طهران تدعو واشنطن للمشاركة في مناقصات لبناء مفاعلاتها النووية

الكاتب : ابــو الـخيــر   المشاهدات : 329   الردود : 0    ‏2005-12-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-12
  1. ابــو الـخيــر

    ابــو الـخيــر قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-10-21
    المشاركات:
    3,549
    الإعجاب :
    0
    طهران تدعو واشنطن للمشاركة في مناقصات لبناء مفاعلاتها النووية

    Posted: 11-12-2005 , 13:25 GMT



    شددت ايران الاحد على ان المفاوضات مع الاتحاد الاوروبي اواخر هذا الشهر لا بد ان تركز كلية على حقها في تخصيب اليورانيوم، فيما دعت واشنطن للمشاركة في مناقصات تنوي طرحها من اجل بناء عدة مفاعلات.

    وتريد الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي من إيران التخلي عن خطط لتخصيب اليورانيوم وهى عملية يمكن استخدامها لصنع رؤوس نووية على أراضيها وان تنضم بدلا من ذلك إلى مشروع مشترك لتخصيب اليورانيوم في روسيا.

    لكن المسؤولين الايرانيين أعلنوا مرارا أنها سيمضون قدما في جهودهم لانتاج الوقود النووي بأنفسهم من خلال التخصيب وذلك لتشغيل عدد من مفاعلات النووية لأغراض توليد الطاقة الكهربائية. وتقول طهران إنها غير معنية بانتاج قنابل نووية.

    وقال حميد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الايرانية في مؤتمر صحفي أسبوعي "ستتركز المفاوضات على حق إيران في تخصيب اليورانيوم."

    وقال إن من المتوقع أن يجتمع المفاوضون الاوروبيون والايرانيون في فيينا يوم 21 كانون الاول/ديسمبر.

    وتوقفت المحادثات المباشرة بين الجانبين منذ أغسطس آب عندما استأنفت إيران معالجة اليورانيوم وهى مرحلة أولية في دورة الوقود النووي للتخصيب.

    وقال اصفي "نتوقع أن يعير الاجتماع اهتماما للحقائق ولحقوق ايران لاننا نؤمن بان هذه القضية (التخصيب) يجب التحري بشأنها دون اي تمييز."

    واضاف "الاجتماع المقبل سيكون مهما والامور كلها تعتمد على هذه المفاوضات."

    وأبدى الدبلوماسيون الاوروبيون تشاؤما من احراز تقدم خلال المحادثات وذلك في ضوء رفض إيران اي اقتراح يمنعها من تخصيب اليورانيوم على اراضيها.

    واعلنت إيران في الاونة الاخيرة عن خطط لبناء عدة مفاعلات تعمل بالطاقة النووية وسيتم طرح بناء اثنين منها في مناقصة دولية خلال الاشهر المقبلة.

    وعندما سئل عما اذا كان سيتم السماح لشركات أميركية بالمشاركة في المناقصة قال اصفي "إذا توافرت لديهم المعايير الضرورية والمؤهلات فبامكانهم المشاركة."

    ودعت إيران مرارا المنتقدين لبرنامجها النووي ومنهم الولايات المتحدة إلى مساعدتها في بناء منشاتها النووية حتى يتسنى لهم التحقق عن كثب من تأكيدات ايران بانها لا تقوم بتحويل مواد ذرية إلى الدرجة التي تستخدم في صنع القنابل.

    © 2005 البوابة(www.albawaba.com)
     

مشاركة هذه الصفحة