يا زائرا قبر الحبيب !!!

الكاتب : أبو منار ضياء   المشاهدات : 1,443   الردود : 15    ‏2005-12-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-12-11
  1. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أن مقام الحياة ينتعش وينتفض بالنفحات الإيمانية وتشعر بمعانيه وهذا أكيد بل يتأكد إذا أنت رأيت الحرم بيت الله العتيق ؟!! وصليت وطوفت فيه ؟ وهذا لا غرابة فيه بل ولا يعرفه إلا أهل الذوق والمسكنة والذلة والاستكانة الكاملة لله تعالى

    ، لكن كيف تعيش إذا أنت بين جنبات المسجد النبوي ؟!
    كيف تعيش في محضن النبوة وتاج الشرعية
    قل لي كيف تهنأ بالعيش وتعرف أنك من الأحياء وقيمت الأحياء إذا صافح القلب قبر النبوة !!!

    نعم تلك ليلة لن أنساها ما حييت ولن أفتقد جمالها ماكان في الروح وجود
    تلك الليلة عشتها في رياحين المصطفى أقتبس من بسطها ونفوذ ريحها الزكية

    لقد عشت ليلة لم تكن بخيال كاتب000 ولا بنظرة مفكر لكنها كانت بأحاسيس إنسان عرف حق النبي عليه الصلاة والسلام00 كانت بموجبات منشور مكرماته وعظائم فعاله صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    فمن ذا الذي لا تطيب روحه لأن يعش أكنافا من ذكرى الحبيب ،عليه الصلاة والسلام ! ، ومن ذا لا تشغله روحه بالطرب عندما يسمع قصائد النعوت لأحمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم

    لقد زرت المسجد النبوي لأول مرة في حياتي في إحدى السنوات ، وزرت قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ، ولم أقصد الزيارة لعدم جواز الشد للقبرنفسه كما هو معلوم لكن لزيارتي للمسجد النبوي مررت على قبرالنبوة الشريف !! وحين دخلت من الباب ورأيت تلك الجموع تتنافس وتتشرف بالسلام ، تحركت أعماق قلبي واهتز كياني أجمعه ، وتخالفت أجزاء من أجزء جسمي بأجزاء من أجزاء تاريخ الحياة الطويل والقديم

    000هل أنا في مسجد محمد ؟!! هل أنا في مصلاه ومسجده ؟؟!!! وهذا منزله ومقره وذلك بيته وذلك منبره !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    يا شراح ويا نقاد ويا أهل الأدب أين الترجمة الحقيقية لما أنا فيه من أول أمر أمرُّ ، فيه بمعنى المكابدة

    أليس هذا الذي فاحت روحه فخالجت أرواح الناس فاستطاب الكافر بالإيمان والفاسق بالندم والتوبة
    أليس هذا الذي تبرأت القصيد أن تقول وصفه وتحكي جماله 0000؟؟!
    أليس هذا الذي : لا مطيق للعيش فيعيش بطاعته 000؟!!
    أليس هذا الذي : لا يتأهب للمعالي فيتعالى بمرسومه ومنهجه 00، ؟!!
    أليس هذ الذي لا تتبين له المعاني من ذاته ونفسه فيجليها له بسنته وطريقته 0000؟؟!

    يا لله ، يا لله 00 ماضي وانا أعيش ترابه ، وعالم بعيد وأنا أحيا منسكه واقف بين جدرانه !!!

    فما إن دخلت ووازيت وقابلت 0000 من قابلت وعلى من ستسلم ؟؟!!! اختلع أركان الوجود لوجودي وصرت إلى نحو من العدم والضياع0000
    أنا وصلت إلى
    وصلت 00000
    وصلت 00000
    وصلت 00000
    لا تعذل المشتاق في أشواقه حتى تكون حشاك في أحشائه
    لا يعرف الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة إلا من يعانيها
    دع عنك تعنيفي وذق طعم الهوى فإذا هويت فعند ذلك عنف

    اقشعر جلدي كله ، كله ، غلبني ما يغلب الثكلى الفاقدة للحبيب القريب 000 وتغرغرت الروح من لهفها وشوقها ، 00 فضممت يدي على صدري استجمع نفسي ، واشد عليها ، فسمعت نداء بحنين وتوجع وأهات أشجان0000 سمعت صوتا من داخلي ، سمعت نحيبا ولهيبا 00
    إنه من سويداء قلبي ينادي بصوت مخنوق مخنوق ، يا أبا منار ،
    هل عرفت من هذا ، وعند من تقف !!!!

    هذا الذي لم يعرف الأب والأم وفقد الحنان وكابد بعده ؟آه آه 00000فديتك يا حبيبي

    هذا الذي لم تقبله المرضاعات لفقره ؟!!!! آه آه 00000 يا حبيبي يا رسول الله " دعوني هنا أبكي ولو قليلا 0000 لقد كان فقير الطفولة ؟!!!!
    أه أه يـــــــــــــــــا رب
    أليس هذا الذي لما طرد من بلده ورجم في غربته أبقى " لعل " في فمه المصاب وقال لعله يخرج من الأصلاب 0000 أه 000 دمي لدمك وعرضي لعرضك يا نبي يا رسول الله

    أليس هذا الذي سالت الدماء منه!!!! وكسرت رباعيته !!! وهو يدعو لهم !!! آه 0000 آه فديتك يا سيدي

    أليس هذا الذي جاع وتألم ولم يلقى إلا دقل التمر 0000 آه 0000 يا سيدي ، ما كنت أهنأ بعيش محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم منه لم يجد !!

    أليس هذا الذي رقع ثوبه ، ومش على الأرض ، وربط الحجر على بطنه ولم يعرف التنعم آه آه 000
    يا بؤس المترفين

    هذا الطيب المطيب وهذا الكريم الحبيب بأبي وأمي وأهله ونفسي ورحي ومالي وعشيرتي أفديه ، وكل ما لا يسعى النفس حصره ولا وصفه
    لقد أدى بي الموقف كل مؤدى ، وتجددت النفس كل تجدد والله لا تدرون عندما أذكر ذلك كم أبكي
    إنني بعد هذا كله دائما أتسائل أسألة وأقول :
    هل أطعته ؟؟!!
    هل التزمت بسنته؟؟!!
    هل نافحت عنه ؟!!!! وعن شريعته 000 إنه يسب ويتنقص منه ، ويتكلم على عرضه وتطعن شرعيته من خناجر من الداخل؟؟!!
    فماذا صنعت وماذا فعلت وماذا أجبت
    هو لا يريد حبا مترنح فاقد لكمال القوة بالطاعة والصدق في العمل
    هو عليه الصلاة والسلام لا يريد إلتزاما أجوف الصنعة ومتهالك النزعة
    هو عليه الصلاة والسلام لا يريد منحرفا عن منهجه في توحيد الله وإخلاص العبودية له تعالى
    هو عليه الصلاة والسلام لا يريد منحرفا عن أسماء الله وصفاته
    هو عليه الصلاة والسلام لا يريد جهلا بالنفسي وجهلا بالدين وجهلا بالجهل
    هو لا يريد تشدق أفواه بالإنتساب ، وتموات أفكار
    إنه راسم لستنه على منهاج التكامل في الأمة املتآخية والمتحابة
    لقد أبان وأفصح وتمم ، في العبادة والعمل والاعتقاد ،وبين أنه ستنحرف جموع من أمته في الطريق وهو بريء منهم
    ما ذا كنا وبماذا نكون وما هي نسبة النسبة لمحمد الرسول عليه الصلاة والسلام
    يا معشر الأصحاء والأقوياء والأحياء ، غدا مرض وضعف وموت فماذا عملنا
    ودمتم سالمين
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-12-11
  3. أبو هاجر

    أبو هاجر عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-01
    المشاركات:
    212
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم

    لله درك ..

    ما أطيب مشاعرك .. وأرق أحاسيسك .. التي تنبأ في هذا المقام ..

    عن إيمانٍ متوقِّدٍ ..

    وروحٍ إيمانيةٍ صافيةٍ ..

    وقلبٍ مليءٍ بالحب لهذا الدين ..

    وحرصٍ على الخير لغيرك ..

    كتب الله أجرك .. وأثابك .. وجعلك خيراً مما نظن ..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-12-11
  5. براء

    براء عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-24
    المشاركات:
    281
    الإعجاب :
    0
    أبومنار
    ــــــــــ

    سبحان الله تبيح لنفسك زيارته صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وتُحرِّم زيارته على غيركّّ!
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-12-12
  7. قتيبة

    قتيبة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-04-15
    المشاركات:
    4,355
    الإعجاب :
    0
    [align=justify]

    بارك الله فيك أخي أبو منار ضياء ،،،،

    فما أجملها من لحظات ... وما أصدقها من كلمات

    [LINE]hr[/LINE]

    براء​

    كما تعلم أن هناك فرق بين شدّ الرحال وبين الزيارة في حال تواجدك بالمدينة المنورة ،،،،
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-12-12
  9. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أخي الغالي أبو هاجر :
    غير جائز أن توقع كلاما لطيفا ذي قافية ووزن عذب وأتركه دون تعليق ولا شكر لك

    فأنت رجل كريم وسيد فاضل تمر على الحسن تزينه بحسن سطورك ، فلك من أخيك أبي منار

    مشهور حب واحترام وتقدير وأنت في حاضر ذهني لم أنساك ولن أنساك ،

    شكر الله لك
    ودمتم سالمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-12
  11. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    أخي العزيز " قتيبة " لقد أسرعت إسراعا شديدا بالرد ، فنجوت من " بجيلة " فقد قارب أن ينزع رحاتي ، وهذه المواقف قليلة لعظم أصحابها وهم قلة في تأريخ العظماء

    أخي جمعت كريمتان وفضلان ، توقيع الثناء وتوقيع الدفاع وكيفتنا الرد

    وأبقيت أخاك أبا منار محتار ما يقول لصنائع المعروف هذه

    لكن حسبي أنني عرفت حقك ومن عرف حق الإخوان شكرهم وجمع لشكره لهم شكرا

    والله يرعاك ويتابع فضله عليك

    ودمتم سالمين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-12
  13. نقار الخشب

    نقار الخشب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-04
    المشاركات:
    17,755
    الإعجاب :
    4
    أسلوب تعبيري بليغ ورقيق




    أما عن شد الرحال إلى أي مكان فالأصل فيه الإباحة .. فتستطيع أن تشد رحالك للسياحة أو الدراسة أو العلاج أو زيارة شخصٍ ما وينهى الإسلام عن الشد الرحال إلى أرض العدو أو إلى حيث توجد المحرمات والمهالك

    وزيارة القبور جائزة


    وشد الرحال إلى المساجد ( كما أفاد الحديث) ينبغي أن يكون لأحد المساجد الثلاثة .. ففيها الأجر يضاعف وليس لأي مسجد غيرها مثل ما لها من الفضل
    فمن أراد مضاعفة أجره فليجعل عناءه ومشقته التي يجلبها شد الرحال هو في التوجه إلى أحد المساجد الثلاثة .. فذلك أولى
    ولا بأس لمن أراد أن يزور المساجد الأخرى ويشد الرحال إليها للتعرف عليها على أن لا يعتقد أن لها فضل وميزة تفوق بقية المساجد

    والله أعلم
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-13
  15. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    لن أكون مبالغا اذا قلت يكفيني شرفا في انتمائي للمجلس اليمني الذي اقطن فيه منذ أكثر من خمس سنوات لا افارقه الا مفارقة المعتكف لحاجته . أقول يكفيني انني اقف امام عملاق كأبي منار ينثر علينا درره بكرم وبغزاره وسخاء واصبح يمثل لنا فعلا بحرا فياضا بالخير من اي الجهات اتيناه انتفعنا به ومنه . ماذا عسى ان تكون لكلمات ابي الفتوح من مكانة امام هذا السيل العرم والله يشهد إني لا اعارضه *منذا يعارض سيل العارم الأطم
    بقي شيئ واحد لو قلته لما صدقته لا انت ولا غيرك وهو هل انت ابو الفتوح وهل تلك اليلة التي انست بها الى الحبيب هي التي تتحدث عنها هل تلك الساعة الطيبة التي اتيحت لي الفرصة ان ادخل الروضة واسكب العبرة هي المقصودة وهل لحضة ان صليت الركعتين حذا منبر الحبيب والدمع يسبغ العيون والتاريخ يمور في الوجدان مورا . هو المشار اليه آآه ما اسعد تلك اللحظات وما اسعدني بها ولقد شوقت قلبي يا ابا منار حتى ظننتك نفسي وليت لي لسانا وبيانا لشرحت مثلك ما يدور بخاطري ولكن أقول واشوقاه الى رسول الله .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-12-13
  17. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد

    الأخ العزيز نقار الخشب
    والله ما قصرت ، أشكرك من اعماق أعماق قلبي على القراءة للموضوع ونشر رأيك فيه

    ولدي تعقيت بسيط لا يضر بشكري لك ، ولا يقطع أنغام الوصال بيننا ،

    وهو قولك الكريم : الأصل في شد الرحال على الإباحة جميل ، ليس فيه شيء لكن أحب أن ألفت عنياتك الكريمة إلى أمر مهم قبل التعليق على القاعدة وهي :

    دلالة الألفاظ الشرعية تتنوع بتنوع المقام والمناسبة التي فيه : فأنت ترى أن الشرع " قران وسنة " حين ذكرا ، انتقال الإنسان من مكان للآخر سمياه " سفرا " ولا تجد لفظ يدل على ذلك المعنى إلأ هذا وأما حين ذكر العبادة في حديث الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ذكر " شد الرحال " ما قال سفر مع أن السفر فيه شد رحال وهو قطعة من العذاب " لماذا " المناسبة والمقابلة في كبير الأجر لكبير المشقة وطولها وتأمل قول الله في التفريق بين الجهاد يسميه خروجا وأما السفر فلغيره قال تعالى { لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لَاتَّبَعُوكَ وَلَكِنْ بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ )(التوبة: من الآية42) وفيما ذكرته صناعة عقلية لي مما استحضره الآن من القرآن والسنة لكن لعله مخالف وفيه نظر فهذا مما لا أجزم به ولا أقطع حتى أبحث فيه
    وعليه لتكن القاعدة الأصل في السفر الإباحة
    ودمتم سالمين
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-12-13
  19. أبو منار ضياء

    أبو منار ضياء عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-10-20
    المشاركات:
    745
    الإعجاب :
    0
    [GRADE="FF1493 FF1493 008000 FF1493 FF1493"]بسم الله الرحمن الرحيم
    وبعد
    الأخ الغالي معالي الأدب والأخلاق : أبو الفتوح

    وأخيرا !!! أشرقت نور كلماتك صفحات المجلس الإسلامي ، وأضاءت لنا الموضوع ، بعد انقطاع لا ندري ما سببه

    الأخ الكريم والسيد والفاضل أبو الفتوح كذلك أنت كالغيث على الأرض الجذباء التي تتلهف ليقظتها وتحميسها ، لكنها لا تهطل حتى تستسقي الكلمات فكرك وذوقك فتعطف عليها

    وأني على علم أنني لم أكن بذلك الذي كتب وأحسن في مكتوبه ، لكن على علم أن لي أخوة في المجلس الكريم يرفعون معنوياتي للكتابة ويشجعون الأقلام على التحرير والتحرر من ربقة التقليد ، والنسخ واللصق
    فكانوا أباء في طلب التقدم وإخوان صدق عند العقبات ، وخير من تحلت بهم معاني النصح فكانوها وأنعم بهم

    وهذا كله تمثل في جوهركم وصافي أخلاقكم ولله أنت :

    سخرت مُعتَكَفاً للخير مُعتَكِفا وأغضت خلقا بادوا وكانوا هملا

    ودمتم سالمين
    [/GRADE]
     

مشاركة هذه الصفحة