الحديد لتنشيط الذكاء وعلاج السعال

الكاتب : NAHLA   المشاهدات : 878   الردود : 3    ‏2002-04-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-09
  1. NAHLA

    NAHLA عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-12
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    قال باحثون كوريون في المجال الطبي إنهم توصلوا إلى حل لمشكلة مرضى القلب وضغط الدم الذين يتعاطون أدوية تسبب لهم الإصابة بالسعال الجاف. ووجد هؤلاء الباحثون أن رفع مستويات الحديد عند المرضى الذين يتعاطون أدوية القلب وضغط الدم"يقلص بصورة كبيرة من آلام السعال الجاف.

    وأوضح الدكتور كيونج بيو هونج من كلية الطب في جامعة (سونجكيو نكوان) في سول"أن إصابة مرضى القلب بالسعال الجاف نتيجة تعاطيهم لعقار (أي سي أي) المنشط للدورة الدموية"يعد من أهم الأسباب التي تجعلهم يعزفون عن تناوله وبالتالي تدهور وضعهم الصحي.

    ويقول الدكتور هونج في دراسته التي نشرتها دورية تصدر عن مؤسسة أمراض القلب البريطانية مؤخرا"إنه أجرى الدراسة على 19 مريضا كوريا لمدة أسبوعين يعانون من السعال الجاف"وأعطى قسما منهم أقراص حديد"والقسم الآخر أدوية بديلة.

    وأكد هونج أنه تبين أن المرضى الذين تناولوا الدواء البديل لم يطرأ عليهم أي تحسن يذكر"فيما أبدى معظم المرضى الذين تناولوا أقراص الحديد تحسنا ملحوظا باستثناء شكواهم من حرقة بسيطة في الحنجرة.

    يذكر أن تناول أقراص الحديد يقلل بصورة كبيرة من إنتاج ما يعرف باسم (أكسيد النتريك) الذي له علاقة بالتهاب الخلايا الشعبية في الرئة. واعتبرت متحدثة باسم المؤسسة البريطانية لأمراض القلب أن الدراسة الكورية يجب أن تشمل أعدادا أكبر من المرضى.

    وعلى صعيد آخر"بينت دراسة أجرتها كلية (كينج) الجامعية في لندن أن هناك علاقة بين انخفاض مستوى الهيموغلوبين وتدني قدرة الفرد على التفكير أو مستوى الذكاء. وأشارت الدراسة إلى أن الحديد الذي يعتبر أحد أهم مكونات الهيموغلوبين"يعتبر مسؤولا بصورة رئيسية عن مستوى الذكاء خصوصا بالنسبة للفتيات.

    والهيموغلوبين هو بروتين موجود في كريات الدم الحمراء التي تلعب دورا حيويا في نقل الأوكسجين إلى أنسجة الجسم المختلفة"وبدون توفر كميات كافية من الحديد في الغذاء لا يمكن للجسم أن يولد العدد الكافي من كريات الدم الحمراء"مما يؤدي إلى الإصابة بمرض فقر الدم"والذي من أعراضه الشعور بالتعب السريع وشحوب الوجه وفقدان الشهية.

    وقام فريق البحث البريطاني بجمع معلومات عن 152 فتاة مراهقة"وتناولت هذه المعلومات طبيعة النظام الغذائي الذي يتبعنه"وخضعن لاختبارات لقدراتهن العقلية. ووجد الباحثون أن الفتيات اللواتي يعانين من نقص الحديد"إلى درجة إصابتهن بفقر الدم"قد يعانين أيضا من انخفاض في مستوى الذكاء.

    وأكد الباحثون أن الفرق في مستوى الذكاء ظل كبيرا حتى بعد الأخذ بعين الاعتبار العوامل الأخرى مثل الطبقة الاجتماعية والعرق والدورة الشهرية. وقال الباحثون إنهم استنتجوا أن نقص الحديد شائع بين الفتيات البريطانيات البالغات وإن النظام الغذائي ونسبة الحديد فيه يلعب دورا مهما في تقرير مستوى الذكاء.

    ويؤكد الأطباء أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد يجب عليهم أن يتناولوا المزيد من الخضر الورقية واللحوم والحبوب مثل الفاصوليا والبازيلاء والعدس والفواكه الجافة.

    وتحتوي هذه المواد على مصدر جيد لفيتامين سي"وإذا ما أخذت في كل وجبة غذاء فإنها تعزز امتصاص الحديد في الجسم.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-10
  3. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    إذا علينا بالحديد لزيادة مستوى الذكــاء ولنحرص على وجود طبق يومي غني بالحديد لأبنائنا .. شكراً نهلة على تلك المعلومات المفيدة :) .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-10
  5. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    مشكورة أختي نهلة على نقل هذا البحث المهم .

    وهناك بعض الخضار التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد مثل الطماطم حيث أنها تحوي على كمية كبيرة من الحديد .


    أكرر شكري أختي نهلة .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-10
  7. NAHLA

    NAHLA عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-12-12
    المشاركات:
    491
    الإعجاب :
    0
    لا شكر على واجب كل الي يهمني انكم تستفيدوا
     

مشاركة هذه الصفحة