بدع البطاطي وجواب أبو عاهد

الكاتب : دقم شيبه   المشاهدات : 2,465   الردود : 22    ‏2002-04-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-04-06
  1. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    قصيدة من بدع الشاعر/ عبدالله البطاطي

    ومرسله الى الشاعر /أبو عاهد السوادي

    في أحداث فلسطين الراهنه
    بدع البطاطي بقصيده ذات لهجة حضرمية بحته
    يقول فيها :

    يالله يا معتلي على الخلق يا رب البريه
    ==============عالم بحالي ويا شافي ضميري والغليل
    البطاطي مرحبا بالهاجس لي جاني عشية
    ==============راعـده يـرعد وسيله من باكر با يسيل
    با يصل سـيـلـه لـمـا الـمـسـيلة والعامرية
    =============قد سقى دوعن و خمًّـل في ارضه خميل
    وبعد يا هاجسي نقح في الخبوت الخلية
    ===============وهتها قوافي يالهاجس صليبه لا تميل
    لبوعاهد سلامي ما حطت غيوث النشية
    ===============وحن ماطر من فوق الضوامر و السفيل
    وبلغه التحية يالهاجس من بعد التحية
    ==============واسقه شادليه زَوٍّد في هيلها والزنجبيل
    وقـم يا طارشي سلم له قوالك حضرمية
    ==============من صوب الخطأ انزل يالهاجس واستقيل
    والعروبة ماتت وماتت كل العهود الأولية
    ==============واليوم العـدو يحـصـل في شعـبي حـصـيل
    والقدس هانت ما قدروا الأرض الزكيه
    ================كل ليله با تحصد يا حاصد كمن قـتـيل
    والهيج ليهو تكتــف في رام الله عشيه
    ================اييده على خده ودمعه من عينه يسيل
    ما با رثي حاله بـا له إلا حسـفـه قوية
    ===============عسى دمه مطير مابين المقدس والخليل
    لا تحسب إني مجامل باقول عنه ضحية
    ===============هو رأس العماله وواحد في الشبكه عميل
    كذب لي قال عنه منضال أونضال شويه
    =================لاهو منضال ما خلوه في السلطه وكيل
    واليوم نمسي ونصبح على زمرة دنية
    =================ما منها الا المهونه والذل والوجه الذليل
    ماتوا حاملين العروبه بالعزه والحميه
    =================مات عبدالناصر و مـن بعده كمن جليل
    لي شل العروبه في كل روحه وجيه
    =================وحط الموت على ظهره والحمل الثقيل
    بدمه و روحه تشهد له معارك حميه
    ==================وسيوف الهند با تشهد ونيران الفتيل
    واليوم قلي ويش لي سووا في القضية
    ==================با عوها رخيصه والبياع حضر له كفيل
    لا تجادلني ولا تدخل معانا في أذيه
    ==================من با يجادل قله حضر برهانك والدليل
    والصاع صاعين با ترده حماس الابيه
    ===================با تـقدم شهاده لي ربك عليها وكيل
    مـا تهاون ولا جـاهم بالمذله والدنيه
    =================ما قعـد ساعه في وسط الفنادق نزيل
    يشجب وينكر ما يعـطيـهم الا عـوبليه
    ================في لبنان أدب عدوه بالمكاوي والصميل
    ما هو كما غيره لي بايقسمها سوية
    ===============قسمه للخيانه وقسمه للرجعي والعميل
    يا طفل الحجاره عند ربك رد الشكيه
    ==================هو عالم بحالك وهو من فوقك وكيل
    يا طفل الحجاره حالنا لأجلك في رديه
    =================لأجلك العين تدمع والراس يرقل رقيل
    يا طقل الحجاره ماحد عطاك البندقيه
    ====================شارون بالمدفع وانت قدامه عزيل
    يا طفل الحجاره ما معك عزوه قويه
    ================أنت الُمدافع وانت المقاتل فيها والقتيل
    يا طفل الحجاره خبرني عن جنه رضيه
    =================من بغى فيها يتبع طريقك والسبـيـل
    هذه قوالي نَظمَها من حسره و غيه
    ================ذي نار توقد وتشعل في جوفي شعيل
    الحق با قوله ما معي من ذيه و ذيه
    ===================والحق با قوله ولا عندي غيره بديل
    جوب يا بوعاهد في دعوى القضيه
    ==================وضح في جوابك لا يقع هرجك هزيل
    والختم ختمنا عدد ما ذكر مسلم نبيه
    ================وعداد ما حنت سحابه في يوم المخيل
    وعد ما ثكلى سقطت في المقدس بكيه
    ================تنهد وتبكي والكل يسمع بكاها والعويل
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-06
  3. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    جواب أبو عاهد

    جواب شاعرنا /أبو عاهد


    قال ابوعهد ياعاهد وصل ضيف حيه
    =========== رحب وسهل وقم في واجبات الدخيل
    حيا البطاطي ومكتوبه وماهو بطيه
    ============ حيا وسهلا ملا الدنيا بصاحب زميل
    جاني خطابه بلهجه مفرده حضرميه
    =========== واصبح من الصعب حللها وربي وكيل
    وانما في جوابه باختصرها شويه
    ============= باكتب بليجاز ماداعي نظلي نطيل
    ولهجة الشخص يعشقها وغيره رديه
    ========== قد يعتبرها صعيبه وهي قديه كما الميل
    عذري معي يالبطاطي وانا على حسن نيه
    ============ وضحتها لك والا معرف صفات البخيل
    والمشكله ذي معانا واحده جوهريه
    =========== لقصى مع القدس والضفه ودير الخليل
    لاعاد تشكي ولانا بانتحب والبنيه
    ============ من باطل الكلب تمسي يابكاء ياعويل
    مادام حكامنا ما يسمعون الرعيه
    =============== ولا طلع منهم واحد محنك نبيل
    دام السفارات في الاردن مع القنصليه
    ============= والقاهره عندها عشرين قنصل نزيل
    عند السفارات تلقى (19) سريه
    ================ ومن قرب منها يابجعلونه قتيل
    ماشي امل يالبطاطي وعادها مبتديه
    ============== واما النهايه على ربك امدها طويل
    وازكى صلاتي من المولى تصل لانبيه
    ============== سيدي محمد وآله فـالبكر والأصيل

    هذا ولكم تحياتي وتحيات أبو عاهد
    والذي افصح ما عنده في قصيدته بكل تواضع وشفافيه

    ولنا لقاء جديد إنشاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-07
  5. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    اختلاف اللهجات ليس مبررا يا أبوعاهد

    أخي أبو عاهد

    هناك أخطاء وردت في قصيدة البطاطي إما بإسقاط كلمات أو كتابة إملائية خاطئة ولا كمال المعاني وحتى لا يكون على المتلقي أي إشكال أرجو التصحيح ليصبح كما هو تاليا :

    يالله يا معتلي عالخلق يارب البريه
    ================== عالم بحالي ويا شافي ضميري والغليل
    قال البطاطي مرحبا بالهاجس ذي جاني عشيه
    ================== راعده يرعد وسيله من باكر بايسيل
    وقم ياطارشي سلم له أقوال حضرميه
    ================ من صوب الخطأ انزل يالهاجس واستقيل
    كذب ذي قال عنه مناضل أو ناضل شويه
    ================ لاهو مناضل ما خلوه في السلطه وكيل
    ذي شل العروبه في كل روحه وجيّه
    ================ وحط على ظهره الموت والحمل الثقيل

    كنت أفضل لو استبعد أخي أبو عاهد البيتين التاليين من قصيدته واستعاض عنها ببيتين آخرين لا يشير فيهما الى اللهجات اليمنية كمعوقات للتواصل بين أبناء المناطق المختلفة ، وبصفتي متذوق للشعر الشعبي اليمني ومتتبع له منذ سنين عمري المبكّرة لم أجد ما يمنعني من الطرب أو فهم معاني المفردات لأقوال شعراء اليمن الشعبيين القدامى والمعاصرين كأبو قيس العلفي وشايف محمد الخالدي وحسين أبوبكر المحضار عبدالله علوي باروم أو بروم الهاشمي وحسن أحمد بانمر العكبري وعبد الله السوادي وأحمد محمد الصمبحي والكدادي وبن لزنم ، وعليه لا أظن أن في اللهجة الحضرمية ما يميزها عن بقية اللهجات ليجعل منها لغزا محيرا أو ( محزاه ) يصعب إطلاقها على أبو عاهد ، وقد درجنا نحن أبناء اليمن على عدم الانبهار أو الاستغراب بما يردنا من قصائد من محيطنا الإقليمي أو من خارجه في شبه الجزيرة العربية لأنها لاتحمل مفردات يصعب علينا فهمها وتعد من الدارج في بلادنا ولو افترضنا وجودها فان سير بيت القصائد التي يرد بها اللفظ يلفت نظر القارئ أو الشاعر الى المعنى فورا وبدون تعقيد .

    جاني خطابه بلهجه مفرده حضرميه
    ==================== واصبح من الصعب حللها وربي وكيل
    ولهجة الشخص يعشقها وغيره رديه
    =================== قد يعتبرها صعيبه وهي قديه كما الميل

    فأنا شخصيا عندما أقرأ الزوامل التالية مثلا والتي دارت بين الإمام أحمد وقبيلة الحدا وبالرغم من بعد المسافة الشاسع ووجود مفردات لا ترد في سياق مفردات منطقتي أجد رابطة تجعلني أتمايل طربا لها فقد قال الإمام عندما وفدت قبيلة الحدا ودخولهم بضجة ضايقت أهل صنعاء :
    حيا بصبيان الحدا يا للي بدت
    ================ من كل فج هزت الدنيا هزوز
    النصر جابت والمهمه أسرعت
    =============== ما غير فزاع المدينه ما يجوز

    رد ت قبيله الحدا على زامل الإمام بالقول :

    قولوا لمولانا يجوب ثانية
    ============= على الحدا ذي زاعت أحمال الحجوز
    ولا يرخص في القعاش الغاليه
    ============= كما أهل صنعاء يشتكوا مثل العجوز

    بسرعة بديهة يمكن لأي قارئ أن يستنبط معاني ( زاعت أحمال الحجوز والقعاش ) دون أن يحتاج للتوضيح علما أن قصيدة البطاطي لم ترد فيها مفردات من هذا النوع وخلقت تذمرا لدى أبو عاهد وجعلته يصفها بأنها رديه في نظر غير أصحابها الذين يعشقونها ويستدرك بتصحيح خطأه في نفس البيت بالقول ( قد يعتبرها صعيبه وهي قديه كما الميل ) فأين وجه الرداءة السابق للاعتراف في أنها أصبحت ( قديه ) لربما أن هناك ركاكة في أسلوب الشاعر البطاطي جعل أخي أبوعاهد ينتقد اللهجة الحضرمية كاملة مستخدما أسلوب ( اياك أعني واسمعي ياجاره ) ، وأدرك أنا ويدرك غيري أنها كانت سفير بلادنا الثقافي في الخارج بما حملته من موروث ثقافي سلس ومرن سهّل للأغراب سرقته ونسبه اليهم وعلى مرأى ومسمع مننا فما مبرر الاتهام اذا ولمن يجب أن يوجّه ؟ لا أعتقد أن اللهجة متهمة !!!!!!!!


    لطالما طلب مني أخي أبو عاهد أن أتعرض بالنقد لقصائده وهاأنذا ألبي طلبه في الساعات الأولى من الفجر بعد سهر طويل وأرجو منه أن يكون كما عهدته دائما سمحا ومتقبلا للنقد كما أرجو منه أن يتجاوز عن أي هفوة أو زله غير مقصودة في سياق تعليقي .

    سلام ……….. حقوق الطبع والملكية محفوظة لأبوقيس
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-08
  7. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    لا أعلم كيف كانت عائقا عند أخي أبو عاهد .

    ليست هناك أي أخطاء وردت في كتابة القصيدة ولقد كتبت حسب لفظها والقائها
    ولو كنت تقصد أن أكتبها با ختصار بعض كلماتها (مثلا على الخلق -- عالخلق) فهذا مدرك تلقائيا لدى القارئ بالتأكيد.

    وكما قلت با اخي أن لهجة القصيدة لم ولن تكن عايق ولكن لا أعلم كيف كانت عائقا عند أخي أبو عاهد .
    كما أن القصيدة لم تحتوي بتاتا على كلمات غريبه أو نادرة بل حرصت كل الحرص على بدعها وكتابتها بكلمات معروفة عند كل لهجاتنا اليمنية والتي هي أساسا متقاربه ومعروفه للجميع.
    ولو كانت القصيدة تحتوي على كلمات غريبه لوضحتها حتى يفهمها القارئ ولكنها لم تكن في حاجه للإضاح.

    بل كانت ذات طابع وقافيه ووزن حضرمي بحت هذا ما كنت أقصده بقولي (قصيده حضرميه بحته) وليست غريبة بكلماتها حتى يجهلها أخي أبو عاهد.



    وإن كانت ركيكة على حد قولك يا أخي فأرني أين الركاكه
    التي لاحظتها فيها ......... لأستفيد من نقدك مستقبلا

    وما كان هناك داعياً لأن تعدل في كتابة وترتيب كلمات القصيدة فالقصيدة واضحه كل الوضوح و محبوكة بأسلوبها ووزنها ّ!


    أما قول أبو عاهد في رده :

    ولهجة الشخص يعشقها وغيره رديه
    ========== قد يعتبرها صعيبه وهي قديه كما الميل

    واعتباره أن اللهجه تكون رديه عند الغير فقد أخطأ تماما بقوله ذلك
    فأنا شخصيا الذي اتباع قصائده والتي لم أجد فيها يوما غرابه رغم أنها بلهجة ليست بلهجتي الحضرمية ....... وليست اللهجات معوقا للقصايد مهما كانت أي كانت لهجتها صحيح أن الأسلوب يختلف قليلا ولكن الجوهر كما هو.

    واما الشطر الثاني فلن أحكم عليه حتى أفهم معناه جيدا من صاحبه أبو عاهد و الذي سيعقب على النقد انشاء الله,

    نأمل أن نتواصل دوما فيما يقارب الأراء و وجهات النظر بيننا أكثر وأكثر

    والسموحه منكم إن كان هناك هفوة كلام

    هذا ولكم تحياتي عبدالله البطاطي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-08
  9. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أنا مجرد عاشق للشعر الشعبي !!!!! أين الفطاحلة ؟

    أخي دقم شيبه

    أشاركك الرأي أن قصيدتك لم تحوي أي مفردات تشكل عائقا تجاه الفهم ، وقد أشرت في تعقيبي الى ذلك وأزيد عليه أن اللهجة الحضرمية تعد قاسما مشتركا مهما بين أبناء اليمن وأكرر معك النداء لأخينا أبو عاهد ليضع أيدينا معه على العوائق لتغيير نظرتنا والنحي نفس منحاه ، وإلا فلا عذر له من أن يعترف ويقر بما ارتكبه من خطأ جسيم .

    ( البطاطي مرحبا بالهاجس لي جاني عشيه ) تعد سابقة في تاريخ القصائد التي قرأتها أو سمعتها ومن الدارج أو المعتاد ( إن لم يخنني التعبير ) أن الشاعر ينسب القول لنفسه في مطلع القصيدة أو في وسطها بقوله ( قال فلان ) أو (قال خو فلان ) أو ( قال بن فلان ) انه عرف وتقليد ، ولم أسمع أحدهم يشير الى نفسه كما تشير واليك المثال من قصيدة أبو عاهد في مطلعها ( قال أبو عاهد يا عاهد وصل ضيف حيّه ) ولا زلت أصر على أنه نتاج لخطأ مطبعي غفلت عنه .

    الركاكة فعلا ملحوظة لي كمتذوق يرى أن أبياتا معينة من القصيدة وليس كلها لا تعطي نغمة موحدة في وزن القافية ( كثرة حروف الجر والضمائر لا يحبذ ورودها في القصائد الشعبية ) ، انه استنتاج شخصي مني وعليك أن تلجأ لفطاحلة الشعر الشعبي في مجلسنا لتبيان الصح والخطأ فيه وكمثال فان شطر البيت ( وضح في جوابك لا يقع هرجك هزيل ) يفترض أن يكون ( وضح جوابك لا يقع هرجك هزيل ) أيضا ينجر الأمر على قصيدة أبو عاهد في شطر البيت ( وضحتها لك والا معرف صفات البخيل ) يفترض فيه مراعاة للنسق العام أن يكون ( وضحتها لك ونا معرف صفات البخيل ) .

    كنت أفضل أن يشاركنا الشعراء نقد القصائد بدلا من كيل كلمات المديح والثناء كسابق عهدي بهم وما دفعهم الى تجنبه دخولي الفجائي بعدك مباشرة بتعليقي على القصيدتين في ساعة متأخرة من الليل والا لكان الأمر انتهى بنا الى المعتاد من الثناء ، وفي كل الحالات لا نستغني عن النقد الصحيح وما أقوله مجرد رأي غير المتخصصين وأعلم مقدار حجمي بين أصحاب التخصص ولا أعد نقطة في بحار محيطهم .

    سعدت كثيرا عندما عرفت أن دقم شيبه هو عبد الله البطاطي وأترك المجال لمن عنيتهم لمشاركتنا التعليق .

    بني يهر والسعدي لما كلد
    ======يفع تجيب الغنايم في الجفور
    والناخبي واليزيدي لا وعـد
    =======يـا ويـل من عارضه لما يثور
    قدها عوايد لنا ابــًا وجــد
    =======والصقر لو مات بيخلف صقور

    توقيعك رائع جدا ويدل على اعتزازك بإرث الجدود وفعلا (الصقر لو مات بيخلف صقور )

    خالص تقديري ،،،،،،ونقدي للقصائد لا يعكس وجهة نظري فيك أنت وأبو عاهد مجتمعين والعفو منكم إذا كان هناك زللا غير مقصود .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-08
  11. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    هذا مانريده

    الاستاذ والكاتب والناقد الكبير / المتشرد

    اولا وقبل كل شئ اشكرك كثير الشكر والثناء على تواجدك معنا ونقدك البناء والهادف

    عزيزي اعترف انني وقعت فيما لااحب الوقوع فيه وليس لشئ وانما لأن الوزن والطابع الحضرمي الذي طغى على القصيدة كما قال الاستاذ عبدالله هم من جعلني اقول البيتين السابقين والحقيقة انني قلتهما لوقوفي في موقف وهو اما ان اجيب بالطريقة التي اجيدها وتختلف عن البدع واما ان اسكت واتجاهل الرجل والاخرى اصعب من سابقتها.

    فلجات الى الجواب وقدمت في طيه العذر ولمحت ان هناك مايعوق دون اكمالي للجواب على الصورة المطلوبه وبينت ان الدافع وراء ذلك كله هو :


    عذري معي يالبطاطي وانا على (حسن نيه)
    ============ وضحتها لك وانا معرف صفات البخيل

    فحسن النية هو من دعاني لكتابة ماكتبت .

    وعلى العموم لم اقصد الاساءه او التقليل من شان اللهجة الحضرمية ولم اقصد ان فيها مفردات وكلمات قد لانفهما بالعكس هي لهجة من لهجاتنا التي ادخلت اعداد هائلة من العالم في الاسلام فكانت سفيرة للاسلام اجمع وليس لنا كيمنيين فحسب. ولهذا فانا اعتز بها كثير الاعتزاز.


    ولااخفي اننا كل يوم نجد عندك تحف ونوادر وكنوز جديدة وشاهدي على ذلك هنا زامل الحدا والامام


    اتمنى ان اجد العذر منك ومن العزيز البطاطي ومايهمنا هو التواصل لنستفيد من بعض.

    ولاتنسى انني اجدد الدعوة لك لنقد قصائدي وهذا شرف كبير طالما اتمناه.

    ولك وللبطاطي وللجميع خالص المحبة والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-08
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    انك تسمو في عيوني يوما عن يوم يا أباعاهد

    شكرا لك عزيزي أبوعاهد .

    تسمو في عيوني ياعزيزي يوما عن يوم بسبب دماثة أخلاقك الدالة على طيب عنصرك .



    أخي عبدالله البطاطي ( دقم شيبه )


    لقد أوضح لنا أبو عاهد أنه لادافع له سوى حسن النية ، وبما أن الأصل في الانسان البراءة فقد قررنا منحه صك البراءة


    :)


    في الختام أقول ( بصركم بأنفسكم ياشعراء )


    تقبلوا خالص تقديري .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-04-08
  15. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    تصويب

    يرجى التصحيح في أسماء الشعراء الذين أوردتهم في تعقيبي الأول والصحيح هو عبدالله علوي باروم أو بروم الهاشمي وحسن أحمد بانمر العكبري .

    لذا وجب التصويب .:)
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-04-09
  17. دقم شيبه

    دقم شيبه قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-03-10
    المشاركات:
    7,277
    الإعجاب :
    0
    لم أزل معك وضدك أيضا

    أخي المتشرد كنت بالنسبة لي الناقد الأول على الأنترنت والذي سوف أستفيد منه إنشاء الله مستقبلا

    1- لقد نفذت الحكم بمنح أبو عاهد البراءة وهو على العين والرأس دائما
    وكما قال و معروف أن حسن النيه فوق كل شيء وأنا أعلم بنية
    أبوعاهد واستشعرها نية صافيه.


    2- لم أزل في خلاف معك على قولك أنه عرف وتقليد ينسب الشاعر
    القصيده بقوله (قال فلان - قال بو فلان - قال أخو فلان)

    فالشعر الشعبي كما تعرف والكل يعرف أنه بحر لا شاطئ له و أعتقد بانك لم تتطلع على قصائد من هذا النوع فالغالب هو قولك الدارج والمعتاد
    ولا أقول لك ان القصيدة سابقة لغيرها بل هذا بدع لا يخالف غيره من القصائد وهناك الكثير من القصائد التي ابتدعت على هذا النمط وفي الأسلوب الحضرمي يوجد الكثير والكثير من هذا النهج
    ولنضرب المثل لزامل مشهور بين الصيعر والجعافره في قضية كبيره فيما بينهم والذي قال فيه الشاعر بادعا (للأسف أنني لا أحفظ الزامل كاملا ):
    باجعيفر في سلابه حلف ==== ياغازي دخل مابين المصبر والصبار


    والكثير الكثير من القصائد بهذا البدع سواءا كانت قصائد شخصية او تتكلم باسم قبيلة أو جماعة.

    وهو في الحقيقة ليس بالغريب ولا أعلم كيف غربته
    فكل قصيدة لها حكمها وأسلوبها.


    3-لقد أفدتني كثيرا بملاحظتك الركاكه في بعض ابيات القصيدة والتي لاحظتها أنت كمتذوق وأشكرك على توضيحك بها فمهما كان الشاعر في شعره يظل القارئ والمنتقد هو الحكم ,,,
    ولكن بعض الابيات يا أخي تأتي قصيره في الوزن قليلا فتأتي بعض الأحرف والضمائر مكملة للوزن فلا تعتقد أن ما أضيف في بعض الابيات من ضمائر واحرف لا فائدة منها ولكنها تقصد في بعض الاحيان ولو كنت تعرف صوتها الزاملي لعرفت أن القصيده حبكت بقدر الأمكان ولك الشكر مني والتقدير لك وللشاعر أبو عاهد الذي دائما بكل تواضع وتهذب يشاركنا والذي حاز على حب المجلس ورواده.





    أخوكم / عبدالله البطاطي اليزيدي من يافع حضرموت -
    قرية القزه وادي الغبر - دوعن
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-04-09
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    أرجو أن نلجأ معا الى المختصين

    أخي البطاطي

    نحن لم ندخل بعد في بحور الشعر وما نعالجه ليس سوى مسائل لغوية دارجة يفترض فيها أن تكون جزء أساسيا من الشعر الشعبي تعتمد على نسب الشاعر القول لنفسه كما أسلفت ، ولا يضيرنا لو قلدت باجعيفر في يمينه القبلي واعتزازه بانتماءه إذا سلمنا بأن كل قصيدة لها حكمها وأسلوبها شريطة أن تكون طبيعة القول تتطلب التفاخر بالحسب والنسب عند ذاك لن نستغرب أن نقرأ لك قصيدة تقول في مطلعها أو في وسطها أو في آخرها ( البطاطي أو اليزيدي أو اليافعي في سلابه حلف ) وليس شرطا أن يكون اللقب القبلي في أول القول وبإمكانك أن تورده كيفما شئت وتقلد ( كمثال فقط ) الشاعر بن لزنم عندما قال في تفاخره أمام النسيين من بني هلال :

    لانته على بو زيد ما باكذبك
    ================= مانا على الشيطان ذي جده بليس
    الأصل ( بن لزنم ) وكلن يعرفه
    ================= وأهلي ( عوالق ) تمرس الدنيا مريس

    أو كما قال شاعر بلحارث

    شف حن بني حارث عرب زلبين
    =================== ندحق على حيه وهارش

    أخير يظل البيت التالي الذي جاء في سياق قصيدتك مبتورا إذا لم تبدأه بمفردة ( قال ) ولك أن تسأل فطاحلة الشعر وما أكثرهم في مجلسنا .

    البطاطي مرحبا بالهاجس لي جاني عشية
    ==============راعـده يـرعد وسيله من باكر با يسيل
     

مشاركة هذه الصفحة