تحجيم دور السلطه ضروره؟هل يعي المؤتمرون ذالك؟

الكاتب : نبيله الحكيمي   المشاهدات : 894   الردود : 11    ‏2005-12-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-16
  1. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    تحجيم دور السلطه ضروري لبناء دولة مؤسسات .

    رئيس الجمهوريه هو رئيس السلطه التنفيذيه.
    وهو رئيس مجلس القضاء الاعلى .
    ورئيس حزب الاغلبيه في البرلمان .
    هو المتحكم وصاحب القرار في تعين المحافظين ,والمدراء ,والقوات المسلحة والامن,
    دستورنا ينص على اقامة حكم ديمقراطي شوروي عادل لا ملكي, فهل من الديمقراطيه ,تجميع كل تلك الصلاحيات بيد السلطه ممثله باي رئيس لها,
    اننا امام دستور واهداف ثوريه ,
    نريد او ل خطوه للتغير تحجيم تلك الصلاحيات .
    لان الواقع اثبت تحكم طرف ما في مسار حكم بلد باكمله ,
    واصبح كل من يعين من قبل السلطه ,يدين بالولاء لها ,لا للوطن والثوره.
    نحن لسنا ضد احد والانتخابات القادمة الرئاسيه ان مرت بطريقه صحيحة دون تزوير فان من (يتزوج امنا كان عمنا )كما يقول المثل الشعبي ولم اقل المؤتمر الشعبي , .
    ولسنا ضد ان يتفق الكل في ابقاء السلطه الحاليه كما هي دون تغير ويتم ترشيحها للمره الالف وليس الثالثه ,
    مع انني لست مع القائلين بان الشابع ومن قد نهب الشعب احسن ممن عاده يجي جيعان ويسرق من جديد ,
    ولست مع من يقول ايضا ان البقاء للسلطه الحاليه هو الافضل ,من منطلق ان الرئيس هو القادر الوحيد على تهيئة الملعب السياسي ,
    لان ذالك الراي هو راي قاصر ,ناتج عن استسلام لواقع خاطى ,
    وعلاج موضعي لاجذري لمشكله وطن ,
    وانا لست ضد اشخاص بعينهم ,بل ضد تحكم أي شخص او مسئول بسلطته ,حسب هواه ,وبعيدا عن متطلبات وطن وبعيدا عن القانون و ضد فساد مالي واداري ,وغياب تطبيق قانون,وتغيب استراتيجات, وضعت لتقراء وترفع لمنظمات دوليه حتى ترضى عناتلك المنظمات ,ليس الا .
    نحن نعاني من عدم العداله والانصاف ,ونعاني من مسئولين فرضوا علينا دون ان يستحقوا ذالك ,ونعاني من فساد قائم نتيجة خطا وجودهم في مكان لايستحقونه ,ونحن هنا لانعمم على الكل ,ولكن نخصص الفسده الموجودون,لانريد دوله رئاسيه ,
    نريد دوله برلمانيه انتخابيه ,نتفق على هذا المبدا .
    كاول خطوه للتغير ,
    27 عاما اعطتنا قناعه تامه اننا بعيدون عن مسار الثوره .
    نريد تصحيح ذاك المسار باول خطوه له .
    ربما طرح غيري التغير من اسفل السلم لراي له ,
    ومن تغير المحافظين ,الى المدراء ,,الى ان نصل لااعلى مسئول في الدوله .
    لكنني اقول لا والف لا ,,,
    من يعين كل هولاء؟؟؟؟؟
    ان فرضنا ذالك التغير من اسفل السلطه بقي الداء هو الداء .
    نريد قانون ينهي صلاحيات السلطه بهذا التعين ,
    نريد انتخابات محليه تتم عبرها الاختيار وتحدد لفتره وجيزه ,ونريد رقابه برلمانيه
    على كل هولاء .
    انا لااظن ان الرئيس (القائد علي عبداله صالح ) يخالفني الراي ,لانه مر عليه فترة حكم 27 عام وهو يعلم انه الى يومنا هذا لاتوجد في بلدنا الديمقراطي دولة مؤسسات ,وما الموجودون الا شليليه ,وقبليه ,ومصالح ,تواجدت على مستوى الوزارات او المحافظات ,اغلب من يمسك زمام الاداره والتنفيذ فيها هم من اقرباء الوزيرالفلاني او المحافظ العلاني ,او اصدقاء او من قبيلته ,او من ذوي المصالح الشخصيه والحزبيه ,وعلى مدى كل تلك الفترات والتغيرات التي حدثت لم تستطع,كل الحكومات التي عينت ان تزيل تلك الثغرات , سواء في الوزارات او على مستوى المحافظات ,
    سنكون بخير ان اتجهت السلطه للتغير بتلك الخطوه .
    نظام انتخابي حر
    وحكم محلي منتخب .
    ورقابه,حقيقيه على السلطات الثلاث ,التنفيذيه والتشريعيه والقضائيه)
    مع ارساء قانون ودستور يعطي كل جهة الحق في البت والتنفيذ حسب ماشرع لها ,واعطائها الصلاحيه الكامله في العمل ,
    لاسلطان عليها الا القانون والدستور ,
    لو بدائنا بتلك الخطوه عن قناعه واراده سياسيه ,ترغب ببناء وطن مؤسسات ,يبنى على القدره والكفاءه,والعلم ,
    وامن واستقرار له, سننهي هاجس وصراع على السلطه ,
    شغل الكثيرين عن بناء وطن , وليبقى من يبقى في السلطه ,لاننا نريد مؤسسات متمكنه وفاعله ,قادره على العطاء وادارة مؤسساتها دون تسلط من احد وبحريه كامله دون تدخلات .
    وبقانون حازم وجازم يحكم ادارتها .
    ويبقى في مثل تلك الدوله رئيس الجمهوريه هو المراقب لعمل وسير تلك المؤسسات
    ويبقى له الشرف العظيم بارساء مفهوم الديمقراطيه الحقة ,
    ام اننا نرضى و نسعى لارساء ملكيه سلطويه ,
    فهل نعي ونفكر ,
    ويكتب لنا المجد والبقاء ,
    نتمنى ذالك !!!!!!
    نبيله الحكيمي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-16
  3. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    موضوع قيم

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-16
  5. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    كل شئ في الحب واضح ياحكيمت زمانك.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-17
  7. ابو رائد

    ابو رائد قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-01-22
    المشاركات:
    3,595
    الإعجاب :
    0

    ادام اللة قلمك
    انني اوافقك الرأي واشكر الاخوة المشرفين على تثبيت مثل هذة المواضيع
    وكم انا فخور بمثل هذة الاقلام النسائية والتي تؤكد بأن الحياة لا زالت فية الامل والخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-17
  9. kinimini

    kinimini عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-11-30
    المشاركات:
    854
    الإعجاب :
    0
    مستعد للتضحية والموت والاستشهاد من اجل الحرية والكرامة والوطن - اليمن بلادنا وثرواتها ملك كل ابناء الشعب - كل من موقعة وكل من مكانة من اجل النضال حتى يتحقق الهدف العظيم -- اذكروا شهداء الثورة ومناضليها سبتمبر واكتوبر من ضحوا بحياتهم من اجل الوطن ومستقبل افضل في الحياة والتعليم ومحاربة الجهل والتخلف وصيانة العهد والشرف -- ان شهداء الوطن سيلعنوننا الى يوم الدين اننا لم نستطع المحافظة على العهد والحرية والعدالة من بعدهم وهم الذي ضحوا بانفسهم من اجلنا من اجلنا -- لقد حان الوقت ايها الشعب ايها الابطال في كل مكان في الارياف والمدن والقرى والمدن وفي الجيش والشرطة وفي كل ارباعك ايها اليمن الحبييب -- علينا انقاذ ماتبقى من الهلاك من ايدي الجلادين والحاقدين -- تنضامن في كل مكان مع كل مظلوم مع كل مضطهد في العمل في الحق نقول كلمة حق- كلمة حق بداية مشوارنا النضالي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-17
  11. خالد السروري

    خالد السروري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-10-05
    المشاركات:
    3,401
    الإعجاب :
    0
    المؤتمريون مدركون لمغزى هذا الكلام هههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-18
  13. ابو هائله

    ابو هائله عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-05
    المشاركات:
    41
    الإعجاب :
    0
    يادكتور نصيحه ابعد الشكوك والوساوس المغزى قوله بشفافيه لان التهديد العلني والمبطن زلج زمانه خلاص قال صدام ان قوات بوش باتنتحر باسوار بغدادوانها مقبرة الغزاه واليوم للاسف الشديد يحاكم بقصوره0رغم شجاعته وثباته وتماسكه ولو غيره بايبيع الامور ويخرج 0من السجن 0
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-20
  15. نبيله الحكيمي

    نبيله الحكيمي كاتبة صحفية

    التسجيل :
    ‏2004-08-05
    المشاركات:
    1,646
    الإعجاب :
    0
    اخواني الافاضل
    اشكر مروركم
    وتفنيدكم
    وارائكم
    والاختلاف في الراي لايفسد للود قضيه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-20
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    مرحبا بالأخت نبيلة ولاتحرمينا من كتاباتك كل ما سنحت الفرصة

    تحياتي
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-20
  19. علي الغليسي

    علي الغليسي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-29
    المشاركات:
    225
    الإعجاب :
    0
    علي عبدالله صالح لا يفكر سوى في إرساء دعائم
    التداول السلمي للسلته
    وبنت الحكيمي تكتب وأظنها تدري أن زعاماتنا لايقرؤن
     

مشاركة هذه الصفحة