صدام سيحضر جلسات محاكمته القادمة

الكاتب : نغم الحياة   المشاهدات : 328   الردود : 1    ‏2005-12-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-12
  1. نغم الحياة

    نغم الحياة عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-26
    المشاركات:
    213
    الإعجاب :
    0
    يعتزم الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين حضور الجلسات المقبلة لمحاكمته بعد أن قاطع الجلسة الأخيرة احتجاجا ضد سجانيه.


    وقال نجيب النعيمي وزير العدل القطري السابق وعضو هيئة الدفاع عن صدام الذي التقاه مرارا في بغداد قبل أيام, إن الرئيس المخلوع أخبره بأنه سيحضر الجلسات المقبلة وأن غيابه عن الجلسة الأخيرة "حركة احتجاجية ضد سجانيه".


    وذكر النعيمي الذي التقى صدام ثلاث مرات وتحادث معه عبر وصلة تليفزيونية، أن "هيئة الدفاع طلبت تحسين ظروف سجن الرئيس صدام عبر توفير جملة من المستلزمات وتمت الموافقة عليها مبدئيا".



    النعيمي مترافعا عن صدام(رويترز)
    وكشف أن صدام "لم يطلب سوى كتاب مقدمة ابن خلدون ونعلا جديدا لأنه ما زال يلبس نفس الحذاء الذي كان يضعه منذ إلقاء القبض عليه قبل سنتين". وأضاف "مع ذلك طلبنا تزويده بجهازي راديو وتلفزيون وبملابس داخلية وخارجية وبمجموعة من الصحف كما أرسلت له مجموعة قصائد المتنبي".


    ووصف النعيمي معنويات صدام حسين بأنها "مرتفعة جدا جدا" وقال في هذا الصدد إن "التفكير في محاكمته هو آخر همه وتركيزه كله منصب على العراق"، مضيفا أن صدام رفض عرضا بتنظيم مقابلة له مع عائلته قائلا "قضيتي ليست العائلة, كان الله في عونها, قضيتي هي العراق".


    ونقل المحامي عن صدام قوله "إذا صدر الحكم بإعدامي فأطلب أن يتم ذلك رميا بالرصاص وفق النظام العسكري, وبصفتي قائدا أعلى للقوات المسلحة العراقية". وأضاف أن موكله "لا يأبه بحكم الإعدام".


    وعن جلسات المحاكمة قال النعيمي إن صدام "لا يعرف أكثر من ثلاثة أشخاص من المتهمين معه في قضية الدجيل"، ونقل عنه قوله "إذا صحت شهادة الشهود فيجب محاكمة الذين قاموا بتلك الأفعال". وأضاف نقلا عنه "ما كنت أرضى بأن يحدث ذلك, إن حدث فعلا, ولم يصلني من تلك الشكاوى سوى موضوع مصادرة بساتين الدجيل التي أمرت بإعادتها إلى أصحابها فور علمي بذلك".


    "
    صدام: إذا صحت شهادة الشهود فيجب محاكمة الذين قاموا بتلك الأفعال ولم يصلني من الشكاوى سوى موضوع مصادرة بساتين الدجيل التي أمرت بإعادتها إلى أصحابها فور علمي بذلك
    "
    وتحدث المحامي نجيب النعيمي عن حالة الغضب الشديد التي استبدت بصدام وهو يستمع إلى شاهدة تقول إنه تم رفع رجليها خلال التعذيب. وقال إنه "عبر عن امتعاض شديد" ونقل عنه قوله "هذه إساءة إلى نساء العراق لا أسمح بها ولا أشترك فيها"، مشيرا إلى أنه "لم يكن يهتم بالتهم التي وجهتها له ورفض توجيه أي سؤال لتلك الشاهدة من شدة ضيقه بوصفها المخل بالأخلاق".


    وأضاف أن "هيئة الدفاع تعد لمفاجآت خلال الجلسات المقبلة"، داعيا الجميع إلى "متابعة ما سيحدث بعد الاستماع إلى شهود النفي الذين سيستعين بهم الدفاع"، وأوضح "لقد طلبنا برنامج حماية لشهودنا يجري ترتيبه الآن". وتوقع أن تستمر جلسات المحاكمة الأولى حتى صيف سنة 2006.


    الوزير القطري السابق أبدى إعجابه بأداء رئيس المحكمة "المتوازن واللبق" رغم تأكيده عدم الإقرار "بمشروعية المحكمة التي يرأسها". وكرر مطالبة فريق الدفاع بنقل المحاكمة إلى مكان آخر "رغم أن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق أفادنا بعدم إمكانية ذلك لاعتراض الحكومتين الأميركية والعراقية" على ذلك.


    ومن جهة أخرى قال إن صدام حسين "شكر المحامي الأميركي وزير العدل الأسبق رامزي كلارك على حضوره وقال له بالإنجليزية شكرا ثلاث مرات"، وأكد له "أن الشعب الأميركي صديق وأن المشكلة مع حكومته المغتصبة".


    واستهجن النعيمي التصريحات الصادرة عن ممثل المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني الجمعة التي طالب فيها باعتقال النعيمي وكلارك لدخولهما العراق بطريقة غير قانونية. وقال "نعتبر هذا التصريح إيحاء مبطنا باغتيالنا"، مضيفا "نطالب بالتحقيق مع صاحب التصريح خصوصا وأننا دخلنا إلى العراق بتأشيرات قانونية".




    [​IMG]


    المصدر: الفرنسية
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-14
  3. سفير الأحبة

    سفير الأحبة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-28
    المشاركات:
    1,320
    الإعجاب :
    0
    كان الله في عونك أبا عدي

    ليس لدي ماأقوله سوى

    فك الله أسرك ياأبا عدي

    ونصر أمتنا الإسلامية والعربية

    إنه على ذلك قدير

    آمين آمين

    وفقك الله أخي نغم الحياة

    على هذا النقل الطيب


    وما من كاتبٍ إلا سيفنى
    ويبقي الدهر ما كتبت يداهُ
    فلا تكتب بكفك قبح قولٍ
    ساءك يوم القيامة أن تراهُ

    سفير الأحبة ,,,,,,
     

مشاركة هذه الصفحة