بوش: الحرب في العراق صعبة، لكننا لم نخسرها

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 372   الردود : 0    ‏2005-12-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-19
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]

    --------------------------------------------------------------------------------
    الإثنين 19 ديسمبر 2005 06:47 GMT
    بوش: الحرب في العراق صعبة، لكننا لم نخسرها

    قال الرئيس الامريكي جورج بوش في خطاب تلفزيوني وجهه الاثنين من مكتبه في البيت الابيض الى مواطنيه ان العراق اصبح الآن حليفا قويا في الحرب على الارهاب، وقوة لنشر الديمقراطية في الشرق الاوسط.


    وأقر بوش في خطابه، الذي خصصه لتناول الاوضاع في العراق، بأن الحرب في العراق صعبة، وانها "اصعب مما توقعنا"، لكنه رفض ما يقوله البعض من ان واشنطن تخسر الحرب في العراق، وهو ما يرفضه ايضا القادة الامريكيون كما قال بوش.

    واضاف "ان الارهابيين في العراق يشعرون بتضييق الخناق عليهم، ويخشون قيام عراق ديمقراطي".

    وطالب بوش الامريكيين بالصبر فيما قال انها "قضية صعبة ونبيلة وضرورية" في العراق، وحذر مواطنيه من "الانهزاميين الذين يرفضون رؤية اي شيء يتم بشكل صحيح" في العراق.

    كما حذر بوش الامريكيين من مخاطر الانسحاب من العراق قبل اتمام المهمة المطلوبة، اذ ان مثل هذا الانسحاب يعني "التخلي عن اصدقائنا في العراق، وتقديم العراق للارهابيين"، الامر الذي ستصبح معه حركة الارهاب العالمي اشد قوة.

    [​IMG]واضاف "ان الارهابيين يرون العالم كله ساحة حرب، وينوون مهاجمتنا في اي مكان. انهم لا يعارضون مجرد وجودنا في العراق، بل انهم ضد قيمنا واسلوب حياتنا".

    وشدد بوش على ان الهدف هو اقامة عراق ديمقراطي يكون نموذجا في الشرق الاوسط.

    استراتيجية بوش في العراق واوضح بوش ان استراتيجيته في العراق تقوم على ثلاثة محاور:

    الاول هو تحقيق الامن عن طريق تجهيز وتدريب القوات العراقية لتتمكن من التصدي لمن وصفهم بالارهابيين، واوضح ان عدد القوات العراقية بلغ الآن 125 ألف فرد.

    [​IMG]

    الثاني مساعدة الحكومة العراقية على اقامة نظام ديمقراطي يمثل كل العراقيين. واوضح ان مشاركة 10 ملايين عراقي في الانتخابات الاخيرة، بمن فيهم السنة الذين قاطعوا انتخابات سابقة، يشير الى التقدم في هذا المجال.

    الثالثالاستمرار في عملية اعادة بناء الاقتصاد العراقي، وذكر ان نحو 7 من كل 10 عراقيين يرون ان حياتهم تتحسن.

    واقر بوش بأن اكثر المعلومات الاستخبراتية التي تلقاها عن وجود اسلحة دمار شامل في العراق كانت خاطئة، لكنه قال ان قرار ازاحة صدام حسين كان سليما.

    تشيني يقوم بزيارة مفاجئة

    وكان نائب الرئيس الامريكي ديك تشيني قام بزيارة مفاجئة إلى العراق الأحد، وهي الاولى له منذ اندلاع الحرب في عام 2003، واشاد خلالها بالانتخابات العراقية.

    يشار الى ان تشيني في الفترة الأخيرة قد تعرض لانتقادات لاذعة من قبل معارضي الحرب في الولايات المتحدة، وخاصة بعد ان كشف مدير مكتبه لويس ليبي هوية احدى عميلات وكالة الاستخبارات المركزية الامريكية.
     

مشاركة هذه الصفحة