كتابات: مراجع السلفيين هم من اباحو العدوان الامريكي على العراق

الكاتب : مـــــدْرَم   المشاهدات : 559   الردود : 8    ‏2005-12-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-15
  1. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589
    الأربعاء 06 يوليو 2005

    في بداية الثمانينات من القرن الماضي كنت أنا كاتب هذه السطور مرافقاً للاستاذ/ محسن الجبري، مالك ومقدم البرنامج التلفزيوني الفلتة (صور من بلادي) في جولة ميدانية لبعض القرى في محافظة ذمار وبعد استلامه مبتسماً (للزلط) المكافأة من هيئة تعاون عنس آنذاك، تحركت بنا سيارة التعاون حتى وصلنا إحدى القرى المتفق عليها للتصوير، وكان رجال تلك القرية بكامل زينتهم واسلحتهم بالانتظار على أحر من الجمر ليدخلوا الشاشة الصغيرة، حتى إذا نزل الاستاذ/ محسن من السيارة وبدأت كاميرا التصوير بالعمل تقافز أولئك الرجال ليشكلوا حلقة كبيرة وبدأوا بالرقص والبرع على أصوات الطبول شاهري الجنابي تلمع بأيديهم، وكلما وصل أحدهم إلى أمام عدسة كاميرا التلفزيون المثبتة على قوائم ازدادت انفعالاته ونشوته فيقفز عالياً إلى الفضاء كالقرد وقد تصبب عرقاً ليتم تصويره في هذا الحدث العظيم حتى يشاهده الجميع وخاصة نساء القرية عند بث البرنامج على شاشة التلفزيون فيبقى حديث الساعة.

    وكان الجبري يعلق على الميكروفون كالمعتاد مصاحباً للكاميرا: ايها الإخوة (البواطنون) أما الآن تشاهدون أكبر (برعة) في بلادي هذا هو خير حكومة الثورة، هذا هو قبيلي حكومة الثورة يقفز مبتهجاً إلى الأعلى دون موانع أو حواجز مثلما كانت قبل الثورة.

    وعند الانتهاء من الرقص تحركنا من تلك القرية وكان يتم تصوير بعض اللقطات للمناطق والقرى التي كنا نمر منها، وكذا بعض الرعاة والأغنام والمواشي التي نشاهدها بجانب الطريق، والجبري يعلق عليها كما نعرفه: أيها الإخوة البواطنون، هذه هي قرى حكومة الثورة، هذه وديان حكومة الثورة، وهذه أغنام حكومة الثورة، وهذه مواشي حكومة الثورة، وهات يا ثورة لكل شيء نصادفه حتى الناس هم (أوادم) حكومة الثورة.

    كان ذلك الهدار قبل أربعة وعشرين عاماً مضت، وقد ماتت فيها أجيال وولدت فيها أجيال، وذهبت برامج تلفزيونية وحلت مكانها أخرى، والجبري وصور من بلادي لازالا جاثمين داخل جهاز التلفزيون لم يتغير فيهما شيء (الجمعة هي الجمعة وعاصي والديه..) وكان من المفترض استبدال ذلك البرنامج وحبس صاحبه قبل فترة طويلة، لاستنفاد وانتهاء الغرض الذي وجد من أجله وهو تعريف مشاهد التلفزيون بالعادات والرقصات اليمنية، علماً بأنه تم توثيق تلك العادات والرقصات في أفلام تم حفظها في مكتبة التلفزيون منذ سنوات طويلة ولم يعد هناك أي داع لاستمرار هذا البرنامج الذي اصبح يثير القرف كلما أعيد بثه.

    وقد علمنا أن محاولات وحملات عسكرية لايقاف برنامج الجبري قد فشلت في دورات برامجية سابقة، بعد مناشدات واستغاثات من المشاهدين واستطلاع للرأي بضرورة إيقافه ونفي صاحبه، بعد أن تأكد أن خطورته على الصحة العامة والأخلاق في تفاقم مستمر، حيث تشير الأبحاث إلى ارتفاع حالات ضغط الدم ومرض السكر وإدمان الحشيش عند كثير من المواطنين وتزداد خاصة كلما ظهرت صورة رئيس الحكومة ومجلسه أو محسن الجبري وبرنامجه على شاشة التلفزيون إلا أن الجبري كان يأتي بأوامر عليا لإبقاء واستمرار برنامجه القاتل في أي دورة برامجية جديدة مثل عسكري (بقى) مبرراً استمرار بث (صور من بلادي) بأنه دعم للتوجه الحكومي الذي يدفع بقوة لإزدياد حالات الإنهيار والتوتر النفسي في أوساط الناس ليصل الجمع إلى الجنون نتيجة لاتساع قاعدة الفقر وفساد الذمم والأخلاق، خلاصة منجزات الحكومة.

    حقيقة الأمر، أنا لا ألوم محسن الجبري ونضاله المستميت لإبقاء برنامجه الممل والرتيب الذي لا جديد فيه على قيد الحياة سوى أن التجارة تشتي (عيال سوق) فعلى ما يبدو أن هذا البرنامج قد تغيرت سياسته وبدأت تتماشى مع عصر (البزنس) الذي فيه الخير الكثير من مجاميعه، لذلك فقد أصبح برنامجاً (ارستقراطي) وتابعاً للحزب الحاكم ليس فيه مكان للفقير، ولا يتم تصوير مشاهد إلا في أماكن راقية وكذا لا يتم تصوير لقاءات البرنامج إلا مع شخصيات منتقاه بعناية وفي قصور ومنازل فخمة، وهم اما تجار مسؤولون أو مسؤولون تجار أو من المغتربين المريشين في أمريكا ودول الخليج ولقاءاتهم كلها شكر للحكومة على خيرها الوفير.. لمن..؟

    لذلك لم يعد يربطه بالمواطنين الذين يتغنى من أجلهم أي رابط بدليل أنه لا ينزل إليهم ولا يعايش همومهم ولا يصور معاناتهم المعيشية البالغة القسوة، فكل شيء عند الجبري وبرنامجه تمام التمام مثل كذب الحكومة لا ظلم ولا فساد والخيرعم البلاد، ولأن الجبري ينتقي ضحاياه بعناية فقد شاهدنا تصوير إحدى حلقات صور من بلادي في مدينة رداع بداخل أحد القصور الفخمة الباذخة لأحد المغتربين بأمريكا، وعندما كانت عدسةكاميرا التلفزيون تصور كل شيء داخل القصر من زخارف ونقوش وجدران وأبواب كان الجبري يعلق قائلاً بصوته المبحوح: أيها الإخوة البواطنون هكذا تشاهدون زخارف ونقوش حكومة الثورة، وهذه هي أبواب وغرف نوم حكومة الثورة، وهذه مفارش ومداكي حكومة الثورة، ثم شاهدنا (والله إنها ليست مزحة) على شاشة التلفزيون لقطات تصور أحد حمامات ومراحيض ذلك القصر والمياه تتدفق من الحنفيات، والجبري يعلق: هذه هي حمامات ومراحيض حكومة الثورة وهذا بلاط جيشاني حكومة الثورة، وهذه مغاسل وحنفيات حكومة الثورة .. لا ألحقك الله خير يا محسن أنت وحقك حكومة الثورة التي لا زالت معشعشة في رأسك فقط.

    والعجيب هنا أن الاستاذ محسن الجبري لديه حاسة قوية لا توجد عند كل مقدمي برامج التلفزيون وسيوافقني الإخوة القراء عليها، وهي أن كل حلقات برنامج صور من بلادي ومنذ عشرات السنين يكون فيها مأدبة غداء دسمة يتم تصوير كل محتوياتها، فهذه سبايا حكومة الثورة، وهذه لحوم وأكباد حكومة الثورة، وهذا شفوت حكومة الثورة، وهذا ملوج وخبز فديت يدها حكومة الثورة.. ومن ذلك الهدار.

    والملاحظة هنا كيف يستطيع الأخ/ محسن اكتشاف أماكن تلك المآدب وكيف يستطيع أن يشمها بهذه القوة ولو كانت في أقصى مناطق اليمن فيهب إليها بفريقه كأشعب.. ليت والله ومن سايرك يا محسن خاصة في هذه السنوات العجاف لتأخذني أنا والأولاد في رحلاتك الدسمة، عسى أن تدخل بطوننا بعض من قطع لحم مآدب (صور من بلادي) التي افتقدناها من زمان أيام كان الريال (رجال).

    ولأني احترم الاستاذ محسن الجبري فسأقول له يكفينا ما فينا أنت من حال والحكومة من حال فعمرك الافتراضي ووضعك الصحي لم يعودا يساعدانك على الوقوف أمام الشاشة، ولم تعد تجدي نفعاً عملية الترقيع التي تقوم بها لإضاعة معالم سنوات عمرك من صباغة للشعر وشد للوجه فقد بلغت من العمر عتيا، حتى أنك قد أصبحت تتكلم من انفك بدليل أنك عندما تتكلم لا تفتح فمك مطلقاً حتى لا يسقط منه طاقم الاسنان الذي قمت بتركيبه قبل عقدين من الزمن، وسيبقى ذلك التعليق الساخر الذي قاله فيك الفنان عبد الله شاكر في محله وهو أنك دائماً تقول (أيها الإخوة البواطنون) بالباء.. وليس المواطنون.. بالميم.. لأن مخارج الألفاظ انعكست عندك إلى الأنف وليس من الفم مثل عباد الله، كما أرجوا منك أن تخلع النظارة السوداء بجلافة من على عينك، لترى -إن بقي عندك نظر- حقيقة ما وصلت إليه أحوال الناس المعيشية من تدهور فظيع في شتى مناحي الحياة، عسى أن يفك الله عقدة لسانك عندما تشاهد حقيقة ما يجري فتقوم بتصوير حلقة آخر حلاوة من برنامج (صور من بلادي) فتتحرك شفتاك قائلاً: ايها الإخوة المواطنون (بالميم) وليس بالباء.. تشاهدون الآن انهيار أوضاعكم الحياتية في ظل حكومة الثورة مقابل بناء هذه القصور الباذخة لرجال حكومة الثورة، وهذه رشوة حكومة الثورة، وهذه أجرة طقم عساكر حكومة الثورة، وهذه الأرض نهبها مسؤول حكومة الثورة، وهذه سجون الظلم في كل إدارة اقامتها حكومة الثورة، حتى تبرئ ذمتك من الافتراء على المواطن المسكين لأكثر من ربع قرن من الزمن.

    أخيراً يقال إنه في إحدى محاكم ذمار أصدر أحد القضاة حكماً تعزيرياً على أحد المواطنين متهم بشراب الخمر وخيره بين أمرين، إما أن يتم جلده ثمانين جلدة، وإما أن يشاهد إجبارياً حلقتين متتاليتين من برنامج (صور من بلادي) عندها صاح المتهم أنا في وجهك يا سيادة القاضي اجلدني كما تشتي ولا أبسر الجبري وبرنامجه، فأنا ما شربت الخمر إلا من تحت رأسه هو والحكومة
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-15
  3. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    موضوع ظريف تستحق الشكر عليه اخي مدرم
    الجبري يعتبر بوق من ابواق السلطه
    25سنه وما مل الكذب والدجل على الناس
    لا تستغرب عضو لجنه دائمه ويريد يحافظ على المنصب (( والولايم ))
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-15
  5. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589


    نعم منصب الولائم عليك رحمة الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-15
  7. SoheeL^ALYemen

    SoheeL^ALYemen قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-20
    المشاركات:
    2,814
    الإعجاب :
    0
    ما علاقة الموضوع!!!بعنوانه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-15
  9. from yemen

    from yemen عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-01-25
    المشاركات:
    622
    الإعجاب :
    0
    حفظك الله يا مدرم
    وأبقاك
    وغداك
    وجعلك من أصحاب الجبري
    ومن حكومة الثورة
    حقيقة لقد دخلت الموضوع
    وضحكت من داخل قلبي
    وتابعت الموضوع للنهاية
    موضوع جميل جدا جدا جدا
    شكرا جزيلا لك على هذا الموضوع

    ولكن ما علاقة الموضوع بالعنوان؟!!!!!!!!!!!!!!!!



    وسلم لي على حكومة الثورة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-15
  11. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,309
    الإعجاب :
    1,589


    ما عليش يا سهل أنا كان لي هدف توافد الكرام للموضوع وانا أعرف إن لا علاقه بالموضوع عن عنوانه
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-15
  13. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    إن صادروا وطن الطفولتي من يدي ..فقد جعلت من القصيدة موطنا
    يا سادتي : إن السماء رحيبةٌ جدا" ..و لكن الصيارفة الذين تقاسموا ميراثنا
    و تقاسموا أوطاننا .. وتقاسموا أجسادنا .. لم يتركوا شبرا لنا
    يا سادتي : قاتلت عصرا لا مثيل لقبحه .. و فتحت جرح قبيلتي المتعفنا
    أنا لست مكترثا بكل كتاب البلاط ..و كل من جعلوا الكتابة حرفة مثل الزنى
    يا سادتي : عفوا إذا أقلقتكم ..أنا لست مضطرا" لأعلن توبتي
    هذا أنا ..
    هذا أنا..


    < نزار قباني >
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-15
  15. نجيب ابوردينة

    نجيب ابوردينة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-12-02
    المشاركات:
    105
    الإعجاب :
    0
    اخ مدرم العنوان الذي وضعتة لمقالتك الساخرة عنوان كبير جدا كنت اتمنى ان يكون غير ماكتبتة
    اما المقالة فهي انتقاد ساخر توحي بروح ساخرة وهو جيد ولو اننا نعتب عليك بعض التجريح بشخص مقدم البرنامج
    كما انني اريد ان انبهك الى ان مقدم برناكج صور من بلادي ليس هو اول من صادر شيئ في اليمن وليس هو اول من جلب الظيق والكدر للمواطن هناك كثيرون هناك شخص صادر بلد باكملة لمدة 28سنة حتى الان صادر اليمن ارضا وانسانا وكذالك صادر كافة المنجزات التي تمت من يوم ان كان في بطن امة .
    اما مصادرة الجبري لبرنامج صور من بلادي هي امتداد لبرنامج مصادرات كثيرة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-15
  17. حيد السماء

    حيد السماء شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2003-03-30
    المشاركات:
    2,792
    الإعجاب :
    5
    ههههههههههههههههههههههههه وامدرم هذا من راسك ولاتنقل من كتاب
     

مشاركة هذه الصفحة