(حوار صريح جداً) كيف نطالب بالإصلاح مع وجود الفساد ؟( دعوة عامة للنقاش فهل نفعل)؟

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 1,920   الردود : 43    ‏2005-12-18
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-18
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    هذه مشاركة في حمل رؤية لنختبر أنفسنا ونختبر ألإنسان اليمني هل نحن فعلاً قد المسؤولية ونحمل روح البناء ونصرخ في وجه الفساد وأهله ونتصدى له بكل مانملك من قوة حقيقة ، وكلاً حسب مايملك ،" وهي دعوة عامة "( لوضع رؤية مع حمل هموماً وصرخة لنجمع عليها كلنا، فهل نفعل ) ؟

    مقدمة:
    طبعاً لآ شك أن إيجاد قيادة مناطقية للمطالبة بحقوق ٍ شرعية هي ألأمل المنشود لكل منطقة حيث أن متطلبات الحياة تأتي عبر ألئك ألجادون في حمل أصوات المنطقة أو القبيلة أو العشيرة التي تختار قائدها ليحمل همومهم إلى مسامع أصحاب القرار ليوفروا لهم متطلبات الحياة والتنمية والحد من الفقر والجهل ويرفع مستوى المعيشة لديهم ومع وجود تلك القيادة يكون هناك تنمية وبناء لمناطقهم المحرومة من رغد العيش حيث أن اليمن أصبح مناطقي في نظر الدولة من حيث تقسيم الموارد ، ويعمل بمبدأ (من جد وجد ومن زرع حصد ) هذا هو المثل أو المقولة التي كنا ننشدها في مناهجنا الدراسية ومن هذا المنطلق وجدت في هذا الزمن المعاصر حين فقدت ألأمانة وروح البناء في دولة تعد على رأس الفقر والفساد عالمياً وبالأساس هي دولة قائمة على أرض تملك من الخيرات الشئ الكثير ألذي إذا أستخدم بالطريقة السليمة لأشك أن البناء والتنمية والرقي إنساناً وأرضاً ستواكب العصر الحديث ويكون هناك دولة عصرية تستند إلى القانون إذا كان هناك نيّة بناء بصدق وإخلاص للوطن ولإنتماء والولاء ويكون نقطة إلتقاء بين الشعب والدولة ومن يمثلها ديمقراطياً عبر صناديق ألإقتراع هذا إذا سلمنا جدلاً على أن هناك نيّة للبناء ومحاربة الفساد ، ولكن مايجري في ربوع ألأرض اليمنية عكس التيار والطموح بل وقد وصل بنا ألأمر إلى ألإحباط والهروب من واقع مر يتجرع مره الشعب حيث أن زبانية النظام يتمتعون في خيرات البلاد دون النظر لمطالب الشعب وأملهم المنشود وأصبح الفارق بين النظام والشعب كبيراً جداً لايكاد أن يلتقي إطلاقاً وكلاً يغني على ليلاه حكومة ً وشعباً حتى وصل ألإحباط بالشعب إلى درجة تجاهل كل تلك التصريحات التي تحمل التنظير المكشوف لديهم ولم يعد هناك تصديق لما يقال من قبل زبّانية النظام الفاسد بل وجعل النفوس تحمل الضغينة والتمزق والبحث عن بدائل للخروج مما هم فيه منغمسون فساداً وجهلاً وتدميراً مقصوداً يجرعهم ألمه النظام ليلاً ونهاراً ومن خلال هذه المقدمة نبدأ في مقارنة بسيطة تبدأ من محافظة( الحديدة) وضواحيها حتى المهرة ليعلم الكثير كيف يكون هناك حلول لمطالب الشعب مناطقياً في ظل هذا الفساد المميت الذي ضحيته هو الشعب جنوباً وشمالاً ،
    والحديث هنا يبدأ عن محافظة الحديدة وضواحيها لنعلم أننا متجهون إلى محرقة الموت فقراً وجهلاً وقهراً ممايجري في ربوع الوطن الكبير ،
    تابع رحلتنا في محافظة الحديدة لنكشف معاناتهم المميتة القهرية من قبل النظام والسبب هو عدم وجود قيادة تبرز هموم مناطقهم إلى مسامع أصحاب القرار بل ويدندنوا مع النظام حين يسمعون أن في مناطق أخرى معارضة قوية تتصدى للظلم والطغيان والفساد والتهميش والسلب والنهب وهذا واضح بسبب الجهل لما يحاك لهم وحولهم ،

    ملاحظة : من يشارك معنا هنا بهذه الحملة الوطنية لمعاناة المحافظات فاليتفضل ونمشي معاً بالترتيب محافظة تلو ألأخرى لنعرّي ذلك النظام ولنصرخ بصوت ٍ وحد ٍ حتى نسمع أصحاب القرار وننقل لهم معاناة الشعب وأتمنى أن يوجد هنا من يحمل هذا الهم وليزودنا بالمعلومات والصور وهو لمن يستطيع أن يرفع أصوات وصراخ تلك المناطق المهمومة والمنغمسة في بئر (فساد النظام ) إذا وجدت و إذا كان فعلاً يحمل هموم (أمة ) ويطالب بالإصلاح للوطن أرضاً وشعباً ، فهل نفعل ؟
    الصحّاف
    18/12/2005م
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-18
  3. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0

    الصحاف

    انت من الرائعون هنا ... اخي الموضوع الذي تتحدث فيه هو حقيقي وحساس اذا تكلمنا فيه بصراحة سوف تاتي فصيلة الذباب وتكيل التهم لنا باننا انفصاليين وما شابه ..

    انا معك كما انني احبذا تطوير الفكرة .. فبدلا من المجالس المحلية التى تم تعيينها او انتخابها قبل عامين والتى فشلت ولم تقوم بمهامها على الوجهه الاكمل ، اطالب بان ينتخب كل محافظ محافظة من قبل ابناء المحافظة نفسها ، بحيث يتم ترشيح اكثر من شخصية قيادية في كل محافظة وتتم عملية الترشيح من قبل الجماهير .

    وبالتالي يقوم المحافظ بتعيين مجلس محلي من اعيان المحافظة ليتولى شئون المحافظة برئاسته ، بحيث يعتبر هذا المجلس هو المسئول عن المحافظة اداريا .

    يقوم بوضع كل الخطط لمستقبل المحافظة ويساهم في وضع كل ما تحتاجه المحافظة في موازنة الدولة ، كذلك بان يتم وضع خطط للاجيال التى تتخرج من الجامعات والبحث لها عن وظائف بحيث تكون الافضلية لابناء المحافظة . لان مجموع الشباب العاطل في اليمن مخيف وقد تشكل في المستقبل القريب ظاهرة تهدد الاستقرار في اليمن عموما . خاصة في ظل انتشار القات والمخدرات بين الشباب .

    كذلك ان يتم تشكيل قضاء مستقل ليبت في كل مشاكل المحافظة في كل محافظات الجمهورية على حده بان يكون هناك مجلس قضائي ، كذلك ان يكون هناك مجمع قضائي للمحاكم الشرعية في كل محافظة .

    وانا اعتقد بان هذا المجلس سوف يكون هو المجلس الشرعي الوحيد الذي يمثل كل محافظة وبالتالي يتم الانتهاء من موضوع ان يذهب شيخ قبيلة فلان او علان الى صنعاء للمطالبة باي شي للمحافظة كل متطلبات المحافظة تكون عن طريق مجلس المحافظة .

    اخي الصحاف

    انا ارى بان القضاء على معاناة كل محافظة هو في انتخاب محافظ من ابناء المنطقة ويعين المحافظ مجلس يحدد عدد افراد بحيث يكون بمثابة مجلس وزارء مصغر يكون بمثابة خلية نحل للبحث عن المشاكل وحلها ، ويجب ان تمنح كل محافظة مبلغ معين في الموازانة لكل مشاريعها واصلاحاتها للقضاء بصورة علمية على مشاكل كل محافظة .

    كذلك يتم تحيد لجان في كل مديرية لوضع اطار تواصل بين مديرية المحافظة وبين مجلس المحافظة .

    ان ردنا ان نعالج مشاكلنا وان نلحق بالعالم المتقدم ، هذه الطريقة هي الحل ، بشرط في حالة وجود اي فساد بعد تعيين المحافظ والمجلس التابع لكل محافظة يكون القضاء المستقبل الحر هو الفيصل في كل قضايا المحافظة ، اي تكون سلطة القضاء فوق اي سلطة ، من اجل التصحيح والشفافية في التعامل .


    اخي الصحاف
    كل محافظات اليمن تعاني من مشاكل ولايمكن ان نحدد محافظات بعينها ، ولكن ارجو ان يفعل هذا الرأي الذي اشرت اليه هنا للقضاء كل ظواهر الفساد ان وجد ووضع خطوط عريضة للتنمية عن طريق ابناء كل محافظة .

    ولك من القلب تحية بكبر اليمن وبكبر صبر قلوبهم الطيبة الرحيمة
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-18
  5. المنتصر بالله

    المنتصر بالله عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-09-11
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0

    ارجوا يا أخي الاطلاع

    على المشروع المقترح

    لتغيير النظام السياسي و نظام الحكم ..

    فهوا نظام شامل يلبي تطلعات وطموح

    الجميع ..

    ارجو اخذ الموضوع بجديه

    ودعونا نجرب حضنا مع المشروع الجديد
    .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-18
  7. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    اخي
    صدقني اي نظام حكم لن يطبق طالما ان مركز الحكم بعيد عن المحافظات المعنية ، وذلك كنتيجة حتمية للفساد والتخلف في اليمن .

    ولكن عندما تعطي مسئولية كل محافظة لاهلها اعتقد بانه لن يبقى لهم اي عذر في وجود فساد او عدم وجود ادارة محلية فاعلة .

    انا أرى بان عندما تحكم كل محافظة نفسها بنفسها اداريا سوف ينعكس إيجابيا على كل ابناء المحافظات وسوف يدخل الجميع في منافسة على النجاح وسوف يقطف ابناء اليمن جميعا ثمرة هذه الاسلوب وثمرت هذا السباق نحو الافضل ونحو اثباب الافضلية .

    وبالتالي اغلاق كل الابواب التى يدخل منها المفسدون الى اكل اموال الناس بغير حق .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-18
  9. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    ........................................................
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-18
  11. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    اخي ابن الوادي

    ماذا يعني مرورك بصمت هنا ؟

    الموضوع رائع ويستحق ان تدلي برائك فيه ..
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-18
  13. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    عميدنا/ الشيخ الحضرمي
    شكراً لإثراء الموضوع وها نحن نطرح رؤية لنرى هل يوجد هنا من يشعر بالأنين والصراخ
    وسوف أشرح لك رحلة ً في ربوع محافظة الحديدة لما رأينا بها من عصر حجري وفقراً يصعب على العدو تحمله فمابلك بمسلم يشعر بألم أخوانه المسلمون ، حتى نكون منصفين في شرح الحالة اليمنية جنوباً وشمالاً ليعرف العالم أسباب ألإنقسامات المتواجدة اليوم ،

    شكراً لك فمثلك كم انا فخوراً به حين يضع النقاط على الحروف ليعرف المحاور أن طلب الرؤية يحصل عليها حين يطلبها للخلاص مما نحن به من حالة مزرية ،

    تحياتي لك وسوف نواصل النقاش هنا وأتمنى أن يوجد من يحمل فكراً مستنيراً لينور دروبنا وأن ألأمل بالله كبير ،
    تحياتي لك وشكراً لابن الوادي العزيز عليا وهو يعلم هذا فقد كنا معاً يوماً ماوكلي أمل أن يدل بدلوه الطافح :D
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-18
  15. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    اخي في انتظار رحلتك لكي نعري الاخرين امام الحقيقة ... وانا لي رحلة قبل 3 سنوات في الحديد فشاب راسي مما شفته ، من وضع مزي يعيشه ابناء الحديدة .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-18
  17. الشيخ الحضرمي

    الشيخ الحضرمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-11-07
    المشاركات:
    4,147
    الإعجاب :
    0
    وتبقى دعوتك للنقاش مهمة ... ولكن اين ثعالب النظام لقد اختفوا ..!!
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-18
  19. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902

    أخي الحبيب / أنت تقصد مشروع أللقاء المشترك أليس كذلك ؟
    أن كان هو فا أقول لك أخي أن النظام القائم في اليمن لم يقبل ألإصلاح إطلاقاً فقد وصفه باأبشع الصور وقد تابعنا كلنا هذا ، المشكلة تكمن حين يتعب المفكرين والمثقفين لطرح رؤية للإصلاح ولكن تقابل بالقذف والتهم والخيانة وهذا يدل على المركزية والتفرد بالسلطة وعدم قبول ألأخر وسد باب ألإصلاح أمام ألأخرين والخيرين علماً أن الخطاب يدع ألأخرين لوضع رؤية تساعد على ألإصلاح وكما عهدنا تقابل بما سمعنا وقرأنا ،وحتماً سوف يقابل هذا الفشل لعدم القبول بالاخر في توليد سلبيات لاتحمد عقباها بل قد تسبب في تفكفك الفكر وزرع ألاحباط في المفكرين والمثقفين الذين يرسمون الحياة بطريقة علمية ليتداركوا تفاقم الحالة التي قد تتحول إلى صراع لانحمد عقباه بسبب الحالة المزرية ، ونسأل الله السلامة ،
    تحياتي لك
     

مشاركة هذه الصفحة