الداعون لقطع النفط تنقصهم المصداقية

الكاتب : عرب   المشاهدات : 647   الردود : 5    ‏2002-04-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-08
  1. عرب

    عرب مشرف_شبكة أفق

    التسجيل :
    ‏2001-02-02
    المشاركات:
    161
    الإعجاب :
    0
    مشجب النفط
    يتردد في القنوات الاعلامية كلاما كثيرا عن وقف ضخ النفط والحقيقة انني اتمنى لو كان النفط لا يزال سلاحا حقيقيا في يد العرب ولكن الحقيقة تقول:

    1ـ ان المخزون الامريكي من النفط يكفي امريكا لسنوات وهناك من يقول خمس وهو في العموم اكبر مخزون في العالم ما يعني شعوب الدول النفطية ستموت جوعا قبل ان تتأثر امريكا.
    2ـ ان العرب انفسهم متضررين من هذه العملية اذا عرفنا مثلا ان السعودية والكويت تبيعان النفط في امريكا عبر محطات البنزين للمستهلك النهائي ولم تعد منتجه للنفط فقط.

    اما حقيقة حكاية وقف تدفق النفط فهي انها دعاوى قاصرة وغالبا صادره من أشخاص حاقدين ينتمون الى دول غير نفطية ويستغلون الوضع لحسابات ليس لها علاقة بما يجري في فلسطين ونحن لازلنا نتذكر الهجوم على دول الخليج ابان غزو صدام للكويت تحت شعار (توزيع الثروة) وبالتالي فان الواقعية تفرض القول ان يجتمع العرب ويبحث رد جماعي حقيقي ومنسق يرقى الى ما دون وقف النفط وسوف يكفي ذلك لتحقيق ما يريده العرب من اسرائيل واعتقد انه سيكون على راس ما ينبغي بحثه قطع العلاقات مع العدو الصهيوني ثم يأتي بعد ذلك قطع او تعليق العلاقات الدبلوماسية مع أمريكا نفسها سياسيا وليس اقتصاديا.

    ثم هناك إجراءات طويلة يمكن اتخاذها قبل ان نصل الى قضية وقف ضخ النفط اما ان تحمل دول الخليج وزر القضية وحدها فالأمر تنقصه المصداقية والفهم السياسي وأمام هذا يمكننا ان استنكر مثلا ما يتردد عن صعوبة موقف مصر والأردن من الازمة بسبب اتفاقياتهما مع العدو الصهيوني ونحن نتساءل ماذا سيحدث لو اعلنت مصر الغاء اتفاقية كامب ديفيد وماذا لو اعلنت الاردن الغاء اتفاقية وادي عربة اليست هذه من خياراتهما الوطنية بل يكفي تعطيل العمل ببعض بنود تلك الاتفاقيات خاصة ما يتعلق منها بالعلاقات الدبلوماسية والتطبيع خاصة وان وإسرائيل ترفض احترام هذه الاتفاقيات من طرفها ايضا.
    وان الامور بلغت حد يفترض معها إعلان الحرب رسميا من طرف العرب جميعهم .. ام ان هذه الأصوات التي تدعي الفهم السياسي ترى ان تلك العلاقات او الاتفاقيات اصبحت بمثابة زواجا كاثوليكيا مع اسرائيل لا يمكن فصم عراه .. عجبي من هذه السفسطه.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-09
  3. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اخى عرب لاتصدق انا فى امريكاء

    لاتصدق اعلام اليهود واعوان اليهود اليوم ف امريكا الجالون في 1.89$
    وكان قبل اسبوع 1.19$ وهذ قبل اعلان العراق القطع المؤقت فبما بالك لو تقطع ايران لاتصدق اولاد الحرام حياتهم معلقه فى البرميل ووجعهم فى الدولار لو اقتربت من الدولار ياكلوك والاحسن انك تقول البترول لم يعد فى ايدينا حتى نقطعه خلاص هوى فى يدهم من زمان ولاخلى ابن جنى يرجعه ؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-09
  5. بن ذي يزن

    بن ذي يزن بكر أحمد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-09-30
    المشاركات:
    3,545
    الإعجاب :
    1
    أخي عرب

    لماذا تربط دول الخليج صمودها بمواقف الآخرين ، بعكس الدول الأخري التى ترى ان هذا الخيار هو في المقام الأول خيار وطني .

    لا مانع من تخفيف او تقليل النفط كدلالة واضحه بأن ما يحدث هناك في فلسطين امر مرفوض .

    الأمور لا تقاس بالربح والخسار بقدر ما تقاس بتسجيل حضور حتى وأن كان غير مؤثر .

    ننتظر الفرس ان يلتزمو بما نادوا فيه .

    يا ترى هل قرأت محاضرة بندر سفير السعودية في واشنطن حين أدان العلميات الفلسطينيه ............لماذا نتلزم الحياد وهل نحن مجبرون أن نقول هذا الكلام .

    يظل سلاح العرب الوحيد والباقي هو النفط .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-09
  7. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    لم يعد بالامكان استخدام نفس الأكاذيب السابقة

    عزيزي عرب

    هل اعتبرك ناقلا لما يدور في عقول أصحاب ثقافة النفط ؟

    لم يعد لشعار توزيع الثروة المنسوب زورا وبهتانا لدول معينة أثناء حرب الخليج والتي قصد منها اذكاء روح العداء وتوسيع رقعة الشرخ في الصف العربي والحفاظ على عدم انهيار البنية الاجتماعية الداخلية لدول الخليج تماما كما حصل في الكويت عندما توزع أبناءها المجمعين من كل حدب وصوب ممن لا يجمعهم رباط وطني في كل الأقاليم ، ولا مجال لاستغلال نفس الشعار في الظرف الراهن كونه أصبح غير ذا جدوى .

    هل تستطيع دول الخليج حاليا بما تمتلكه من علاقات وثيقة مع أمريكا التي لها ترسانات أسلحة ضخمة وجيوش في بلدانها وتلك التي لاسرائيل مكاتب تجارية بها الضغط على الولايات المتحدة واسرائيل بتعليق العلاقات معها دون توقع نتائج عكسية ؟

    لا أعتقد !!!!! لأن نقطة الضعف العربي تكمن في دول الخليج المركبّة بما فيها السعودية لهشاشة أنظمتها وضعف بنيتها الاجتماعية .


    لماذا نهرب من الحقيقة اذا ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-09
  9. عرب

    عرب مشرف_شبكة أفق

    التسجيل :
    ‏2001-02-02
    المشاركات:
    161
    الإعجاب :
    0
    شعرت من تعليقات الاخوة بن ذي يزن والمتشرد ان التشرذم ضارب في اعماقنا وان العواطف تهيمن على رأينا

    ياسادة
    انا لم ادافع عن دول النفط ولا افهم ما هي ثقافة النفط ولم اقل ان النفط ليس سلاحا.
    ولكن يقول يقول اخي بن ذي يزن ان النفط هو السلاح الوحيد الباقي معنا‍؟‍!!! وانا اشك الف مره ان يكون مقتنع بهذا الكلام .. والا فهي الكارثة؟
    واذا كان الامر كذلك فاين سلاح المقاطعة على المستويين الشعبي والرسمي واين ما سبق وتحدثنا عنه من تجميد للعلاقات امريكا ومع اسرائيل .. وهل ننكر ان اهم ما انجزته اسرائيل في سنوات طويله هو تحييد مصر من عملية المواجهة مع العرب .. وبالتالي اليس شطب هذا الانجاز سلاحا وورقه بيد مصر والعرب

    لقد ذكرت اكثر من سلاح في موضوعي ولكن عواطفنا الحقيقية ابت الا ان تتعامى عن كل شيء الا النفط وكاننا امام مشهد الحقد الخفي المصاحب دوما للعلاقة بين الفقراء والاغنياء.

    ثم اذا كان النظام السعودي والانظمة الخليجية هشة والبني الاجتماعية الخليجية هشة فماذا نسمي الانظمة العربية الاخرى والبني الاخرى .. حقيقة ان ثمة تفصيل وتعامي واضحين.

    ياجماعة انا لم اقل ان النفط ليس سلاحا ولم اقل انني ضد استخدامه كسلاح انما قلت ان من يتبنى شعار استخدام وقف ضخ النفط فقط لا يمكن ان تكون لدية مصداقية لانه ينسف امور عديدة يمكن للعرب ان يفعلوها كما لا يمكن ان نطالب دول النفط وحدها بموقف حازم ونسكت عن عواصم تدعي القيادة وتدعي الصمود والعلم الاسرائيلي يرفرف عليها وبالتالي فمن المصداقية والوضوح ان يطالب المنادون بوقف ضخ النفط وطرد السفراء الصهاينة ايضا اما هذا الانتقاء فهو يثير فيني الريبة وهو ما عبرت عنه في موضوعي لانها دعاوى حق يراد بها باطل ويكفي قطريات واحقاد عربية عربية خاصة في هذا الوقت بالذات.

    الاخ ابو عصام
    ما يجري حاليا في الشرق الاوسط وما يجري في العالم من مظاهرات واحتجاجات هو الذي حرك مؤشر الاسعار وقبل اعلان العراق وقف ضخ البترول .. ومع اني لا ارى في خطوة العراق سوى بروبقندا سياسية الا اني ارحب بها.

    تحياتي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-09
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    لاتعليق

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة