ألمانيا تريد حماية الجيش للمونديال

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 319   الردود : 0    ‏2005-12-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-12
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    ألمانيا تريد حماية الجيش للمونديال

    الإثنين 12 ديسمبر
    . إعتدال سلامه




    تسعى حكومات الاقاليم الالمانية إلى إقحام القوات المسلحة للقيام بالحماية الداخلية والتي تعتبر خارج دائرة مسؤولياتها. وتحاول الضغط على الحكومة الاتحادية المشكلة من الاتحاد الوطني ( ويجمع الحزبيين المسيحيين الديمقراطي والبافاري) والحزب الاشتركي للقبول ، الا ان هذا القضية تهدد بحدوث خلاف فيما بينهما لان حماية الامن الداخلية مسألة تتحملها قوات الامن والشرطة.

    الا ان فولفغانغ شويبليه وزير الداخلية الاتحادي من الحزب المسيحي الديمقراطي يريد الاستعانة بالقوات المسلحة في مهمات محددة مثل حماية مباريات كرة القدم العالمية( المونديال) التي ستقام صيف عام 2006 في المانيا، وكما أوضح اليوم" لا نريد استخدام الجيش في أي مهمة داخلية ، واذا ما احتجنا الى قوات احتياط في ظروف غير عادية علينا العودة اليه".فيما رفض ديتر فيفلسبوت المتحدث للشؤون الداخلية في الحزب الاشتراكي الفكرة تماما لان الجيش يخضع لتدريبات معينة للقيام بمهمات محددة ولا يجب الخلط بين الامن الداخلية والمهمات الخارجية.

    وحسب تصريحه القاء مسؤوليات قوات الامن والشرطة على عاتق الجيش وجنوده امر لن نسمح به، لان ذلك يعني عسكرة قوات الامن الداخلي وهذه خطوة نرفضها. لكن سوف يكون للقوات المسلحة دور معين خلال المونديال، فعليهم حماية الاجواء، وستكون مسؤولية القوات الجوية مراقبة الامن عبر طائرات الاواكس، ومن المحتمل ان توكل الى الجنود القضايا اللوجستيية.

    ومما يجدر ذكره ان برلين تنتظر قرار المحكمة الدستورية في النصف الاول من العام 2006 المتعلق بقانون للبرلمان الاتحادي يسمح للجيش الالمانية اسقاط أي طائرة مخطوفة حتى ولو كانت مدنية لمنع تهديد الخاطفين باسقاطها في مكان سكني، وعلى ضوء القرار سوف تثار قضية الاستعانة بالجيش واتخاذ قرار نهائي حياله وذلك قبل حلول الصيف وافتتاح المونديال.

    وقبل المونديال تريد حكومات الاقاليم الحصول على اذن الاستعانة بالجيش لمواجهة اي خطر ارهابي ، وفي هذا الصدد قال اوفه شونمان وزير داخلية اقليم ...ونيا السلفى من غير المعقول عدم السماح بالاستعانة بالجيش ليكون قوة حامية خاصة عند حدوث عمل ارهابي على سبيل المثال، واذا ما اعاقت المحكمة الدستورية هذه الامكانية عند منعها قرار حماية الاجواء الالمانية يجب التفكير باحداث تغيير في القانون الاساسي.

    ولا يريد شوبليه الحديث علنا عن مهمات دوائر المخابرات وغيرها من المؤسسات الامنية لانه يشكل خطرا على الاجراءات الامنية ، وبرأيه" نبغي الحذر الشديد بعد الاعمال الارهابية المرعبة التي وقعت في ميونيخ عام 1972 خلال الالعاب الالمانية، فهذا ما يفسر سبب حساسيتنا الكبيرة".

    والجدير بالذكر ان متطرفين فلسطينيين قتلوا خلال الالعاب الالمبية 11 عنصرا من الفريق الرياضي الاسرائيلي، كما لقي في الحادثة شرطي وخمسة من الفاعلين مصرعهم .
     

مشاركة هذه الصفحة