزخارف الاسلامية. نال إجازة في حسن الخط من شيخ الخطاطين في العالم الإسلامي الأستاذ: حامد الآمدي رحمه الله عام 1973م، تتلمذ في الخط على يد كل من الخطاطين: محمد علي المولوي، وإبراهيم الرفاعي في حلب, ومحمد بدوي الديراني في دمشق, وهاشم البغدادي. عضو لجنة تحكيم مسابقة الخط العربي الدولية التي تقييمها رابطة العالم الاسلامي. كتب أول مصحف في عام 1970 م لوزارة الأوقاف السورية. في عام 1988م جاء للمملكة العربية السعودية وعين خطاطاً في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة وكاتباً لمصاحف المدينة النبوية، وفي نفس العام عُين عضواً في هيئة التحكيم الدولية لمسابقة الخط العربي التي تجرى في إسطنبول كل ثلاث سنوات.


    صورة الخطاط عثمان طه وهو يقوم بعمله
    [​IMG]
    وعن رحلته مع الخط وكتابة المصحف برواياته المختلفة وجدت هذا الحوار في أحد المنتديات على الشبكة العنكبوتية:

    • متى ظهرت موهبة الخط لديك؟

    ظهرت موهبة الخط لدي منذ الطفولة، فقد أخذت مبادئ الخط عن والدي الذي كان يجيد خط الرقعة، وكنت أقلد ما في الكتب من خطوط، وأصبحت أقلد خط الطباعة تماماً، وكتبت نظماً في العقيدة ومتناً في النحو وعمري إذ ذاك لا يتجاوز ثماني سنوات، وهذا الخط موجود لدي أحتفظ به في مكتبتي. وعندما أرسلني والدي إلى مدينة حلب للدراسة في المرحلة الابتدائية، تعرفت على الخطاط الكبير محمد علي مولوي، وأخذت منه بعض مبادئ خط الرقعة والخط الفارسي والكتابة (بالدهان)، وخلال هذه الفترة تعرفت على كثير من الخطاطين، وأخذت عنهم بعض الفنون في خطيّ النسخ والرقعة، وقليلاً من الخط الفارسي، منهم حسين حسني الخطاط التركي في جامع المولوية، والخطاط إبراهيم الرفاعي. ثم انتقلت إلى مدينة دمشق بحكم وظيفتي حيث إنني عملت في حقل التربية والتعليم بعد حصولي على الشهادة الثانوية وإنهاء الدراسة في دار المعلمين بحلب، وهناك تعرفت على الخطاط الكبير (خطاط بلاد الشام) الأستاذ محمد بدوي الديراني وبقيت عنده مداوماً من عام 1960م إلى حين وفاته عام 1967م. وخلال وجودي في مدينة دمشق أنهيت دراستي الجامعية (كلية الشريعة عام 1964م) وسنة أخرى في كلية التربية. ثم تعرفت وأنا في دمشق على خطاط بلاد الرافدين الأستاذ الكبير (محمد هاشم البغدادي) وأخذت منه "مِشَقاً" في خط الثلث والنسخ. ثم درست الرسم بأنواعه على يد الأستاذ الكبير والفنان المشهور سامي برهان، والفنان المبدع نعيم إسماعيل يرحمه الله.

    • ذكرت أنك درست الرسم، هل لذلك علاقة بالخط؟

    نعم، فالرسم له علاقة وثيقة بالخط حيث يساعد الخطاط على حسن التوزيع والتركيب الجميل. والخطاط الرسام يكون أفقه أوسع في عمله، إلا أنني حصرت عملي في مجال الزخرفة الإسلامية، لكي أزين لوحاتي وخطوطي بالنقوش الإسلامية البديعة.

    • ما هي أنواع الخطوط؟ وما هو الخط المناسب لكتابة المصحف؟

    انحصر الخط العربي أخيراً في ستة أنواع تقريباً: الخط الكوفي، خط الثلث، خط النسخ، خط النستعليق (الفارسي)، الخط الديواني، خط الرقعة. والخط المناسب لكتابة المصحف هو: خط النسخ لوضوحه وبساطته وشهرته بين الناس.

    • ما هو الرسم العثماني؟

    هو الرسم الذي كتب به المصحف أيام أمير المؤمنين "عثمان بن عفان" رضي الله عنه، وأجمع المسلمون على التقيد بهذا الرسم توقيفياً، ولا يجوز كتابة المصاحف خلاف ذلك.

    • ما الذي يجعل خطك متميزاً عن بقية الخطوط؟

    أنا أعتمد في كتابة المصاحف أسلوباً متميزاً، وهو تبسيط الكلمة لكي تأتي الحركات فوق الأحرف التالية لها دون التباس، والتخلص من بعض التركيبات الخطية التي تعيق الضبط.

    • ألا يمكن أن يحل الكمبيوتر محل الكتابة باليد؟

    الكمبيوتر جهاز عجيب واختراع عملاق يحتاج إليه كل إنسان مثقف، فهو في الحقيقة معجزة القرن العشرين. آلة صماء كالمرآة يعكس ما يوضع فيه، ولكن لا نستطيع أن نقول: إن الكمبيوتر حلَّ محل الخطاط، لأن الخطاط هو المبدع، كما أن الكمبيوتر يعتمد على تركيب الأحرف، وتركيب الأحرف يعتمد على الخط الأفقي، وهذه تقلل من جمال الخط، وأفضل طريقة لكتابة القرآن الكريم هي الخط اليدوي، حيث إنه متماسك ومتناسق وله رونقه وروعته وجماله ولا يستغنى عنه.

    • كيف تبدأ بالكتابة؟ وما هي المراحل التحضيرية لذلك؟

    اختيار أدوات الكتابة كالورق الجيد والحبر الأسود والقلم المناسب، زخرفة الصفحة المعدة للكتابة والتسطير والترقيم ويكون حجم الصفحة (70 ×100) لكل المصاحف وكل صفحة مؤلفة من 15 سطراً.

    • متى كتبت أول مصحف؟

    كتبت أول مصحف لوزارة الأوقاف في سورية في عام 1970م، ثم كتبت مصحفاً آخر برواية حفص للدار الشامية، وبعدما أتيت للمدينة المنورة بدأت بكتابة مصحف برواية ورش بإشراف لجنة علمية للمراجعة مؤلفة من كبار علماء القراءات من مختلف البلدان الإسلامية، ثم أتبعته بكتابة مصحف حفص (صفحاته لا تنتهي بآية) على نمط المصحف المصري (الشمرلي). ثم خطر ببالي أن أكتب مصحف حفص من جديد أوليته جلَّ اهتمامي من حيث جودة الخط وحسن الترتيب، صفحاته تبدأ بآية وتنتهي بآية، وبفضل الله أتممت كتابته وهو آية في الجمال، خطاً وضبطاً وتنسيقاً ليكون بديلاً عن المصحف القديم والذي يطبع في المجمع باستمرار (والذي كتبته منذ 35 عاماً). وكتبت مصحفاً برواية قالون، حيث انتهت مراجعته وأصبح معداً للطبع، وقبله كنت قد كتبت مصحفاً برواية الدوري، حيث تم طبعه وتوزيعه بفضل الله، ثم تابعت كتابة المصاحف حتى تجاوز العدد عشرة مصاحف إلى يومنا هذا.

    • كيف تم ترتيب المصحف الشريف بحيث تبدأ صفحاته بآية وتنتهي بآية؟

    وجدت مصحفاً قديماً قد تم توزيع الآيات فيه بحيث تبدأ الصفحة بآية وتنتهي كذلك بآية وهذا المصحف من العهد التركي العثماني، وهو مكتوب بالرسم الإملائي فاستحسنت هذا النموذج، وكتبت المصحف بالرسم العثماني وفق ترتيب هذا المصحف التركي، وبفضل الله كنت أول من كتب المصحف على هذا النمط، وهي النسخة التي تطبع في المجمع منذ افتتاحه، فلقد وجدوا فيه _ بفضل الله _ التنظيم الجيد والترتيب الرائع فكل جزء عشرين صفحة من أول القرآن إلى آخره، ووجد الحفاظ في ذلك أسلوباً يساعدهم على الحفظ ولذلك يسمونه مصحف الحُفاظ.

    • كم تستغرق كتابة نسخة من المصحف الشريف لديك؟

    في حدود سنتين ونصف السنة تقريباً مع التصحيح المستمر المرافق للكتابة.

    • ما شعورك حين كتابة المصحف؟

    لا يمكن البدء بالكتابة إلا وأنا على طهارة، ولا أخالط الناس كثيراً كي يبقى ذهني صافياً، ولا أقع في الخطأ لأن الخطأ في القرآن مرفوض. أما شعوري أثناء الكتابة فأنا أرى نفسي في عالم الآيات الكريمات أقتبس منها علماً وأسمو بها روحاً، عالم غير عالم الناس المنشغلين في الحياة اليومية، آيات تبشر وآيات تنذر، قصص رائعات كقصص الأنبياء الكرام وقصص الأقوام البائدة، لا أشعر بمرور الوقت ولا أنتبه لما يجري حولي، فآيات القرآن تسيطر عليّ، أهيم في عالم نوراني، ولا أغتر بالدنيا، أتزود لآخرتي، وأنكب على الأعمال الصالحات لكي ألحق بالجنة التي وعد بها المتقون (برحمة الله وعفوه)، وأتجنب كل ما يوصلني إلى النار والعياذ بالله، شعور فيه الخوف والرجاء ودوماً أدعو الله أن يجعل عملي خالصاً لوجهه الكريم.


    آخر مصحف خطته أنامل هذا المبدع

    مصحف التجويد
    [​IMG]
    نماذج من أعماله
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    [​IMG]
    ويارب يزيد من امثال هذه الشباب​
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-20
  5. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    معلومات حلوه وصور احلى


    شكرا لك على تنبيهك


    اما بخصوص برنامج كليك فهو رائع خصوصي انه ما يمشي غير على القواعد الكتابية في كثير من الامور
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-21
  7. مدحت محمد

    مدحت محمد عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    625
    الإعجاب :
    0
    و لك تسلم حبيبي خالد على الموضوع الجميل جدا

    مستنين موضوعاتك الجميلة دائما

    تحياتي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-21
  9. T.®.E.X

    T.®.E.X مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-16
    المشاركات:
    3,544
    الإعجاب :
    0
    تشكر اخي خالد على هذا الموضوع الجميل الرائع ..

    جعلنا الله وجعلك من المبدعين ..

    تحياتي لك .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-21
  11. Ab3ad

    Ab3ad عضو

    التسجيل :
    ‏2004-12-26
    المشاركات:
    107
    الإعجاب :
    0
    مع انني من هواة الخط
    لاكنني لاأستغني عن برنامج الكلكـ:eek:
    وخاصة في الخط الفارسي

    لأنني كسلان أتعلمّه:confused: << فعلا مجرد كسل فقط
    وأحب أن اقتصر على 4 انواع هي
    النسخ والثلث والديواني والرقعة..


    شكرا من القلب على هالموضوع الرائع​
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-21
  13. خالد

    خالد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-01-07
    المشاركات:
    1,310
    الإعجاب :
    0
    اولاً اشكرك اخواني المشرفين علئ تثبيت الموضوع
    واما بنسبة الخطوط العربية فاحب ان اقول فهنالك قلة من الناس الذين يجيدون فن الخط العربي ........بس املنا بجيلنا الاتي الذي سيقدم لنا فنونة للخط العربي...فحين زرت بعض المحلات العربية بدأت بعض محلات الخطاطين والذين يخطون المناسبات والافراح على اللوحات الاعلانية ..


    بدأوا...يتجهون الى الكمبيوتر والطباعة عليه .....لان الناس بدأت تسير في الشغل السريع ...


    لكن كتميز .....لاشك أن الخط العربي باليد أفضل مئة مرة من خطوط الجهاز المسمى الكمبيوتر...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2006-05-18
  15. عبدالكريم

    عبدالكريم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2002-06-19
    المشاركات:
    613
    الإعجاب :
    0
    أشكر لك هذا الموضوع الجميل
    لموروث جميل هو الخط العربي
     

مشاركة هذه الصفحة