مســــــــــــــــــرحيــــــــــــــــــــة الثــــــــــــــــــــــــــــأر

الكاتب : شيخ القبائل   المشاهدات : 2,198   الردود : 55    ‏2005-12-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-16
  1. شيخ القبائل

    شيخ القبائل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    9,748
    الإعجاب :
    0
    في يوم من ايام الدراسه دخل الاستاذ الشحاذي الفصل
    وكالعاده بداء بالسلام ، ثم خاطب الطلاب قائلاً :
    يا طلاب خطر في بالي فكره وهي أن نقوم بعمل مسرحيه تتكلم عن مشكله من المشاكل التي نعانيها في وطننا الحبيب ابطالها انتم وتقومون باختيار الموضوع الذي تريدون فما رأيكم؟.
    قال الطلاب بصوت واحد:
    نحن موافقون. فقال الاستاذ أذا لم يبقاء لدينا الا ان نختارالمشكله التي نريد ان نعمل المسرحيه عليها فل تختاروا موضوع تتفقوا عليه جمعيا يا معشر الطلاب.
    رفع الفوضوي يده وقال
    يا استاذ أن اكبر مشكله نعانيه في اليمن هي مشكله القات فالقات ياخذ معضم وقتنا ومالنا معن بل أن معظم الامراض التي نعانيه في اليمن سببها الرئيسي هو القات لذلك أني اراء ان تكون المسرحيه عن مشكله القات في اليمن.
    فعارضه بركسي قائلاُ :
    لا، لا اراء ان تكون المسرحيه عن القات فالقات قد حصل على نصيبه من الكلام و طرق للمعالجة فلم تكن هناك نتيجه مثمره ثم لا اراء ان القات مشكله واذا ارتم ان تعالجوا مشكله القات لن تستطيعو الا اذا ابدتم الشعب باكمله ثم اتيتم بشعب جديد ليحل محله. فقال له المعلم : مارأيك انت يا بركسي ماهي المشكله المناسبه التي تستحق ان نتكلم عنها في المسرحيه. قال بركسي : اني أرى ان تكون المسرحيه عن مشلكه الثأر فالثأر أهم بكثير من القات لأن الثار قد يسبب في قتل ابرياء ليس لهم اي ذنب
    ونحن نعلم أن قتل النفس بغير حق جريمة كبرى عند الله فقد توعد الفاعل بجهنم خالدا فيها وعذاب عظيم وغضب بل ان الله يلعنه ايضاً، وقد سبب الثأر بضياع وشتات كثيراً من الأسر اليمنية ونحن نعلم هذا جيداً فامصيبه الثأر اكبر واجل من مصيبه القات عند الله ، لهذا فأني اراء ان يكون الثأر هو عنوان هذه المسرحيه، واذ بالطلاب ينظرون الى بركس بأستغراب وفيهم المنسي والحمادي وهم يقولون لا اصدق ما سمعت كل هذا الكلام ياتي من بركسي أذا فالساعة قريب.
    قال الاستاذ ما رايكم يا طلاب بما قالهُ بركسي قالوا نحن لا نملك ان نعارض فما جاء به بركس هو عين الصواب فقال الاستاذ اذاً فالمسرحيه ستكون على الثأر .



    ابطال المسرحيه هم :
    الحمادي، المنسي، بركسي ، الفوضوي ، ظبي اليمن، اليمني الجريح، ماجد2 ، فارس البرق، بسيم اليمن،وشيخ القبائل.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


    مســــــــــــرحيـــــــــــــــــــــــــة
    الثــــــــــــــــــــــــأر



    صوت بركسي:


    قتل الثأر البراءه
    وأحل الحب والبسمةَ كُرهاً ودناءه
    ونسيج الحقد يستشري لحتى يرتديه البعض ثوباً وعباءه
    وأياد لطخت موغلة في دماء الأبرياء
    أي نهجٍ ذلك الإرهاب مصاص الدماء
    فلقد صار سلوكاً في حياة الجبناء
    هاهو الطفل البريء الذي أضحى يتيماً
    يتسأءل



    صوت المنسي:

    مالذي نالوه من قتل أبي
    قتلوا الآمل إجحافاً وأغتالوا البناء
    قتلوا كل جميل كان في أوساطهم
    وغدا البؤس يلاحقنا صباحاً مساء
    إنه الثأر الذي ألحقنا بالبؤساء


    صوت الفوضوي:

    كلنا يعرف ماذا خلّف الثأر وراءه
    خلّف الحزن الذي يقتل قلب الأرمله
    سلب الثأر عليها زوجها
    عن طريق المجرمين القتله



    صوت شيخ القبائل محرضاً للثأر يخاطب الأم:

    أيها الأم الجسور البطله
    لا تخافي إن هذا أجله
    طالما خلّف شبلاً
    وسيحسب بدله
    وسيكبر
    ثم يسأل عن أبيه
    عندها سوف يلاقي المجرمين القتله
    وسيثأر لأبيه
    وتدور العجله



    صوت الحمادي مستنكراً :

    أي قتلٍ؟
    أي ثأرٍ
    من سيقتل؟
    ربما يقتل إنساناً بريء
    وسيأتي أهله من بعده
    يقتتلون
    ويسود الشر
    يستولي على كل المشاعر
    ثم يأتي ذلك المسكين للثأر يغامر وسيبقى الثأر ظاهر
    عندها
    لا صوت يعلو فوق أصوت المعابر



    صوت ظبي اليمن مستنكراُ أيضاً :


    إن هدم الكعبة الغراء عند الله أهون
    من يدٍ تقتل إنساناً بريئاً دون حق
    أي نوع من شرار الخلق هذا المجرم الوالغ بالدم
    هَدَمَ الأنسان بنيان الإله
    أنتهك قدسية المبنى وهدّم
    يتحدى شرعة الله بقلبِ جامدٍ وفق هواه



    صوت فارس البرق:


    هل بهذا القتل يزهو بابتهاج يتنعّم
    أم تراهُ سوف يندم؟
    هل تناسى ما أعد الله للقاتل ظلماً حين اجرم؟
    وكتاب الله بالحكم تقدم
    وعلى محكمة العدل الإلهي يتسلم
    جاء في مادته الأولى خلوداً في جهنم
    ثم يأتي غضب الله عليه
    ولعناً وعذاباً خالداً أقسى وأعظم


    صوت القتيل ( دون صورة)

    يا إلهي إنني مظلوم
    هذا قاتلي
    سله يا ربي لماذا اغتالني وهو يعلم
    إن قتلي في دساتير السماء والأرض محظور محرّم


    صوت اليمني الجريح مستنكراً:

    ويح هذا الثأر
    ما أفظعه
    دمّر الود الذي بين الأحبّه
    وأتت مرحلة البغضاء
    وتهدّم مرحلة المحبه



    صوت بسيم اليمن يشير إلى رجل مسلح:


    إنها لحظة شؤم أنظروا
    لم يعود الصهر صهري
    بعد أن عشنا سنيناً
    وأنا أسند ظهره
    مثلما يسند ظهري
    فجأة ينهار هذا كلهُ
    حينها نفسي معي تسأل نفسي
    كيف نقبل مثل هذا الوضع في وجداننا يصبح ويمسي
    لم يكن لي ذنب أو للصهر ذنبِ
    ليس إلا أنه من آلِ عمروٍ
    وأنا من آل بكرِ
    لو أصاب السهم صدري
    وكلانا أغبياء
    فَيَدُّ تحفر قبره
    وَيَدُّ تحفر قبري



    صوت ماجد2 :

    أي حلمٍ تحت ظل الثأر هذا سنرى فيه حياةًُ
    ونماء
    أي جود تحت ظل الثأر هذا سوف يجعلنا رجالاً كرماء
    أي علم تحت ظل الثأر هذا نرتجي منه عقولاً علماء
    أي آمال نرجّيها وقد غاصت جراحاً ودماء
    أي عيش تنتظر أجيالنا تحت السماء
    أين أين العظماء؟
    أين أين المخلصين الرحماء؟
    أين من يغرس فينا نفحات الدين روحاً وانتماء؟
    أين من يدرك أن الثأر
    قد غدا جرثومةً ضاق منها القدماء
    فاجعلوا للصلح حصناً وحما
    وأقلعو جرثومة الثأر وإهراق الدماء
    أقتلعها وأزلها
    يا زعيم الزعماء ..........




    النـــــــــــــــــــــهايــــــــــــــــــــــــــــــــــة


    المسرحيه هذه ليست من تأليفي وأنما من تأليف
    الشاعر
    الكبير ( أحمد علوي المجربي) وهو عضوء في هذا المجلس.
    وقد حبيت أن يكون اعضاء المجلس اليمني هم ابطالها

    وشكرا لكم على حسن المتابعه


    شيخ القبائل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-16
  3. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    يا إلهي إنني مظلوم
    هذا قاتلي
    سله يا ربي لماذا اغتالني وهو يعلم
    إن قتلي في دساتير السماء والأرض محظور محرّم


    ياسلام عليك أخي العزيز الشيخ وللأخ أحمد علوي اجمل التحايا وأرقها على هذا الإخراج المسرحي الهادف فعلاً شي مميز ويحمل بين السطور الكثير من التأمل لهذه الظاهر السلبيه التي يعاني منها مجتمعنا اليمني بإنتشار كبير نتيجة لتخلف فكري وتعصبي قبلي نسأل الله السلامه والعافيه وبغض الطرف إن كانت مسليه أم لا فهي فعلاً هادفه تترجم واقع وحقائق بأسلوب مسرحي متناسق في الحوار والمضمون :)

    شكراً على السرد والطرح والإخراج أعزائي :)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-16
  5. zhraltef

    zhraltef قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-11-08
    المشاركات:
    23,396
    الإعجاب :
    58
    اللقب الاضافي:
    نجم التعارف والتسلية 2007
    بصراحه تستحق التثبيت


    حيابك شيخ القبايل

    ويعيش شاعرنا علي احمد المجربي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-16
  7. الغزال الشمالي

    الغزال الشمالي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-15
    المشاركات:
    11,596
    الإعجاب :
    0
    مشكووووور يا الشيخ تسلم ايد من كتب وايد من نقل

    فعلا ظاهرة جدا خطيرة ومنتشرة في ليمن

    نسأل الله أن يجيرنا منها ويمحوها للابد..
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-16
  9. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    أحسنت ياشاعرا ياأمل في قتل الثار وأهله شكرا على هذا الشعر يا سيدي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-16
  11. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0


    ليس رائعة فقط

    بل مذهلة

    شكراً لك
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-16
  13. الثمثمى

    الثمثمى عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-11-01
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    فوق الخيال في الكلمات من أروع ما يكون ....
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-16
  15. شيخ القبائل

    شيخ القبائل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    9,748
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اولاً اشكر المشرف الذي قام بتثبيت الموضوع فجزاه الله عنا الف خير
    ثانياً
    أرجوا من المشرفين تصحيح كلمة (الساحذي) الى كلمة (الشاحذي) التي في بدايه الموضوع
    فأنا كنت اقصد الاستاذ القدير الشحاذي ولكن حصل خطاء أملائي فارجوا من المشرفين التصحيح
    وانا اعتذر عن الأخطاء الأملائية

    ولي عوده مع التعقيبات أن شاء الله

    شيخ القبائل
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-17
  17. الشنفره

    الشنفره قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-14
    المشاركات:
    3,938
    الإعجاب :
    0
    هلا وسهلا ومن القب ازف اجمل لكلام لهذا الشبل المبدع في المجلس وهوا شيخ القبايل
    الذي عرفناه في لمجلس صاحب حس مرهف وشاب خلوق وذواخلاق حيده

    مسرحيه جميله كما قائلها ومنزلها في هذا المجلس

    هلا فيك شيخ ونريدالمزيد

    ابو نجران
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-17
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    [FRAME="13 70"]الأحبة في مجلس التعارف لعل تواجدي بينكم نادر وليس لعدم رغبتي في التعارف معكم بل ربما لأن معظم الأحباب معروفين ومنهم الأخ الكريم شيخ القبايل الذي كما ترون هذه القصيدة التي انقض عليها الى بين ايدينا وابرزها ايما ابراز ونالت فعلا الإعجاب وقد بذلك ايما احسان لولا انه قد أخطأ في بعض النقليات الإملائية . ولكن يبقى ابو فؤاد المجربي شاعر اليمن والثورة هو الأبرز في هذ المضمار وقد اعطى للمجلس الكثير . وهنا يطيب لي ان اشد على يد شيخ القبايل واطلب من ابطال المسرحية ان يدلوا برأيهم وما يدور بخواطرهم حول احداث هذه المسرحية بل قل هذه القضية . [/FRAME]
     

مشاركة هذه الصفحة