نشر الوعي بخدمات الإنترنت عن طريق السكرين كاست!!

الكاتب : مُجَاهِد   المشاهدات : 654   الردود : 0    ‏2005-12-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-20
  1. مُجَاهِد

    مُجَاهِد قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2003-05-11
    المشاركات:
    14,043
    الإعجاب :
    0
    نشر الوعي بخدمات الإنترنت عن طريق السكرين كاست!!


    [​IMG]


    كتبته - هند الخليفة:
    من الملاحظ أن متصفح الإنترنت العربي لا يستفيد الاستفادة الكاملة من خدمات الإنترنت الجديدة والمتطورة.. فأغلب متصفحي الإنترنت هم من مرتادي المنتديات أو المواقع الإخبارية أو مواقع المحادثة.. والقليل منهم من يفكر في تطويع تقنيات الإنترنت والاستفادة منها.
    فالإنترنت مليئة بالعديد من المواقع والخدمات المجانية المفيدة مثل خدمة المفضلة الإجتماعية del.icio.us وخدمة خلاصات المواقع RSS وخدمة Poscasting وغيرها الكثير. ولكن من المؤسف أن نسبة المستفيدين العرب ضئيلة جدا مقارنة ببقية الشعوب!!!

    إن ما يمنع الكثير من استخدام أي خدمة جديدة على الإنترنت قد يرجع السبب في ذلك لعدة عوامل وهي:

    أولا: حاجز اللغة ì وهذه من أكبر المشاكل التي يعاني منها المتصفح العربي للإنترنت .. فجميع الخدمات المفيدة تقريبا هي باللغة الانجليزية ولا توجد بدائل عربية لها ì مما تجعل المستخدم العربي يصرف النظر عنها ..لأنها ليست بثقافته.

    ثانيا: عدم استشعار أهمية مثل هذه الخدمات الحديثة مع أننا من الممكن أن نقرأ شرحا لخدمة ما في موقع عربي ولكن لا تزال الصورة ناقصة في ذهن القارئ لأن المثل يقول ليس من سمع كمن رأى. كما وأنه لا زلنا نرى تكتلات عربية في المنتديات وغرف المحادثة بينما لا نجد المثل في خدمة مفيدة مثل المدونات مثلا.

    ثالثا: عدم مناسبة محتوى بعض الخدمات للثقافة العربية على سبيل المثال الصور غير المناسبة التي تعرض في خدمة فلكر Flickr يجعل البعض يتجنب استخدام مثل هذه الخدمة ì مما يفتح علينا مرة أخرى موضوع إيجاد البدائل العربية لمثل هذه الخدمات.

    ولتوضيح الصورة أكثر سنضرب لكم مثالا يجسد النقطة رقم 2 ì كنا قبل مدة غير مقتنعين بخدمة المفضلة الاجتماعية del.icio.us مع أننا قرأنا عنها في عدد من المدونات والكثير منهم قام بمدحها.. مع ذلك لم نحاول أن نجرب الخدمة لعدم شعورنا بملامسة الخدمة لاحتياجاتنا.. أو بمعنى أصح ربما لأن ما قرأناه عن هذه الخدمة لم يستطع إقناعنا بأهميتها وجدواها وميكانيكية عملها وهنا بيت القصيد.. لم نحصل على شرح واضح لكيفية استخدام الخدمة بالطريقة السهلة والسلسة وفي نفس الوقت يبين فوائدها .. حتى سقط بين أيدينا موقع Jon Udell والذي يعتبر الداعي لفكرة استخدام السكرين كاست لتثقيف الناس بخدمات الإنترنت والبرمجيات .. وقمنا بمشاهدة مقطع فيديو مدته خمس دقائق فقط قام بشرح خدمة del.icio.us .. والحق يقال لقد أبدع في شرح الخدمة وبيان خدماتها بالمختصر المفيد ì مما دفعنا لتجربة الخدمة مباشرة لأننا بعدها اقتنعنا بأهميتها والأهم من ذلك هو في كيفية التعامل معها بالطريقة الصحيحة. عنوان الشرح

    http://weblog.infoworld.com/udell/gems/delicious.html

    نعتقد أنه حان الوقت لتزويد الإنترنت بمحتوى عربي من السكرين كاست لشرح كيفية استخدام العديد من الخدمات المفيدة على الإنترنت وذلك إذا أردنا زيادة الوعي المعلوماتي بين العرب بأقصر الطرق ومن ثم مطالبتهم بوصل الهوة الرقمية.
     

مشاركة هذه الصفحة