دجل ومكر سياسي ( الشاه شاة سالمين واللبن لسيده )

الكاتب : almutasharrid   المشاهدات : 1,143   الردود : 15    ‏2002-04-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-09
  1. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    كما للدول سياسات فللبشر العاديين أيضا سياسات مماثلة … رأينا شعوبا تسيّس بالدين وأخرى بالنعرة القومية وثالثة بأيدلوجية فكرية … إنها سياسة في سياسة ، كيفية التعامل مع الزوجة ومع المجتمع وسبل البحث عن لقمة العيش وطريقة الترويج لسلعة أو محاولة بيعها تقع مجتمعة في بند السياسة .

    قد ترى رجل لا يفارق المسجد ولسانه يلهج بذكر الله وآثار السجود المتواصل لله تتوسط جبينه !!! عندما يعرض عليك سلعة للبيع كسيارة أو بيت أو طائرة مثلا !!!! أتعتقد أنه يتقي الله ويخافه أثناء التفافه ليسوق لك سلعته ؟ أنا لا أعتقد ، لأن طريقة بيع السلعة تخضع للسياسة وعندما تدخل السياسة يغيّب الله والتقوى والقيم لهنيهات أو للحظات ومن ثم يستحضرون من جديد ،،، الوطنية لها مروجوها والمستفيدون منها تماما ، كما انتفع بالثورة مؤقتا في شمال اليمن ومن ثم وقعت في أحضان من وصفناهم ردحا طويلا من الزمن بالرجعيين والإمبرياليين ، ثبتت حكومة جنوب اليمن على مبادئها الزائفة وجعلت من شعبها جواسيسا يرقى كل منهم على ظهر الآخر ليصل إلى عضوية إحدى اللجان القاعدية للحزب أو اللجنة المركزية .

    في نطاق دائرة السياسة اكتتبنا في ما عرف باسم الديوان اليمني وأودعنا به عصارة أفكارنا معتقدين أننا نخدم اليمن بما نقوله وتبارينا في ساحاته عرضا وطولا متناسيين أنه يخدم مصالح طائفيه ضيقة ومحدودة ، صدحنا بأصواتنا عندما رأيناه يفسح المجال للصراع الطائفي بين أتباع المذهب الشيعي الاثنى عشري والسلفيين فقط من أتباع المذهب السني ، طالبنا بإغلاق باب الشر لقطع الطريق على أي مبرر لإحدى بلدان الاغتراب ذات الحساسية المفرطه تجاه الشيعة كي لا تتخذ من النزال الجاري دافعا لحجب صوت اليمن عن قطاع كبير من الجالية المغتربة ، وتحت ستار الديمقراطية وحرية الجهر بالقول التي مارسها علينا من سمي ( أرحب ) انكشفت عورة المنتدى وبان للعيان أنه ليس سوى بوقا زيديا رأى مطمحه يتحقق في إفساح المجال للشيعة ففعل ولم ينصاع لصوت العقل وغدت نتيجته حجبا سعوديا وعزوفا مستمرا عنه الى اليوم ولا أدري سبب سر بقائه على الشبكة حتى الآن .

    في الفترة الأخيرة برز لنا بعض من ضعاف النفوس ومارسوا أعمالا يرفضها الضمير بحق المجلس اليمني وملتقى حضرموت وكلا الفريقين من المخربين يدعي كما يدعي أتباع السلفيه أنه يدافع عن قضية و مبدأ ويصف نفسه بالفرقة الناجية ، ونسوا أنهم ليسو سوى مخربين يستمدون قوتهم من السياسة بصفحاتها السوداء ، ويطبقون مبادئ رأوا أنفسهم منجرفين إليها لخدمة فريق ينتمون إليه ، ففي حين اتخذ ملتقى حضرموت الميول الانفصالية والتشطيرية المنادية بدولة حضرموت في أوساط رواده شعارا له تدرّج المجلس اليمني في أطوار نشأته التي بدأت كمجلس للنخبة اليافعية ولم ينفع معه الجمود واستحوذ على اسم اليمن بدلا من يافع وجعل من الوحدة والدفاع عنها سياسة منافسة لسياسة ملتقى حضرموت … جيش المنتديين الجيوش من الرواد للمحاربة تحت شعارات براقة وحدة وانفصال وتشطير ، هناك النخبة الحضرمية تدير الأمور وهنا النخبة اليافعية ، والضحايا من ؟ الضحايا الدائرين في الفلك من أمثال المتشرد والشيخ الحضرمي !!!!!! من يقابلهم من المستفيدين ؟ سهيل اليماني وعاشق الدار الأول منتفع قبلي يتخفى بالدفاع عن شعارات الوحدة والوطنية ويتقدم الصفوف والثاني تاجر صاحب طموح يحلم بأن يصبح يوما أميرا على مشيخة حضرمية وبين البر والمرسى ( بين مطرقة الحضارم وسندان أهل يافع ) ضاع الكثير تحت الشعارات .

    هناك منتديات يمنية لم تستقر على بر كما استقرت سفينة نوح على الجودي !!!!! أتدرون لماذا لأنها لم تمارس عفونة السياسة بعد وتستجدي بكل نزاهة من يطرق أبوابها وستبقى تراوح مكانها إن لم تتخذ من الشعارات البرّاقة مبدأ لها .

    خلاصة قولي أن المنتديين المتصارعين لا يمثلان أهلنا في حضرموت بصورة خاصة ولا اليمن بما حوته من محافظات بصورة عامة وليسا سوى صالونات يستعرض فيها التشطيريون والوحدويون الكاذبون من أبناء حضرموت ويافع والمتطفلين من كلا الفريقين آخر ما توصلوا إليه من براعة وفن في الدجل والمكر السياسي .

    وسلامتكم .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-09
  3. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    هذه شهاده لوجه الله ام مو قف


    لماذ النبش فى الخبايا ان كنت تعلم ان الحياه كما وصفتها فلماذ تستغرب ان الناس تلهث وراء المقاصد والمئارب هل هى شهاده لوجه الله تريد تحذيرنا نحن المساكين المنجرفين مع الريح وليس مع التيار ام هوى موقف تريد توضيحه لمن يهمه الامر اخى مقالك هذ ضيع علين الطعم نحن جاوعين ونريد نشبع باى شئ اى شى والحد الادنى تسليه لم نلعب ولم تتسلى ونحن صغار ونعلم انك تريد صدق ومواقف فى عصرنا هذ الم ترى رؤساء يكذبون من ثلاثين عام ورغم كل هذ مازالوا يلقوا من يدافع عنهم وكما قلت مصالح وانجراف بل ضاعت امم وشعوب ونحن مع التيار ومع الريح



    ؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-09
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    نريد ايقاف قرع الطبول قليلا

    أخي أبو عصام

    لم أنكر أن اللناس تلهث وراء المقاصد والمآرب .


    ما أنكره أننا أنا وانت وغيرنا وما أكثرهم ( مساكين ) لم نحسن العزف على الأوتار ، وتهنا في زحمة المناطقيين وتظل المعادلة ( يافعي وحضرمي ) وكل يغني على ليلاه .

    المشكلة أن هناك من يجهل أن أبناء يافع لايقلون عنصرية ودعوة الى الاستقلالية المغلّفة بغلاف أوسع عن أبناء حضرموت .... وكله على حساب اليمن .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-09
  7. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    أخي المتشرد .. أسعد الله أوقاتك
    قد يكون هناك جزأ من الحقيقة مما ذكرت .. على الأقل بالنسبة لي
    لكنني أوجه لك سؤالا :
    في اي جهة أنت مما ذكرت ..؟
    لا تدعي السذاجة والجهل و ( المسكنة ) .. فأنت قطب في هذا المجلس ولك صولات وجولات فيه ولم ترحم أحدا من النقد اللاذع والناعم ..
    بالنسبة لي .. أقسم أنني صادق فيما أقول أنه مامن حرف كتبته في المواضيع الجادة أيا كانت إلا وأنا مقتنع بما كتبتُ حتى لو كانت تخالف قناعاتي أو ميولي الشخصية لأنه في نظري أن الحق أحق أن يقال .. والآن أنت في مقالك هذا تقلب المفاهيم التي ترسخت عندي عن هذا المنتدى وأعضائه رأسا على عقب ..
    أنا لا أنكر أن لكل إنسان قناعات وميول شخصية .. لكنه يجب أن يتجرد منها عند ذكر الحقائق المجردة ..
    إن التعميم في مقالك أن كل شيئ يخضع للرغبات السياسية .. فيه إجحاف وظلم ..
    بالسنة لدعاة حضرموت للحضارمة هذا واقع ملموس ومشاهد .. قولك أن يافع لا تقل عنصرية عنهم .. لم تورد أمثلة تدعم ما سطرته ..
    أما قولك إن هذا المنتدى إنبرى للدفاع عن الوحدة الوطنية في مقابلة منتدى حضرموت فهذا لعمري شهادة يعتز بها أعضاء هذا المنتدى .. إلا إذا كانت لك آراء مخالفة فهذا شأنك ..
    -----------------------------
    سؤال بريئ : كيف أصبحت والشيخ الحضرمي من الضحايا ؟
    وكيف أصبح سهيل اليماني وعاشق الدار من المستفيدين ؟
    -----------------------------
    أوردت أيضا هذه الفقرة :

    في الفترة الأخيرة برز لنا بعض من ضعاف النفوس ومارسوا أعمالا يرفضها الضمير بحق المجلس اليمني وملتقى حضرموت وكلا الفريقين من المخربين ..
    --------------------
    السؤال الأول هو : أي الفريقين ينشد الحق ..؟

    السؤال الثاني : ما هو إقتراحك الشخصي لكيفية التعاطي مع المواضيع المطروحة من الفريقين .؟
    في مقالك الكثير من الذي يحتاج إلى نقاش .. وسأكتفي بما أوردته خوف الإطالة ..
    والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-09
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    الشطرية والمناطقية والوحدوية الزائفة سمة بارزة في المنتديين

    أخي أبولقمان

    ردا على أسئلتك حسب تسلسلها :

    1. أنا بعيد عن توجهات الطرفين المحكومة باستدرار العواطف .
    2. نمثل أنا والشيخ الحضرمي فصيل من التيارات المعارضة للسلطة وما يمارس هنا باسم الوحده وتحت شعاراتها وهناك تحت شعارات ( حضرموت والجنوب العربي ) يجهض أفكارنا ويضعنا في بند ( إن لم تكن معنا فأنت ضدنا )
    3. سهيل اليماني وفصيلته منتفع بالوحدة وقبلها كان منتفعا بالثورة في شمال الوطن وقبل ذلك كان منتفعا بالحكم الامامي ، أما عاشق الدار فلا يعدو كونه مغامر سياسي أوحت إليه نفسه المريضة أن حمله لشعار دويلة حضرموت سيجعله عائما على بحيرة نفط وعدد محدود من المواطنين وسينضم الى قائمة أصحاب البشت والعقال ( رمز البترول والثروة ) ومغامراته ناتجه عن حالة فصام للتخلص من عقدة ( حضرمي بيّاع عشاه )
    4. المخربين من ضعاف النفوس على ضلال ولو صحت المقارنة فإنني أشبههم بأتباع التيارات الإسلامية في الجزائر الذين يهلكون الحرث والنسل تحت مبرر أن الكبار شاركوا في الانتخابات والصغار امتداد للكبار والكل يجب أن يستأصل وباسم الإسلام تماما كحال غزو الورس وعصيد انطلاقا من مبدأ الحمية لموقع حضرموت وتطبيق نفس المبدأ من جانب مدفوعين تحت نفس الشعار لا تحضرني ألقابهم لمهاجمة ملتقى حضرموت .
    5. حول التعاطي مع المواضيع المطروحة من الجانبين ولو كان الخيار بيدي لمنعت أتباعهم من الكتابة ولسعيت الى تطبيق مبدأ ( حزب من طراز جديد بحقهم ) وأعني به أن حل معضلتهم يكمن في إعادة تهيئتهم وإجراء عمليات غسيل مخ لهم لن تتأتى إلا بهدم القواعد والأسس التي بني عليها المنتديين وضمهم الى منتدى لا يحمل أي صفة من صفات الشطرية والمناطقية ولا هم له سوى اليمن ليتساوى الجميع ولا يفاخر أحد على الآخر بأنه أكثر منه وطنية أو أعمق شطرية ومناطقية .

    في الختام أنا لست في وضع كوضع أبو عوض الذي يهرف بما لا يعرف ولا ظلم في ما قلته من أن كل شيء في معترك الحياة يخضع للسياسة سواء كان في المجلس اليمني ( يافع سابقا ) الذي جعل من مبدأ الدفاع عن الوحدة مرتكزا سياسيا له أو في ملتقى حضرموت الداعي الى ترسيخ الشطرية وتعميقها الى ما يفوق الشطرية وهو الكانتونات .

    سلام ………
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-09
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    أخي المتشرد

    الحقيقة لا املك من قول ولا أزايد على ماقاله صاحب القلم المتميز (أبو لقمان ) والذي أفاد بما يلي:

    ((إن التعميم في مقالك أن كل شيئ يخضع للرغبات السياسية .. فيه إجحاف وظلم ..
    بالسنة لدعاة حضرموت للحضارمة هذا واقع ملموس ومشاهد .. قولك أن يافع لا تقل عنصرية عنهم .. لم تورد أمثلة تدعم ما سطرته ..
    أما قولك إن هذا المنتدى إنبرى للدفاع عن الوحدة الوطنية في مقابلة منتدى حضرموت فهذا لعمري شهادة يعتز بها أعضاء هذا المنتدى .. إلا إذا كانت لك آراء مخالفة فهذا شأنك .. ))
    =======

    ما سطره أبو لقما بأعلاه كافي للرد على الأخ المتشرد والذي مطلوب منه أن يبرر ما قاله بالدليل حتى نقف معه أو نقول له بان لكل جواد كبوة 0000

    تحياتي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-09
  13. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    الحقيقة وأن وجدت في موضوعك بعض الرتوش الاّ أنه وللامانة يحمل الكثير من الحقيقة ويعبر عنها بشكل دقيق ، وما يخاله غيرك رتوش أو ملاحظات لاتعدو عن كونها وجهة نظر ومن حق الجميع الاختلاف وهذا ما لابد منه في جميع الاحوال ، فالتطابق والتماثل ينفي الخصوصية والتفرد .
    الملاحظات التي يمكن أضافتها فيما يتعلق ببعض ما ورد :

    الديوان اليمني
    بالفعل لم يكن أكثر من مكان طائفي شيعي وغير ذلك فهو لاشئ ولكن هناك نقطة هامة يجب توضيحها وهي علاقته بالزيدية كما تمت الاشارة اليه ، أحب أن أبين أنه لاعلاقة للزيدية بما يدعو اليه الديوان اليمني ، لكن ذلك لاينفي أستغلال الشيعة لأسم الزيدية وما عرف عنها من تشيع ل آل البيبت والذي قد يختلف عن تشيع الشيعة ، لتسويق المذهب الشيعي الاثنعشري ، في أستغلال لجهل معظم أتباع المذهب الزيدي بتفاصيل المذاهب وماهيتها ومنها مذهبهم الزيدي.

    ملتقى حضرموت والمجلس اليمني
    ليسا بحجم الطموحات ولا أظنهما سيصلان اليها لأن تكوينهما لم يكن في الاساس بحجمها ، لكنهما قد ركبا الموجة مع وجود تيارات ورؤى مختلفة فرضت رؤيتها و جعلت لها زخماً يفوق الحسبة التي أنشئ كل موقع من أجلها.
    كان يفترض فيهما أن يكمل كل منهما الآخر وأن يتم فتح مجال للتعاون بينهما لا للتصادم ، وأن لا ينساقا خلف بعض الاعضاء المحسوبين على كل منهما بقصد التأثير على الآخر ، مما يجعلنا معشر اليمنيين نبدو أهل خلاف بمناسبة وبدونها لا لشئ الاّ ليثبت كل منا أنه أفضل من بني جنسه اليمني ، وتنتهي تلك المحاولات عند ما نصل حدود الآخرين الذين لاينتمون لنا كيمنيين.
    على أننا لازلنا نأمل في أنتشالهما مما علق بهما وجعلهما وغيرهما من المواقع اليمنية في مستوى الطموح وبحيث يعكسا صورة جيدة ومشرقة لأبناء اليمن.
    من قاموا بالاعمال التخريبية أخيراً لاشك أنم مرضى لكن حتى يسلك العدل مجراه يجب التساؤل عن البادي ليس في التخريب بل عن كل كاتب يبداء في أستفزاز الاخرين وجرهم الى معارك جانبية تخرج المواضيع عن مقاصدها واهدافها ، فكله تخريب.

    المستفيدين والضحايأ

    القائمة الاولى حسب وجهة نظر المتشرد تشمل سهيل وعاشق الدار.
    أقول من حق المتشرد أن يرى ما يرى لكني أظنه قد أساء الي أساءة بالغة عندما قرن أسمي مع أسم هذا الافـّاق عاشق الدار ، مع اني لا أدري ماهي حقيقة هذه الاستفادة التي عادت لشخصي ، قد افهمها عند عاشق الدار حيث أتيحت له الفرصة لبث سمومه وحقدة .
    لكن بالنسبة لي أتمنى أن أجد توضيح لها من المتشرد ؟
    الاّ أن كان يعد دفاعي في بعض المواقف عن أهلي وأسرتي التي هي قبيلتي دون المساس بحقوق الغير أو الوطن في معناه الكبير ، مثلب ينفي عني صفة الانتماء لهذه الارض وشعبها فهذا حكم أعوج ولا يستند الى أسس موضوعية تسنده ، وهو العارف حجم المصلحة والمنصب والاموال التي أنالها مقابل كل ذلك.

    القائمة الثانية المتشرد والشيخ الحضرمي
    أيضاً فيها نوع من المغالاة واستدرار العطف وهذا ينافي الحقيقة ، فالمتشرد منذ أن عرفناه قلماً قوياً وصاحب حجة أقوى ولايمكن بأي حال أن يكون ضحية ، فالضحاياء في الغالب هم أصحاب الاقلام الضعيفة والحجج الواهية ، أما الشيخ الحضرمي فهو ليس ضحية المنتديات ، قد يكون ضحية لغيرها ، وهذا قد يكون ناتج عن مكانته ومعاناته السابقة وارتباطاته وهو هنا يبرزها من خلال طرحة ويمكن فهم ذلك الشئ من خلال ما يكتبه وقد نعذره في ما يكتب اذا علمنا حجم مشكلته ، ومع أني قد لاحظت تغير 180 درجه في طرحه خلال الفترة الاخيرة مما جعل الشك يساورني في أمور كثيرة في منتديات الحوار هذه.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-04-09
  15. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    إنه النضوب والأفلاس الفكري

    ساورتني الشكوك في الأونة الأخيرة حول اسباب الجمود الملحوظ لدى اخي المتشرد وحاولت أكثر من مرة استوضح الامر منه شخصياً وكعادته عزّا ذلك إلى أسباب إنعدام الرغبة في الخوض الجدي في أي موضوعٍ له شأن بقضايا الساعة سوى كان محلياً أو عربياً أو كونياً ، ورغم عدم أقتناعي بهذا المبرر وما سوّقه الي من مبررات أخرى إلاّ إنني آثرت الكف عن إستقصاء حقيقة أمره بأعتبار أن هذا في المرد الأخير شأناً شخصياً ولا يحق لي الذهاب إلى أبعد مما حاول أن يوحيه إليّ كمسببٍ لإحجامه ، غير إنني وفي هذه اللحظة التي أتصفح فيها ما اتحفنا به وكذلك إضمحلاله يوم أمس أمام أحد الأعضاء الجدد وأسمه ( ابن جني ) قد جعلني أقطع الشك باليقين في أن حبيب العلفي فعلاً لم يعد بجعبته من جديدٍ ذي قيمةٍ وفي الوقت نفسه لا يريد أن يأفل نجمه بعد أن سما وتلئلأ .

    ماسبقت من تعقيبات على هذا الموضوع العجيب الغريب يؤكدها طرحي هنا وسأنتظر بقية من له رأي في مالا أراه إلاّ بداية خطرفة ما كنت اتمناها لشيخ المتشردين ، فلعل هناك من القرّاء من سيخرج بأستنتاج يدحض فهمي ويثبت لنا بأن المتشرد لا زال هو ذلك القلم النير والجسور أتمنى ذلك حتى لا أقول إنها دافع كبرياء من شاخ وترهل بعد عنفوان شباب.

    سلام.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-04-09
  17. سهيل اليماني

    سهيل اليماني قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2000-10-12
    المشاركات:
    5,779
    الإعجاب :
    1
    الحاقاً
    ====

    3- سهيل اليماني وفصيلته منتفع بالوحدة وقبلها كان منتفعا بالثورة في شمال الوطن وقبل ذلك كان منتفعا بالحكم الامامي.

    هذا حكم المتشرد:

    العارف ببواطن الامور

    وهذا أحد تواقيعه:

    أعمى يقود بصيرا لا أبا لكمـو
    قد ظل من كانت العميان تهديه

    والتوقيع يتناسب مع الحكم الذي أصدره فكل ما ورد في الفقرة الثالثة من تعقيبه الاخير لايمت للحقيقة بصلة ولا يرتبط معها برابط وعليه أن يسأل ويراجع تاريخ الاحداث في شمال اليمن ليعرف أين كان موقع المكان الذي ينتمي اليه سهيل من كل الاحداث ومن كل المصالح ، لكن لامانع من تذكيره لعل وعسى :
    في عهد الائمة كنا الضحاياء وفي سنة 54 تم التنكيل بأهلنا ودفعوا أثمان باهضة لقاء مشاركتهم في الثورات ضد حكم الائمة ولك أن تسال.
    كاتب هذه السطور كانت أول رؤية للنور لديه في ماكان يعرف بالمحافظة الرابعة في الجنوب لأن أهله قد هربوا الى هناك من بطش الائمة.
    في الثورة كانت قبيلته أول من وقف ضدها بعد الاستعانة بالقوات المصرية وتم أستبعادها من كل مجريات الاحداث ولو سلّمت بتواجد القوات المصرية لكان من يعدون أنفسهم اليوم قمة الهرم في الشمال في مؤخرة الركب ، أرجو أن تضيف هذه المعلومة الى سجلّك ، وضلوا كذلك حتى تم أستدراج كبار شيوخهم من قبل الحزب الاشتراكي وأظن ما جرى لهم من غدر وغيلة وهم ضيوفاً فيما عرف بمذبحة بيحان معروف لدى كثيرون.
    بعد وصول علي عبدالله صالح الى سدة الحكم بداء التصالح لكنه لم يعطي لهم ميزة أو منفعة خاصة وعليك أن تراجع هرم الدولة لتخبرني عن مسؤول ينتمي الى منطقة هذه القبيلة غير قلة في أسفل الهرم الوظيفي.
    وكاتب هذه السطور أظنك تعرف وضعه وربما انت الوحيد من يعرف عنه .
    اذا ترويج ما لا يستند الى حقائق مصيره الفشل.
    ســـــلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-04-09
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    =============================
    لن اجد كلام افضل من ماقاله الاخ أبو لقمان

    رد أبو لقمان كان شافي وكافي وفيه مايزيل سموم المتشرد من العسل
     

مشاركة هذه الصفحة