الحديث الأول من بلوغ المرام ومقدمة الحافظ ابن حجر

الكاتب : أبو منار ضياء   المشاهدات : 1,159   الردود : 22    ‏2005-12-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-14
  1. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى ونفعنا الله بعلومه في الدارين آمين :

    الحمد لله علىنعمه الظاهرة والباطنة قديما وحديثا ، والصلاة والسلام على نبيه ورسوله محمد وآله وصحبه الذين ساروا في نصرة دينه سيرا حثيثا وعلى أتباعهم الذين ورثوا علمهم و" العلماء ورثة الأنبياء " أكرم بهم وارثا وموررثا "
    أما بعد " فهذا مختصر يشتمل على اصول الأدلة الحديثية للأحكام الشرعية حررته تحريرا بالغا ، ليصير من يحفظه بين أقرانه نابغا ويستعين به الطالب المبتدي ، ولا يستغني عنه الراغب المنتهي وقد بينت عقب كل حديث من أخرجه من الأئمة ، ولإرادة نصح الأمة ، فالمراد بالسبعة أحمد ، والبخاري ،ومسلم ، وأبو داود ، وابن ماجه ، والترمذي ، والنسائي , وبالستة : من عدا أحمد وبالخمسة : من عدا البخاري ومسلم وقد اقول : الأربعة وأحمد ، وبالأربعة من عدا الثلاثة الأول ، وبالثلاثة من عداهم وعدا الأخير وبالمتفق عليه : البخاري ومسلم وقد لا أذكر معهما غيرهما ، وما عدا ذلك فهو مبين ، وسميته
    بلوغ المرام من أدلة الأحكام
    والله أسأل أن لا يجعل ما علمنا علينا وبالا ، وأن يرزقنا العمل بما يرضيه سبحانه وتعالى
    كتــــــــــــــــــــاب الطهار
    بـــــــــــــــاب الميــــــــــــــــــــــــاه
    الحديث الأول : عن أبي هريرة : رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، في البحر : " هو الطهور ماؤه والحل ميتته " أخرجه الأربعة وابن أبي شيبة ، واللفظ له وابن خزيمة والترمذي ،وراوه مالك والشافعي وأحمد 0
    ودمتم سالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-14
  3. عين العقل

    عين العقل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    3,141
    الإعجاب :
    0
    جزيت الخير اخي وبارك الله فيك
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-14
  5. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    ( حــــذف )

    أخي العزيز براء ،،،

    إن أحببت أن تحاور الأخ عن الأشاعرة فلتفتح موضوعاً لذلك ،،،

    نريد منك هنا فوائد علمية تتحفنا بها جزاك الله خيراً

    المعذرة منك :)
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-14
  7. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    - جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إنا نركب البحر، ونحمل معنا القليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ به؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته"


    - الحديث صححه جماعة من أهل العلم كابن خزيمة والترمذي وابن عبدالبر ،،،،

    - الحديث يدل على طهورية ماء البحر وهذا مذهب جمهور العلماء ، و نُقل الخلاف في ذلك عن عبد الله بن عمر وعبد الله بن عمرو ....
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-15
  9. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    نفعنا الله واياكم من علومه وعلوم مشايخنا في الدارين آمين اللهم أمين .
    نحن سوف نستمع ونتابع . اقصد نقرأ ونراجع بارك الله فيكم أخي واستاذي ابو منار ولا عدمناك .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-15
  11. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    في مقدمة ـــ الحافظ ابن حجر رحمه الله ـــ بحور زاخرة من محاسن التقديم والاستهلال في بيان المقصود ، فقد أعطى جوا عاما للموضوع وتوطئة لعناء قد يصيب المرء عند القراءة للكتاب ، وكذلك البحث عن مخارجه ، ومسح على أنفاس النفسيات والقدرات بالاعتدال في الكتابة والاقتصاد فيه فلم يكن طويلا مملا ، ولا مختصر كذلك ، وتلطف أدبا وحكمة من دافع المحبة بشمولية الحاجة والمشاركة العامة في جميع أبواب الكتاب التي حوت أصول العبادات والمعاملات ، وازدان جماله حين أشار عن مقصودة مشعرا بأدب جم لمن أرد أ ن يقدم فائدة أن يوطن لها بالتحرير ووالتنقيح ، فهو بحق ناصح من ورثة الخير والعلم رحمه الله :

    وهو الحافظ العلم أحمد بن على بن محمد بن محمد العسسقلاني المصري الشافعي المحدث والفقيه ونابغة زمانه ولد سنة 773هـ في شعبان 23 ، وتوفي في 28 ذي الحجة الحرام عام 852 هـ
    من عجائبه ، قيل أنه قرأ مسند أحمد !!! بزياداته !!!! وأكمل القراءة في ثلأثة وخمسين مجلسا وغير ذلك من الكتب 0التي حازها بوقت قصير " انظروا المشوق في طلب العلم "

    لماذا كتب الحديث :

    لماذا نذكر دائما كتب الحديث في جميع الاستدلالات :

    الأول : امتثالا لأمر الله تعالى : {وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (آل عمران:132)
    { فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(النور: من الآية63)

    الثاني : قال عليه الصلاة والسلام : كما في حديث عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ أَبِيهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لَا أُلْفِيَنَّ أَحَدَكُمْ مُتَّكِئًا عَلَى أَرِيكَتِهِ يَأْتِيهِ الْأَمْرُ مِمَّا أَمَرْتُ بِهِ أَوْ نَهَيْتُ عَنْهُ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي مَا وَجَدْنَا فِي كِتَابِ اللَّهِ اتَّبَعْنَاهُ وهو عند السنن

    الثالث : ما ثبت عن الأئمة شدة التبرى من القول في دين الله تعالى بالرأي وكانوا يحثون أصحابهم على العمل بالكتاب والسنة ويقولون : إذا رأيتم كلامنا يخالف ظاهر الكتاب والسنة فاعملوا بالكتاب والسنة واضربوا بكلامنا عرض الحائط ـ بضم عين عرض ـ
    كان أحمد يقول إذا سئل مسألة : أو لأحد كلام مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 0
    قال الشافعي : حيدث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مستغن بنفسه إذا صح 0
    قال الإمام مالك : إياكم ورأي الرجال إلا إن أجمعوا عليه ، واتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم وما جاء عن نبيكم 0

    ماذا يحتاج الناظر في الحديث النبوي :

    يحتاج الناظر في الحديث النبوي وكذلك القرآن إلى أمور مهمة :
    أولا : التمكن في علوم العربية من فهم اللغة مفردات ونحو ، وصرف ، واشتقاق ، وبلاغة وسيأتي ذكر كل ذلك في الشرح إن شاء الله تعالى 0
    الثاني التمكن من معرفة أصول الفقه 0
    الثالث التمكن من معرفة المقاصد العامة للشريعة 0

    يتبع 00000000000

    نأمل المشاركة و لو بنقل كلام المجمعات الفقهية في المسائل الشرعية

    ودمتم سالمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-15
  13. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    لا أعجب للحذف
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-15
  15. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    قوله المنصف :
    كتاب الطهارة
    للطهارة معاني واعتبارات مقصودة ، لأجلها جاء البدء بها
    فالتطهير هو تعدد في الإسقاط جاء موافقا لتعدد التعبيرات الداخلية والخارجية ولأجل ذلك تناولاتها الشريعة على وفرة في الوسائل المتغيرة والمتنوعة وعلى أشكال محمودة تتناسب مع التعبير المتنوع ، فبعثت القلوب وحركت الأرواح وسجلت شفرة بالغة الدقة للدخول لمكامن الإنسان فتغيره كليا مع حفظ أسراره وصندوق أخباره !!!!

    جاءت الشريعة للمطالبة بتطهير الظاهر والباطن ، وتطهير الباطن يقوم على زرع بذرة التعلق بالخالق ، فيتحرك فيه جوانب الرقة والتلهب والأنين والحنيين والمسكنة فيحترق بنار الشوق لربه إذا ما خطر ذكره ويستكين إذا ما عرض وصفه فيتكامل بمعاني الحب والتذلل والخوف لله تعالى فهذه هي البذرة ، وجذورها في القلب هو تأكيد وترسيخ للقيم والأخلاق العالية " السامية " ونبذ كل **** **** لا يبعث إلا بهيمية التفكير وسخيف التوجه وهشاشة القيم ، تبعث خائضا بين البؤس واليأس لا يستقيم عوجه ولا ينتفع باستقامته إنها تربط وتعقد حقوق الإنسانية بغير تزوير أو تحريف فلا نكاية عنصرية ولا نكارة تسلطية إنها ببساطة شرعية على أواصل فطرية فهل رأيتم جمال أجمل من هذا ؟؟!!1
    وسيقان تلك البذرة تحريك للجوارح وتطيبق فعلي لكل مرسوم ومرقوم الإنسان العارف بحقوق الله فتجدها وقافة عند أوامر الله ونواهيه تحب الخضوع الكامل ، لا تسأل عن ما لا تعقله ، ولا تبحث عن ما لا تدركه تتلتزم بالشريعة التي جاءت متوافقة مع حرية النفس لو أزعجتها ، لإنها مطالبة لارتقائها إلى شموخ الاختيار والقرار ، لا هيمنة000 ولا استبداد0000 ولا قهر 000، جاءت بأمثل صور العدل بين الناس وبين الأنفس وبين المجتمعات المغسولة عقلا وحسا بأناقة الأشكال !!!!!

    وبعد امتداد أغصان الجمال والنقاء من كل ملوثات الدنيا من أنجاس وفضلات وأحداث المطالب زوالها فإنها نبتة تعطينا أوراقا خضراء بريئة تقرأ عليها لما في داخلها من طهار القلب وطهارة الجوارح لترى بعدها نتاج الثمرة الجميلة التي كتب عليها " كتــــــــــــــــــــــاب الطهارة "
    ودمتم سالمين
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-17
  17. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    [grade="ff1493 Ff1493 008000 Ff1493 Ff1493"]بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد

    لماذا بدء المصنف كلامه بكتاب الطهارة ؟

    ولماذا لم يذكر حيدث الإعمال بالنيات قبل الحديث المذكور مع كون النية مصححة للأعمال ؟!!

    نامل الجواب للمشاركة والتعاون على شرحه كاملا

    ودمتم سالمين[/grade]​
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-17
  19. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    سؤال جيد أخي أبو منار ،،،،

    لست أملك الإجابة عليه :)
    إنما الذي أعلمه أن كتب أحاديث الأحكام جاءت موزعة على أبواب الفقه وقد جرت العادة في كتب الفقه أن يبدأ بكتاب الطهارة فكان تقسيم أحاديث الأحكام كذلك ،،،،

    ومنتظرين جوابكم على سؤالكم المطروح .​
     

مشاركة هذه الصفحة